علاج الشعر التالف

يعتبر تلف الشعر أحد المشكلات الأكثر إزعاجاً التي من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص، حيث إن الشعيرات حين تتلف تفقد البريق والتألق وتصبح أكثر جفافاً، كما تشتمل مظاهر الشعر التالف على العديد من الظواهر الأخرى مثل خشونة الملمس وانقسام أطراف الشعر، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على المظهر العام ويفقده الكثير من جاذبيته.

يرجع السر في تلف الشعر للعديد من المسببات، منها التعرض لحرارة الشمس أو الأتربة والملوثات المختلفة، كذلك استخدام أنواع الغسول غير الملائمة لنوع الشعر والتي قد تؤدي إلى إتلافه وفقدانه البريق والنعومة، أما السبب الرئيسي في حدوث ذلك يرجع إلى كثرة تطبيق المواد الكيميائية على خصلات الشعر مثل الصبغات وكريمات الفرد التي تحتوي على عناصر تضر بصحة الشعر وتؤدي إلى جفافه وتقصفه وقد يتفاقم الأمر في بعض الحالات إلى تساقط الشعر.

يستعرض تجميلي من خلال الفقرات التالية مجموعة من الوصفات والوسائل العلاجية التي أثبتت فعاليتها في علاج الشعر التالف واستعادة المظهر المتألق الجذاب مجدداً.

الشعر التالف

 

طرق علاج الشعر التالف

حدد الأطباء والخبراء في مجال التجميل مجموعة متنوعة من الأساليب والآليات التي يمكن من خلالها علاج الشعر التالف واستعادة مظهره الصحي الجذاب مرة أخرى.

تصلح النسبة الغالبة من تلك الوسائل لعلاج الشعر التالف أيا كانت الأسباب التي أدت إلى حدوث التلف، حيث إن تلك العلاجات لا تحقق تأثيرها عن طريق مكافحة مُسببات تلف الشعر، إنما تعتمد في ذلك على ترطيب الشعر وتغذية البصيلات مما يضمن تعافي الشعيرات وزيادة سُمكها وبالتالي تستعيد مظهرها المتألق، سنناقش طرق علاج الشعر التالف في الفقرات التالية.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق علاج الشعر التالف بالوصفات المنزلية

توصل الخبراء في مجال التجميل إلى العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج الشعر التالف من الصبغات والمواد الكيميائية المختلفة، من أبرز تلك الوصفات وأكثرها فاعلية ما يلي:

Vera Clinic

الموز المهروس

يمكن عمل أقنعة لعلاج الشعر اعتماداً على الموز المهروس، نظراً لما تحتويه تلك الثمار من نسب مرتفعة من الفيتامينات والزيوت الطبيعية وعنصر البوتاسيوم وجميعها عناصر تضمن ترطيب الشعر وجعله أكثر مرونة، ويمكن تطبيق ذلك بإحدى طريقتين:

  1. تدليك الشعر بواسطة مهروس موزة ناضجة واحدة وبقائه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
  2. يمكن تعزيز تأثير الموز عن طريق مزج الموز المهروس مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو عسل النحل، ثم تطبيق ذلك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل أن يتم غسله بالماء الدافئ.
زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة كبيرة من العناصر المُغذية للشعر مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، لذلك يعد أحد أفضل الوصفات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الشعر التالف

يتم ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بلطف بزيت الزيتون مع الحرص على الوصول إلى مختلف مناطق الرأس وتغلغل الزيت بين كافة الشعيرات، ثم يتم تغطية الشعر بواسطة منشفة دافئة ثم يُترك لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يتم غسيل الشعر باستخدام غسول مناسب لإزالة رواسب الزيت.

علاج الشعر التالف بالوصفات المنزلية

 

البيض المخفوق

يعد البيض المخفوق أحد الأقنعة الفعالة في علاج الشعر المتقصف والتالف، حيث يعمل على إمداد فروة الرأس بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تضمن تقوية الشعر ومضاعفة درجة النعومة والمرونة.

يتم ذلك عن طريق تطبيق بيضة مخفوقة واحدة على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام، ثم غسيل الشعر جيداً باستخدام الغسول الطبي والماء البارد، مع ضرورة التأكد من إزالة كافة رواسب البيض والتخلص من رواسبه الدهنية.

يمكن كذلك تعزيز تأثير البيض المخفوق عن طريق إضافة 1\2 كوب من الحليب أو ملعقتين من زيت اللوز إليه، حيث ينتج عن ذلك مزيج لزج يتم استخدامه في تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 30 دقيقة قبل غسله بنفس الطريقة السابقة.

