بوتكس الشعر

الشعر تاج الجمال، مقولة لطالما ثبتت صحتها على مر العصور، حيث داومت النساء منذ قديم الأزل على البحث عن كل الطرق التي تستطيع أن تضفي على الشعر الجمال والصحة والحيوية، ومؤخراً انضم إليهن الرجال في سعيهم المستمر لكل ما يمكن أن يساعدهم في الوصول للصورة المثالية للشعر من وجهة نظرهم.

إذا تحدثنا عن المشاكل التي تواجه أغلب الرجال والنساء أثناء العناية بشعرهم نجد أنها تنحصر في ثلاث مشكلات رئيسية:

  1. قشرة الشعر وبعض أنواع العدوى الأخرى سواء كانت فطرية أم طفيلية.
  2. مشكلة تساقط الشعر.
  3. مشكلة تقصف الشعر وتجعده.

أما الأسباب التي تضعف الشعر وتؤدي إلى سوء حالته وتقصفه وتساقطه فمتعددة وكثيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. التعرض للعوامل الجوية المختلفة مثل الشمس والرياح والأتربة.
  2. التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة عند استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر بصورة متكررة.
  3. تغطية الشعر لفترات طويلة.
  4. بعض الأمراض مثل فقر الدم وبعض العوامل الوراثية.
  5. العوامل الكيميائية المختلفة مثل صبغات الشعر أو طرق فرد الشعر المختلفة.

بوتكس الشعر

مع رغبة النساء والرجال المتزايدة في التخلص من هذه المشاكل بالإضافة إلى رغبتهم في التخلص من تجاعيد الشعر العنيدة والتي تفسد مظهر الشعر وتجعله يبدو وكأنه غير مصفف، إهتم العلم بالوصول إلى طرق مختلفة لتمليس الشعر والحفاظ على مظهر صحي وقوي له مع حمايته من عوامل التلف المختلفة التي يتعرض لها بصورة يومية.

من هنا كانت بداية ظهور الطرق المختلفة لفرد الشعر، ومن بين أهم هذه الطرق استخدام البوتكس للشعر. فما هو البوتكس؟ وما هي فوائده للشعر؟ وما هي تكلفة تجميل الشعر بالبوتكس؟ وما هي أضراره المحتملة على الشعر؟ وما هي آثاره الجانبية؟ وهل أنا مضطر للذهاب إلى عيادة جلدية لإجراء حقن البوتكس لشعري أو لتمليسه؟ أم يمكنني الخضوع لهذه العملية في صالون تصفيف الشعر؟

كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال تجميلي، دليلك في عالم عمليات التجميل.

 

ما هو بوتكس الشعر

الإجابة على هذا السؤال تستدعي في الأصل الإجابة على سؤال ما هو البوتكس؟

البوتكس هو نوع من أنواع السموم التي تفرزها بكتريا لا هوائية، وقد وجد أنه من الممكن إزالة سميتها واستخدمها في أغراض طبية متعددة سواء كانت علاجية (مثل تصلب العضلات ومشاكل العين)، أو تجميلية (مثل عمليات شد الوجه، أو عمليات تكبير الخدود).

هناك أنواع مختلفة من البوتكس منها بوتكس النوع أ، والنوع ب، وبعض الأنواع الأخرى المعدلة التي لا تحتفظ بالخواص السامة. لكن الحقيقة أن هذا الاسم لا يعكس التركيب الحقيقي للبوتكس المستخدم لعلاج الشعر لأن تركيبه الحقيقي يتكون من الكولاجين مع بعض البروتينات المستخلصة من الكافيار وفيتامين هـ وفيتامين ب5.

ما هي أنواع عملية بوتاكس الشعر

يستخدم البوتكس لعلاج الشعر بطرق مختلفة، نذكر منها:

     1. بوتكس الشعر العلاجي

هو حقن البوتكس للشعر، وهي تسمى حقن نظراً لكونها موضوعة في أمبولات، لكن استخدامها لا يتضمن أي نوع من أنواع الحقن، فهي توضع على فروة الرأس بصورة مباشرة، وتستخدم كعلاج للتقصف ومحاولة إضفاء المزيد من الصحة واللمعان على شعرك والتخلص من بعض مشاكل فروة الرأس.

