علاج الشعر التالف

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 15 أكتوبر 2021 · تحديث: 15 أكتوبر 2021

علاج الشعر التالف

يعتبر تلف الشعر إحدى المشاكل التي تزعج الكثير من الفتيات من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص، ويبحث العديد منهن على طرق معالجة الشعر التالف والمتقصف حيث إن الشعيرات حين تتلف تفقد البريق والتألق وتصبح أكثر جفافاً، كما تشتمل مظاهر الشعر التالف على العديد من الظواهر الأخرى مثل خشونة الملمس وانقسام أطراف الشعر، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على المظهر العام ويفقده الكثير من جاذبيته.

يستعرض تجميلي من خلال الفقرات التالية مجموعة من الوصفات والوسائل العلاجية التي أثبتت فعاليتها في معالجة الشعر التالف واستعادة المظهر المتألق الجذاب مجدداً.

طرق علاج الشعر التالف والمتقصف

اقرأ أيضاً

امبولات هير ميكس لإنبات الشعر

أفضل شامبو ضد القشرة

أفضل منتجات شامبو بروتين

أسباب تلف الشعر

يرجع السر في تلف الشعر للعديد من المسببات، منها

  • التعرض لحرارة الشمس أو الأتربة والملوثات المختلفة.
  •  استخدام أنواع الغسول غير الملائمة لنوع الشعر والتي قد تؤدي إلى إتلافه وفقدانه البريق والنعومة.
  • كثرة تطبيق المواد الكيميائية على خصلات الشعر مثل الصبغات وكريمات الفرد التي تحتوي على عناصر تضر بصحة الشعر وتؤدي إلى جفافه وتقصفه وقد يتفاقم الأمر في بعض الحالات إلى تساقط الشعر.

طرق لعلاج الشعر التالف والمتقصف

حدد الأطباء والخبراء في مجال التجميل مجموعة متنوعة من أساليب طرق علاج الشعر التالف والمتقصف واستعادة مظهره الصحي الجذاب مرة أخرى. تصلح النسبة الغالبة من تلك الوسائل لمعالجة الشعر التالف أيا كانت الأسباب التي أدت إلى حدوث التلف، حيث إن تلك العلاجات لا تحقق تأثيرها عن طريق مكافحة مُسببات تلف الشعر، إنما تعتمد في ذلك على ترطيب الشعر وتغذية البصيلات مما يضمن تعافي الشعيرات وزيادة سُمكها وبالتالي تستعيد مظهرها المتألق.

طرق علاج الشعر التالف والمتقصف

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خلطات لعلاج الشعر التالف

توصل الخبراء في مجال التجميل إلى العديد من خلطات علاج الشعر التالف  والمتقصف طبيعيا من الصبغات والمواد الكيميائية المختلفة وكثرة تصفيف الشعر، من أبرز تلك الخلطات وأكثرها فاعلية ما يلي:

ماسك الموز للشعر التالف

يمكن عمل أقنعة لعلاج الشعر اعتماداً على الموز المهروس، نظراً لما تحتويه تلك الثمار من نسب مرتفعة من الفيتامينات والزيوت الطبيعية وعنصر البوتاسيوم وجميعها عناصر تضمن ترطيب فعال للشعر وجعله أكثر مرونة، ويمكن تطبيق ذلك بإحدى طريقتين:

  1. تدليك الشعر بواسطة مهروس موزة ناضجة واحدة وبقائه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر.
  2. يمكن تعزيز تأثير الموز عن طريق مزج الموز المهروس مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو عسل النحل، ثم تطبيق ذلك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل أن يتم غسله بالماء الفاتر ثم تجفيف وتمشيط الشعر بعد ذلك.
علاج الشعر التالف طبيعيا

زيت الزيتون للشعر التالف

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة كبيرة من العناصر المُغذية للشعر مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، لذلك يعد أحد أفضل الزيوت الطبيعية والوصفات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها في معالجة الشعر التالف والمتقصف

يتم ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بلطف بزيت الزيتون مع الحرص على الوصول إلى مختلف مناطق الرأس وتغلغل زيت الزيتون بين كافة الشعيرات و زيت جوز الهند، ثم يتم تغطية الشعر بواسطة منشفة دافئة ثم يُترك لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يتم غسيل الشعر باستخدام الماء الفاتر وغسول مناسب لإزالة رواسب زيت الزيتون و زيت جوز الهند

اقرأ أيضا:

زيت كيش كينج لشعر صحي بلا تساقط

حمام كريم بيوبوينت للشعر

أهم أنواع بديل الزيت المغذي لوريال للشعر

شامبو كلير ضد القشرة

خلطات علاج الشعر التالف

البيض والشعر التالف

يعد البيض المخفوق أحد الأقنعة الفعالة في علاج الشعر المتقصف والتالف، حيث يعمل على إمداد لفروة الرأس بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تضمن تقوية الشعر ومضاعفة درجة النعومة والمرونة.

