الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر
الشعر الخفيف

عملت خلال الدراسة وبعد التخرج بالتحرير الصحفي لصالح عدد من الجرائد الورقية والإلكترونية، خبرة أكثر من 5 أعوام في مجال التدوين وترجمة المحتوى الطبي، قمت خلال تلك الفترة بصياغة مئات المقالات

إنشاء: 29 أبريل 2022 · تحديث: 29 أبريل 2022

الشعر القوي المتألق هو تاج المرأة وأيقونة جمالها وكلما زادت صحته وأصبح شكله أكثر لمعاناً ونضارةً كلما زادها جمالاً على جمال وأعطاها نقطة قوةٍ تستند عليها، لكن الشعر القوي النضر اللامع المتألق دائماً وإلى الأبد ليس إلا أسطورةً من أساطير التلفاز فحتى الفنانات والممثلات وكل من تحسبهم يملكون شعراً في أفضل حالاته لا يمر بفترات ضعفٍ أو مشكلة ترقق الشعر كما نمر بها نحن العاديون هم في الحقيقة يعانون مثلنا من الشعر الخفيف ومن مشاكل الشعر التي تظهر مع تقدم العمر أو مع إنهاك الشعر أو الإستخدام الخاطئ لبعض المستحضرات وقلة العناية به.

بعد أن كان شعرك غزيراً منهمراً على كتفيك كالشلال يحيط بوجهك ليبرز جماله أو عند استخدام تسريحةٍ معينة يظهر برونقه وقوته، أصبح هزيلاً قليلاً لا يكفي للإحاطة بوجهك، يتناثر مع الهواء فتشعرين كأنك عاريةٌ منه وإن غطيت كتفيك به لن يبقى منه شعرةٌ واحدةٌ على ظهرك.

مهما حاولتي إخضاعه للتسريحات المختلفة ستفشلين لأن كثافته الضئيلة تمنعك من استخدامه في أي شيء، كابوسٌ مرعبٌ يبدأ معه كابوس ظهور مساحات من تدليك فروة الرأس لعلاج الشعر الخفيف في شكلٍ غير جذابٍ.

نتعرف في هذا المقال على مشكلة ترقق الشعر، وأنواع الشعر الخفيف، وأسباب ضعف سماكة الشعر، وطرق علاج الشعر الخفيف.

مشكلة الشعر الخفيف

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

أنواع الشعر الخفيف

يوجد نوعان من الشعر الخفيف يميل الناس للخلط بينهما، أولهما هو لعلاج الشعر الخفيف كلياً ويستند بشكلٍ رئيسي على عدد الشعرات الموجودة في فروة الرأس فمع انخفاض ذلك العدد تبدأ كثافة وعلاج الشعر الخفيف الكلية في الإنخفاض ويظهر شعرك للآخرين بشكلٍ خفيفٍ واضح.

أما في النوع الثاني تكون الشعرة نفسها هي الخفيفة، ما يعني أن للشعرة سمكاً وقوةً معينة تختلف من شخصٍ لآخر حسب عدة عوامل، بعضنا لديه شعرةٌ قويةٌ سميكة والبعض الآخر لديه شعرةٌ نحيلةٌ وهشة وهي التي تسمى بالشعرة الخفيفة.

إن كا ن شعرك من النوع الخفيف فهذا لا يعني أن  أن شعرك كلياً سيبدو خفيفاً، فقد يملك البعض شعراً خفيف السمك لكنه كثير العدد ما يجعل شعرك يبدو غزيراً، الأزمة الحقيقية في السمك الضئيل للشعرة هو أنها هشة ولا تملك القوة الكافية لمجابهة أي حركةٍ قويةٍ أو عنيفة ما يتسبب في تمزقها بسرعة لمجرد أنك قمتي بتمشيط شعرك بقوةٍ لا أكثر!

تحتاج تلك الشعرة إلى الاهتمام والعناية والتأكد من عدم إتلافها والاهتمام بها حتى لا تفقدي شعرك بسرعة فيصبح شعرك بشكلٍ عام خفيفاً بسبب سوء الاستخدام وقلة الاهتمام.

