وصفات لتنعيم الشعر

وصفات لتنعيم الشعر

يعد التساؤل حول طرق تمليس الشعر أو وصفات لتنعيم الشعر الخشن من بين الأسئلة الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال على السواء، يرجع ذلك إلى أهمية الشعر الذي يؤثر سلباً وإيجاباً على الإطلالة العامة للشخص باعتباره تاج الرأس ، لذلك يرغب الجميع دائماً في الحصول على شعر ناعم وصحي.

تساعد عمليات الشعر عادة في علاج حالات مرضية أكثر منها تجميلية مثل الصلع الوراثي لدى الرجال أو علاج تساقط الشعر للنساء، بينما تمليس الشعر والحفاظ على رونقه الجمالي فهذا شأن آخر، يمكن تحقيق النتائج المأمولة من خلال بعض الإجراءات المنزلية واتباع وصفات لتنعيم الشعر موصى بها من قبل الخبراء في هذا مجال التجميل والعناية بالشعر.

 

وصفات لتنعيم الشعر في المنزل

يعد الشعر أحد أجزاء الجسم الأكثر حساسية وبناء على ذلك يسهل تأثره بالعديد من العوامل المحيطة مثل درجات الحرارة والأتربة وأشعة الشمس، يضاف إلى هذا تأثره بالاضطرابات الهرمونية مثال ذلك تضرر الشعر خلال فترات الحمل والرضاعة كما قد يكون تضرر الشعر في بعض الأحيان من بين مضاعفات بعض الأمراض أو أثر جانبي لبعض الأدوية والعقاقير العلاجية.

تلك العوامل المذكورة وغيرها تتسبب في العديد من مشكلات الشعر وفي مقدمتها تعرضه للجفاف مما يزيده خشونة ويفقده بريقه، كما يتسبب في إضعاف الشعر مما يجعله أكثر عرضة للتقصف وربما التلف التام، يعد الحل الأمثل لتلك المشكلة في إيجاد وصفات لتنعيم الشعر الجاف والخشن لاستعادة مظهره الصحي المتألق.

 

وصفات لتنعيم الشعر في المنزل

 

وصفة البيض والعسل

تعتبر فوائد العسل لصحة الشعر بالغة التنوع والأمر نفسه ينطبق على البيض، بناء على ذلك يمكن من خلالها الحصول على وصفات فعالة  لتنعيم الشعر الخشن وتحقق نتائج سريعة، يتم ذلك من خلال مزج مخفوق البيض مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، يمكن تعزيز الخليط بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

يتم خلط المكونات معاً للحصول على مزيج ناعم ومن ثم يوزع على خصلات الشعر بصورة جيدة ابتداءً من فروة الرأس وحتى الأطراف، يترك الخليط على الشعر حتى يجف تماماً وفي النهاية تتم إزالته بواسطة الشامبو الملطف والماء البارد.

 

وصفة البيض والعسل لتنعيم الشعر

 

وصفة اللبن والموز

تمثل وصفة اللبن والموز خياراً جيداً للباحثات عن وصفات لتنعيم الشعر الجاف نظراً لأن العناصر الغذائية المتوفرة في هذا المزيج تساعد على ترطيب الشعر وإكسابه المرونة المطلوبة، بالإضافة إلى عدة فوائد أخرى تتحقق من خلال التطبيق المنتظم لتلك الوصفة أبرزها تعزيز الصحة العامة للشعر ورفع مستوى كثافته.

تحضر تلك الوصفة من خلال هرس ثمر موز متوسطة بشكل جيد مع ملعقتين من اللبن، نحصل في النهاية على معجون ناعم يستخدم في دهن الشعر من الجذور حتى الأطراف، يتم ترك الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة تقريباً ثم يتم غسله بالماء والشامبو المناسب.

 

وصفة اللبن والموز

 

وصفة الكركديه وزيت جوز الهند

تعد تلك الوصفة من أفضل وصفات لتنعيم الشعر الخشن حتى أن البعض يراها بديلاً طبيعياً لاستخدام كيراتين الشعر لما يتحقق عنها من نتائج سريعة وفعالة، يتم إعداد تلك الوصفة من خلال مزج مسحوق أوراق الكركديه الناعم مع زيت جوز الهند المغلي، ثم يترك الناتج لمدة ساعتين على الأقل قبل أن يُصفى.

يتم استخدام الخليط الناتج في عمل ماسك للشعر ويترك عليه لمدة  20 إلى 30 دقيقة تقريباً قبل أن يغسل الشعر، يمثل ذلك الخليط وصفات لتنعيم الشعر فعالة ومميزة، يمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الوصفة والحصول على نتائج مميزة من خلال الانتظام في تطبيقها على الشعر بشكل أسبوعي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وصفة الموز والأفوكادو

يدخل الموز في تكوين عدة وصفات لتنعيم الشعر الخشن من أبرزها وصفة الموز والأفوكادو، حيث أن كلا الثمرتين تحتوي على العناصر التي تساهم بصورة كبيرة في ترطيب الشعر مما يمنحه نعومة فائقة ويجعله سهل التصفيف وأقل عرضة للهيشان أو تقصف الأطراف.

