العناية بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة

يعاني أصحاب البشرة الحساسة من العديد من المشكلات أشهرها الاحمرار والالتهابات المتكررة ورغم أن مشاكل البشرة الحساسة معروفة منذ سنوات قديمة ومكررة بشكل ملحوظ، إلا أن كيفية العناية بالبشرة الحساسة لازالت غير واضحة للعديد من الأشخاص الذين يفشلوا كثيراً في علاجها و تخطي مشكلاتها.

يقدم لكم تجميلي دليل العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً وأهم النصائح التي تضمن التغلب على مشاكل البشرة الحساسة طوال العام.

 

 

أبرز المشاكل التي تعاني منها البشرة الحساسة

  • الالتهاب والاحمرار
  • التهيج بعد استخدام أحد مستحضرات التجميل أو أقنعة ترطيب البشرة
  • التأثر بأشعة الشمس أسرع من البشرة العادية سواء كانت دهنية أو جافة أو عادية
  • تكون حب الشباب بسرعة
  • قلة الترطيب خاصةً لمنطقة الوجه والرقبة
  • تكون البشرة الحساسة أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد بها

 

أبرز المشاكل التي تعاني منها البشرة الحساسة

 

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

يوجد العديد من التعليمات التي يجب اتباعها من بين طرق العناية بالبشرة الحساسة، وأهمها:

  1. الحرص على عدم تطبيق أي منتج على البشرة إلا بعد التأكد من أنه يناسب البشرة الحساسة سواء كان كريم أو غسول أو حتى أحد منتجات التجميل.
  2. تجنب استخدام المياه الساخنة على البشرة؛ لأنها تسحب الزيوت الطبيعية من البشرة وتساهم كذلك في تسريع ظهور التجاعيد على البشرة أيضاً، والأفضل استخدام الماء الفاتر من أجل العناية بالبشرة الحساسة.
  3. استخدام غسول الوجه مرتين يومياً، على شرط أن يكون مناسب للبشرة الحساسة.
  4. يمكن كذلك أن يتم ترطيب البشرة يومياً مرة أو مرتين بالمرطب المناسب لها حيث أن هناك العديد من الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة الحساسة.
  5. في حال الرغبة في استخدام واقي للشمس، يجب تطبيقه على البشرة قبل الخروج بـ 10 دقائق على الأقل، ويفضل أن يكون واسع الطيف وألا يقل عامل الحماية فيه عن 30 في أي فصل من فصول السنة.
  6. يجب التأكد من أنه لا يمكن استخدام أي نوع من مزيلات المكياج وإنما هناك أنواع مخصصة للبشرة الحساسة وهي تلك التي لا تحتوي على الكحول أو البارابين المجففان للبشرة.
  7. لا يجب استخدام أي نوع من أنواع الكريمات المقشرة للبشرة وإنما لابد من مراجعة نوع المقشر أو الأفضل الاعتماد على مركز متخصص في العناية بالبشرة لإجراء جلسات التقشير به وفق إشراف متخصصين.
  8. يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمياه التي تساعد على تجديد رطوبة ونضارة البشرة مثل الخضروات والفواكه، مع الإكثار من شرب المياه خلال النهار.
  9. ارتداء ثياب ناعمة وقطنية طوال الوقت خاصةً خلال شهور الصيف لكي لا تسبب أي حساسية.

 

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وصفات العناية بالبشرة الحساسة طبيعيا

هناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية التي يمكنِك تحضيرها في المنزل بسهولة وتطبيقها على بشرتك من أجل العناية بالبشرة الحساسة وضمان عدم تكرر مشكلاتها المعروفة، ومن أشهر وصفات العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً هي:

خلطة الحليب وعصير الليمون

تساهم تلك الخلطة في تنظيف وتنقية البشرة الحساسة، حيث يتم خلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الحليب حتى تمام التجانس، ثم يوزع الخليط على الوجه حتى تمام الجفاف، وهنا يظهر دور الليمون في تنظيف البشرة في الوقت الذي يعمل فيه الحليب كمهدئ للبشرة.

خلطة الحليب وعصير الليمون

 

خلطة العسل والشوفان

تستعمل تلك الوصفة في حالة الرغبة في تفتيح البشرة الحساسة من دون الاعتماد على أي كريم تفتيح ثقيل المكونات قد يكون مجهد للبشرة، فكل المطلوب هو مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من بودرة الشوفان وفردهم على الوجه مع التدليك اللطيف، ثم يترك الوجه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

 

ماسك الزبادي

يساعد الزبادي على علاج البشرة الحساسة بشكل فعال، حيث يساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها وزيادة نسبة الرطوبة بالبشرة، حيث يكفي فرد طبقة من الزبادي على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر ليعمل الزبادي على تنقية البشرة خاصةً إذا تم إضافة قليل من عصير الليمون للزبادي.

ماسك الزبادي

 

خلطة العسل والجزر

تعمل خلطة العسل والجزر على علاج مشاكل البشرة الحساسة على المدى الطويل، حيث يتم إضافة ملعقتين من العسل الأبيض إلى ثمرة جزر مسلوقة ومهروسة، ويُترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن يُغسل بالماء البارد.

 

جل الصبار

معروف عن جل الصبار أنه قادر على تخفيف تهيج واحمرار البشرة الحساسة، ولا يحتاج لإضافة أي شيء فوقه، فيكفي مجرد تطبيقه على الوجه بمرد ملاحظة تهيج البشرة أو احمرارها.

جل الصبار

 

الموز المهروس

يساعد الموز على كسب البشرة الحساسة درجة من النضارة عن طريق تدليكها بقشر الموز، ثم هرس ثمرة الموز نفسها وتطبيقها على الوجه وتركها لمدة 20 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد.