انواع الشعر الخفيف

دورة حياة الشعرة

إن كنا سنحاول الاهتمام بالشعر فلنفهم في البداية كيف يعمل علاج الشعر الخفيف وهل كل شعرةٍ تسقط منا تعني أننا سنصاب بالصلع؟ وما الأساسيات التي تعتمد عليها الشعرة في النمو وطول حياتها حتى تسقط؟

تبدأ دورة حياة الشعرة بالنمو وتستمر خلال ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تنمو الشعرة من البصيلة الموجودة تحت جلد فروة الرأس مباشرةً، وتستمر من سنتين وحتى خمس سنوات، والطبيعي أن الشعرة الواحدة تزداد 1 سم كل شهر، ومن المثير للاهتمام أن كل بصيلة شعر لها دورة حياتها الخاصة بها المنفصلة عما حولها.

المرحلة الثانية: بعد انتهاء النمو تبدأ المرحلة الثانية التي تتوقف فيها الشعرة عن الازدياد في الطول وتحتفظ بطولها النهائي وتستمر هذه الفترة لأسبوعين أو ثلاثة.

المرحلة الثالثة: ثم تأتي الفترة النهائية التي تسقط فيها الشعرة تلقائياً. يفقد الإنسان الطبيعي عدداً من شعرات رأسه يومياً ولا يتأثر علاج الشعر الخفيف بذلك لأنه ينمو بدلاً منها شعراتٌ جديدة بينما تكون الشعرات الأخرى بدأت بالنمو منذ زمن وتستمر فيه.

دورة حياة الشعر

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

أسباب ترقق الشعر

عرفنا حقيقة أن شعر الإنسان يتساقط يومياً بشكلٍ صحيٍ معتدل لا نلاحظه على شكل علاج الشعر الخفيف أو كثافته، إذاً لماذا يُعاني البعض من مشكلة ترقق الشعر المؤرقة؟ وما هي أسباب هشاشة الشعر؟

بالشكل المبسط والمنطقي، يفقد ذلك الشخص شعراً أكثر مما نفقد، أياً كان السبب سواء كان في علاج الشعر الخفيف نفسه أم في طريقة معاملة علاج الشعر الخفيف واستخدامه استخداماً خاطئاً.

أول ما سيضعك وجهاً لوجه مع أزمة علاج الشعر الخفيف هو تساقط الشعر، قد يعود الأمر إلى العديد من الأسباب كما أن له علاج وليس حكماً أبدياً بالعذاب برؤية شعر رأسك يتساقط يوماً بعد يوم حتى الوصول للصلع، حيث تختلف أسبابه كالتالي:

تساقط الشعر

الجينات

تلعب الجينات دوراً كبيراً ورئيسياً في طبيعة شعرنا ومظهره، فنحن نرث عبرها لون الشعر وطوله وسمكه وحتى عدد بصيلات الشعر وصحة الشعرة من نحولها.

الصلع مثلاً هو واحدٌ من أقوى وأشهر الأمراض التي يتم توريثها عبر الجينات وغالباً ما يكون مرتبطاً بالجينات الذكورية لذلك يظهر على الرجال أكثر من النساء، لكن ظهوره واردٌ لدى النساء إلا أنه لا يؤدي للصلع التام وإنما يؤدي لتساقط الشعر ونحوله وزيادة تساقطه وظهوره بمظهرٍ خفيف.

التقدم في العمر

لا يعتبر التقدم في العمر بحد ذاته سببًا للشعر الخفيف، لأن التقدم في العمر تصاحبه الكثير من المراحل والعوامل التي ستؤثر على شعرك كما هو الأثر على جسمك كله.

في البداية أكبر صدمةٍ سيتعرض لها الشعر الخفيف هو عمليتا الحمل والرضاعة، إن دخل طفلٌ بيتك فقد يبدأ شعرك في السقوط بالطبع ليس من مشاغبته وركضك خلفه طوال اليوم وحسب، وإنما لأن وجود الجنين في جسد المرأة يعني أنها لم تعد مسئولةً عن تغذية جسدٍ واحدٍ فقط بل اثنين! يحصل الجنين أثناء الحمل والطفل أثناء الرضاعة على غالبية غذاء الأم كما أنه يؤثر على هرمونات جسمها، ومن ناحيةٍ أخرى فهو يسحب العناصر المغذية والمهمة من مخزونها في جسدها ليتغذى هو عليها.

