فوائد بخاخ البابونج وطريقة عمله

فوائد بخاخ البابونج وطريقة عمله

نشأنا جميعاً على استخدام الوصفات الطبيعية التي اعتدنا على سماعها من جداتنا، واحتل البابونج مكانة هامة بين تلك الوصفات باعتباره من أهم الأعشاب لتحفيز المناعة وعلاج نزلات البرد، لكن ما لا يعرفه البعض هو فوائد بخاخ البابونج للشعر فهل سمعتِ عنها من قبل؟ تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أهم تلك الفوائد، كما نلقي الضوء على مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تعتمد على البابونج وتمنح شعرك مظهراً قوياً ولوناً جذاباً.

⁨‎⁨تجربتي مع بخاخ البابونج ⁩⁩

نبذة عن البابونج

يعد البابونج واحداً من أشهر المشروبات الشعبية التي يستخدمها البعض بديلاً عن الشاي والقهوة لخلوه من الكافيين، ويستخرج البابونج أو الكاموميل كما يطلق عليه في بعض الأحيان من زهور أحد الأشجار التي يتم تجفيفها لتستخدم في العديد من وصفات الطب البديل.

هناك العديد من الأبحاث التي توضح الفوائد الصحية العديدة لاستخدام البابونج في ضبط معدلات السكر في الدم وعلاج كثير من الالتهابات البسيطة، كما ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الدراسات التي تبين الفوائد الجمالية العديدة التي يحملها البابونج للبشرة، فهو يساعد بشكل فعال في علاج الهالات السوداء حول العين، كما يعد مكوناً أساسياً في العديد من الوصفات التي تساعد على شد الجلد وحمايته من التجاعيد المبكرة.

نبذة عن زيت البابونج

أهم فوائد بخاخ البابونج للشعر

يتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تسبب له الجفاف والتساقط، الأمر الذي يدفع كثير من السيدات إلى البحث عن أفضل منتجات العناية بالشعر، وقد تمثل التكلفة الباهظة لتلك المنتجات عائقاً أمام العناية بشعرهن، ولكن ما لا تعلمه الكثير منهن أنه يمكن تحضير بخاخ البابونج منزلياً والاستفادة بأهميته الكبيرة للشعر، نتناول في السطور القادمة أهم هذه الفوائد.

1- القضاء على قشرة الشعر

لا تفرق قشرة الشعر بين السيدات والرجال، فهي تؤثر على جميع الفئات حتى الأطفال، ويعد جفاف فروة الرأس السبب الرئيسي وراء ظهور تلك المشكلة. يمتلك البابونج العديد من الخصائص التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات، كما يقضي بشكل فعال على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة.

قشرة الشعر

2- علاج تساقط الشعر

يتميز البابونج بقدرته على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من التساقط، فهو يحتوي على العديد من المركبات التي  تدعم الشعر وتعمل على إصلاح خصلاته من الجذور حتى الأطراف ويساهم في علاج تساقط الشعر، حتى يبدو الشعر أقوى وأطول.

زيت البابونج للشعر

3- تفتيح لون الشعر

يعد البابونج من أشهر المكونات المنزلية التي استخدمتها كثير من السيدات في تفتيح لون الشعر طبيعياً ، لا شك أن ذلك الاستخدام يجنبك  اللجوء إلى صبغات تحتوي على مواد كيميائية قد تلحق بشعرك أضراراً بالغة يصعب علاجها.

	زيت البابونج لتفتيح الشعر

4- إنبات الشعر

تبدأ صحة الشعر وقوته من فروة الرأس، وقد تؤدي التهابات فروة الرأس إلى تأخر نمو الشعر وتساقطه من منبته، ومن أهم الخصائص التي يتميز بها بخاخ البابونج هي قدرته على علاج التهابات فروة الرأس وتنقيتها من الشوائب التي تؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعزز نمو الشعر ويقويه.

⁨‎⁨البابونج يعالج التهابات فروة الرأس⁩⁩

5- علاج تقصف الشعر

يحتوي البابونج على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة وحيوية الشعر وأشهرها فيتامين C وفيتامين E، كما يعد من أهم مصادر مضادات الأكسدة المعروفة بدورها الهام في التخلص من الشقوق الحرة التي تنتج عن التعرض الزائد لأشعة الشمس وتسبب تلف الشعر وتقصف أطرافه.     

