ميزوثيرابي للشعر

ميزوثيرابي للشعر

الشعر هو تاج الجمال، يتوج مظهرك ويحدد رونقك ويمنحك الثقة بالنفس. ومؤخرًا انتشر مفهوم الميزوثيرابي (Mesotherapy) كحل سحري لمجموعة من مشاكل البشرة، فهل يمكن استخدامه لحل مشاكل الشعر ايضًا؟

ما هو علاج ميزوثيرابي للشعر ؟ وما هي المشاكل التي يمكن أن يساعد في حلها؟ ما هي تكلفته؟ وما هي النتائج المتوقعة؟ من هو أفضل طبيب لعلاج الشعر بالميزوثيرابي؟ وما هي أضرار علاج الشعر بالميزوثيرابى ؟ كل هذا وأكثر نعرفه معاً في هذا المقال.

ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر ؟

علاج الميزوثيرابي للشعر هو تقنية تجميلية غير جراحية تساعد على استعادة نمو الشعر، وتعتمد هذه التقنية على حقن دقيقة تحت طبقة البشرة لفروة الرأس، بحيث تستهدف أنسجة معينة تقع في طبقة الميزوديرم من الجلد (mesoderm layer) على مسافة 1 ملليمتر من فروة الرأس.

يستحث الحقن في هذه المنطقة التجدد الطبيعي للخلايا وتكاثر بصيلات الشعر. وفي وقتنا هذا، فقد مرت عقود على استخدام الميزوثيرابي في علاج ترقق الشعر وتساقطه بنجاح تام، وكذلك في استعادة رونق الشعر وحجمه ولمعانه.

إن علاج الميزوثيرابي يعزز من نمو الشعر سواء في حالات النساء أو الرجال ممن يعانون من بدايات ظهور الصلع عموماً، وحتى الصلع الوراثي المبكر. وتبنى هذه التقنية في أساسها على فهم أن الأصل في أغلب مشاكل تساقط الشعر يرجع إلى أسباب عديدة تتمثل أهمها في:

  • نقص المغذيات التي يحتاجها الشعر
  • عدم وصول الدورة الدموية بما يكفي لتغذية فروة الرأس
  • الاضطرابات الهرمونية

تؤدي هذه الأسباب وغيرها إلى ضعف البصيلات، وبخاصة في ظل ارتفاع تركيز هرمون DHT (دايهيدروتستوستيرون) والمعروف بتسببه في تساقط الشعر والإصابة بالصلع.

ومن بين علاجات استعادة نمو الشعر، يحتل الميزوثيرابي مكانة خاصة، لأنه يحقن مباشرة في فروة الرأس، ويحتوي على تركيبة خاصة من المغذيات والإنزيمات المساعدة المصممة خصيصاً وفقا لمتطلبات حالة الشخص المصاب بتساقط الشعر، مما يؤهله لنمو شعيرات جديدة قوية بطريقة منتظمة تحفظ له مظهر الشعر الصحي الجميل.

 

علاج الشعر بالميزوثيرابى

 

ما هي أنواع علاج الميزوثيرابي للشعر ؟

تعتمد آلية عمل علاج الشعر بالميزوثيرابى على طريقتين، طريقة فيزيائية، وأخرى آلية كيميائية:

 

طريقة العلاج الميكانيكية (الفيزيائية)

تخلق الإبرة المستخدمة لحقن المحلول ثقوباً صغيرة على المناطق المصابة بتساقط الشعر مما يعزز عملية التعافي، وخلال هذه العملية تفرز فروة الرأس الكولاجين والإيلاستين. وتساعد هذه المواد على تعافي الأنسجة وتعزز من صحة الشعر وحيويته، وتستخدم كمواد بنائية يمكن للبشرة من خلالها تكوين بصيلات شعر جديد. ولأن هذه الثقوب التي تحدثها الإبرة تكون دقيقة للغاية، فإنها لا تسبب أي مشكلة

 

طريقة العلاج الكيميائية

ويتم هذا من خلال المكونات الفعالة التي يحقنها الطبيب في فروة الرأس والتي تستحث استجابة طبقة الميزوديرم، ويختار الطبيب هذه المكونات بحسب حالة تساقط الشعر وأسبابه لتحقيق أقصى نتائج ممكنة. ويتوافر في الأسواق مجموعة تركيبات لعلاج مختلف أنواع تساقط الشعر، ومنها تساقط الشعر الناتج عن فقر الدم، وكذلك تساقط الشعر الناتج عن أسباب هرمونية، وغيرها من الأسباب.

