علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر

أظن أن الكثيرين منا كانوا ليدفعوا أي ثمنٍ مقابل الحصول على شعرٍ غنيٍ وكثيفٍ وصحي يلمع ويتألق جمالًا ولا يعاني من أي مشكلةٍ تذكر، لكن للأسف تلك واحدةٌ من الأساطير التي من الصعب أن تتحقق دون جهدٍ منا مثلها مثل أسطورة الحصول على قوامٍ رشيقٍ وممشوق دون ممارسة الرياضة.

تواجه الشعر العديد من المشاكل بحكم كونه جزءًا حساسًا منا يتأثر بأقل شيءٍ ويظهر عليه الضرر وكثيرون منا يجهلون طرق العناية والاهتمام المناسبة بالشعر وتغذيته بشكلٍ ملائم لذلك نجد أننا نعاني من مشاكل لا حصر لها أشهرها على الإطلاق هي مشكلة تساقط الشعر.

قدم الطب لنا الكثير من الحلول التي بدأت تساعدنا على الوصول إلى ذلك الهدف الذي نحلم به بالحصول على شعرٍ رائعٍ في نفس الوقت الذي يأخذ فيه بأيدينا لنتعلم كيفية الحفاظ على الشعر والاهتمام به وتجنب المسببات التي أدت إلى المشكلة من البداية لذلك تعال هنا نستعرض تلك الحلول ونجد أفضل علاج لتساقط الشعر.

علاج لتساقط الشعر

 

مشكلة تساقط الشعر

في البداية هناك العديد من أسباب تساقط الشعر المختلفة لنمر عليها لنعرف أين موضع الخطأ بالضبط والذي على أساسه نبدأ البحث عن أقوى علاج لتساقط الشعر في حالتنا لنحصل على النتيجة الأسرع والأفضل:

  • نقص التغذية واحدٌ من أشهر أسباب تساقط الشعر وضعفه وذبوله وذلك لأن الشعر كبقية الجسم يحتاج مصدرًا مستمرًا من البروتينات والفيتامينات والمعادن ليصبح أفضل
  • الجهل بكيفية العناية بالشعر وإهمال نظافته أو الإفراط فيها واستخدام مستحضرات غير صحية وغير مناسبة لنوعه تسبب تساقطًا سريعًا للشعر
  • بعض الأمراض تؤثر على الشعر بشكلٍ مباشر عندما تصيب فروة الرأس مباشرةً أو يكون تساقط الشعر واحدًا من أعراض المرض أو مرض في جهاز المناعة
  • بعض الأدوية يكون تساقط الشعر ضمن أعراضها الجانبية
  • تغير الهرمونات في الجسم مثل هرمونات الاستروجين والغدة الدرقية تؤثر في الشعر وحالته وتؤدي لتساقطه عند تغيرها بشكلٍ مفاجئ
  • تساقط الشعر قد يكون جينيًا ويظهر أكثر في الرجال على هيئة الصلع المبكر الذي يتطور في نهاية الشباب مع التقدم بالعمر ويظهر على هيئة شعر خفيف في النساء
  • الحالة النفسية تؤثر على صحة الجسم من ناحية وعلى الشعر بالتأكيد من ناحيةٍ أخرى خاصةً القلق والتوتر والأرق والحالات العصبية كلها تؤدي لتساقط الشعر
  • الحمل والولادة يتساقط الشعر بغزارة بعدهما وهي حالةٌ طبيعية تحتاج الصبر وعدم التأثر نفسيًا ويعود الشعر بعدها

 

البحث عن علاج لتساقط الشعر

عندما تبدأ رحلة البحث عن أحسن علاج لتساقط الشعر عليك أن تسير مع طبيبك في خطواتٍ تدريجية تبدأ فيها من تحديد مشكلتك وما سبب أن شعرك يتساقط فأحيانًا تكون المشكلة في منتهى البساطة ولا تحتاج حلولًا معقدة وأحيانًا تكون المشكلة بحاجةٍ لحلٍ معين ولا تحتاج أن تسير في خط العلاج كله.

على سبيل المثال إن كنت تعاني من مرض فلن يتم حل مشكلة تساقط الشعر إلا بعلاج المرض وإن كنت تتناول دواءً يسبب تساقط الشعر فلن يفيدك أي علاجٍ ما دمت تتناول الدواء ويجب أن تنتهي منه قبل العلاج وإن كنت تعاني من الجين الوراثي عندها بالتأكيد لن تجد الحل في الأدوية العادية وتحتاج حلًا خاصًا.

بعد معرفة السبب وإن وجدت أنك لست بحاجةٍ لعلاجٍ معين فابدأ بخطوات العلاج من الأسهل والأبسط حتى الوصول للأكثر تعقيدًا أو الأكثر صعوبة مثل أن تبدأ بالفيتامينات ثم تمر بالأدوية وبعد ذلك تتجه إلى الحقن وفي النهاية قد تجد العمليات مثل زراعة الشعر هي ملاذك الأخير إن لم تجد ما يناسبك في كل ما فات ولم تحصل على النتيجة المرغوبة.