     2. البوتكس التجميلي للشعر

وهو الذي يستخدم بنفس طريقة علاجات البروتين والكيراتين والأكريليك التي توضع على الشعر وتلصق على الشعرة باستخدام مكواة شعر ذات حرارة مرتفعة. في كلا الحالتين فإن طريقة استخدام البوتكس هي التي تختلف ولكن نتائجه تكون حل مشكلات الشعر التي تواجهك والحصول على شعر صحي وقوي خالي من التقصف وذو مظهر متميز.

      3. بوتكس الشعر لعلاج الصلع

هو نوع جديد من العلاجات، وهو النوع الوحيد الذي يتضمن سم البوتيولينوم حقيقة. وفيه يتم حقن بعض الأنواع المعالجة من هذا السم في فروة الرأس بحيث تساعد على عودة الشعر للنمو من جديد. لكن هذا العلاج تجريبي ومازال يطبق على نطاق محدود للغاية في بعض عيادات التجميل.

 

قبل وبعد حقن البوتكس في الشعر

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي تكلفة بوتكس الشعر

تتباين الأسعار بشدة بحسب المنتج العلاجي المستخدم للشعر، فبعض الماركات أقل في السعر لأنها لا تعطي نفس النتائج التي تعطيها الماركات الأعلى سعراً، علاوة على التكلفة الإضافية لعلاج الشعر بهذا المنتج. لكن عامة تتراوح أسعار بوتكس الشعر فيما بين 75  إلى 1.000 دولار أمريكي.

في كل الأحوال يجب عليك التأكد من كفاءة المنتج الذي تستخدمه بغض النظر عن سعره، وبشكل عام يجب أن تتأكد من ثقتك في المصدر الذي تشتري منه البوتكس لأن بعض الأنواع المغشوشة قد تؤدي إلى إتلاف الشعر.

 

بعض المشاهير الذين أجروا عملية بوتكس الشعر

  • الفنانة الشهيرة كورتني كوكس
  • النجمة ديمي مور
  • النجمة الأمريكية جيمي ماكارثي
  • النجمة كاتي برايس
  • الممثلة المشهورة ليزلي أش
  • النجمة ليندساي لوهان
  • النجمة مادونا
  • النجمة ميج رايان
  • النجمة بيتي برنز
  • لاعبة التنس الشهيرة فينيسيا ويليامز

ميج رايان بعد حقن الشعر بالبوتكس

 

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية بوتيكس الشعر

يمكنك إجراء علاج البوتكس لشعرك في صالونات التجميل أو حتى في منزلك، طالما أنك قد حصلت على البوتكس من مصدر موثوق فيه، وعامة فإن مصففي الشعر أكثر خبرة في وضع البوتكس على الشعر عند إعطائهم التعليمات المناسبة، وحتى عيادات الجلدية التي تستخدم البوتكس في علاج الشعر تستعين بخدمات مصففين شعر محترفين لإجراء عملية علاج الشعر بالبوتكس تحت إشراف الطبيب.

وبالطبع يمكنك حجز موعد في صالون “جيمي ويز نيجان زند” في لوس أنجلوس، وهو الصالون الذي تقصده النجمة ميجان فوكس وغيرها من نجوم هوليوود لتعالجي شعرك بالبوتكس، لكن النتيجة لن تختلف كثيراً إلا بحسب نوع البوتكس المستخدم إذا ما قصدت صالون مشكبار في دبي، أو صالون سفن النسائي في جدة، أو صالون محمد الصغير في مصر، أو مركز سبا الفيصلية في الرياض.