في البداية تتسبب الهرمونات أثناء الحمل في زيادة كثافة وسمك الشعر و علاج الشعر الخفيف لكن بمجرد الولادة ستفقدين أثر الهرمونات الأنثوية ومع إرضاع الطفل سيبدأ للحصول على شعرك في التساقط، لذلك ستصبحين في حاجةٍ ماسة للغذاء المستمر.

يستمر ذلك حتى سن انقطاع الطمث عند المرأة وهي مرحلةٌ جديدةٌ يمر بها الجسم عندما يبدأ منسوب الهرمونات الأنثوية بالانخفاض حتى أقل نسبةٍ له، وبذلك سيفقد شعرك المحفز الكبير والأساسي لنموه وتغذيته وسيبدأ في النحول والهزال والضعف والتساقط، وسيظهر الشعر الخفيف لا محالةً إذا لم يتم علاجه والاهتمام به.

الضغط والتوتر يزيدان من نسبة فقدانك لشعرك كلما تقدم بك العمر، كما أنهما يسببان مشاكل كثيرة وعامة للجسم كله وليس للشعر الخفيف فقط، فتعلمي تجنبهما والإبتعاد عنهما من البداية حتى تقللي من ضررهما في المستقبل.

التقدم في العمر

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

نقص التغذية

الشعر كبقية أعضاء الجسم يحتاج إلى الاهتمام والعناية والغذاء، يحتاج إلى الفيتامينات بكمياتٍ معينةٍ والهرمونات والبيئة الصحية وأيضاً البروتين، لذلك يكون النباتيون أكثر عرضةً لمشكلة الشعر الخفيف ممن يتناولون البروتين في طعامهم.

الفيتامينات مثل فيتامين ب هامةٌ جداً لنمو و علاج الشعر الخفيف ونقصها سيعرضك للكثير من المشاكل، احرص على تناول طعام متوازن يحتوي على كل المغذيات مع تناول الفيتامينات كالحديد الذي يحفز نمو الشعر و علاج الشعر الخفيف وفيتامين ب، وعلى صعيدٍ آخر ستجد زيادة بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ عن الحد المطلوب أحد أسباب تساقط الشعر لأنه يسرع من دورة الشعر ويجعلها تصل لمرحلة السقوط بسرعة.

كما أن خسارة الوزن المفاجئة والسريعة أيضاً أحد أسباب علاج الشعر الخفيف بسبب فقدان الجسم للكثير من معادنه وفيتاميناته ومغذياته واحتياجه لتعويضها، لذلك يكون وصول المواد المغذية إلى تساقط الشعر في حده الأدنى.

الإهمال

يعتبر الشعر من الأعضاء شديدة الحساسية كما أنه يمر بكل ما نمر به من عوامل بيئية وتغيرات جوية، لذلك فهو يحتاج للعناية والنظافة والاهتمام الشديدين، ومعالجة أي مشكلة قد تظهر عليه من بدايتها وعدم الإنتظار حتى تصل لمراحلها الأخيرة.

قد تعطي الكثير من مستحضرات التجميل والشعر نتيجةً فوريةً وجيدة، لكنها مع الوقت ستظهر لك وجهها الحقيقي عندما تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه، كما أن استخدام المواد الحارقة وكثرة الإعتماد على مكواة الشعر والهواء الساخن ومحاولات الفرد الأخرى ستتسبب في تدمير شعرك من جذوره، وقد تؤدي إلى تساقط الشعر عن النمو مرةً أخرى فكوني رفيقةً به.

نقص العناية بالشعر

الأمراض والأدوية

قد تؤدي بعض الأمراض إلى ظهور مشكلة الشعر الخفيف، حيث أنها قد تتصل العناية بالشعر اتصالاً مباشراً أو تصيب الجسم نفسه وتؤثر مع الوقت على الشعر وتسبب المشاكل له، إن الأدوية والعلاجات التي يتعاطاها البعض تعطي نفس النتيجة وتؤدي لنفس الطريق، لذلك قبل المسارعة باتهام الشعر بالخطأ ابحث عن سببٍ آخر قد يكون أثر على الشعر بتلك الطريقة وعالجه لكي  تعيد الشعر إلى طبيعته ورونقه ثانيةً.

الكيماوي والإشعاع

العلاج الكيميائي للسرطان ومختلف الأورام هو واحد من الأسباب القوية لتساقط الشعر وضعفه وترققه، ومع طول فترة العلاج وزيادة شدته يفقد البعض شعرهم كله، إلا أن الخبر الجيد هو أن الشعر يعود للنمو مجددًا كسابق عهده بعد التوقف عن العلاج.