ويوضح هذا الفيديو بعض طرق علاج الشعر التالف في المنزل:

 

علاج الشعر التالف بالمستحضرات الطبية

تأتي مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت والكريمات في مرتبة متقدمة ضمن قائمة طرق علاج الشعر التالف الأكثر شيوعاً واستخداماً؛ يرجع ذلك إلى فعالية تلك المستحضرات في علاج الشعر الخفيف وحالات التلف المتقدمة مثل علاج الشعر التالف من الفرد والإفراط في استخدام المواد الكيميائية.

تتوفر العديد من المنتجات الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الشعر التالف دون الحصول على وصفة طبية، إلا أن تلك المنتجات لا تكون مخصصة لهذا الغرض بالتحديد، أي ليس بالضرورة أن تجد مدوناً على مُلصق العبوة عبارة “مستحضر مخصص لعلاج الشعر التالف” بل إن أياً من منتجات العناية التي تحتوي على العناصر اللازمة لتغذية البصيلات ستفي بالغرض وتساهم في محو الضرر واستعادة مظهر الشعر المتألق.

من أجل اختيار منتجات علاج الشعر التالف من الصبغات أو كثرة تطبيق المواد الكيميائية، ينصح الأطباء باتباع الإرشادات التالية:

  • ابحث عن منتجات علاج الشعر الجاف والهش حيث تحتوي تلك الأنواع على العديد من المركبات المهدئة والمغذية
  • راجع تركيب المنتجات الطبية وقم باختيار الأنواع التي تحتوي على الزيوت المرطبة مثل (زيت الأركان، زيت زبدة الشيا، زيت جوز الهند، زيت الزيتون)
  • اختر غسول الشعر المرطب المستخلص من الزيوت الطبيعية
  • تجنب المستحضرات التي يحتوي تركيبها على الكحول أو أية مواد كيميائية أخرى؛ حيث إن تلك المواد تُرهق الشعر وتزيد حالته سوءاً وخاصة مركبات البارابين والكبريتات

أثبتت بعض منتجات العناية بالشعر فعاليتها في علاج حالات تلف الشعر، من أبرز تلك المنتجات وأكثرها شيوعاً واستخداماً ما يلي:

Argan Oil

يتخطى هذا الغسول “شامبو” الدور التقليدي الذي تلعبه المستحضرات من هذا النوع، حيث لا تقتصر فوائده على تنظيف الشعيرات وإزالة الرواسب فحسب، بل أن تركيب Start Softening يضمن الحصول على مزايا إضافية متمثلة في ترطيب الشعيرات وتغذية فروة الرأس مما يجعل الشعيرات الجافة والتالفة أكثر نعومة ولمعاناً، حيث يحتوي هذا الشامبو على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية إلى جانب مزيج الزيوت المرطبة الخفيفة المستخلصة من بذور عباد الشمس.

TRESemmé

تم تطوير هذا المنتج في الأصل ليكون أحد وسائل علاج الشعر التالف من الصبغات والمواد الكيميائية وحالات الضرر المتقدم بشكل عام، يحتوي Tresemmé على العديد من المركبات التي تعمل على تنعيم الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى إسهامه في علاج انقسامات أطراف الشعر الجاف.

Kerastase Masque

يتمثل هذا المستحضر الطبي في صورة ماسك خفيف يتم تطبيقه على الشعر التالف بشكل دوري، حيث يعمل على ترطيب أعماق الشعيرات ومن ثم يجعلها أكثر نعومة وتألقاً، يعتبر هذا المنتج مثالي للاستخدام مع حالات الشعر التالف من الحرارة المرتفعة.

Bumble and Bumble

يصلح تطبيق هذا المستحضر من أجل علاج الشعر التالف من الفرد الكيميائي، حيث يحتوي على نسب مرتفعة من المستخلصات الطبيعية ذات الخصائص المرطبة والمغذية، التي تضمن استعادة مرونة الشعر وحيويته، كما يعد من المنتجات الثقيلة نسبياً ولهذا يوصي الخبراء باستخدامه مرة واحدة أسبوعياً.

Dove nourishing oil

يساهم غسول Dove في ترطيب الشعر وتغذية البصيلات، ذلك بفضل وزنه الخفيف على الشعر الذي يساعد على تغلغله إلى الأعماق، كما أنه لا يتراكم على الشعر ولا تنتج عنه أية رواسب، مما يجعل منه مستحضر طبي مثالي للاستخدام بالنسبة لمن يضطرون إلى تكرار غسيل الشعر بشكل شبه يومي.

 استخدام الادوية لعلاج تساقط الشعر

 

فيتامينات علاج الشعر التالف من الفرد

يعد استخدام المواد الكيميائية في فرد الشعر من الأمور المحفوفة بالمخاطر، حيث يزيد ذلك من احتمالات جفاف الشعر وتساقطه، كما يؤثر بشكل سلبي على صحة فروة الرأس وقد يؤدي إلى ظهور القشور أو الالتهابات.