⁨‎⁨يعالج البابونج تقصف الشعر⁩⁩

6- تنعيم الشعر

تلجأ كثير من الفتيات والسيدات إلى غسل الشعر بشكل متكرر ظناً منها أن ذلك يساعد في التخلص من تجعد الشعر، ولكن الحقيقة أن ذلك يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تغلفه من الخارج ويؤدي إلى زيادة تجعده. يساعد البابونج على استعادة الزيوت الطبيعية التي تغلف خصلات الشعر من الخارج ويحافظ على ترطيبه، كما يساعد على فك تشابك الشعر ويزيد من نعومته.  

اقرأ ايضا : أفضل وصفات لتنعيم الشعر بالبابونج

زيت البابونج لتنعيم الشعر

طريقة عمل بخاخ البابونج للشعر

والآن بعد أن تعرفنا على الفوائد الكثيرة التي يحملها بخاخ البابونج للشعر، نقدم لك طريقة بسيطة لصنع بخاخ البابونج منزلياً لاستخدامه في علاج مشكلات الشعر المختلفة، كل ما عليك هو اتباع الخطوات الآتية:

  1.  اغلي 300 مللي من الماء ثم ارفعيه عن النار.
  2.  أضيفي إلى الماء كوب من زهور البابونج بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة.
  3.  انقعي زهور البابونج في الماء المغلي واتركيها حتى يبرد الماء.
  4.  صفي منقوع الزهور بعد أن يبرد وضعيه في بخاخ محكم الغلق.
  5. استخدمي البخاخ على فروة الرأس وجذور الشعر بعد غسل شعرك بالشامبو.

طريقة عمل بخاخ البابونج للشعر

وصفات طبيعية للشعر أساسها البابونج

تشعر كثير من السيدات بالحيرة أمام كثرة الوصفات الطبيعية التي تشاهدها على شبكة الانترنت، وقد تجد بعضهن صعوبة في اختيار الوصفة التي تناسب نوع شعرها وطبيعة المشكلة التي تعاني منها، لهذا السبب خصصنا هذا الجزء من المقال لنقدم لك مجموعة من الوصفات الجمالية للشعر تعتمد على البابونج كعنصر أساسي من مكوناتها.

وصفات طبيعية للشعر أساسها البابونج

1- بخاخ البابونج لتفتيح الشعر

تعد تلك الوصفة من أشهر وصفات تفتيح الشعر بالطرق الطبيعية، فبالإضافة إلى دور البابونج في تفتيح الشعر، يساعد الليمون أيضاً على تفتيح الشعر بشكل تدريجي وطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. استخدمي كوب من بخاخ البابونج بنفس الخطوات التي سبق إعداده بها.
  2.  أضيفي إليه ملعقتين من عصير الليمون الطازج.
  3.  ضعي البخاخ على شعرك بعد تقسيمه إلى أجزاء متساوية.
  4.  كرري الوصفة أسبوعياً حتى تحصلي على درجة اللون المطلوبة.

 

بخاخ البابونج لتفتيح الشعر

 

2- وصفة البابونج لعلاج تقصف الشعر

تعد هذه الوصفة من أفضل وصفات علاج تقصف الشعر،  فهي تحتوي على البابونج الذي تعرفنا على الدور الهام الذي يلعبه في حل تلك المشكلة، كما تحتوي على الزبادي التي تعزز من ترطيب خصلات الشعر وتساعد على حمايته من الجفاف.

طريقة التحضير:

  1.  استخدمي نصف كوب من بخاخ البابونج.
  2.  أضيفي إليه بضع نقاط من زيت اللافندر.
  3.  أضيفي كوب من الزبادي إلى الخليط وامزجي المكونات جيداً.
  4.  ضعي الخليط على شعرك ودلكيه برفق بدايةً من الأطراف حتى تصلي إلى جذور الشعر.
  5.  استخدمي غطاء للشعر حتى تضمني امتصاص المكونات إلى فروة الرأس.
  6.  اتركي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ.

وصفة البابونج لعلاج تقصف الشعر

3- وصفة البابونج وزيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر

يلعب زيت الزيتون دوراً هاماً في تقوية الشعر وزيادة كثافته، مما يعزز كثيراً من فوائد تلك الوصفة في علاج تساقط الشعر.

