علاج الشعر الخفيف

علاج الشعر الخفيف

يبحث ملايين الأشخاص حول العالم رجالاً ونساءً عن علاج الشعر الخفيف، وذلك لتعدد أسباب تساقط الشعر، والتي تجعل من المرجح أن يواجه الشخص مشكلة الشعر الخفيف في مرحلةٍ ما من حياته.

يبدأ كابوس علاج الشعر الخفيف  بالدخول لحياة أحدهم، ويبدأ في ملاحظة الشعر المتساقط على أرض البيت أو الوسائد عند الاستيقاظ، وتبدأ فروة الرأس في الظهور من بين الخصلات واضحة ناصعة وخاصة من الأمام.

بدايةً، لا يجب علينا أن نخاف ونهلع من أمرٍ كهذا لأنه طبيعيٌ خلال تطور الإنسان وتقدمه في العمر، وكل ما هنالك أننا سنبدأ مرحلةً جديدةً من الاهتمام في الحياة تسمى العناية بالشعر الخفيف لأن الشعر الخفيف أيضاً له عدة دلالاتٍ على صحتك النفسية والجسدية والعناية بهما تعتبر عنايةٌ بالشعر.

مشاكل تساقط الشعر، والبحث عن علاج الشعر الخفيف من الأمام لا يهم النساء وحدهن، فحتى الرجال ستجدهم يعانون من صلع الرأس، أو ربما سيجدون الحاجة للقيام بتكثيف الشنب أو زراعة اللحية وهو ما سيدخل بهم إلى نفس النطاق ويدفعهم للقيام بنفس الأبحاث والخطوات

 

مشكلة الشعر الخفيف عند الرجال والنساء

 

طرق علاج الشعر الخفيف

تتسابق شركات الأدوية ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، في تقديم منتجات وأدوية لعلاج الشعر الخفيف، وتكثر الإعلانات المختلفة عن طرق جديدة وتقليدية لإيقاف تساقط الشعر وعلاج التساقط في مقدمة الرأس وإعادة نمو الشعر المتساقط.

ولكن السؤال الحقيقي هو: هل كل تلك الوسائل قادرةٌ على تقوية الشعر الخفيف وعلاجه بالفعل؟

ولو كان الأمر كذلك فلماذا ما زلنا نعاني من تلك الأزمة؟ هل كل الحلول والعقاقير تناسب الجميع وتعطي النتائج معهم؟ وهل عدم ظهور نتائج مع أحد الأشخاص يعني أن الدواء أو المنتج لا يعمل وهو مجرد خدعة؟ عليك أن تتعلم ألا تنقاد وراء مشاعر المستهلك التي تلعب عليها الدعاية الإعلانية.

عليك فهم مشكلتك من البداية والبحث عن أسبابها واختر علاج الشعر الخفيف المناسب لك لتصل إلى النتائج الصحيحة والمرجوة من البداية، إن لم تستطع فعل ذلك بنفسك فاستعن بطبيبك ليساعدك على السير في الطريق الصحيح، فلكل مشكلةٍ سبب ولكل سببٍ دواءٌ خاصٌ به يعالجه

علاج مشكلة الشعر الخفيف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تعمل أدوية علاج الشعر الخفيف؟

عليك في البداية أن تتساءل عن الشعر وماهيته وتكوينه وكيف يتم نمو الشعر وأسباب تساقط الشعر وتعرف دورة حياته لتستطيع تحديد الخلل فيها، قد يكون أمراً وراثياً أو ضغطاً نفسياً أو مرحلة معينة من العمر أو تغيرات هرمونية أو نقص تغذية أو مرض معين، أو مجرد التقدم في العمر الذي تضعف فيه بصيلات الشعر وتعجز عن إتمام دورتها الكاملة فتسبب تساقط الشعر قبل أوانه مخلفاً الشعر الخفيف كنتيجةٍ لذلك.

إذاً هل ستساعدك العقاقير على علاج الشعر الخفيف فعلاً؟ إذا ما نظرت إلى مكونات تلك الأدوية ستجد أنها تتكون بشكلٍ أساسيٍ ورئيسي من الفيتامينات المختلفة والمكملات الغذائية، أغلبها تستهدف السبب الذي يقول أن شعرك الخفيف سببه نقص التغذية في جسدك وبالتالي نقص المكونات الغذائية الذاهبة إليه.