يتم ذلك عن طريق تطبيق بيضة مخفوقة واحدة على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام، ثم غسيل الشعر جيداً باستخدام الغسول الطبي والماء البارد، مع ضرورة التأكد من إزالة كافة رواسب البيض والتخلص من رواسبه الدهنية.

يمكن كذلك تعزيز تأثير البيض المخفوق عن طريق إضافة 1\2 كوب من الحليب أو ملعقتين من زيت اللوز إليه، حيث ينتج عن ذلك مزيج لزج يتم استخدامه في تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 30 دقيقة قبل غسله بنفس الطريقة السابقة.

ويوضح هذا الفيديو بعض الطرق المستخدمة لمعالجة الشعر التالف في المنزل:

https://www.youtube.com/watch?v=7TRCzL0meiI

علاج الشعر التالف من الصبغات

تأتي مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت والكريمات في مرتبة متقدمة ضمن قائمة طرق معالجة الشعر التالف والمتقصف الأكثر شيوعاً واستخداماً؛ يرجع ذلك إلى فعالية تلك المستحضرات في علاج الشعر الخفيف وحالات التلف المتقدمة مثل معالجة الشعر التالف من الفرد والإفراط في استخدام مواد كيميائية.

تتوفر العديد من المنتجات الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها في معالجة الشعر التالف دون الحصول على وصفة طبية، إلا أن تلك المنتجات لا تكون مخصصة لهذا الغرض بالتحديد، أي ليس بالضرورة أن تجد مدوناً على مُلصق العبوة عبارة “مستحضر مخصص لمعالجة الشعر التالف والمتقصف” بل إن أياً من منتجات العناية  بالشعر التي تحتوي على العناصر اللازمة لتغذية البصيلات ستفي بالغرض وتساهم في محو الضرر واستعادة مظهر الشعر المتألق.

علاج الشعر التالف من الصبغات

من أجل اختيار منتجات لعلاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات أو كثرة تطبيق المواد الكيميائية، ينصح الأطباء باتباع الإرشادات التالية:

  • ابحث عن منتجات علاج الشعر الجاف والهش حيث تحتوي تلك الأنواع على العديد من المركبات المهدئة والمغذية
  • راجع تركيب المنتجات الطبية وقم باختيار الأنواع التي تحتوي على الزيوت المرطبة مثل (زيت الأرجان، زيت زبدة الشيا، زيت جوز الهند، زيت الزيتون)
  • اختر غسول الشعر المرطب المستخلص من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز
  • تجنب المستحضرات التي يحتوي تركيبها على الكحول أو أية مواد كيميائية أخرى؛ حيث إن تلك المواد تُرهق الشعر وتزيد حالته سوءاً وخاصة مركبات البارابين والكبريتات

كيفيه علاج الشعر التالف من البروتين

على الرغم من أن البروتين من علاجات تقصف وتلف الشعر، إلا أن الاستخدام المكثف والزائد للبروتين يمكن أن يضر الشعر، لذا ينبغي على من يعانون من الشعر الجاف والتالف أن يستخددموا البروتين باعتدال مع الترطيب العميق للشعر.

من الأمور التي تجعل البروتين ضاراً بالشعر أن يُضاف إليه مواد قاسية وكيميائية للفرد كما يحدث في كثير من صالونات التجميل، مما يجعل استخدام البروتين غير آمن ومتعب للشعر مع الوقت.

ولعلاج تلف الشعر بعد البروتين إليك هذه النصائح العملية:

  • غسل الشعر أقل: يؤدي غسل الشعر كثيراً إلى تجفيف الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لذا قلل استخدام الشامبو وغسل الشعر، واستخدم البلسم المرطب أكثر.
  • اشطف الشعر بالماء البارد بعد غسله لإغلاق مسامات الفروة وإعادة الحيوية للشعر التالف.
  • الترطيب المكثف بعمل قناع مغذي ومرطب لخصلات الشعر الهشة والجافة.
  • تمشيط الشعر بلطف، وباستخدام فرشاة ناعمة أو مشط خاص بفك التشابك، حتى لا يؤدي التمشيط العنيف لمزيد من تكسر الشعر وتساقطه.
  • تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل لأنه يكون في أضعف حالاته مما يزيد من التساقط، مشطي الشعر من لأطراف إلى الجذور.
  • تجنب الحرارة تماماً لأن تعريض الشعر للحرارة سواء بالفرد أو التمويج أو التجفيف يزيد من الضرر الذي أصابه بسبب البروتين.