 

الغذاء الصحي أساس لعلاج تساقط الشعر

كما ذكرنا فالشعر يحتاج إلى الغذاء مثله مثل الجسد تمامًا ونقص التغذية يؤثر عليه سلبًا بل إن بعض الناس لا يدركون أن عاداتهم الغذائية خاطئة أو أنهم يعانون من الأنيميا مثلًا إلا عندما تتساقط شعور رؤوسهم وبالبحث عن السبب يدركون أن أجسادهم لا تحصل على الغذاء الكافي.

أيًا كانت الاستراتيجية التي تنوي اتباعها في العلاج مع طبيبك ستكون خطوتك الأولى هي الحصول على التغذية المناسبة وإيجاد الثغرات في عاداتك الغذائية ونوعية طعامك والبحث عن المفيد لضمه إلى وجباتك ليحصل جسدك على نسبٍ متوازنة وكافية من العناصر الغذائية الرئيسية.

التغذية الصحية للحفاظ على البشرة

 

الفيتامينات والمعادن علاج لتساقط الشعر

الخط الأول في العلاج هو تناول المكملات الغذائية والفيتامينات وفي كثيرٍ من الحالات يكون ذلك علاجًا كافيًا جدًا وبعد فترة تبدأ النتيجة في الظهور، من الفيتامينات التي تحتاج إليها هو مجموعة فيتامينات ب وفيتامين سي والتي بجانب الحصول عليها من الغذاء يجب أن تتناول المكملات الغذائية الغنية بها.

من المهم كذلك أن تحصل على الكمية الكافية من فيتامينات الأوميجا وزيوت الأسماك لأنها من أكثر الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وتغذيته وإعادة كثافته ولمعانه إليه.

هناك معادن مهمة مثل الحديد والزنك والذي يتسبب نقصانها في تساقط الشعر وهو السبب الأشهر في جعل تساقط الشعر واحدًا من أعراض الأنيميا التي ينقص فيها الحديد، هنالك الكثير من المكملات الغذائية والأقراص الغنية بتلك المعادن والتي يؤتي تناولها بانتظامٍ ثماره بعد فترة ويعود الشعر لنموه ثانيةً.

 

الأدوية لعلاج تساقط الشعر

عندما لا تؤثر الفيتامينات والمغذيات العادية على حالة تساقط الشعر يكون هنالك تدخلٌ طبيٌ أقوى لعلاج المشكلة يكمن في استخدام بعض الأدوية المحفزة لنمو الشعر وإعادته إلى طبيعته السابقة.

قد تستغرب أن الكافيين واحدٌ من أفضل خيارات علاج تساقط الشعر ورغم أننا نتناوله يوميًا في مشروباتنا الساخنة إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن وضعه بشكلٍ مباشر على الرأس يعطي نتائج أفضل وأسرع لكن برغم ذلك هناك أقراصٌ في الصيدليات غنية بالكافيين وتساعد على نمو الشعر.

بعض الأدوية هي عبارةٌ عن مستخلصات طبيعية مثل خلاصات البصل أو الثوم والتي من المعروف انها تساعد الشعر على النمو بسرعة في صورتها الطبيعية لكن لصعوبة استخدامها بسبب الرائحة هناك أدويةٌ من خلاصاتها يتم تناولها.

من ناحيةٍ أخرى وجدت بعض الأدوية التي تحاول علاج مشكلة تساقط الشعر عن طريق التواصل مع هرمونات الجسد المتسببة في ذلك وغالبًا ما تكون للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الغزير ومبادئ الصلع مثل Minoxidil والذي يتم استخدامه موضعيًا على فروة الرأس وكثيرًا ما أعطى نتائج مدهشة.

اقوى علاج لتساقط الشعر

 

حقن البلازما أحسن علاج لتساقط الشعر

بعض الانتهاء من مرحلة الأدوية وأحيانًا خلال تعاطيها يفضل البعض البحث عن علاجٍ أسرع وأكثر ضمانًا وفاعلية ويتمثل هذا العلاج في حقن البلازما في فروة الرأس ومساعدة الشعر على النمو بشكلٍ أقوى.

من المفترض أن البلازما موجودةٌ في دم الإنسان وتحتوي على البروتينات والفيتامينات والمغذيات المنتقلة في الدم وفي الطبيعي تصل البلازما إلى الشعر من خلال الدورة الدموية الواصلة إلى بصيلة الشعر الموجودة في فروة الرأس لكن أحيانًا لا تكون تلك الكمية الواصلة كافيةً للنمو.

من هنا جاءت فكرة استخلاص البلازما من دم الشخص ثم إعادة حقنها في فروة رأسه وبصيلات شعره وبهذا تعطي كميةً مركزةً من المغذيات والفيتامينات للشعر يبدأ على أساسها في النمو مجددًا ويعطي طولًا وكثافةً رائعين، ويمكن بعد فترات إعادة حقن البلازما مرة أخرى للحصول على نتائج أفضل رغم أن الكثيرين يكونون مكتفين بالنتائج التي حصلوا عليها بالفعل.