والمكونات الكيميائية في حد ذاتها تنقسم إلى نوعين:

  1. علاج الميزوثيرابي التقليدي
  2. العلاج بالنانو ببتيد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي تكلفة علاج الشعر بالميزوثيرابى ؟

تختلف تكلفة علاج الشعر بالميزوثيرابى بحسب عدة عوامل، أهمها:

  • المنطقة التي تجري فيها العملية
  • عدد الحقن الدقيقة التي تتلقاها
  • عدد الجلسات التي ستجريها
  • خبرة الطبيب الذي يجري عملية الحقن
  • نوع المزيج العلاجي وتكلفته.

 

ومع هذا، فإن هذه التكلفة ذات جدوى حقيقية، لأنك لن تحتاج لهذا الإجراء أكثر من مرة، فنتائجه تعتبر دائمة وطويلة الأمد. صحيح أنك قد تحتاج إلى بعض جلسات المتابعة، وإلى الالتزام بتناول غذاء صحي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على فعالية هذه النتائج، إلا أن الفارق يبدو ملحوظاً بدون كل هذا ومنذ الجلسة الأولى.

في الحالات الشديدة، قد يحتاج الشخص إلى خمسة جلسات، وخاصة في حالات الصلع الوراثي المبكر للنساء، أما الحالات البسيطة فيمكن أن تحتاج إلى جلسة أو جلستين فقط. وتتم الجلسات على فترة زمنية تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر لتبدو النتائج جلية.

وبشكل عام تتراوح تكلفة علاج ميزوثيرابي للشعر كالآتي:

  • في المملكة العربية السعودية من 1,000 إلى 1,500 دولار أمريكي
  • في الإمارات العربية المتحدة من 1,500 إلى 3,000 دولار أمريكي
  • في مصر يبلغ متوسط التكلفة 750 دولار أمريكي فقط.
  • في تركيا تتراوح الأسعار من 750 وحتى 3,000 دولار أمريكي
  • في إنجلترا يتكلف علاج ميزوثيرابي للشعر حوالي 1,500 دولار أمريكي
  • في سويسرا تكلف العملية حوالي 3,000 دولار أمريكي
  • يبلغ المتوسط في أمريكا حوالي 2,000 دولار أمريكي.

 

علاج الميزوثيرابي للشعر

 

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية ميزوثيرابي للشعر

مصر من أفضل الأماكن التي يمكنك إجراء عملية الميزوثيرابي للشعر فيها، ويعد دكتور محمد عامر واحدًا من أفضل الأطباء المصريين المتميزين في هذا المجال. وهو استشاري جراحات التجميل والليزر، وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن ولديه مركز متخصص لعمليات التجميل في المهندسين.

أما على مستوى العالم فهناك عيادات جاريت في أمريكا. وعيادات د. يتكين باير في تركيا. والعامل الأساسي الذي ينبغي أن تنظر إليه بعين الاعتبار هو خبرة طبيبك في عملية حقن الميزوثيرابي، وهذا لأن عملية الحقن وتوزيعها تعتمد على مهارة الطبيب، وهي التي ستحدد نتائج العلاج بدرجة كبيرة.