في كل الأحوال فإن النقطة الرئيسية هي نوع البوتكس المستخدم، وأن تقصدي صالون تجميل مشهور قد يكون كل الهدف منه هو أن هذه الصالونات لا تستخدم إلا أفضل المنتجات، ولا تغامر بسمعتها مع منتجات مجهولة المصدر، أما إذا حصلت على المنتج من مصدر موثوق فلا فارق بين صالون كبير أو صغير عند استخدامه.

في حالة حقن البوتكس في فروة الرس لعلاج الصلع فيجب ان تلجأ إلى طبيب تجميل متخصص له خبرة في هذا الموضوع. أما العلاج المعتمد حالياً للإصابة بالصلع فينحصر في العلاج الطبي بالعقاقير، وعمليات زراعة الشعر.

 

من هو المرشح المحتمل لعملية بوتكس الشعر

المرشحين المثاليين لعملية بوتكس الشعر هم الرجال والنساء من أي سن بعد السابعة ممن يعانون من مشاكل الشعر مثل الشعر الهائش والمموج، أو مشاكل جفاف الشعر أو تلفه نتيجة بعض العوامل المسببة لتلف الشعر.

أما موانع إجراء عملية البوتكس فتتركز في عاملين أساسيين، العالم الأول هو المعاناة من الحساسية من أحد أنواع المكونات الموجودة في البوتكس، والعامل الثاني هو الحمل والرضاعة، إذ ينصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب التعرض للمواد الكيميائية بشكل عام.

 

التعافي من عملية حقن البوتكس للشعر، وفترة النقاهة المتوقعة

في الحقيقة لا يتضمن علاج البوتكس للشعر فترة تعافي أو نقاهة، وهو يعطي نتائج فورية. لكن بعض السيدات ذكرن في تجاربهن أن رائحة العلاج أزعجتهن وأنهن أحتجن فترة تصل إلى ثلاثة أيام لتصبح هذه الرائحة غير ملحوظة. وبخلاف هذا تستغرق عملية علاج الشعر بالبوتكس بضع ساعات يتم بعدها غسل الشعر وبعدها يمكن للفرد العودة لممارسة أنشطة حياته اليومية بدون أي مشاكل.

حقن البوتكس للشعر

 

النتائج قبل وبعد إجراء حقن البوتكس للشعر

تكون نتائج البوتكس رائعة خاصة على الشعر الجاف والتالف والمجهد من كثرة التعرض للحرارة والصبغات وغيرها من المواد الكيماوية. ويختلف علاج البوتكس عن غيره من طرق فرد الشعر الأخرى في أنه يعالج الشعر بحيث أن الشعر الذي ينمو بعد العلاج تكون حالته أفضل من الشعر القديم فلا يتعرض لنفس المقدار من التلف والتقصف. يشكل البوتكس طبقة تغلف الشعر، وتساعد الحرارة المستخدمة مع العلاج على تغلغل الكولاجين في الشعرة فتكون النتيجة تحسن في مظهر الشعر من حيث:

  1. تقل تجاعيد الشعر بدرجة كبيرة.
  2. يزيد لمعان الشعر.
  3. تزيد رطوبة الشعر وقوته.
  4. يقل هيشان الشعر (Frizz effect).
  5. يقل التقصف حتى يكاد يختفي.
  6. يسهل تصفيف الشعر ويصبح مرتباً أكثر.
  7. تعود بصيلات الشعر للنمو في المناطق المصابة بالصلع في حالة حقن البوتكس في فروة الرأس.

وعلى كل فهناك بعض النصائح التي ينبغ اتباعها بعد إجراء عملية بوتيكس الشعر للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة، وتتضمن هذه النصائح:

  1. تجنب تعرض الشعر لماء البحر المالح أو للماء في حمامات السباحة عن طريق ارتداء غطاء الرأس المطاطي (قبعة السباحة).
  2. تجنب استخدام دبابيس الشعر المعدنية خلال فترة الأسبوع الأول بعد إجراء علاج البوتكس للشعر.
  3. تجنب تجعيد الشعر خلال الأسبوع الأول من عملية العلاج.