أما حالات التعرض للإشعاع بشكل مباشر أو غير مباشر، خصوصًا لو تم تركيزه على منطقة تدليك فروة الرأس فهو يسبب موت بعض بصيلات الشعر وضعف بصيلات أخرى وبالتالي ضعف وترقق وتساقط الشعر مع الوقت.

علاج مشكلة ترقق الشعر

مشكلةٌ شائعةٌ مثل مشكلة ترقق الشعر تحتاج من الخبراء والمتخصصين إلى تقديم حلولٍ جذريةٍ وفعالة، فقد أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 40 مليون سيدة حول العالم يعانين من الشعر الخفيف في فترةٍ من فترات حياتهن، بدأ الأمر بدراسة أسباب تساقط الشعر أو ظهور الشعر الخفيف بشكلٍ عام ليتمكنوا من إخضاع الناس للعلاج بحسب سبب المشكلة، فظهرت أنواعٌ لا حصر لها من الحلول تساقط الشعر مثل زيت جوز الهند التي قد تكون نافعةً مع البعض وغير مجدية مع البعض الآخر لأنهم بحاجةٍ إلى الخضوع لتقنيةٍ أخرى أكثر تخصصاً لمشكلتهم.

علاج سماكة الشعرة

يعاني البعض من الشعر الخفيف أو ترقق الشعر بسبب ضعف الشعرة، وكون سمكها الخفيف يجعلها معرضةً للتمزق والتلف طول الوقت عندها ظهرت وسائل مساعدة الشعرة على النمو بسمكٍ أكبر وقوةٍ أكثر لتقاوم السقوط والتمزق لفترةٍ أطول مثل الكافيين. جميعنا نتناول الكافيين طوال اليوم لكن الأمر يكمن في أن بصيلات الشعر تحتاج إلى التعرض للكافيين بشكلٍ مباشر و زيت جوز الهند لا أن تشربه ويتم امتصاصه. يحفز الكافيين البصيلة على إنتاج شعرة أكثر سمكاً وطولاً وقوة، توجد كأدويةٍ خاصة مركزة تباع في الصيدليات قد لا تكلفك أكثر من 50 دولاراً.

بعص الامراض تسبب مشكلة الشعر الخفيف

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

علاج بصيلات الشعر الضعيفة والتالفة

البصيلات كبقية الخلايا تموت وتحتاج للتجدد وإستعادة قوتها مرةً أخرى، بعض المواد مثل AHAs تساعد الخلايا سواءً خلايا الجلد أو بصيلات تدليك فروة الرأس على التجدد وإنتاج شعرٍ أقوى وأفضل مع الوقت، توجد في الصيدليات أيضاً بسعرٍ يقارب 20 دولار.

المواد المساعدة على نمو الشعر

يمر نمو الشعر بفترة ضعفٍ أو كسل أحياناً مما يؤدي إلى ظهور الشعر الضعيف، لذلك يكون الشعر بحاجةٍ إلى مواد تحفزه وتزيد من قدرته وقوته على النمو مرةً أخرى، كما تضمن نمو الشعر بشكلٍ صحيحٍ وقوي لا خروج شعرٍ هزيلٍ ضعيف يسقط ويتمزق فوراً، البيوتين من أهم مصادر فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم والشعر بشكلٍ أساسي ستجده متوفراً في الصيدليات بسعرٍ لا يزيد عن الـ 15 دولار.

تحتل الببتيدات والمنتجات الغنية بها أيضاً مركزاً غير هينٍ في مساعدة الشعر على النمو وزيادة طوله وقوته وكثافته، حيث يتم وضعها على الشعر مباشرةً، لذلك تجد مستحضرات الشعر من سيرم وشامبو وكريم شعر غنيةً بالببتيدات، يصل سعرها إلى 150 دولار في بعض الاحيان، وهي مثل مادة Minoxidil  التي تقوم بنفس الأمر وتعطي نفس التأثير بتكلفة لا تزيد عن 30 دولار.

كما أن خلاصات البصل والثوم مفيدة جداً لنمو الشعر ليس شعر تدليك فروة الرأس وحسب وإنما أيضاً الرموش و الحواجب. وتجنباً لرائحتها المنفرة والقوية تم إنتاج بعض المواد التي تسمح لك باستخدام تلك الخلاصات والحصول على تأثيرها الفعال بدون عيوبها.