منتجات لعلاج الشعر التالف والمتقصف

زيت الأرجان

يتخطى هذا الغسول "شامبو" الدور التقليدي الذي تلعبه المستحضرات من هذا النوع، حيث لا تقتصر فوائده على تنظيف الشعيرات وإزالة الرواسب فحسب، بل أن تركيب Start Softening يضمن الحصول على مزايا إضافية متمثلة في ترطيب الشعيرات وتغذية بصيلات الشعر مما يجعل الشعيرات الجافة والتالفة أكثر نعومة ولمعاناً، حيث يحتوي هذا الشامبو على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية إلى جانب مزيج الزيوت المرطبة الخفيفة المستخلصة من بذور عباد الشمس.

زيت الارجان

تريسيمي

تم تطوير هذا المنتج في الأصل ليكون أحد الوسائل لمعالجة الشعر التالف والمتقصف من الصبغات والمواد الكيميائية وحالات الضرر المتقدم بشكل عام، يحتوي تريسيمي على العديد من المركبات التي تعمل على تنعيم الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى إسهامه في علاج انقسامات أطراف الشعر الجاف.

ترسيمي

ماسك كريستاس اليكسير

يتمثل هذا المستحضر الطبي في صورة ماسك خفيف يتم تطبيقه على الشعر التالف والمتقصف بشكل دوري، حيث يعمل على ترطيب أعماق الشعيرات ومن ثم يجعلها أكثر نعومة وتألقاً، يعتبر هذا المنتج مثالي للاستخدام مع حالات الشعر التالف والمتقصف من الحرارة المرتفعة.

ماسك كريستاس اليكسير

Bumble and Bumble

يصلح تطبيق هذا المستحضر من أجل معالجة الشعر التالف والمتقصف من الفرد الكيميائي، حيث يحتوي على نسب مرتفعة من المستخلصات الطبيعية ذات الخصائص المرطبة والمغذية، التي تضمن استعادة مرونة الشعر وحيويته، كما يعد من المنتجات الثقيلة نسبياً ولهذا يوصي الخبراء باستخدامه مرة واحدة أسبوعياً.

دوڤ بلسم عناية الزيت المغذي

يساهم غسول Dove في ترطيب الشعر وتغذية البصيلات، ذلك بفضل وزنه الخفيف على الشعر الذي يساعد على تغلغله إلى الأعماق، كما أنه لا يتراكم على الشعر ولا تنتج عنه أية رواسب، مما يجعل منه مستحضر طبي مثالي للاستخدام بالنسبة لمن يضطرون إلى تكرار غسيل الشعر بشكل شبه يومي.

دوڤ بلسم عناية الزيت المغذي   احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ادوية تساقط الشعر

فيتامينات الشعر

يعد استخدام مواد كيميائية في فرد الشعر من الأمور المحفوفة بالمخاطر، حيث يزيد ذلك من احتمالات جفاف الشعر وتساقطه، كما يؤثر بشكل سلبي على صحة فروة الرأس وقد يؤدي إلى ظهور القشور أو الالتهابات.

تأتي العلاجات الدوائية على رأس الطرق لعلاج الشعر التالف والمتقصف بسبب المواد الكيميائية، إذ تتمثل تلك العلاجات في مجموعة من الأقراص الدوائية والمستحضرات الموضعية التي تعمل على علاج بنية الشعر الداخلية وتحفيز فروة الرأس على إنبات شعيرات جديدة صحية وقوية.

ينصح الخبراء باستخدام مجموعة من أقراص فيتامينات الشعر التي أثبتت التجربة فعاليتها في علاج الصلع ومشاكل تلف وتساقط الشعر، من أبرز تلك الفيتامينات التالي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حقن الفيلر للشعر

يعد حقن الفيلر للشعر Hair Filler أحد أحدث التقنيات العلاجية المستخدمة في علاج تساقط الشعر والصلع ومشاكل الشعر الصحية بشكل عام، كما يعتبر من الوسائل الفعالة في علاج حالات تلف الشعر المتقدمة حيث يكون الشعر قد تعرض إلى الاحتراق التام، لعلاج الشعر التالف والمتقصف من الفرد أو لعلاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات المتكررة.