 

من هم المرشحين المحتملين لعملية علاج الشعر بالميزوثيرابى ؟

المرشح لعملية علاج الشعر بالميزوثيرابى ينبغي أن يتمتع بالمواصفات التالية:

  1. يعاني من مشكلة الصلع أو تساقط الشعر.
  2. يبحث عن نتائج مستقرة ودائمة وطبيعية وليس نتائج سريعة.
  3. يتمتع بنظرة إيجابية واقعية للنتائج.
  4. لا يعاني من حساسية تجاه أي من مكونات العلاج.
  5. لا يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم
  6. ممنوع للحوامل تلقي علاج الميزوثيرابي، ويمنع كذلك في أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

التعافي من عملية علاج الميزوثيرابي للشعر ، وفترة النقاهة المتوقعة  

عندما تفكر في علاج الميزوثيرابي للشعر ينبغي أن تدرك أن النتائج لن تكون فورية ولا مباشرة. لكنها ستكون نتائج سريعة ودائمة. عملية علاج الشعر بالميزوثيرابى عملية بسيطة ولن تتطلب فترة نقاهة طويلة. يمكنك الاسترخاء وقضاء يوم العلاج أو اليوم التالي على الأكثر في منزلك.

سرعان ما ستزول أية التهابات أو آلام بسيطة خلفتها عملية الحقن، وبعدها يمكنك العودة لممارسة أنشطة حياتك الطبيعية. ومع هذا ينبغي تجنب المجهود البدني الكبير في الأيام الأولى بعد عملية الحقن منعا لزيادة الالتهاب. كما يفضل ممارسة الرياض الخفيفة للمساعدة على تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس.

 

خطوات إجراء عملية علاج الشعر بالميزوثيرابى

  1. يبدأ العلاج بتنظيف فروة الرأس وتطهيرها جيداً بمادة مطهرة.
  2. يتم اختبار إجراء الحساسية بحقن المزيج العلاجي في بقعة صغير وترقب ظهور الحساسية على هيئة تورم أو إحمرار أو غيرها من أعراض الحساسية. فإن لم تظهر يصبح من الآمن علاج الشعر بالميزوثيرابي.
  3. بعد التأكد من نتائج اختبار الحساسية، يبدأ الطبيب في تخدير فروة الرأس موضعيا قبل بدء العلاج. وهذه الخطوة ليست إجبارية ولا تخضع لها كل الحالات. وهذا لأن الحقن يتم بإبر صغيرة للغاية لا تحدث ألم، بل يصفها البعض بوخز خفيف أو تنميل بفروة الرأس سرعان ما تزول آثاره.
  4. حقن الشعر وعلاجه بالميزوثيرابي وفق توزيع العلاج المطلوب في هذه الجلسة. وغالبا ما يستخدم مزيج أسيتيل تتراببتيد-3 مع بيوكانين، أو مزيج النانوببتيد ليستحث نمو الشعر الطبيعي. الحقن في طبقة البشرة الداخلية يسمح بالتحكم في إطلاق المواد الفعالة ووصولها إلى بصيلات الشعر بحيث يمارس العلاج آثاره لفترة طويلة عقب جلسة الحقن، في حين تعمل هذه المواد على سرعة نمو الشعر وتحسن الدورة الدموية لتمد البصيلات بالمغذيات اللازمة لتكاثرها ونموها. وتساعد المركبات المستخدمة في علاج الشعر بالميزوثيرابي على معادلة تأثير هرمون DHT فتقلل من تساقط الشعر، وتستحث إنتاج الكولاجين الذي يقوي البصيلات ويزيد من قوتها وحيويتها.
  5. قد يضع الطبيب كمادات باردة لمنع الالتهاب، وقد ينصحك أيضا بتناول بعض المواد المضادة للالتهاب.

 

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن الميزوثيرابي للشعر:

 

المكونات الفعالة المستخدمة في علاج الشعر بالميزوثيرابى وأهميتها

يتكون علاج الميزوثيرابي المستخدم للشعر من بعض المواد الأساسية، ونبين فيما يلي تأثير أهم هذه المواد:

 

أسيتيل تتراببتيد-3 (بديل للمينوكسيديل)

ويتمتع هذا الببتيد بالعديد من الفوائد العلاجية أهمها:

  • تقليل الاستجابة الالتهابية.
  • تحفيز نمو بصيلات جديدة.
  • تعديل مستويات DHT بحيث يقل تأثيرها على فروة الرأس.
  • يستحث الخلايا لإفراز البروتينات المثبتة لبصيلات الشعر لتقويتها ومنعها من التساقط.
  • يستحث الأنسجة لتعيد تشكيل الخلايا وتساهم في ظهور مساحات أكبر تصلح لنمو بصيلات الشعر مما يزيد من حيوية الشعر وقوته ويجعل مظهره صحي.