لا تأتي كلها من مصدرٍ واحدٍ بالطبع فالفيتامينات والمعادن التي تساعد الشعر وتغذيه كثيرةٌ ومتنوعة وتأتي من مصادر مختلفة، كما أن الكثير من مستخرجات ومستخلصات النباتات تكون مفيدةً للشعر، الفكرة تكمن في كون جسدك في حاجةٍ لتلك الأشياء بالفعل ويعاني من النقص منها أم لا، لأنك إن لم تعاني من نقصٍ فيها فلن تجد نتيجةً على الإطلاق وستبقى المشكلة قائمة، إليك قائمةً ببعض تلك الأدوية وما تقوم به

طرق علاج مشكلة الشعر الخفيف

 

البيوتين لعلاج الشعر الخفيف

أول ما تتجه إليه الأنظار من الأدوية والعقاقير عند الرغبة في علاج الشعر الخفيف يكون البيوتين وكل الأدوية التي تحتوي عليه، البيوتين هو نوعٌ من أنواع فيتامين ب وهو واحدٌ من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، يساعد البيوتين على نمو الشعر وإعادته إلى كثافته الطبيعية عن طريق زيادة طاقة الجسم والدورة الدموية ويساعد على تكوين الكيرياتين بصورة أكبر وأفضل وهو البروتين الداخل في صناعة الشعر والأظافر مما يساعد على إعطاء شعر أكثف وأقوى.

لكن النقطة الأهم هي كون البيوتين لن يعطيك نتيجة  إذا لم يكن جسمك يعاني من نقصٍ منه بالفعل، تتوفر أقراص البيوتين في الصيدليات بمنتجات تحمل اسم البيوتين وتتراوح تكلفتها ما بين 10 دولارات و 50 دولاراً حسب نوع المنتج وتركيزه وحجمه.

الحديد

يحتاج جسدك إلى العديد من المعادن المهمة إلى جانب الفيتامينات مثل الزنك و الحديد، فإذا كنت تعاني من أي نوعٍ من أنواع الأنيميا سببه نقص في أحد هذين المعدنين فتأكد أنك ستعاني من الشعر الخفيف وتساقط الشعر، وهنا من أجل علاج الشعر الخفيف عليك أن تبدأ يعلاج حاجة جسمك لتلك المعادن

يساعد الحديد في علاج الشعر الخفيف على أن يصبح في كامل قوته وتألقه كما يحفز عملية تصنيعه وإنتاجه بالشكل المناسب، في حين أن نقص الحديد سيعرض مناعة جسدك للضعف والخطر ويحد من أثر الهرمونات في جسمك الذي يؤدي تباعاً إلى الشعر الخفيف، الحصول عليهما سهلٌ من الصيدليات ولن يكلفك الكثير.

الكافيين

ليس الذي نتناوله يومياً في القهوة وإنما الكافيين من أجل العناية بالشعر الخفيف وتكثيف الشعر يحتاج إلى مواصفاتٍ وخصائص معينة، توجد الكثير من فوائد الكافيين للشعر أياً كانت طريقة استخدامه لكن الأفضل هو استخدامه بشكلٍ موضعي أي وضعه على فروة الرأس للحصول على أفضل النتائج.

إلا أن ذلك لا يمنع وجود حبوب من الكافيين لتفادي بعض عيوب وضع الكافيين على الشعر كتغيير لونه إلى درجةٍ أغمق، لكن التركيز الذي تحتاجه من الكافيين للحصول على تلك النتيجة قد يسبب لك التسمم والموت إذا ما تناولته عن طريق الفم لذلك يتم تخفيفه ما يؤدي لتخفيف النتائج.

يعمل الكافيين عن طريق امتصاص بصيلات الشعر له فيمنع تأثير إنزيم  DHT الذي يتسبب في تساقط الشعر ما يجعله بالتالي يدوم لفترة أطول ويجعله يزداد طولاً، توجد حبوب الكافيين في الصيدليات بأسماء مختلفة مثل  Vivarin, Nodoz & Cafcit  وتتراوح تكلفتها ما بين 5 و 10 دولارات لكن لا تتناولها دون سؤال واستشارة الطبيب

استخدام الكافيين لعلاج الشعر الخفيف

الببتيدات

الببتيدات هي مواد موجودة بصورة طبيعية في جسمنا ويقوم الجسم نفسه بتصنيعها وهي في الواقع صورة مبسطة عن البروتينات أو الوحدة الوسطية لتكوين البروتيناتت في الجسم، تساعد الببتيدات على تكوين البروتين بالطبع وزيادة عدد الخلايا الدهنية في فروة الرأس، وبالتالي زيادة حجم بصيلات الشعر،  وجعلها تنتج شعراً أكثر سمكاً وأقوى تحملاً، كما أنه يحسن الدورة الدموية وتوصيل الغذاء والأكسجين لبصيلات الشعر عن طريق اتصاله ببعض المعادن كالنحاس.