يعتقد البعض أن فيلر الشعر هو مسمى المادة التي يتم حقنها في فروة الرأس، لكن في الحقيقة أن كلمة "Filler" هي مصطلح يشير إلى مجموعة كبيرة من المواد المالئة التي تعمل على زيادة درجة سُمك الشعيرات بحيث تبدو أكثر كثافة، كما تحتوي تركيبات الفيلر على العديد من المواد التي تكافح تقصف الأطراف وهيشان الشعر ومختلف مظاهر تلف الشعر، من أبرز تلك المواد:

تتوفر كذلك داخل مراكز التجميل عِدة أنواع من فيلر الشعر أكثرها شيوعاً الفيلر العلاجي الذي يعد أحد طرق لعلاج الشعر التالف والمتقصف الذي يعمل على تقوية الشعر واستعادة مظهره المتألق، بينما على الجانب الآخر تتوفر أنواع أخرى من فيلر الشعر تلعب دوراً وقائياً بجانب الدور العلاجي؛ حيث تمنع التعرض لأي من المخاطر المترتبة على استخدام صبغات تلوين الشعر أو كريمات فرد الشعر ومنها:

  • فيلر تلوين الشعر: يتم في هذا النوع مزج التركيبات العلاجية المعتادة مع أحد ألوان الصبغة "حسب تفضيلات العميل"، أي أنه يعمل على صبغ الشعر وعلاجه في وقت واحد.
  • فيلر فرد الشعر: يعد بديلاً آماناً لمجموعة كريمات فرد الشعر الكيميائية، حيث يعمل هذا الفيلر على علاج مشاكل الشعر الصحية وفي نفس الوقت يمنحه ملمساً بالغ النعومة.

فيتامينات الشعر

تغذية الشعر التالف

لا يمكن اعتبار النظام الغذائي أحد الوسائل التي يمكن استخدامها لعلاج الشعر التالف أي أن الأطعمة الصحية والمتوازنة غير كافية لمحو الضرر واستعادة بريق وقوة الشعر، لكن في ذات الوقت يعزز النظام الغذائي من تأثير الوسائل العلاجية الأخرى ويُحسن مستوى النتائج المُحققة من خلالها.

ينصح خبراء التغذية بضرورة الحرص على تضمين نظامهم الغذائي مجموعة من العناصرة خلال فترة الخضوع لأي من برامج علاج تلف الشعر، مثل:

الأحماض الدهنية: وتساعد هذه الأحماض على استعادة رطوبة فروة الرأس والشعر ومن ثم تحفز إنتاج شعيرات جديدة صحية وقوية، يمكن الحصول على تلك الأحماض من خلال أسماك السلمون وزيت الزيتون والأفوكادو.

البروتين: يعد أحد العناصر التي يحتاج إليها الشعر كي ينمو بصورة صحية وسليمة، يمكن الحصول على هذا العنصر من مصادر متعددة أهمها اللحوم والأسماك والبيض.

فيتامين C: تعد الحمضيات هي المصدر الرئيسي لهذا النوع من الفيتامينات لذلك ينصح بالإكثار من تناولها خلال فترة العلاج، كما يمكن الحصول عليه من البيض والخضروات الورقية.

علاج الشعر التالف

 علاج الشعر التالف تجربتي

شاركت اليوتيوبر الأمريكية Sona Gasparian تجربة إصلاح شعرها التالف والمتضرر بسبب الحرارة والصبغة، وقالت:

في البداية علينا أن ننتبه للأشياء غير المباشرة التي تدمر الشعر، لذا عند علاجي لتلف شعري أوقفت كل ما يضر مثل استخدام الحرارة، والتعرض للشمس، والوجبات السريعة والسكريات، واتبعت نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات عن طريق تناول الفواكه والخضراوات، وشرب الكثير من الماء.

غيرت الشامبو الذي أستخدمه، حيث أن اختيار شامبو صحي خالي من الكبيرتات وبلسم مرطب خطوة هامة لعلاج تلف الشعر.

الخطوة الأخيرة في روتين علاج الشعر التالف هي استخدام ماسك مرطب، ولم أستخدم سوى زيت جوز الهند الطبيعي فهو الأفضل للشعر، وطريقة استخدامه سهلة حيث أضعه قبل غسل الشعر بساعة ثم اشطفه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع البروتين للشعر

زيت اللوز الحلو للشعر تجربتي

حمام كريم بوناويل للشعر

أنواع شامبو هيمالايا وطريقة استخدامه

تجربة استخدام شامبو لوفيا وأهم مميزاته

ما هو أفضل شامبو خالي من السلفات

أفضل حبوب للشعر

طرق علاج تساقط الشعر

بوتكس الشعر

حقن البلازما للشعر

الكولاجين للشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...