يتم إعداد وصفات لتنعيم الشعر اعتماداً على الموز والأفوكادو من خلال هرس ثمرتين من كل نوع معاً حتى نحصل على مزيج ناعم خالياً من الكتل، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر ويطبق عليه لمدة 30 دقيقة تقريباً ثم تتم إزالته من خلال غسيل الشعر بالماء الفاتر.

 

وصفة الموز والأفوكادو

 

ماسك الزبدة

تمثل الزبدة في حد ذاتها وصفات لتنعيم الشعر الجاف بفضل قدرتها الفائقة على ترطيب الشعر وجعله أكثر مرونة ونعومة، يمكن تطبيقها على الشعر من خلال إذابتها ثم تقسيم الشعر إلى خصلات متفرقة وتطبيقها عليه من الجذور حتى الأطراف، تترك الزبدة على الشعر لمدة ساعتين: ثلاث ساعات قبل غسله بالماء والشامبو الصحي.

تعد الزبدة إحدى أبرز وصفات لتنعيم الشعر كالحرير حيث أنها تساعد على تمليسه وكذلك تمنحه بريقاً ولمعاناً، علاوة على ما تمتاز به من خصائص وقائية، حيث أنها تساهم بصورة فعالة في حمايته من مختلف العوامل الخارجية الضارة كما تساهم في علاج الشعر الخفيف، يمكن في بعض الأحيان تعزيز تأثير تلك الوصفة من خلال إضافة كمية مناسبة من زيت جوز الهند إلى الزبدة المذابة.

 

 

وصفة العسل والزبادي

يمكن الاستفادة من العسل والزبادي في عمل وصفات لتنعيم الشعر كالحرير بفضل غنى كلاهما بالعناصر المغذية التي تمنحهم العديد من الخصائص المميزة، من بينها مكافحة البكتيريا وتغذية فروة الرأس بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الشعر مما يجعله أكثر مرونة وانسيابية.

يتم تحضير تلك الوصفة عن طريق خفق بيضتان في وعاء عميق وإضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع إمكانية تعزيز الوصفة بإضافة ملعقة كبيرة من العسل، يتم مزج الخليط حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة تستخدم في عمل ماسك للشعر وتترك عليه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل أن يغسل الشعر بالماء البارد.

 

وصفة العسل والزبادي لتنعيم الشعر

 

وصفات لتنعيم الشعر بالزيوت الطبيعية

تمثل مجموعة الزيوت الطبيعة إحدى أفضل طرق العناية بصحة الشعر والحفاظ على رونقه الجمالي؛ حيث أنها تحتوي على تركيزات مرتفعة من المعادن والفيتامينات ومختلف العناصر اللازمة لتغذية البصيلات وتحفيز نمو الشعر بشكل صحي، كما تعد تلك الزيوت في حد ذاتها وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وإكسابه المظهر الصحي اللامع.  

زيت الزيتون

يمكن الحصول على نتائج أقرب للمثالية من خلال الانتظام في تطبيق هذا الزيت على الشعر بصفة دورية بمعدل مرة واحدة أسبوعياً، مع الحرص على تدليك الشعر به بصورة جيدة والتركيز على الأطراف، يتم إدراج زيت الزيتون ضمن مجموعة وصفات لتنعيم الشعر الجاف إذ يساعد تركيبه على ترطيب الشعر وجعله أكثر مرونة.

 

وصفات لتنعيم الشعر بالزيوت الطبيعية

 

خلطة زيت الأركان

يعد زيت الأركان خياراً جيداً للباحثات عن وصفات لتنعيم الشعر الخشن حيث يعمل على تمليس الشعر وجعله رطباً وأكثر انسيابية، يضاف إلى ذلك ما يمتاز به من خصائص العلاجية والوقائية مثل مكافحة أمراض فروة الرأس، يمكن تعزيز تأثير زيت الأركان من خلال مزجه مع كمية مناسبة من زيت الصويا.

الطريقة المثلى لاستخدام هذا المزيج في العناية بالشعر تكون من خلال تدفئته قبل تطبيقه على فروة الرأس وتدليكه بلطف لعدة دقائق ثم يترك نصف ساعة، في النهاية تتم إزالته عن طريق غسيل الشعر بالماء وشامبو من نوع صحي خال من التركيزات الكيميائية.