تأتي العلاجات الدوائية على رأس طرق علاج الشعر التالف بسبب المواد الكيميائية، إذ تتمثل تلك العلاجات في مجموعة من الأقراص الدوائية والمستحضرات الموضعية التي تعمل على علاج بنية الشعر الداخلية وتحفيز فروة الرأس على إنبات شعيرات جديدة صحية وقوية.

ينصح الخبراء باستخدام مجموعة من أقراص فيتامينات الشعر التي أثبتت التجربة فعاليتها في علاج الصلع ومشاكل تلف وتساقط الشعر، من أبرز تلك الفيتامينات التالي:

  • Maxi Hair
  • Viviscal Extra Strength
  • Feroglobin
  • Women’s Rogaine 5% Minoxidil Foam

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

حقن الفيلر لعلاج الشعر التالف

يعد حقن الفيلر للشعر Hair Filler أحد أحدث التقنيات العلاجية المستخدمة في علاج تساقط الشعر والصلع ومشاكل الشعر الصحية بشكل عام، كما يعتبر من الوسائل الفعالة في علاج حالات تلف الشعر المتقدمة حيث يكون الشعر قد تعرض إلى الاحتراق التام، مثل علاج الشعر التالف من الفرد أو علاج الشعر التالف من الصبغات المتكررة.

يعتقد البعض أن فيلر الشعر هو مسمى المادة التي يتم حقنها في فروة الرأس، لكن في الحقيقة أن كلمة “Filler” هي مصطلح يشير إلى مجموعة كبيرة من المواد المالئة التي تعمل على زيادة درجة سُمك الشعيرات بحيث تبدو أكثر كثافة، كما تحتوي تركيبات الفيلر على العديد من المواد التي تكافح تقصف الأطراف وهيشان الشعر ومختلف مظاهر تلف الشعر، من أبرز تلك المواد:

  • حمض الهيالورونيك
  • زيت الأرجان
  • مركب الزانثالين
  • الكيراتين

تتوفر كذلك داخل مراكز التجميل عِدة أنواع من فيلر الشعر أكثرها شيوعاً الفيلر العلاجي الذي يعد أحد طرق علاج الشعر التالف الذي يعمل على تقوية الشعر واستعادة مظهره المتألق، بينما على الجانب الآخر تتوفر أنواع أخرى من فيلر الشعر تلعب دوراً وقائياً بجانب الدور العلاجي؛ حيث تمنع التعرض لأي من المخاطر المترتبة على استخدام صبغات تلوين الشعر أو كريمات فرد الشعر ومنها:

  • فيلر تلوين الشعر: يتم في هذا النوع مزج التركيبات العلاجية المعتادة مع أحد ألوان الصبغة “حسب تفضيلات العميل”، أي أنه يعمل على صبغ الشعر وعلاجه في وقت واحد.
  • فيلر فرد الشعر: يعد بديلاً آماناً لمجموعة كريمات فرد الشعر الكيميائية، حيث يعمل هذا الفيلر على علاج مشاكل الشعر الصحية وفي نفس الوقت يمنحه ملمساً بالغ النعومة.

 حقن الفيلر لعلاج الشعر التالف

 

النظام الغذائي و علاج الشعر التالف

لا يمكن اعتبار النظام الغذائي أحد الوسائل التي يمكن استخدامها لعلاج الشعر التالف أي أن الأطعمة الصحية والمتوازنة غير كافية لمحو الضرر واستعادة بريق وقوة الشعر، لكن في ذات الوقت يعزز النظام الغذائي من تأثير الوسائل العلاجية الأخرى ويُحسن مستوى النتائج المُحققة من خلالها.

ينصح خبراء التغذية بضرورة الحرص على تضمين نظامهم الغذائي مجموعة من العناصرة خلال فترة الخضوع لأي من برامج علاج تلف الشعر، مثل:

الأحماض الدهنية: وتساعد هذه الأحماض على استعادة رطوبة فروة الرأس والشعر ومن ثم تحفز إنتاج شعيرات جديدة صحية وقوية، يمكن الحصول على تلك الأحماض من خلال أسماك السلمون وزيت الزيتون والأفوكادو.

البروتين: يعد أحد العناصر التي يحتاج إليها الشعر كي ينمو بصورة صحية وسليمة، يمكن الحصول على هذا العنصر من مصادر متعددة أهمها اللحوم والأسماك والبيض.

فيتامين C: تعد الحمضيات هي المصدر الرئيسي لهذا النوع من الفيتامينات لذلك ينصح بالإكثار من تناولها خلال فترة العلاج، كما يمكن الحصول عليه من البيض والخضروات الورقية.

التغذية الصحية للعناية بالشعر التالف

 

اقرأ أيضاً:

بوتكس الشعر

حقن البلازما للشعر

الكولاجين للشعر

Change Me Clinic