أسباب تقصف الشعر

يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على صحته وجماله، بدءًا من الملوثات التي تحيط بنا، مرورًا باستخدام المستحضرات المضرة بالشعر وحتى استخدام آلات التجفيف والتمليس الكهربائية.

كل تلك العوامل وغيرها تُفقد الشعر حيويته وجماله، وتؤدي إلى العديد من المشاكل والتي من أهمها مشكلة تقصف الشعر، لذلك فحديثنا اليوم سيكون عن أسباب تقصف الشعر وعلاجه.

اسباب تشقق الشعر

 

ما هو تقصف الشعر

تقصف الشعر هو تكسر وانقسام الشعر، حيث تظهر أطراف الشعر غير متساوية في الطول، وتنقسم كل شعرة من طرفها إلى قسمين أو أكثر وتكون ضعيفة وهشة.

وتقصف الشعر هو أحد أهم مظاهر تلف الشعر، فعندما تلاحظين تقصف في شعرك فاعلمي أنك على أول طريق تلف الشعر، ولكن لا تقلقي فسوف نتعرف على أسباب تقصف الشعر وعلاجه فيما يلي.

 

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر عديدة وكثيرة، منها ما هو بسيط وربما لا تلق له بالًا، ومنه ما لا تملك حياله أمرًا لتغييره، وتلك الأسباب هي:

Vera Clinic

  1. الجينات الوراثية. لم تترك الجينات الوراثية عرضًا أو مرضًا إلا وقد لعبت دورًا في حدوثه وانتقاله بين الأجيال، وقد كانت الجينات الوراثية سبب من اسباب تقصف الشعر. فربما تعتني بشعرك بالطريقة المثلى ولكن مع ذلك تجده معرضًا للتقصف، وبالبحث بين أفراد عائلتك سوف تجد غالبًا أن بعضهم يعاني من تقصف الشعر، الأمر الذي قد ورثته وليس بيديك شيئًا لتغييره.
  2. الجفاف. وهو أهم سبب تقصف الشعر، فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تكسره وتقصفه، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر. الجفاف أيضًا أحيانًا ما يكون وراثيًا، أي أن طريقة عنايتك بشعرك لن تكون السبب على الأغلب.
  3. العوادم والغازات الضارة. أصبحنا نعيش في عالم ملوث بكل أنواع العوادم بدئًا من عوادم السيارات وأدخنة المصانع والمبيدات الحشرية وغيرها من السموم التي تؤثر على صحة شعرنا بل وصحتنا بوجه عام. وتلك العوادم تؤذي البصيلات وفروة الرأس بالإضافة إلى الشعيرات نفسها، فتُفقد الشعر صحته وحيويته وتجعله جافًا وبالتالي تعتبر سبب تقصف الشعر.
  4. سوء التغذية. يعتقد البعض أن العناية الخارجية بالشعر من زيوت ومرطبات وغيرها كافية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، ولكن ذلك مفهوم خاطئ تمامًا. صحة الشعر تأتي من صحة الجسم أولًا، فإذا لم يكن الجسم سليمًا وينال التغذية الكافية سوف ينعكس ذلك على الشعر وصحته، وبالتالي فإن نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الطعام المتناول يعد أهم أسباب تقصف الشعر، كذلك الأنيميا، وهي نقص الحديد في الدم تُعد سبب تقصف الشعر.
  5. أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه. نستخدم مجففات الشعر طوال الوقت للإسراع من تجفيف الشعر بعد غسله، كما نستخدم أجهزة تمليس الشعر وتجعيده للحصول على مظهر رائع لشعر مجفف ومصفف بأسرع وأقصر وقت. ولكن بالرغم من أن تلك الأجهزة عملية وسريعة، إلا أن كثرة استخدامها تؤدي بالفعل إلى جفاف الشعر الدائم والذي يؤدي بدوره إلى تقصف الشعر.
  6. صبغات الشعر وكريمات الفرد. يحتاج الإنسان أن يغير من مظهره كل فترة، فيلجأ لبعض الأساليب التي تضفي على مظهره جمالًا واختلافًا، ولن يوجد شيء يمكن أن يجعل مظهر الشخص مختلفًا مثل تغيير لون الشعر. يوجد بالأسواق العديد من أنواع صبغات الشعر التي تختلف في أسعارها وتركيبها الكيميائي، وهنا يجب أن ننتبه لتأثير تلك الصبغات على الشعر، فكثرة استخدامها، وخاصة أنواع معينة تحتوي على مواد كيميائية شديدة، تؤدي إلى إجهاد الشعر وبالتالي تقصفه. كذلك كريمات الفرد فهي تتسبب في إجهاد الشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه.
  7. التوتر والقلق. من منا لا يعاني من التوتر والقلق؟ فقد أصبحا بحق من سمات هذا العصر، وقد أثبتت الدراسات أن الانفعالات المصاحبة للتوتر والقلق تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، وتُضعف من مناعة جسمه تجاه الأمراض، وتُضعف أيضًا من صحة الشعر وتؤدي إلى الجفاف والتقصف.
  8. الإجهاد والتعب. يؤثر كلٌ من الإجهاد والتعب بشكل مباشر على صحة الشعر ويجعله أكثر تعرضًا للتساقط والتقصف. ولا نقصد هنا الإجهاد البدني فقط، بل الإجهاد الذهني أيضًا يؤثر سلبًا على صحة الشعر.
  9. عدد مرات غسل الشعر ونوع الشامبو المستخدم. يعد الإقلال من عدد غسلات الشعر من أسباب تقصف الشعر والتي تؤثر على صحته وجماله، فترك الشعر بدون غسل لعدة أيام تجعل الأتربة والزيوت تتكاثر على محيط الشعيرات وحول الجذور وتحجب عنه الهواء اللازم لصحته. وبالمثل فإن الإكثار من غسل الشعر يفقده الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه فيؤدي إلى الجفاف، ومن ثم إلى التقصف. كذلك فإن نوع الشامبو المستخدم يساهم في حدوث التقصف إذا ما كان غير مناسب لنوعية الشعر. فعلى سبيل المثال لا يصلح الشامبو المخصص للشعر الدهني للاستخدام على الشعر الجاف والعكس، لأن لكل منهما تركيبة خاصة تناسب طبيعة الشعر المخصص له.
  10. الأدوات المستخدمة لتمشيط الشعر وتصفيفه. هل يمكن أن تتخيل أن نوع المشط أو فرشاة الشعر يمكن أن يكون سبب تقصف الشعر؟ نعم إنها حقيقة، فاقد ثبُت أن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة أو الحادة تؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، بل أنها أحيانًا قد تؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة إذا ما تم تصفيف الشعر وهو مبلل.
  11. التهابات فروة الرأس. إن إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية تؤدي أحيانًا إلى تقصف الشعر، وتلك الالتهابات تكون ناتجة عن أمراض جلدية.