توجد حبوبٌ من الببتيدات لكن غالبيتها يكون في منتجاتٍ موضعية كمحاليل أو لوشنات أو حتى شامبو يوضع على الشعر وقد تصل تكلفتها إلى ما يقارب 150 دولار.

خلاصة البصل

ليست فكرةً جذابةً ومبهجةً للجميع أن تستخدم شيئاً قوي الرائحة ومنفر كالبصل في علاج الشعر الخفيف ووقف تساقط الشعر ما يعني أنك ستتخلص من مشكلةٍ لتواجه أخرى، سيصبح شعرك ثقيلاً لامعاً لكنك ستجاهد لتخليصه من رائحة البصل المرعبة، بالطبع لن نطالبك بعصر بصلةٍ طبيعيةٍ على رأسك لعلاج مشكلة الشعر الخفيف أو فركها بحاجبيك لأجل تكثيف الحواجب إنما جلبنا لك حلاً آخر

ترجع فوائد البصل لكونه غنياً بعنصر الكبريت وهو السبب الرئيسي في تلك الرائحة القوية التي تنتج عن البصل، يساعد البصل على تحسين وتسهيل إنتاج الكيراتين الذي يدخل في تكوين الشعر كما أنه يزيد من قوة جسدك وفروة رأسك المناعية ويجعلها حصينة ضد أي مرضٍ قد يسبب لك تساقط الشعر أو ضعفه.

ستجد تلك الحبوب متوفرةً تحمل اسم Onion ومثلها مثل حبوب خلاصات الثوم التي تحمل اسم Garlic وتقدر تكلفتها بـ 20 دولارًأ تقريباً بحدٍ أقصى، كما يوجد منها المستحضرات الموضعية مثل Qilib وسعره 50 دولاراً.

المينوكسيديل Minoxidil

غالباً لا يتم اللجوء إلى المينوكسيديل في علاج الشعر الخفيف إلا في الحالات الشديدة والقوية أي أنه لا يمكن أن يكون الخط الأول في علاج الشعر الخفيف للحالات العادية من الشعر الخفيف، المينوكسيديل في الأساس هو أحد أدوية الضغط ولا يتم تناوله إلا باستشارة الطبيب، يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وهو ما يؤدي بدوره الفعال في زيادة الدم والغذاء الواصل إلى بصيلات الشعر عند استخدامه موضعياً، كما أنه يزيد من فترة مكوث الشعرة في مرحلة نمو الشعر ويؤخر وصولها لمرحلة السقوط

لا ينصح بتناول المينوكيسيديل كحبوب بدون استشارة ومتابعة الطبيب وأغلب المنتجات له تستخدم موضعياً عن طريق محاليل وسوائل يتم وضعها على فروة الرأس مباشرةً أو بخاخات ترش عليها مثل Rogaine وتكلفته 30 دولار.

استخدام المحاليل والشامبوهات لعلاج الشعر الخفيف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج الشعر الخفيف بالاعشاب

نقص الفيتامينات والمعادن من أهم أسباب تساقط الشعر، لذا فإنه من المفيد لعلاج الشعر الخفيف استخدام المكملات الغذائية والزيوت الأساسية والأعشاب الغنية بالعناصر الهامة.

 ما هو علاج الشعر الخفيف بالأعشاب؟

من أهم العلاجات العشبية لتساقط الشعر والفراغات والشعر الخفيف من الأمام، ما يلي:

  • البلميط المنشاري: أو ساو بالميتو Saw palmetto ، حيث تعمل مستخلصات ومكملات البلميط المنشاري على علاج تساقط الشعر، لأنها تحافظ على مستويات هرمون التستوستيرون.

وأظهر عدد من الدراسات أن استخدام ساو بالميتو بشكل موضعي على الشامبو وتدليك فروة الرأس به أدى إلى تكثيف الشعر.

  • جينكو بيلوبا: تساعد عشبة جنكو بيلوبا Ginkgo biloba الغنية بمضادات الأكسدة على تقوية جذور الشعر مما يقلل من تساقط الشعر.

تعمل العشبة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

  • الزيوت الأساسية: تعمل العديد من الزيوت على تكثيف الشعر، وأهمها: زيت الروزماري، وزيت النعناع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت سبيكنارد spikenard.

الغذاء الصحي لعلاج الشعر الخفيف

محاولة العناية بالشعر الخفيف دون تناول الغذاء الصحي والمتوازن هي مجرد عبث، الغذاء الصحي مفيدٌ للجسم كله وليس للشعر فقط، وعندما يمرض الجسم أو تقل صحته ومناعته يكون تساقط الشعر وهشاشة الأظافر أول الأعراض، ويحتج الشعر على تلك الحالة الصحية المتردية بالسقوط والدخول في مرحلة الشعر الخفيف.