 

حقن الكولاجين أسرع علاج لتساقط الشعر

الكولاجين هو مادةٌ بروتينية ينتجها الجسد بشكل طبيعي وهي تساعد الخلايا على التجدد وتنشطها للانقسام وبالنسبة للشعر فتكمن أهمية الكولاجين في قدرته على جعل الشعر ينمو سريعًا وتتجدد خلايا فروة الرأس والبصيلات بشكلٍ صحيٍ يساعد الشعر أكثر.

من هنا جاء حل حقن الكولاجين للشعر وهناك العديد من الأنواع للكولاجين يمكنك التعرف عليها وتحديد الذي ستستخدمه منها مع طبيبك وبعدها استخدامه وتكمن فائدة حقن الكولاجين إلى أنها أولًا تعطي الأماكن التي تم حقنه فيها مخزونًا جاهزًا من الكولاجين يساعدها على إنتاج شعرٍ صحي وثانيًا تحفز الخلايا المحيطة بها على التجدد وعلى إنتاج الكولاجين الطبيعي وبالتالي تجعل فروة الرأس تستعيد نشاطها وقوتها وتزيد من نمو الشعر وتساعد البصيلات المنهكة على التجدد.

افضل علاج لتساقط الشعر

 

زراعة الشعر أقوى علاج لتساقط الشعر

عندما تيأس تمامًا من الحصول على حلٍ أو علاجٍ مناسبٍ لتساقط الشعر أو عندما تكون مصابًا بالصلع وهو الأمر الذي يعني أن أيًا من الأدوية السابقة غير فعالٍ لأن قدرة الأجزاء الصلعاء من رأسك على إنتاج الشعر أصبحت ضعيفةً للغاية هنا يأتي الحل الأقوى والأخير وهو زراعة الشعر

هنالك العديد من الأنواع والتقنيات لعمليات زراعة الشعر كما أصبح من الممكن زراعة الشعر بالليزر كذلك هذه الأيام لكن الأشهر من ضمنها هو عملية زراعة الشعر عن طريق زرع البصيلات، من المعروف أن الصلع يعني موت بصيلات الشعر في المناطق الصلعاء.

لذلك يبدأ الطبيب باستخراج البصيلات الحية من المناطق المحتوية على بعض الشعر ثم إعادة زراعتها مرةً أخرى في المناطق الصلعاء تمامًا وتركها حتى ينمو الشعر منها بشكلٍ طبيعي وهو ما يجعل تلك التقنية متاحةً فقط لأصحاب الصلع الجزئي وصعبةً لأصحاب الصلع الكامل لكن ما زالت هنالك تقنياتٌ أخرى مثل زراعة الشعر الصناعي مثلًا وغيرها من التقنيات.

احسن علاج لتساقط الشعر

 

الحفاظ على الشعر من التساقط

بدلًا من حدوث المشكلة والدخول في سباق البحث عن أحسن علاج لتساقط الشعر من الأفضل أن نبدأ بالوقاية ومحاولة الحفاظ على الشعر من التساقط أولًا وتعلم كيفية الاهتمام به وتلك النصائح تشمل ما بعد العلاج أيضًا لأنه لا فائدة من العلاج إن كنت ستعود للإهمال مرةً أخرى فسيعود شعرك للتساقط من جديد.

  • إعطاء اهتمام كبير بالصحة والغذاء والمواظبة على تناول الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسد
  • عندما تبدأ أعراض أي مرضٍ بالظهور عليك لا تنتظر حتى تتطور وباشر بزيارة الطبيب وسؤاله
  • يحتاج الشعر إلى العناية والنظافة باستمرار لكن المبالغة فيهما أيضًا تؤدي لتساقطه لأنك تحرمه من الزيوت الطبيعية التي يفرزها وبالتالي تسبب له الضعف والجفاف
  • كل شعرٍ له مستحضرات معينة خاصة به يفضل استخدامها لأن استخدام النوع الغير مناسب قد يؤدي لتساقطه
  • الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام المواد الكيماوية والحارقة وتعريض الشعر باستمرار للحرارة والمجفف لأن ذلك يؤثر عليه بشدة وأحيانًا يدمره تمامًا
  • قص أطراف الشعر باستمرار للتخلص من التقصف والشعر الميت الزائد عن الحاجة ومساعدة الشعر الصحي على النمو والحصول على ما يكفيه من الغذاء
  • تجنب العنف مع الشعر وتمشيطه بهدوء وعدم استخدام الحلي والأدوات التي تسبب تمزقه وشده وتغيير تسريحة الشعر بانتظام لتجنب التأثير بشكلٍ مركز على مجموعةٍ من البصيلات وإضعافها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

حل لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر للرجال

اسباب تقصف الشعر

الصلع الوراثي المبكر للنساء