 

بياض البيض

يُستخدم بياض البيض في شد البشرة الحساسة ومكافحة التجاعيد بها، فكل المطلوب هو توزيع بياض البيض على كامل الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر وبعدها يغسل بغسول مخصص للبشرة الحساسة للحصول على أفضل نتيجة.

 

بياض البيضة مع العسل والليمون

يمكن خلط عدد من المواد السابق ذكرها للحصول على نتيجة أسرع، عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عسل النحل، ويطبق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق فقط قبل غسله بالماء الفاتر والصابون المخصص للبشرة الحساسة.

بياض البيضة مع العسل والليمون

 

ماء الورد

من المعروف دور ماء الورد في تهدئة أي بشرة حتى تلك العادية التي لا تعاني من الحساسية بشكل عام مما يجعل دوره أهم من ضمن طرق العناية بالبشرة الحساسة وخاصةً إذا تم تطبيقه بارداً أو مثلجاً على الوجه بعد التعرض للشمس أو المعاناة من أي التهاب.

 

شرائح الخيار

يعد الخيار من أكثر الطرق الطبيعية في العناية بالبشرة الحساسة وترطيب البشرة من دون إجهادها وهو المطلوب للبشرة الحساسة، فكل المطلوب تقطيع الخيار شرائح رفيعة جداً وتغطية الوجه بها لمدّة 20 دقيقة فقط، كما يمكن دهن البشرة بالخيار بعد عصره قبل أن يشطف الوجه بالماء الفاتر ويُعطّر بماء الورد أيضاً.

ماسك شرائح الخيار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الزيوت المناسبة من أجل العناية البشرة الحساسة

تستخدم الزيوت الطبيعية لتغذية وترطيب البشرة وبعكس ما يعتقده البعض فإن أصحاب البشرة الحساسة ليسوا ممنوعين من استخدام الزيوت وخاصةً للجسم، وإنما يجب التأكد من نوعية الزيت المستخدم أنها مناسبة، ومن أهم الزيوت المفيدة للبشرة الحساسة:

زيت اللوز الحلو:

يتميز زيت اللوز الحلو بكونه غير دهني لذا فهو يتم توزيعه على الجسم بسهولة، وإن كان يحتاج بعض الوقت كي تتمكن البشرة من امتصاصه وهو من أكثر الأساليب الفعالة في كيفية العناية بالبشرة الحساسة.

زيت الأرغان:

يحتوي زيت الأرغان على نسبة كبيرة من فيتامين “هـ”، كما أنّه يحتوي على 80% من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد في تجديد نضارة البشرة ولذا يعتبره البعض أفضل مرطب طبيعي للبشرة على الإطلاق.

زيت نواة المشمش:

يضم زيت نواة المشمش العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، اللينوليك والبالميتيك، والتي تعمل على مقاومة التجاعيد المبكرة التي يمكن ملاحظتها مع أصحاب البشرة الحساسة، كما أنه يعد عاملاً واقياً للبشرة ضد الأتربة والشوائب وأشعة الشمس.

زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون العلاج الأفضل لأصحاب البشرة الجافة الحساسة، خاصةً أنّه غنيّ بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية اللازمة لترطيب البشرة وصحتها.

زيت البابونج:

يحقق زيت البابونج مفعول جيد جداً في حالات التهيج والاحمرار ولذا ينصح به لأصحاب البشرة الحساسة؛ لأنه غنيّ بمضادات الأكسدة.

الزيوت المناسبة من أجل العناية البشرة الحساسة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق العناية بالبشرة الحساسة

  1. الترطيب المستمر من أهم طرق العناية بالبشرة الحساسة التي يجب المواظبة عليها يومياً مهما كان نوع البشرة حتى لو كانت من نوع البشرة الدهنية، لذا يُفضل استخدام مرطب الذي يحتوي على مواد ترطيبية آمنة على البشرة ومنها (الفازلين والزيوت المعدنية وحمض اللينوليك والسيراميد والميثيكون أو الجليسرين).
  2. تجنُب استخدام الصابون أو المطهّر على البشرة؛ لأنهما يحتويان على مستحضرات قوية تؤذي البشرة الحساسة وحتى البشرة العادية، لذا فإنه يُفضل استخدام غسول لطيف يحتوي على موادّ طبيعية.
  3. الابتعاد عن حمامات البخار والحمامات الساخنة لأنها تؤدي لجفاف البشرة بمرور الوقت، مع الحفاظ على شرب المياه بشكل دائم.
  4. في حالة وضع بودرة الوجه يجب اختيار تلك التي تحتوي على عدد قليل من الموادّ الحافظة، كما يُفضل استخدام كريم الأساس الذي يحتوي على السيليكون لضمان عدم تهيّج البشرة، والأفضل دائماً هو عدم الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل الصناعية، لأنها تحتوي على موادّ كيميائية تضرّ بالبشرة.
  5. الابتعاد عن أقنعة تقشير البشرة وخاصةً تلك التي تحتوي على أحماض الفواكه لأنها تؤدي لتهيج البشرة الحساسة.
  6. من أهم طرق العناية بالبشرة الحساسة هو استخدام المواد المهدئة للبشرة بانتظام وأهمها: (الألوفيرا، الزنك، عشبة البابونج، والكافيين)
  7. المواظبة على تدليك الوجه بشكل أسبوعي مرة أو مرتين، لأن تلك العادة تعمل على تحفيز الأوعية الدموية المسببة لهذه الحساسية الموجودة بالجلد كما يعمل هذا على ارتخاء العضلات.

 

طرق العناية بالبشرة الحساسة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

حبوب الوجه و نمش الوجه

تفتيح الجسم

تفتيح الجسم والوجه

كونتور الوجه