علاج الشعر الخفيف بالثوم

لماذا يعالج الثوم تساقط الشعر؟ أولا يحتوي الثوم على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة ونمو الشعر مثل فيتامين B6 وفيتامين C والمنجنيز والسيلينيوم، أيضا للثوم خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على قتل الجراثيم والميكروبات التي تعمل على تلف فروة الرأس وتعيق نمو الشعر، لتحضير بلسم الشعر باستخدام الثوم، يتم مزج الثوم وسحقه ثم يتم تدفئة نوع من الزيت الذي تفضل استخدامه لشعرك ويضاف الثوم قليلا على الزيت وهو دافئ وليس ساخنا، ليس الهدف طهيه ولكن حتى يتشبع الزيت بفوائد الثوم ويترك فترة ليبرد ثم قم بتصفية الزيت من الثوم، يتم تدليك فروة الرأس بالزيت ويترك لمدة ربع ساعة قبل غسله بالشامبو، احتفظ بالزيت المتبقي في زجاجة معتمة لتكرار علاج الشعر الخفيف بالثوم.

علاج الشعر الخفيف للرجال

في الحقيقة أن علاج الشعر الخفيف للرجال لا يختلف كثيرا عن علاج تساقط الشعر بشكل عام ولكن من الممكن أن ننبه على بعض الأمور التي يغفل عنها الرجال بشكل خاص والتي قد تزيد من تفاقم المشكلة، عادة تركز أغلب السيدات على صحة الشعر لأنه من أهم مقومات الجمال، أما أغلب الرجال غالبا ما يغفل عن التركيز في منتجات العناية التي يضعها على شعره من شامبو أو منتجات التصفيف التي تحتوي بعض المواد الضارة مثل الصوديوم والكحول والبارابين والفورمالدهايد التي تعمل على إضعاف الشعر وتكسره وإتلافه مع الاستعمال المتكرر مما يسهل تساقطه، ننصح الرجال أيضا بالنوم الكافي وأخذ فترات فاصلة للراحة خلال روتين الحياة والضغط العصبي المزمن والابتعاد عن الأطعمة السريعة التي لا تمد الجسم بأي قيمة غذائية وأخيرا التوقف عن التدخين وإن كان لا يسبب تساقط الشعر بشكل مباشر إلا أنه يضعف الدورة الدموية مما يؤثر على كفاءة نمو الشعر

تعرفي على مميزات وعيوب منتجات تكثيف الشعر

سترونجفيل شامبو لإعادة نمو الشعر

 فارماسيرز شامبو لشعر صحي

سبراي دوكري نيوبتيد للشعر

نيفاجين شامبو لتقوية وتغذية الشعر

حمام كريم بندولين لترطيب الشعر

امبولات اكرينال لتطويل الشعر بسرعه

عندما تحتاج بصيلات الشعر وفروة الرأس نفسها لعلاج

قد نكون أحياناً بحاجةٍ لعلاجاتٍ أكثر فاعلية لإعطاء نتائج قوية أو بسبب تأخر الحالة أو شدة ضعف بصيلات الشعر، بدأت أغلب تلك الطرق مع البشرة وأعطت نتائج ممتازة ومع الوقت تمكن الخبراء من اكتشاف وسائل لإخضاع الشعر لتلك الطرق مثل اللجوء الي زيت جوز الهند والحصول على نتائج مرضية لحدٍ كبير بل والقضاء في بعض الأحيان على مشكلة الشعر الخفيف تماماً.

البلازما لعلاج ترقق الشعر

تعتبر حقن البلازما واحدةً من أهم وأشهر الطرق التجميلية، لا تحتاج لعمليةٍ جراحيةٍ كاملة وإنما هي مجرد دقائق ثم يظهر الاثر خلال فترةٍ صغيرة، في حالة الشعر الخفيف نلجأ إلى حقن البلازما للشعر الخفيف أو لفروة الرأس على وجه التحديد، يتم استخلاص البلازما من دم الشخص لذلك هي ليست مادة كيميائية ولا حتى خارجية، تكون غنية بالصفائح الدموية وتساعد الخلايا على العمل بزيادة نشاطها كما تقوم بتغذية منطقة الحقن للوصول إلى أعلى استفادة، عند ذلك يبدأ الشعر بالنمو مرةً أخرى.