طريقة التحضير:

  1. ضعي ملعقة كبيرة من العسل على ملعقة صغيرة من القرفة في إناء.
  2. أضيفي إليهم نصف كوب من بخاخ البابونج.
  3.  أضيفي إلى الخليط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واخرى من زيت جوز الهند.
  4. ضعي القناع على شعرك لمدة 30 دقيقة.
  5.  اغسلي شعرك جيداً بالماء الدافئ.

وصفة البابونج وزيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر

4- وصفة البابونج لعلاج قشرة الشعر

يمكنك المواظبة على استخدام تلك الوصفة للوقاية من تكون قشرة الشعر أو التخلص منها عند ظهورها بالفعل، كما يمكن استخدامها لعلاج التهابات فروة الرأس.

طريقة التحضير:

  1.  استخدمي كوب كبير من بخاخ البابونج.
  2.  ضعيه على أحد شامبوهات الأطفال المتوازنة على الشعر.
  3.  استخدمي الخليط بديلاً عن الشامبو لغسل شعرك مرتين أسبوعياً.

وصفة البابونج لعلاج قشرة الشعر

أضرار استخدام بخاخ البابونج

يتصور البعض أن استخدام المكونات الطبيعية لا يحمل أي أضرار على الإطلاق، ولكنه اعتقاد يشوبه بعض الخطأ لأن المكونات الطبيعية سلاح ذو حدين، أي أنها تحمل الفوائد والأضرار في نفس الوقت خاصةً إذا لم يتم التعامل معها على النحو المطلوب ولحسن الحظ فإن بخاخ البابونج اضراره تقل بشكل كبير عن فوائده، ومن ضمن تلك الأضرار:

  1.  ظهور أعراض تحسس من البابونج على شكل التهاب وحرقة في الجلد.
  2.  قد يؤدي دخول البابونج إلى العين أثناء الاستخدام إلى التهابات بها، لذلك ينبغي توخي الحذر أثناء استخدامه والابتعاد نهائياً عن منطقة العين.
  3.  لا ينبغي استخدام وصفات البابونج مع الأطفال والرضع إطلاقاً، فقد تكون الزهور ملوثة ببعض الجراثيم التي قد تسبب التسمم الغذائي.
  4.  لا توجد دراسات كافية تؤكد أو تنفي إمكانية استخدام البابونج أثناء الحمل، لهذا السبب ينبغي تجنب استخدامه أثناء الحمل.

أضرار استخدام بخاخ البابونج

تجربتي مع بخاخ البابونج للشعر

نوضح في الجزء الأخير من المقال بعض التجارب التي تعكس آراء السيدات عند استخدامهم بخاخ البابونج لعلاج مشاكل الشعر المختلفة:

1- تقول مدونة اليوتيوب حور سامي أنها استخدمت بخاخ ماء البابونج للشعر لتفتيح لون شعرها طبيعياً، لأنها لا تفضل استخدام الصبغات مطلقاً، ولاحظت بالفعل تغير في لون شعرها بعد استخدامه للمرة الثانية، ولكنه سبب جفافاً في شعرها على الرغم من أنها تمتلك شعراً دهنياً.

تجارب التي تعكس آراء السيدات عند استخدامهم بخاخ البابونج

2- أعربت خديجة من السعودية عن سعادتها بالتخلص من قشرة الشعر نهائياً بعد استخدامها البخاخ لمدة شهر كامل، وقالت أن تأثيره أفضل بكثير من بعض الشامبوهات الطبية التي سببت لشعرها جفافاً شديداً.

3- أما أناندا من الهند فقد كانت تجربتها مع ماء البابونج لمنع تساقط الشعر أكثر من رائعة على حد قولها، فقد استعادت قوة وكثافة شعرها بعد 3 شهور من الاستخدام المتواصل للبخاخ.

تجربتي مع بخاخ البابونج للشعر

إقرأ أيضاً

تجربتي مع ماء الأرز للشعر

طريقة عمل ماسك النشا للشعر وفوائده

كيفية اختيار كريم للشعر الكيرلي

حقيقة فوائد ماء البصل للشعر يوميا وطرق الاستعمال

أفضل قصات شعر للوجه البيضاوي

أحدث قصات الشعر الطويل والقصير

أفضل 9 منتجات للشعر لعام 2021 يمكنك شراؤها عبر الإنترنت