يحتاج الجسم إلى كمياتٍ ونسبٍ متوازنة من جميع أصناف المواد المغذية الرئيسية خاصةً البروتين الذي يدخل في تكوين الشعر والعضلات وبناء الجسم، لذلك فنقصه سيؤدي للنقص في تكوين وتصنيع كل تلك الأشياء وخسارتها مع الوقت، يحتاج جسمك للحصول على المعادن والفيتامينات ومكونات الغذاء من وجباتك اليومية حتى لو كنت تتناول الأدوية.

أعطِ جسمك ما يريده وابتعد عما يضره قبل أن تبدأ بالشكوى من الشعر الخفيف وتبحث على أرفف الصيدليات على الحلول من أجل تكثيف الشعر

قص اطراف الشعر لتقويته لمنع مشكلة الشعر الخفيف

 

علاج الشعر الخفيف جداً

يجدر الانتباه إلى أن علاج الشعر الخفيف وإيقاف تساقط الشعر يستغرق وقتاً، وأن النتائج لن تظهر بين عشيةٍ وضحاها كما أنك ستحتاج لاتباع خطواتٍ من أجل تكثيف الشعر والعناية بالشعر الخفيف جداً سواءً أثناء فترة علاجه أو حتى بعد الانتهاء من العلاج.

 الشعر الخفيف بحاجةٍ لعنايةٍ دائمةٍ ومستمرة، عليك الاهتمام بنظافة الشعر وتدليك فروة الرأس دائماً حتى لا تجعل من الزيوت والأتربة والتعرق والعوالق عائقاً بين الشعر وبين قدرته الطبيعية على النمو.

يجب أيضاً الاهتمام بقص الأطراف كل فترة خاصةً التالف منها لأنها تستهلك غذاء الشعرة بدون فائدة، الكيماويات والصبغات والمواد الحارقة تقتل الشعر قتلاً وتضعف بصيلات الشعر فحتى لو سقطت الشعرة التالفة ستخرج بدلاً منها شعرةٌ هشةٌ وضعيفة.

تحتاج إلى تدليك فروة الرأس أثناء غسلها في اتجاهاتٍ مختلفة لزيادة الدورة الدموية فيها وزيادة غذاء الشعر الواصل إليه، كما أن الثبات على طريقةٍ معينة للشعر يضعفه ويؤثر عليه سلباً فيجب الحرص على تغيير تسريحة الشعر ومكان الفرق فيها والابتعاد عن جذبه بقوة أو التسريحات التي تسبب ألماً وضيقاً لفروة الرأس لأنها تؤثر عليه

 

معاناة تساقط الشعر وترقق الشعر

ما هو علاج الشعر الخفيف في مقدمة الرأس؟

يبحث الكثيرون عن علاج الشعر الخفيف من الأمام، وقبل أن نجيب على هذا السؤال المتكرر عن (علاج الشعر الخفيف من قدام) علينا أن نفهم أسباب تساقط الشعر في مقدمة الرأس.

قد يرجع سبب تساقط الشعر من الأمام للرجال أو النساء إلى حالة التهابية تصيب فروة الرأس، وأحياناً يكون السبب الأكزيما أو الصدفية، ولكن السبب الأهم هو الثعلبة الليفية الأمامية، والتي تسبب في العادة ندبات وتساقط الشعر في مقدمة الرأس فوق الجبهة.

من أسباب تساقط الشعر من الأمام عند النساء أيضاً ما يعرف بـ”ثعلبة الشد” والتي تنتج عن عمل تسريحات معينة يتم شد الشعر فيها وربطه بقوة من الأمام وبشكل متكرر.

أمام الشعر الخفيف من الأمام للرجال فهو من العلامات الرئيسية للصلع الذكوري.

من أهم الخيارات لعلاج الشعر الخفيف من الأمام:

  • دواء المينوكسيديل: ويساعد في إيقاف تساقط الشعر، وإعادة نمو الشعر المتساقط.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP: ويتم فيه سحب الدم من المريض واستخلاص البلازما منه، ثم حقنها في فروة الرأس.
  • العلاج بالضوء للشعر LED Therapy: وهو من أحدث علاجات تساقط الشعر.

علاج الشعر الخفيف من قدام

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

علاج الشعر الخفيف من الامام

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر

قطرة لاتيس لتطويل الرموش

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج تقصف الشعر