ومع كل هذه النصائح فإن تأثير البوتكس العلاجي يدوم فترة تتراوح من أربع إلى ست أشهر فقط ولا تزيد عن هذا إلا نادراً. وصحيح أن الشعر الذي ينمو بعدها يكون أكثر صحة وجمالاً (لأسباب عديدة من بينها أن سهولة تصفيف الشعر تدفعك إلى تقليل استخدام مجفف الشعر والمكواة الكهربائية للشعر) إلا أن التأثير الرائع الذي يتركه البوتكس على الشعر يدفع العديدين إلى تكرار العملية مرات ومرات بعدها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات إجراء عملية حقن البوتكس للشعر

غسيل الشعر

غسيل الشعر وتنظيفه تماماً من أي مواد عالقة به، ويجب أن تتم هذه الخطوة بشامبو قوي خالي من مادة “الصوديوم لوريث سلفات”.

تمشيط الشعر

يزال التشابك من الشعر بتمشيطه ويترك ليجف تماماً، ثم يقسم إلى خصلات صغيرة ويفرد المنتج على كل الشعر ليغطيه تماماً. تشبه عملية وضع المنتج على الشعر عملية فرد الصبغة على الشعر.

وضع المنتج على الشعر

ترك المنتج على الشعر ليتشربه ويمتصه تماماً. يترك المنتج على الشعر فترة تتراوح بين 20 إلى 40 دقيقة على الأكثر. ويمكن المساعدة على إتمام هذه الخطوة بسرعة من خلال القبعة الحرارية والتي تستخدم للمساعدة على امتصاص الشعر للصبغة. وفي حالة استخدام القبعة الحرارية فإنها توضع على الشعر فترة تتراوح بين 10-20 دقيقة على الأكثر.

تجفيف الشعر

يجفف الشعر باستخدام مجفف الشعر أو يترك مفروداً ليجف وبعدها يفرد الشعر باستخدام مكواة الشعر السيراميك (hair straightener). وفي حالة كان الشخص الذي يفرد الشعر بالمكواة محترفاً (صالون تجميل) فإن فرد الشعر لمرة واحدة يكون كافياً لتغلغل البوتكس في الشعر. أما في حالة قررت إجراء هذا العلاج لنفسك في المنزل، فربما ترغبين في ترك شعرك يبرد والعودة لفرده مرة أخرى بعدها حتى تتلافي ترك أي شعيرات بدون أن تتعرض لتشرب البوتكس.

غسل الشعر

يغسل الشعر جيداً باستخدام نفس الشامبو الخالي من مادة الصوديوم لوريث سلفات، ويراعي استخدام هذا النوع من الشامبوهات في الفترة التالية للحفاظ على وجود البوتكس على الشعر أطول فترة ممكنة.

قبل و بعد حقن الشعر بالبوتكس

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية البوتكس للشعر

إن عملية فرد الشعر وعلاجه بمنتجات مثل البروتين والكيراتين والبوتوكس عملية جديدة نسبياً ولهذا فإن آثارها على المدى الطويل غير معروفة. وعامة فإن دراسة آثارها على المدى القصير أظهرت بعض الآثار الجانبية من بينها ما يلي:

  1. زيادة طفيفة في قشرة الشعر في بعض الحالات.
  2. زيادة في إفراز الشعر للزيوت والدهون.
  3. حالات الحساسية والتي تستدعي إيقاف استخدام المنتج وغسيله فوراً مع استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على مواد مضادة للحساسية، واللجوء إلى الطبيب فوراً في حالة تفاقم الموضوع.
  4. تشير بعض الدراسات إلى ان بعض المواد البروتينية يمكن أن تكون مسببة للسرطان في حال التعرض لها بصورة متكررة. لكن هذه الحقيقة غير مقلقة لمن يستخدمون البوتكس العلاجي للشعر، وإنما مقلقة أكثر لمصففي الشعر. فحتى الدراسات التي تفيد بأن هذه المنتجات قد تكون أحد أسباب الإصابة بالسرطان تشترط جرعات كبيرة للغاية مع تعرض شبه يومي لا يحدث إلا في حالة مصففي الشعر الذين يتخذون من علاج الشعر بالبوتكس مهنة يومية لهم.