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

هناك عدة طرق لعلاج تقصف الشعر منها العلاج الطبي الذي يصفه طبيب الجلدية، ومنه ما هو بسيط يعتمد على الأساليب المنزلية التقليدية، وتلك الأساليب بالرغم من بساطتها إلا أنها تأتي بنتائج جيدة.

فإذا لاحظت التقصف في بدايته، وفي مرحلة يمكن السيطرة عليها يمكنك اتباع الوصفات الطبيعية المنزلية التالية، أما إذا كان التقصف قد نال من شعرك تمامًا فُيفضل الذهاب إلى طبيب الجلدية لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب واتباع الطريقة المثلى لعلاج شعرك.

 

الوصفات الطبيعية المنزلية

تُسمى تلك الوصفات بالطبيعية لأن كل مكوناتها طبيعية، وذلك ما يحفز الكثيرين على استخدامها، حيث لا وجود لمواد كيميائية يمكن أن تضر بالشعر، وتتنوع تلك الوصفات من حيث المكونات والطبيعة، فهناك الأقنعة وهناك الشامبوهات منزلية التركيب، وسوف نعرض أفضل تلك الوصفات المجربة للحد من تقصف الشعر.

بياض البيض والمايونيز

يعد بياض البيض من المصادر الغنية بالبروتين اللازم للحفاظ على شعرك من التلف والتقصف، ويدخل كمكون للعديد من المستحضرات الخاصة بالشعر. ويمكن استخدامه كقناع للشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو المناسب لشعرك وشطفه بالماء، حيث يُدلك به الشعر حتى أطرافه ويُغطى لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف جيدًا بالماء الفاتر.

وإذا كنت لا تحبين فكرة وضع البيض على شعرك فيمكنك إضافة بعض المايونيز لحمام الكريم الذي تستخدمينه، فهو له نفس الخصائص ويعطي نتائج مدهشة.

الصبار

من النباتات المعروفة بفوائدها للشعر حيث يتم إدخاله في تركيب العديد من مستحضرات الشعر، كما يمكن استخدامه كقناع منزلي طبيعي عن طريق استخلاص لُب الصبار والذي يشبه الجيل في ملمسه، وتدليك الشعر به، فهو يمنع التقصف ويزيد من طول الشعر.

زيت اللوز

من الزيوت المدهشة التي تحافظ على جمال شعرك وصحته، يمكنك استخدامه دون إضافات لتدليك شعرك، أو يمكنك إضافة الأفوكادو لعمل قناع طبيعي لمقاومة التقصف.

زيت الزيتون

وهو من أفضل الزيوت المستخدمة للشعر، وفضلًا عن استخدامه لعلاج تقصف الشعر إلا أنه يساعد الشعر على النمو ويحد من تساقطه.

يمكن استخدامه يوميًا دون إضافات كما يمكن إضافة البابايا لعمل قناع للشعر لنتائج أفضل.

العسل الأبيض

وهو الحل السحري لمشكلة التقصف، وسوف تندهشين عندما تجدين شعرك وقد تحسن خلال أيام قليلة من استخدامه اليومي، فقط خففيه ببعض الماء وضعيه على شعرك بكل بساطة ودلكيه من الجذور وحتى الأطراف. كما يمكن إضافة موزة مهروسة للعسل الصافي وملعقة زيت زيتون لعمل قناع للشعر.

 

 

علاج تقصف الشعر طبيًا

عندما تجدين أن تلك الطرق التقليدية لا تُجدي نفعًا مع تقصف شعرك فلا مفر من الذهاب إلى الطبيب، وأول ما يطلبه منك الطبيب هو إجراء بعض التحاليل الطبية التي تساعده على اكتشاف سبب ذلك التقصف، وتكون هذه التحاليل لقياس نسبة الزنك وفيتامين د وب12 والكالسيوم بالإضافة إلى تحليل لمراقبة نشاط الغدة الدرقية.

فإذا ما كان سبب التقصف هو الأنيميا أو نقص الفيتامينات الناتجة عن سوء التغذية، فسوف يصف لك الطبيب الحديد والفيتامينات التي يحتاجها جسمك بالإضافة إلى شامبو طبي وبخاخ طبي للشعر.

أما إذا كانت المشكلة بسبب الغدة الدرقية فسوف يحولك لطبيب متخصص لعلاج الغدة أولًا، قبل إعطائك علاج لتقصف الشعر.

اسباب تقصف الشعر من الجذور

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف أحمي شعري من التقصف

الوقاية خير من العلاج، وحين يتعلق الأمر بتقصف الشعر وتلفه فالأولى محاولة حماية الشعر بدلًا من البحث عن وسائل علاجه، وتكمن الحماية في اتباع الطريقة المثلى للعناية بشعرك، وفيما يلي بعض الخطوات التي تعرفك كيف تعتنين بشعرك للحد من خطر تقصف الشعر:

  • استخدمي مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، وحبذا لو كان الشامبو الذي تستخدمينه طبي أو يحتوي على مكونات طبيعية، وذلك لتفادي خطر تأثير المواد الكيميائية الضارة بالشعر على المدى البعيد.
  • اغسلي شعرك بالماء جيدًا بعد استخدام الشامبو، فعدم شطف الشعر جيدًا بالماء يسمح لمكونات الشامبو بالتعلق بالشعر لمدة طويلة فتؤثر سلبًا عليه.
  • جففي شعرك بالمنشفة برفق أولًا قبل استخدام مجفف الشعر الكهربائي، وحاولي ألا تجففيه تمامًا بالمجفف، يمكنك أن تتركيه رطبًا بعض الشيء فهذا لن يضره واجعليه يجف قليلًا بالهواء قبل تصفيفه.
  • تجنبي تمامًا تصفيف الشعر وهو مبلل، فالشعر المبلل يكون لينًا وأكثر تعرضًا للتكسر والسقوط.
  • رطبي شعرك بالكريمات اللطيفة على الشعر، واستخدمي أقنعة الشعر الطبيعية للحفاظ على شعرك من الجفاف والتقصف.
  • إذا أردت صباغة شعرك، اختاري الصبغات الخالية من الأمونيا حتى تتجنبي الإضرار بشعرك، وحاولي أن لا تصبغي شعرك مرات عديدة متتالية حتى تتجنبي إجهاد الشعر وتقصفه.
  • اهتمي بغذائك وتنوعه وأكثري قدر الإمكان من تناول الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم لتعيد ما فقده جسمك من سوائل.
  • استخدمي أمشاط واسعة من الخشب أو العاج بدلًا من تلك المصنوعة من البلاستيك لتفادي حدوث احتكاك بالشعر وبالتالي تكسره.
  • قصي أطراف شعرك كل شهر بمقدار سم واحد فذلك يحافظ على الأطراف من التكسر والتقصف.
  • ابتعدي عن الإجهاد والتعب بأخذ قسط كافي من النوم ليلًا، ونصف ساعة ظهرًا، ليس فقط لتحافظي على صحة شعرك بل أيضًا للحفاظ على صحتك عامة.
  • دلكي فروة رأسك كل يوم لعدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
  • راجعي طبيب الجلدية كل عدة أشهر للاطمئنان على شعرك وصحته.

اقرأ أيضًا:

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر

Change Me Clinic