 

بيوكانين أ (BioChanin A)

هذا المركب، مركب عضوي طبيعي مشتق من زهر القرنفل الأحمر (Red Clover)، وينتمي لطائفة تعرف باسم الفلافونويدات (مركبات كيميائية نباتية). يعدل هذا المركب تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون DHT في فروة الرأس بصورة موضعية، ولهذا فإنه يحقق نتائج رائعة في حالات الصلع الذكوري والصلع الناتج عن الاضطرابات الهرمونية، وكذلك في حالات الصلع الوراثي.

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية علاج الشعر بالميزوثيرابى

علاج الشعر بالميزوثيرابى طريقة آمنة وفعالة للغاية، نادرا ما تسبب مشاكل. لكننا نتحدث دائما عن الوضع الأمثل الذي تلجأ فيه إلى طبيب خبير يحقن العلاج بطريق سليمة وبدون التسبب في كدمات أو مضاعفات أخرى.

تشمل معظم مشاكل ومخاطر الميزوثيرابي:

  • نقص خبرة الطبيب
  • إصابة الشخص بحساسية من المزيج العلاجي المستخدم، ولهذا يلجأ معظم الأطباء إلى اختبار حساسية البشرة للمزيج العلاجي قبل البدء في عملية الحقن نفسها
  • الإصابة بعدوى أو التهاب فروة الرأس
  • الإصابة بنزيف أو تورم
  • تساقط الشعر في حال الحقن الخاطئ.

 

الميزوثيرابي للشعر قبل وبعد

 

ما المزايا التي يتميز بها علاج الشعر بالميزوثيرابى عن الكيراتين وغيره من طرق فرد الشعر؟ وما هي نتائج الميزوثيرابي للشعر قبل وبعد ؟

يحكي لنا ويل تجربته عن الميزوثيرابي للشعر قبل وبعد فيقول:

“لطالما اعتقدت أن ترقق الشعر الوراثي الذي أعاني منه أمر حتمي لا مفر منه. أما الآن فقد أدركت أن كل معتقداتي السابقة بشأن تساقط الشعر كانت خاطئة. وهذا ما دفعني إلى إعادة بحث طرق العلاج وطبيعة تساقط الشعر في حالتي من جديد.  وقد كان ما توصلت إليه مذهلًا. واخترت علاج الشعر بالميزوثيرابى بعد بحث كل الخيارات العلاجية الأخرى”

 

يختلف علاج الميزوثيرابى للشعر عن غيره من العلاجات مثل الكيراتين، وعلاج الشعر بالبلازما، وعلاج الشعر بالفيلر في نقطتين رئيسيتين:

  1. أنه يتضمن حقن فروة الرأس وتنشيطها بطريقة ميكانيكية.
  2. الثاني أن المزيج العلاجي المستخدم غالبا ما يتضمن مادة أسيتيل تتراببتيد-3، والتي تعتبر بديل للمينوكسيديل وترفع نسب النجاح المتوقعة في علاج الصلع وتساقط الشعر من 50% إلى 90-92%.

ومن أهم الاختلافات أيضا أن نتائج الميزوثيرابي لا تظهر مباشرة مثل باقي الطرق، وإنما تظهر تدريجيا خلال ستة أشهر من العلاج.

 

تطور عملية علاج الشعر بالميزوثيرابي

أسس د. مايكل بيستور لمبدأ العلاج بالميزوثيرابي في عام 1952، وكرس حياته التي انتهت عام 2003 لتطويره. بدأ الأمر في أثناء محاولة علاج مريض مصاب بالربو من خلال حقنه بالبروكاين. ولم يحقق الأمر النتائج المرجوة منه، إلا أن المريض الذي كان يعاني من الصمم منذ فترة طويلة، تمكن من سماع أجراس القري تدق ثانية.

