زيت بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب للشعر

دائماً ما تطل الطبيعة علينا بمنتجاتها الساحرة التي تنافس بها ابتكارات الإنسان المُصنعة، ومن هذه المنتجات زيت بذور العنب للشعر أحد الزيوت الطبيعية التي تعددت فوائده واستخداماته للبشرة والشعر، عزز ذلك احتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، فما لبث أن ظهر اسمه في قائمة الزيوت الطبيعية الأكثر استخداماً في الوقت الحالي.

عندما يتعلق الأمر بشعر المرأة وصحته، يصبح البحث عن زيت طبيعي آمن لا يسبب تلف الشعر أو ضرره أمراً ضرورياً، في مقالنا التالي نتناول فوائد بذور العنب للبشرة والشعر وكيف يمكن استخدامه.

سماكة الشعر

 

ما هو زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب Grape Seed Oil هو منتج ثانوي من فاكهة العنب، فبعد أن يتم عصر العنب كمرحلة أولى يتم استخراج الزيت من بذور العنب المتبقية، وهو بديل صحي لزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى نظراً لتحمله درجات الحرارة العالية. 

وجود كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 6 وفيتامين هـ جعلت منه علاجاً فعّالاً وأكثر آماناً على البشرة والشعر، فتم استخدامه في المرطبات والصابون والشامبو والبلسم وغيرها من مستحضرات التجميل.

 

زيت بذور العنب

 

أهم العناصر الموجودة في زيت بذور العنب

فيتامين هـ: زيت العنب غني بفيتامين هـ الذي يعمل على بناء البشرة ويساعد في انتاج الكولاجين لمحاربة الشيخوخة والتجاعيد ويساعد في توحيد لون البشرة.

مضادات الأكسدة: هذا الزيت غني بمادة برو أنثوسيانيدين (OPCS) أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتُزيل السموم، كما تعمل كمادة مضادة للالتهابات.

الأحماض الدهنية: حمض أوميجا 6 الدهنية أو حمض اللينوليك وهو من الأحماض الدهنية المغذية للبشرة والشعر حيث يعمل على تقوية الخلايا وتغذيتها.

أهم العناصر الموجودة في زيت بذور العنب

 

فوائد زيت بذور العنب لصحة الشعر

صحة الشعر وحيويته من أهم الأمور التي تهم المرأة، حيث تظل تبحث عن علاج لمشاكل الشعر المختلفة مثل جفاف الشعر وهيشانه أو سقوط الشعر، لهذا نقدم لكم أهم الفوائد التي يقدمها زيت العنب للشعر:

1- علاج الشعر الجاف

بصفة عامة تُنتج فروة الرأس المواد الدهنية التي تحافظ على لمعان الشعر وحيويته، ولكن مع التقدم في العمر يبدأ إنتاج المواد الدهنية يقل مما يؤدي إلى هيشان الشعر وجفافه، لذلك يؤدي استخدام زيت بذور العنب للشعر الجاف إلى ترطيب الشعر وتمنع تقصفه، ويتميز الزيت بأنه من الزيوت الخفيفة التي لا تترك الشعر دهني.

 

يؤدي استخدام زيت بذور العنب إلى ترطيب الشعر وتمنع تقصفه

 

2- الشعر الدهني

يُفضل استخدام زيت بذور العنب للشعر الدهني لأنه من الزيوت العطرية الخفيفة التي لا تُزيد من الطبقات الدهنية على فروة الرأس، على عكس بعض الزيوت الأخرى الثقيلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

 

⁨‎⁨زيت بذور العنب مناسب للشعر الدهني⁩⁩

 

3- علاج قشرة الشعر

لا يمكن لزيت بذور العنب أن يعالج قشرة الشعر الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية أو العدوى الفطرية، لكنه يساعد في علاج القشرة الناتجة عن جفاف فروة الرأس ونقص المواد الدهنية.

 

⁨‎⁨قشرة الشعر⁩.

 

4- يساعد في نمو الشعر

أثبت زيت بذور العنب فاعليته في زيادة نمو الشعر وذلك عند مزجه مع بعض الزيوت الطبيعية الأخرى (زيت الجوجوبا – زيت النعناع) مع زهرة الأوكالبتوس، في غضون 6 إلى 8 أسابيع، نظراً لوجود الأحماض اللينولية الدهنية.

 

زيت بذور العنب يساعد في نمو الشعر

 

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يُعد زيت العنب من الزيوت الآمنة والفعالة للبشرة حيث يتم استخدامه في: 

1- علاج حب الشباب

يتمتع زيت بذور العنب بخواص مضادة للميكروبات والبكتريا، حيث يتغلغل الزيت في المسام وينظفها من الجذور، مما يساهم في علاج حب الشباب ويترك البشرة نظيفة خالية من الشوائب.