 

زيت السمسم

يتوفر في زيت السمسم مجموعة كبيرة من المغذيات التي تساعد على التخلص من جفاف الشعر وبالتالي تمنحه ملمساً أكثر نعومة، كما أنه يعزز قوته مما يحد من احتمالات تساقط الشعر ويجعله أكثر قدرة على مكافحة الملوثات المختلفة، ينصح البعض بإمكانية تعزيز فائدة زيت السمسم عن طريق خلطه مع مسحوق الزنجبيل.

يتم وضع المزيج بعد خلطه جيداً على فروة الرأس مع التدليك اللطيف لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يتم لفه بواسطة منشفة دافئة لمدة مماثلة قبل غسله بواسطة الماء والشامبو الملائم لنوع الشعر، يفضل تكرار تطبيق تلك الوصفة على الشعر مرة واحدة أسبوعياً للحصول على النتائج المأمولة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

زيت اللوز

يستخدم زيت اللوز في عدة وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وكذلك يدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر نظراً لاحتوائه على نسب مرتفعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A، فيتامين E، فيتامينات B2 وB6. يمكن الاستفادة من هذا الزيت بصورة مباشرة دون خلطه مع أي مكونات إضافية، يتم ذلك عن طريق تدفئة نصف كوب من زيت اللوز وتدليك فروة الرأس بها وتركه عليها لمدة ساعة واحدة قبل غسيل الشعر.

 

زيت اللوز لتنعيم الشعر

 

خلطة الزيوت الثلاثية

لا يسهل إيجاد وصفات لتنعيم الشعر الخشن بسبب طبيعته الخاصة التي تحتاج إلى عناية خاصة، لكن يمكن الحصول على نتائج جيدة من خلال خلطة الزيوت الثلاثية التي تتكون من كميات متساوية ملعقتين صغيرتين من زيوت جوز الهند والسمسم وزيت الزيتون، تتم تدفئة هذا الخليط بواسطة حمام مائي لمدة ثلاث دقائق تقريباً.

تتمثل الطريقة الصحيحة لتطبيق هذا الخليط في تدليك فروة الرأس بواسطته كمرحلة أولى ثم يتم توزيعه على الشعر كاملاً باستخدام مشط واسع السنون، في النهاية يغطى الشعر بواسطة منشفة دافئة ويترك الخليط على هذا الوضع لمدة 40 إلى 45 دقيقة قبل غسله بواسطة الماء الدافئ والشامبو، من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة من تلك الوصفة ينصح الخبراء بتكرارها بشكل أسبوعية.  

 

نصائح عامة للحفاظ على نعومة الشعر

تجدر الإشارة في النهاية إلى أن اتباع أي وصفات لتنعيم الشعر كالحرير على تعدد أنواعها  لن تحقق الغاية المرجوة دون الالتزام بمجموعة التدابير والإجراءات الموصى بها من قبل خبراء العناية بالشعر، إذ أن تلك الإجراءات -رغم بساطتها- تعزز دور وصفات تنعيم الشعر وتسرع من ظهور نتائجها.

تساعد تلك النصائح بصورة فعالة في فرد الشعر المجعد وتحافظ على رونقه الجمالي، كما أنها تعزز من قوة الشعيرات مما يزيد قدرتها على مقاومة العوامل الضارة المختلفة التي نتعرض لها بصورة يومية مثل أشعة الشمس والأتربة، بناء على ذلك تنخفض احتمالات تعرضه للتلف مرة أخرى ومن بينها:

  • اختيار فرشاة الشعر الصحية التي تناسب طبيعة ونوع الشعر ويفضل تجنب الفرشاة المعدنية   
  • استعمال منتجات العناية بالشعر المصنعة من المستخلصات الطبيعية الآمنة
  • الحفاظ على الشعر رطباً إذ يعد جفاف الشعر من أبرز العوامل التي تهدد سلامته
  • استعمال الشامبوهات الصحية اللطيفة الخالية من المواد الكبريتية
  • تجنب إجهاد الشعر من خلال تغيير مظهره مثل التجعيد “كيرلي” على فترات متقاربة
  • الإقلال من تعريض الشعر لحرارة المجفف كونها تزيد من خطر تعرضه للجفاف
  • استخدام المناشف القطنية في تجفيف الشعر على أن يكون ذلك برفق ولطف
  • تجنب عمل جدائل الشعر “الضفائر” بعد الاستحمام مباشرة ويفضل لف الشعر حول الرأس
  • اتباع نمط حياة صحية وتناول حصص مناسبة من الأطعمة المغذية للبصيلات
  • الحرص على تنظيف الشعر وفروة الرأس وتخليصهما من الشوائب

 

نصائح عامة للحفاظ على نعومة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

علاج التجاعيد

علاج الشعر الدهني المتساقط

فوائد الكولاجين للرجال

فرد الشعر بالبروتين

علاج قشرة الشعر

ترميم البشرة

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام