الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

الشعر الخفيف

الشعر القوي المتألق هو تاج المرأة وأيقونة جمالها وكلما زادت صحته وأصبح شكله أكثر لمعاناً ونضارةً كلما زادها جمالاً على جمال وأعطاها نقطة قوةٍ تستند عليها، لكن الشعر القوي النضر اللامع المتألق دائماً وإلى الأبد ليس إلا أسطورةً من أساطير التلفاز فحتى الفنانات والممثلات وكل من تحسبهم يملكون شعراً في أفضل حالاته لا يمر بفترات ضعفٍ كما نمر بها نحن العاديون هم في الحقيقة يعانون مثلنا من أيام الشعر السيء ومن مشاكل الشعر التي تظهر مع تقدم العمر أو مع إنهاك الشعر أو الإستخدام الخاطئ لبعض المستحضرات وقلة العناية به، لكن تبدو كل المشاكل هينةً أمام الكابوس الأكبر الذي يتمثل لنا في الشعر الخفيف أياً كان سببه.

بعد أن كان شعرك غزيراً منهمراً على كتفيك كالشلال يحيط بوجهك ليبرز جماله أو عند استخدام تسريحةٍ معينة يظهر برونقه وقوته، أصبح هزيلاً قليلاً لا يكفي للإحاطة بوجهك، يتناثر مع الهواء فتشعرين كأنك عاريةٌ منه وإن غطيت كتفيك به لن يبقَ منه شعرةٌ واحدةٌ على ظهرك.

مهما حاولتي إخضاعه للتسريحات المختلفة ستفشلين لأن كثافته الضئيلة تمنعك من استخدامه في أي شيء، كابوسٌ مرعبٌ يبدأ معه كابوس ظهور مساحات من فروة الرأس عبر الشعر في شكلٍ غير جذابٍ.

Turkey Clinic

مشكلة الشعر الخفيف او ترقق الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع الشعر الخفيف

يوجد نوعان من الشعر الخفيف يميل الناس للخلط بينهما، أولهما هو الشعر الخفيف كلياً ويستند بشكلٍ رئيسي على عدد الشعرات الموجودة في الرأس فمع انخفاض ذلك العدد تبدأ كثافة الشعر الكلية في الإنخفاض ويظهر شعرك للآخرين بشكلٍ خفيفٍ واضح.

Turkey Clinic

أما في النوع الثاني تكون الشعرة نفسها هي الخفيفة، ما يعني أن للشعرة سمكاً وقوةً معينة تختلف من شخصٍ لآخر حسب عدة عوامل، بعضنا لديه شعرةٌ قويةٌ سميكة والبعض الآخر لديه شعرةٌ نحيلةٌ وهشة وهي التي تسمى بالشعرة الخفيفة.

إن كا ن شعرك من النوع الخفيف فهذا لا يعني أن  أن شعرك كلياً سيبدو خفيفاً، فقد يملك البعض شعراً خفيف السمك لكنه كثير العدد ما يجعل شعرك يبدو غزيراً، الأزمة الحقيقية في السمك الضئيل للشعرة هو أنها هشة ولا تملك القوة الكافية لمجابهة أي حركةٍ قويةٍ أو عنيفة ما يتسبب في تمزقها بسرعة لمجرد أنك قمتي بتمشيط شعرك بقوةٍ لا أكثر!

تحتاج تلك الشعرة إلى الاهتمام والعناية والتأكد من عدم إتلافها والاهتمام بها حتى لا تفقدي شعرك بسرعة فيصبح شعرك بشكلٍ عام خفيفاً بسبب سوء الاستخدام وقلة الاهتمام.

انواع الشعر الخفيف

 

دورة حياة الشعرة

إن كنا سنحاول الاهتمام بالشعر فلنفهم في البداية كيف يعمل الشعر وهل كل شعرةٍ تسقط منا تعني أننا سنصاب بالصلع وما الأساسيات التي تعتمد عليها الشعرة في النمو وطول حياتها حتى تسقط، تبدأ دورة حياة الشعرة بالنمو وتستمر خلال ثلاث مراحل.

في البداية تنمو الشعرة من البصيلة الموجودة تحت جلد فروة الرأس مباشرةً وتستمر المرحلة الأولى من سنتين وحتى خمس سنوات، والطبيعي أن الشعرة الواحدة تزداد 1 سم كل شهر، ومن المثير للاهتمام أن كل بصيلة شعر لها دورة حياتها الخاصة بها المنفصلة عما حولها.

بعد انتهاء النمو تبدأ المرحلة الثانية التي تتوقف فيها الشعرة عن الازدياد في الطول وتحتفظ بطولها النهائي وتستمر هذه الفترة لأسبوعين أو ثلاثة. ثم تأتي الفترة النهائية التي تسقط فيها الشعرة تلقائياً. يفقد الإنسان الطبيعي عدداً من شعرات رأسه يومياً ولا يتأثر الشعر بذلك لأنه ينمو بدلاً منها شعراتٌ جديدة بينما تكون الشعرات الأخرى بدأت بالنمو منذ زمن وتستمر فيه.

دورة حياة الشعر

 

أسباب ترقق الشعر

عرفنا حقيقة أن شعر الإنسان يتساقط يومياً بشكلٍ صحيٍ معتدل لا نلاحظه على شكل الشعر أو كثافته، إذاً لماذا يُعاني البعض من مشكلة ترقق الشعر المؤرقة؟ بالشكل المبسط والمنطقي، يفقد ذلك الشخص شعراً أكثر مما نفقد، أياً كان السبب سواء كان في الشعر نفسه أم في طريقة معاملة الشعر واستخدامه استخداماً خاطئاً.

أول ما سيضعك وجهاً لوجه مع أزمة الشعر الخفيف هو تساقط الشعر، قد يعود الأمر إلى العديد من الأسباب كما أن له علاج وليس حكماً أبدياً بالعذاب برؤية شعر رأسك يتساقط يوماً بعد يوم حتى الوصول للصلع، حيث تختلف أسبابه كالتالي:

اسباب الشعر الخفيف

 

الجينات

تلعب الجينات دوراً كبيراً ورئيسياً في طبيعة شعرنا ومظهره، فنحن نرث عبرها لون الشعر وطوله وسمكه وحتى عدد بصيلات الشعر لنعرف الشعر الخفيف من الكثيف وصحة الشعرة من نحولها.

الصلع مثلاً هو واحدٌ من أقوى وأشهر الأمراض التي يتم توريثها عبر الجينات وغالباً ما يكون مرتبطاً بالجينات الذكورية لذلك يظهر على الرجال أكثر من النساء، لكن ظهوره واردٌ لدى النساء إلا أنه لا يؤدي للصلع التام وإنما يؤدي لهزال الشعر ونحوله وزيادة تساقطه وظهوره بمظهرٍ خفيف.

التقدم في العمر

لا يعتبر التقدم في العمر بحد ذاته سبب ظهور الشعر الخفيف، لأن التقدم في العمر تصاحبه الكثير من المراحل والعوامل التي ستؤثر على شعرك كما هو الأثر على جسمك كله.

في البداية أكبر صدمةٍ سيتعرض لها الشعر هو عمليتا الحمل والرضاعة، إن دخل طفلٌ بيتك سيبدأ شعرك في السقوط بالطبع ليس من مشاغبته وركضك خلفه طوال اليوم وحسب، وإنما لأن وجود الجنين في جسد المرأة يعني أنها لم تعد مسئولةً عن تغذية جسدٍ واحدٍ فقط بل اثنين! يحصل الجنين أثناء الحمل والطفل أثناء الرضاعة على غالبية غذاء الأم كما أنه يؤثر على هرمونات جسمها، ومن ناحيةٍ أخرى فهو يسحب العناصر المغذية والمهمة من مخزونها في جسدها ليتغذى هو عليها.

في البداية تتسبب الهرمونات أثناء الحمل  في زيادة كثافة وسمك الشعر لكن بمجرد الولادة ستفقدين أثر الهرمونات الأنثوية ومع إرضاع الطفل سيبدأ شعرك في التساقط، لذلك ستصبحين في حاجةٍ ماسة للغذاء المستمر.

يستمر ذلك حتى سن اليأس عند المرأة وهي مرحلةٌ جديدةٌ يمر بها الجسم عندما يبدأ منسوب الهرمونات الأنثوية بالانخفاض حتى أقل نسبةٍ له، وبذلك سيفقد شعرك المحفز الكبير والأساسي لنموه وتغذيته وسيبدأ في النحول والهزال والضعف والتساقط، وسيظهر الشعر الخفيف لا محالةً إذا لم يتم علاجه والاهتمام به.

الضغط والتوتر يزيدان من نسبة فقدانك لشعرك كلما تقدم بك العمر، كما أنهما يسببان مشاكل كثيرة وعامة للجسم كله وليس للشعر فقط، فتعلمي تجنبهما والإبتعاد عنهما من البداية حتى تقللي من ضررهما في المستقبل.

التقدم في العمر تحد اسباب الشعر الخفيف

 

نقص التغذية

إن الشعر جزءٌ كبقية أعضاء الجسم يحتاج إلى الاهتمام والعناية والغذاء، يحتاج إلى الفيتامينات بكمياتٍ معينةٍ والهرمونات والبيئة الصحية وأيضاً البروتين، لذلك يكون النباتيون أكثر عرضةً لمشكلة الشعر الخفيف ممن يتناولون البروتين في طعامهم.

الفيتامينات مثل فيتامين ب هامةٌ جداً لنمو الشعر ونقصها سيعرضك للكثير من المشاكل، احرص على تناول طعام متوازن يحتوي على كل المغذيات مع تناول الفيتامينات كالحديد الذي يحفز نمو الشعر وفيتامين ب، وعلى صعيدٍ آخر ستجد زيادة بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ عن الحد المطلوب أحد أسباب ضعف الشعر لأنه يسرع من دورة الشعر ويجعلها تصل لمرحلة السقوط بسرعة.

كما أن خسارة الوزن المفاجئة والسريعة أيضاً أحد أسباب الشعر الخفيف بسبب فقدان الجسم للكثير من معادنه وفيتاميناته ومغذياته واحتياجه لتعويضها، لذلك يكون وصول المواد المغذية إلى الشعر في حده الأدنى.

نقص العناية

يعتبر الشعر من الأعضاء شديدة الحساسية كما أنه يمر بكل ما نمر به من عوامل بيئية وتغيرات جوية، لذلك فهو يحتاج للعناية والنظافة والاهتمام الشديدين، ومعالجة أي مشكلة قد تظهر عليه من بدايتها وعدم الإنتظار حتى تصل لمراحلها الأخيرة.

قد تعطي الكثير من مستحضرات التجميل والشعر نتيجةً فوريةً وجيدة، لكنها مع الوقت ستظهر لك وجهها الحقيقي عندما تتسبب في تدمير الشعر وتقصفه وتساقطه، كما أن استخدام المواد الحارقة وكثرة الإعتماد على مكواة الشعر والهواء الساخن ومحاولات الفرد الأخرى ستتسبب في تدمير شعرك من جذوره، وقد تؤدي إلى عجز الشعر عن النمو مرةً أخرى فكوني رفيقةً به.

نقص العناية بالشعر احد اسباب الشعر الخفيف

 

الأمراض والأدوية

قد تؤدي بعض الأمراض إلى ظهور مشكلة الشعر الخفيف، حيث أنها قد تتصل بالشعر اتصالاً مباشراً أو تصيب الجسم نفسه وتؤثر مع الوقت على الشعر وتسبب المشاكل له، إن الأدوية والعلاجات التي يتعاطاها البعض تعطي نفس النتيجة وتؤدي لنفس الطريق، لذلك قبل المسارعة باتهام الشعر بالخطأ ابحث عن سببٍ آخر قد يكون أثر على الشعر بتلك الطريقة وعالجه لكي  تعيد الشعر إلى طبيعته ورونقه ثانيةً.

 

علاج مشكلة ترقق الشعر

مشكلةٌ شائعةٌ مثل مشكلة ترقق الشعر تحتاج من الخبراء والمتخصصين إلى تقديم حلولٍ جذريةٍ وفعالة، فقد أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 40 مليون سيدة حول العالم يعانين من الشعر الخفيف في فترةٍ من فترات حياتهن، بدأ الأمر بدراسة أسباب تساقط الشعر أو ظهور الشعر الخفيف بشكلٍ عام ليتمكنوا من إخضاع الناس للعلاج بحسب سبب المشكلة، فظهرت أنواعٌ لا حصر لها من الحلول التي قد تكون نافعةً مع البعض وغير مجدية مع البعض الآخر لأنهم بحاجةٍ إلى الخضوع لتقنيةٍ أخرى أكثر تخصصاً لمشكلتهم.

 

علاج سماكة الشعرة

يعاني البعض من الشعر الخفيف أو ترقق الشعر بسبب ضعف الشعرة، وكون سمكها الخفيف يجعلها معرضةً للتمزق والتلف طول الوقت عندها ظهرت وسائل مساعدة الشعرة على النمو بسمكٍ أكبر وقوةٍ أكثر لتقاوم السقوط والتمزق لفترةٍ أطول مثل الكافيين. جميعنا نتناول الكافيين طوال اليوم لكن الأمر يكمن في أن بصيلات الشعر تحتاج إلى التعرض للكافيين بشكلٍ مباشر لا أن تشربه ويتم امتصاصه. يحفز الكافيين البصيلة على إنتاج شعرة أكثر سمكاً وطولاً وقوة، توجد كأدويةٍ خاصة مركزة تباع في الصيدليات قد لا تكلفك أكثر من 50 دولاراً.

بعص الامراض تسبب مشكلة الشعر الخفيف

 

علاج بصيلات الشعر الضعيفة والتالفة

البصيلات كبقية الخلايا تموت وتحتاج للتجدد وإستعادة قوتها مرةً أخرى، بعض المواد مثل AHAs تساعد الخلايا سواءً خلايا الجلد أو بصيلات فروة الرأس على التجدد وإنتاج شعرٍ أقوى وأفضل مع الوقت، توجد في الصيدليات أيضاً بسعرٍ يقارب 20 دولار.

المواد المساعدة على نمو الشعر

يمر نمو الشعر بفترة ضعفٍ أو كسل أحياناً مما يؤدي إلى ظهور الشعر الضعيف، لذلك يكون الشعر بحاجةٍ إلى مواد تحفزه وتزيد من قدرته وقوته على النمو مرةً أخرى، كما تضمن نمو الشعر بشكلٍ صحيحٍ وقوي لا خروج شعرٍ هزيلٍ ضعيف يسقط ويتمزق فوراً، البيوتين من أهم مصادر فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم والشعر بشكلٍ أساسي ستجده متوفراً في الصيدليات بسعرٍ لا يزيد عن الـ 15 دولار.

تحتل الببتيدات والمنتجات الغنية بها أيضاً مركزاً غير هينٍ في مساعدة الشعر على النمو وزيادة طوله وقوته وكثافته، حيث يتم وضعها على الشعر مباشرةً، لذلك تجد مستحضرات الشعر من سيرم وشامبو وكريم شعر غنيةً بالببتيدات، يصل سعرها إلى 150 دولار في بعض الاحيان، وهي مثل مادة Minoxidil  التي تقوم بنفس الأمر وتعطي نفس التأثير بتكلفة لا تزيد عن 30 دولار.

كما أن خلاصات البصل والثوم مفيدة جداً لنمو الشع،ر ليس شعر الرأس وحسب وإنما أيضاً الرموش و الحواجب. وتجنباً لرائحتها المنفرة والقوية تم إنتاج بعض المواد التي تسمح لك باستخدام تلك الخلاصات والحصول على تأثيرها الفعال بدون عيوبها.

 

عندما تحتاج بصيلات الشعر وفروة الرأس نفسها لعلاج

قد نكون أحياناً بحاجةٍ لعلاجاتٍ أكثر فاعلية لإعطاء نتائج قوية أو بسبب تأخر الحالة أو شدة ضعف بصيلات الشعر، بدأت أغلب تلك الطرق مع البشرة وأعطت نتائج ممتازة ومع الوقت تمكن الخبراء من اكتشاف وسائل لإخضاع الشعر لتلك الطرق والحصول على نتائج مرضية لحدٍ كبير بل والقضاء في بعض الأحيان على مشكلة الشعر الخفيف تماماً.

البلازما

تعتبر حقن البلازما واحدةً من أهم وأشهر الطرق التجميلية، لا تحتاج لعمليةٍ جراحيةٍ كاملة وإنما هي مجرد دقائق ثم يظهر الاثر خلال فترةٍ صغيرة، في حالة الشعر الخفيف نلجأ إلى حقن البلازما للشعر أو لفروة الرأس على وجه التحديد، يتم استخلاص البلازما من دم الشخص لذلك هي ليست مادة كيميائية ولا حتى خارجية، تكون غنية بالصفائح الدموية وتساعد الخلايا على العمل بزيادة نشاطها كما تقوم بتغذية منطقة الحقن للوصول إلى أعلى استفادة، عند ذلك يبدأ الشعر بالنمو مرةً أخرى.

حقن البلازما

 

الليزر

يدخل الليزر اليوم في كافة المجالات ومتطلبات التجميل لأي جزءٍ من أجزاء الجسم، هو واحدٌ من تلك المعجزات وسلاحٌ من تلك الأسلحة التي يمكن استخدامها بالنفع ولكنها قد تجلب الضرر أيضاً، يستطيع القيام بالأمر وعكسه فكثيراً ما سمعنا عن إزالة الشعر بالليزر لكننا هنا نخبرك أن الليزر قادرٌ على علاج مشكلة الشعر الخفيف والتغلب عليها أيضاً.

يقوم الليزر بتنشيط وتحفيز بصيلات الشعر الضعيفة أو الخاملة ويزيد من قوتها وإنتاجيتها، مما يؤدي إلى نمو الشعر القوي والطويل والصحي الذي يدوم لفترة حياة الشعر الطبيعية.

الحبوب والعقاقير

تسابقت شركات إنتاج الأدوية إلى إنتاج أنواعٍ مختلفة من تلك العقاقير التي تعالج تساقط الشعر و ترقق الشعر والشعر الخفيف وتساعد على الحصول على شعرٍ طويلٍ وصحيٍ وكثيف، كل تلك الأدوية تعتمد بشكلٍ كبير على زيادة الدورة الدموية لزيادة المغذيات التي تمد بصيلة الشعر الواصلة لها عبر الدم، لا تقوم تلك العقاقير بالسحر وإنما هي تعتمد بشكلٍ كبير على صحتك وتغذيتك أنت نفسك، لذلك يحتاج الأمر لوقتٍ حتى تظهر النتائج.

عملية زراعة الشعر

غالباً لا يتم اللجوء إلى حل عملية زراعة الشعر إلا في الحالات المتأخرة مثل حالة الصلع في الرجال أو تساقط كميات كبيرة من الشعر وظهور فجوات مكشوفة في فروة الرأس تماماً.

ويتم في هذه العملية زراعة بصيلات تم أخذها من مكانٍ كثيف الشعر كمؤخرة الرأس من نفس الشخص ثم إعادة زراعتها مرةً أخرى في الأماكن المكشوفة لتنتج الشعرات وتنمو.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قبل وبعد

حين الحديث عن قبل وبعد خاصةً في العلاجات العادية والطبيعية بدون حقنٍ أو جراحة في الشعر الخفيف فالأمر بحاجةٍ لصبرٍ ومتابعةٍ، لأن أغلب تلك الطرق ليست عصى سحرية تؤدي لإنبات الشعر ونموه خلال أيام، وقد لا تبدأ النتائج  بالظهور في بعض الأحيان إلا بعد ستة أشهر أو عام! يحتاج ذلك العلاج للاستمرار والمداومة وزيادة العناية والاهتمام بالشعر والصبر عليه وتغذيته وعدم إيذائه بأي مواد ضارة أو كيميائية، ومع الوقت ستبدأ الأماكن المكشوفة في فروة الرأس بالإختفاء وتزداد كثافة الشعر وقوته.

 

أثناء علاج ترقق الشعر

تحتاج أثناء العلاج لاتباع طرقٍ معينة للعناية بالشعر من أجل الحصول على أفضل نتيجة، منها قص أطراف الشعر كل شهرٍ أو شهرين حتى لا ترهق الأطراف الهزيلة لبصيلات الشعر وتعطه شكلاً هزيلاً، إذا كنتي معتادةً على شد شعرك من جهةٍ معينة أو تسريحةٍ معينة يتوجب عليك تغييرها ليتغير اتجاه الشعر واتجاه نمو البصيلات وتوزيعها، واحرصي على نظافة الشعر وفروة الرأس جيداً حتى لا تعيق الزيوت والأتربة نمو الشعر وتسبب له الضعف، عند غسله قومي بتدليك فروة رأسك في عدة اتجاهاتٍ مختلفة ليزداد تدفق الدورة الدموية إليها.

اقرأ أيضا:

علاج الشعر الخفيف من الامام

علاج الصلع الوراثي للرجال

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

هل الشعر المزروع يتساقط

علاج الشعر الخفيف

علاج تقصف الشعر

Change Me Clinic
[ssba]