البلازما لعلاج ترقق الشعر

الليزر لعلاج الشعر

يدخل الليزر اليوم في كافة المجالات ومتطلبات التجميل لأي جزءٍ من أجزاء الجسم، هو واحدٌ من تلك المعجزات وسلاحٌ من تلك الأسلحة التي يمكن استخدامها بالنفع ولكنها قد تجلب الضرر أيضاً، يستطيع القيام بالأمر وعكسه فكثيراً ما سمعنا عن إزالة الشعر بالليزر لكننا هنا نخبرك أن الليزر قادرٌ على علاج مشكلة الشعر الخفيف والتغلب عليها أيضاً.

يقوم الليزر بتنشيط وتحفيز بصيلات الشعر الضعيفة أو الخاملة ويزيد من قوتها وإنتاجيتها، مما يؤدي إلى نمو الشعر القوي والطويل والصحي الذي يدوم لفترة حياة الشعر الطبيعية.

الحبوب والعقاقير

تسابقت شركات إنتاج الأدوية إلى إنتاج أنواعٍ مختلفة من تلك العقاقير التي تعالج تساقط الشعر و ترقق الشعر والشعر الخفيف وتساعد على الحصول على شعرٍ طويلٍ وصحيٍ وكثيف، كل تلك الأدوية تعتمد بشكلٍ كبير على زيادة الدورة الدموية لزيادة المغذيات التي تمد بصيلة الشعر الواصلة لها عبر الدم، لا تقوم تلك العقاقير بالسحر وإنما هي تعتمد بشكلٍ كبير على صحتك وتغذيتك أنت نفسك، لذلك يحتاج الأمر لوقتٍ حتى تظهر النتائج.

عملية زراعة الشعر

غالباً لا يتم اللجوء إلى حل عملية زراعة الشعر إلا في الحالات المتأخرة مثل حالة الصلع في الرجال أو تساقط كميات كبيرة من الشعر وظهور فجوات مكشوفة في فروة الرأس تماماً.

ويتم في هذه العملية زراعة بصيلات تم أخذها من مكانٍ كثيف الشعر كمؤخرة فروة الرأس من نفس الشخص ثم إعادة زراعتها مرةً أخرى في الأماكن المكشوفة لتنتج الشعرات وتنمو.

قبل وبعد

حين الحديث عن قبل وبعد خاصةً في العلاجات العادية والطبيعية بدون حقنٍ أو جراحة في الشعر الخفيف فالأمر بحاجةٍ لصبرٍ ومتابعةٍ، لأن أغلب تلك الطرق ليست عصى سحرية تؤدي لإنبات الشعر ونموه خلال أيام، وقد لا تبدأ النتائج  بالظهور في بعض الأحيان إلا بعد ستة أشهر أو عام! يحتاج ذلك العلاج للاستمرار والمداومة وزيادة العناية والاهتمام و العناية بالشعر والصبر عليه وتغذيته وعدم إيذائه بأي مواد ضارة أو كيميائية، ومع الوقت ستبدأ الأماكن المكشوفة في فروة الرأس بالإختفاء وتزداد كثافة الشعر وقوته.

أثناء علاج ترقق الشعر

تحتاج أثناء العلاج لاتباع طرقٍ معينة للعناية بالشعر من أجل الحصول على أفضل نتيجة، منها قص أطراف الشعر كل شهرٍ أو شهرين حتى لا ترهق الأطراف الهزيلة لبصيلات الشعر وتعطه شكلاً هزيلاً، إذا كنتي معتادةً على شد شعرك من جهةٍ معينة أو تسريحةٍ معينة يتوجب عليك تغييرها ليتغير اتجاه الشعر واتجاه نمو البصيلات وتوزيعها، واحرصي على نظافة الشعر وفروة الرأس جيداً حتى لا تعيق الزيوت والأتربة نمو الشعر وتسبب له الضعف، عند غسله قومي بتدليك فروة رأسك في عدة اتجاهاتٍ مختلفة ليزداد تدفق الدورة الدموية إليها.

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

علاج الشعر الخفيف من الامام

علاج الصلع الوراثي للرجال

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف

انبات الشعر

عملية تكثيف الشعر للنساء

النانو للشعر.. أحدث التقنيات لعلاج الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...