 

مزايا البوتكس للشعر عن الكيراتين

  1. بعكس الكيراتين فإن البوتوكس لا يتضمن في مكوناته الفورمالدهيد أو غيره من المواد الثابتة الضرر، فهو بالأساس طريقة علاجية تعتمد على مكونات طبيعية أكثر منها كيميائية وتعالج الشعر وتفيده بالمقام الأول. وحتى مكونات الفرد التي تتضمن فيه فإنها مكونات طبيعية بالدرجة الأولى.
  2. بعكس معظم علاجات فرد الشعر الأخرى، فإن بوتوكس الشعر لا يكسر الروابط بين جزيئات الشعر، فتركيبته الغنية بالمغذيات تغذي فروة الرأس وبصيلات الشعر ولا تدمرها.
  3. لا يسبب تساقط الشعر مثل علاجات الكيراتين، لأنه يحافظ على تكامل الشعرة ويقويها ويغلفها بطبقة تحميها.

بوتاكس الشعر

 

بداية استخدام البوتكس للشعر

أسوأ هدية- 1820

لم يكن أحد يفهم طبيعة التسمم الغذائي بشكل كامل حتى عام 1820، حتى بدأ الدكتور جستينس كرنر في دراسة عينات السجق المسؤول عن وفات عشرات من الألمان. وقد وجد به ما يشير إلى فساده فأسمى المرض حينها (wurstgift) وهي كلمة ألمانية تعني تسمم السجق وتكافئ بالإنجليزية مصطلح أسوأ هدية.

الجنازة القاتلة- 1890

بعدها بحوالي سبعين عام، حينما كان د. إيملي بيير يستكشف السبب في وفات المئات عقب عشاء تالي لجنازة، إستطاع د.إيملي الذي كان تلميذاً تعلم على يد  د. روبرت كوخ، إستطاع اكتشاف بكتريا مكونة للجراثيم اسمها Bacillus botulinum والتي عرفت لاحقاً باسم بكتريا الكلوستريديوم. وفي النهاية استطاع التعرف على سم البوتيولينوم بأنواعه المختلفة.

هل البوتكس مفيد – خمسينيات وستينيات القرن التاسع عشر

في الفترة من عام 1950 إلى عام 1969 بدأت دراسات تستطلع تأثير سم البوتيولينوم على العضلات وتحاول الإستفادة منه في الأغراض العلاجية

ميلاد البوتكس- سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر

عام 1978 تلقى د. سكوت موافقة من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA تتيح له حقن كميات صغيرة من سم البوتيولينوم في البشر لدراسة آثاره. واستمرت الدراسات حتى تسعينيات القرن التاسع عشر حيث بدأت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA في اعتماد استخدام البوتكس في الأغراض العلاجية.

بدأ تطور استخدام البوتكس في الأغراض التجميلية في عام 2000، ووصلت مبيعات استخدامه في عمليات التجميل عام 2006 حوالي مليار دولار أمريكي في ذلك العام وحده. أما استخدام البوتكس في علاج الشعر فلم يبدأ حتى عام 2014.، حسث اعتمد البوتكس في العلاج الموضعي للشعر ولفروة الرأس. أما حقن البوتكس في فروة الرأس فمازال في طور التجريب ولم يتم اعتماده بعد كعلاج نهائي.

شعرك هو تاج جمالك، واهتمامك به يعطيك الجمال والثقة في نفسك، فاحرصي عليه.

اقرأ أيضا:

Scalp micropigmentation

الخلايا الجذعية للشعر

ميزوثيرابي للشعر

علاج الشعر الجاف

حقن الميزوثيرابي للشعر

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

مين جربت حقن البلازما للشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف

زراعة الشعر بتقنية DHI