وسرعان ما قرر الطبيب حقن المريض بالبروكاين في أذنه مباشرة، فاستمرت حالته في التحسن. وحينها قرر د. بيستور تجربة علاج الحالات من خلال الحقن المباشر في موضع العلاج. وقد أصبح الأمر مبدءًا بالنسبة له، فتبنى العلاج “من أقرب نقطة ممكنة للحالة”، لينشأ علم الميزوثيرابي.

أسس د. بيستور الجمعية الفرنسية للميزوثيرابي في باريس عام 1964، وبدأ الاعتراف العالمي بطريقته في العلاج، وفي عام 1987 تكللت جهوده بالنجاح، واعتمد الميزوثيرابي من بين طرق العلاج المعروفة والمثبتة في كليات الطب في فرنسا.

وبدأ انتشار الميزوثيرابي في أوروبا وأمريكا الجنوبية، وفي الولايات المتحد الأمريكية، وكان علاج تساقط الشعر من أوائل الحالات التي نجحت في العلاج بالميزوثيرابي. وحاليا، هناك ما يقرب من 40 ألف طبيب يمارس الميزوثيرابي بصورة معتمدة على مستوى العالم. فهو علاج آمن للغاية إذا تلقيته على يد خبير محترف، ولا يسبب ألم حتى أنه يمكن حقنه بدون تخدير، ولا يحتاج لوضع ضمادة على الجلد بعده.

 

علاج الميزوثيرابي للشعر من خلال طريقة النانوببتيد (Nanopeptides)

تعد هذه الطريقة تطوير لعملية العلاج التقليدية بالميزوثيرابي ابتكرتها مستشفيات جاريت كلينك (Garrett Clinic)، فقد حضرت قطيرات دقيقة للغاية من مخلوط مركبات بروتينية تتمتع بوظائف فريدة تساهم في إعادة نمو الشعر المتساقط ومن أهمها:

  • ديكا ببتيد – يستحث نمو بصيلات الشعر ويساهم في زياد سمك الشعرة فيزيد من قوة الشعر ويحسن مظهره.
  • أوليجوببتيد – يساهم في تكاثر بصيلات الشعر وسرعة نموها.
  • أستيل ديكاببتيد – يعيد لبصيلات الشعر حيويتها ويساهم في تجديد خلاياها.
  • مركب النحاس ثلاثي الببتيد – ينشط بصيلات الشعر ويزيد من قوتها ويزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

وتعد هذه التركيبة المتطورة هي أحدث ما توصل إليه العلم في علاج مشكلة تساقط الشعر، وأظهرت نجاحها في علاج العديد من حالات ترقق الشعر، ومن بينها حتى حالات تساقط الشعر الناتجة عن التقدم في العمر وبعض الحالات الصعبة الأخرى.

 

نصائح عامة لاختيار طبيبك، حتى لا تتعرض لفشل علاج الشعر بالميزوثيرابي

يقدم لك موقع تجميلي نصائح هامة عن كيفية اختيار طبيب التجميل، وأهم هذه النصائح هي التأكد من خبرة طبيبك، ومشاهدة سجل نتائجه السابقة وصور لمرضاه قبل ظهور النتائج وبعدها.

يمكنك كذلك التحدث مع بعض الأشخاص الذين خضعوا لعلاج الميزوثيرابي مع طبيبك. وينبغي عليك أن تتأكد من طرح كافة الأسئلة التي تدور بذهنك على طبيبك، وأن تطلب منه معرفة نوع علاج الميزوثيرابي الذي يستخدمه مسبقا. وأن تعرف توقعاته للعملية ومدى إمكانية النجاح في الوصول إلى النتائج التي ترغب في تحقيقها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

حقن الميزوثيرابي للشعر

علاج تساقط الشعر

الكولاجين للشعر

حقن البلازما للشعر

عمليات زراعة الشعر