 

⁨‎⁨فوائد زيت بذور العنب للبشرة⁩⁩

 

2- ترطيب البشرة ونعومتها

أثبتت التجارب فاعلية زيت بذور العنب مع عدد من المكونات العشبية الأخرى في زيادة نعومة البشرة وترطيبها، أيضاً عند الجمع بين فيتامين هـ الموجود في الزيت وفيتامين سي يتم مضاعفة الكفاءة في الحفاظ على البشرة.

3- توحيد لون البشرة

يحتوي زيت العنب على عنصر proanthocyanidin وهو من العناصر المضادة للأكسدة الذي يعمل على توحيد لون البشرة عند استخدامه باستمرار، تبين أيضاً أنه عند تناول زيت بذور العنب عن طريق الفم يعمل على علاج كلف الحمل melasma  أو زيادة التصبغ.

 

 زيت بذور العنب يساعد على توحيد لون البشرة

 

4- التخلص من الهالات السوداء

يمكن لاستخدام زيت البذور أن يقلل من الهالات السوداء حول العين، لوجود مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح البشرة.

5- الحماية من أشعة الشمس

وجود مضادات الأكسدة في زيت بذور العنب يساعد في حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

6- تنظيف الوجه

لأن زيت بذور العنب خفيف على البشرة ولا يسد المسام، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة حيث يمكن استخدامه في تنظيف البشرة وإزالة المكياج.

 

يساعد استخدام زيت بذور العنب في تنظيف البشرة

 

كيفية استخدام زيت بذور العنب

استخدام زيت بذور العنب للبشرة: 

  1. يتم وضع بضع قطرات من الزيت البارد على الوجه والبشرة مباشرة قبل النوم، ليتخلل المسام ويساعد في ترطيب البشرة ونعومتها.
  2. يمكن مزج بضع قطرات من زيت العنب مع قطرات من زيت اللافندر، وتدليكه برفق على البشرة والجسم، للحصول على بشرة أكثر نعومة وترطيب عميق.
  3. يتم وضع قطرة أو أثنان من الزيت على الأصابع وتدليكها برفق حول منطقة العين قبل النوم، لتقليل الهالات السوداء حول العين.

 

⁨‎⁨زيت بذور العنب يساعد في التخلص من الهالات السوداء⁩⁩

 

استخدام زيت بذور العنب:

  1. يوضع كمية صغيرة من الزيت على اليد وفركها معاً، ثم يتم تدليك فروة الرأس برفق للحصول على شعر ناعم وصحي وخالي من القشرة.
  2. يمكن مزج الزيت مع بعض الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت اللوز أو الخروع لتحسين نمو الشعر ومنع تساقطه.
  3. من الممكن عمل قناع منزلي للشعر عن طريق مزج زيت بذور العنب مع زيت إكليل الجبل وعصير الأفوكادو للحصول على شعر متألق ناعم وحيوي.

 

⁨‎⁨فوائد زيت بذور العنب للشعر ⁩⁩

 

استخدامات أخرى لزيت بذور العنب

  1. يستخدم في الطهي بديلاً عن زيت الزيتون.
  2. في أنظمة الدايت للتخلص من الوزن الزائد.
  3. مقاومة الأنسولين والالتهابات.
  4. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. تقليل مخاطر الجلطات الدموية.

استخدامات أخرى لزيت بذور العنب

تجربتي مع زيت بذور العنب

نقلنا لكم بعض التجارب الفعلية لزيت بذور العنب، وكانت هذه بعض الأراء:

  1. ماريسول تقول استخدمت زيت بذور العنب لمدة 5 أيام وكان رائع للغاية، فلدي بشرة دهنية بها ندوب ومسامات واسعة ولم أجد أي مرطب مناسب لذلك بحثت في الزيوت الطبيعية حتى وجدت زيت بذور العنب، هو غني بفيتامين هـ الذي رطب بشرتي وساعد في توحيد اللون وازالة الندبات.
  2. أما أحد الأشخاص يقول إن مع استخدام زيت بذور العنب تجربتي كانت رائعة، حيث كنت أعاني من قشرة الرأس المزعجة، ولكن بعد أخذ حمام دافئ وغسل شعري جيداً قمت بوضع بضع قطرات على فروة الرأس وقد لاحظت أن القشرة أصبحت أقل مع تهيج أقل لفروة الرأس.

 

تجارب لزيت بذور العنب ونتائج مرضية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

علاج قشرة الشعر

أهم فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق الاستعمال

10 فوائد واستخدامات لزيت اللوز المر للبشرة

اسباب تقصف الشعر

كيفية استخدام زيت السعد لإزالة الشعر وأهم الفوائد

أهم فوائد زيت النعناع للبشرة