الميزوثيرابي للوجه

يعاني معظم الناس في الآونة الأخيرة من ظهور التجاعيد ومشاكل البشرة وعلامات التقدم بالسن. وتزداد هذه المشكلة خطراً عند ظهورها في الوجه؛ حيث أن الوجه هو عنوان الجمال. وتؤرق هذه المشكلة السيدات بصفة خاصة، لحرصهن الدائم على المظهر الجذاب والبشرة الناعمة النضرة.

في هذا العصر ومع الانتشار الواسع للتكنولوجيا والأجهزة الذكية وتعدد مصادر انبعاث الموجات الكهرومغناطيسية الضارة التي تؤثر على الحمض النووي الـ (DNA)، وما لذلك من دور في قصر عمر الخلايا، وكذلك انتشار أنماط الحياة الغير صحية من عادات غذائية خاطئة وعدم شرب الماء بكميات كافية أو الخمول وعدم ممارسة الرياضة؛ ساهم كل ذلك في انتشار هذه المشاكل وظهور آثار التقدم بالسن والشيخوخة في سن مبكرة.

الميزوثيرابي للوجه

لذلك ظهرت العديد من الأساليب والتقنيات الحديثة التي تساعد في التغلب على هذه المشاكل مثل حقن الميزوثيرابي والفيلر والبوتوكس. وفي مقال اليوم سنتناول أحد أبرز هذه التقنيات والتي لاقت قبولاً كبيراً وانتشاراً واسعاً وهي تقنية الميزوثيرابي. سنتعرف على عملية استخدام الميزوثيرابي للوجه وأهمية حقن الميزوثيرابي  وأثرها في إخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، كما سنلقي نظرة على اسعار حقن الميزوثيرابي للوجه وهل أضرار حقن الميزو ثيرابي للوجه حقيقية؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال.

 

 

 

نبذة تاريخية عن الميزوثيرابي

شهد التاريخ الكثير من الطرق العلاجية التي تعتمد على استخدام الإبر لحقن مواد معينة للتخفيف من الآلام أو معالجة الأمراض، بداية من الحضارة اليونانية، مروراً بالحضارة الصينية، ثم تطورت الفكرة إلى الشكل المعروف اليوم وذلك عام 1952، بواسطة الطبيب الفرنسي مايكل بيستور. وفي عام 1987، أقرت الأكاديمية الفرنسية للطب الميزوثيرابي كاختصاص علاجي مستقل.

 

ما هو الميزوثيرابي للوجه

نسمع كثيراً عن النجوم الذين خضعوا للميزوثيرابي أو سيجرون عملية ميزوثيرابي للوجه، وتبهرنا النتائج التي حصلوا عليها، دعونا نتعرف أكثر على هذه التقنية، وعلى فكرة الميزوثيرابي الأساسية.

كلمة ميزوثيرابي: أتت البادئة “ميزو” من أصل إغريقي Mesoderm، وهي الطبقة الوسطى من الجلد. أما كلمة “ثيرابي” فهي من الكلمة الإغريقية Therapia، وتعني العلاج والمداواة. وبذلك، فإن كلمة ميزوثيرابي تعني العلاج عن طريق إيصال مواد معينة بواسطة الإبر إلى الطبقة المتوسطة من الجلد.

طريقة عمل حقن الميزوثيرابي للوجه: الميزوثيرابي هو تقنية علاجية تهدف إلى إعادة الحيوية والشباب إلى الجلد وإكسابه المظهر الناعم المشرق الجذاب، عبر حقن الجلد بشكل متسلسل بجرعات دقيقة جداً من محاليل خاصة، تحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة ومستخلصات النباتات الطبيعية والمستحضرات الصيدلانية والإنزيمات والهرمونات وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة وغيرها، إلى الطبقة الوسطى من الجلد طبقة الدهون وذلك بشكل موضعي في المنطقة المراد علاجها مباشرة. تغذي هذه المواد الجلد وتعمل على تحفيز الإفراز الطبيعي للكولاجين والإيلاستين؛ الأمر الذي يساهم بفعالية في مقاومة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعيد للبشرة نعومتها ونضارتها وإشراقتها الساحرة. ويستخدم الميزوثيرابي في حالات عديدة مثل البقع الداكنة أو عمليات شد الوجه أو التخلص من التجاعيد أو إزالة الدهون الزائدة.

 

ما هو الميزوثيرابي للوجه

 

فوائد عملية الميزوثيرابي للوجه

هنالك العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية للميزوثيرابي، وأهمها ما يلي:

  1. تغذية الوجه بالفيتامينات عالية التركيز والمحافظة على ترطيبه ونضارتهيوفر خليط الفيتامينات المركز إحساساً من الانتعاش والحيوية للوجه. يضمن الميزوثيرابي تحقيق هذه النتائج عند إجرائه بشكل صحيح.
  2. يمكن استخدام الميزوثيرابي كبديل عن العمليات الجراحية:  يمثل الميزوثيرابي بديلاً فعالاً للعديد من عمليات التجميل الجراحية، ويمكن ضمه لروتين العناية بالبشرة الخاص بك، وبإمكانك رؤية النتائج بعد الجلسة الأولى مباشرة!
  3. يواجه العديد من مشاكل البشرة : سواءً كنت تبحثين عن حل لعلامات التقدم في السن وإزالة التجاعيد، أو تعزيز نضارة وجهك وبريقه الخلاب، أو حتى توحيد لون البشرة، ستحصلين على المزيج المخصص لأجلك بالجرعات المناسبة من المواد العلاجية.
  4. إزالة الدهون الموضعيةتستخدم حقن الميزوثيرابي بفعالية لإزالة الدهون الموضعية تحت الجلد، وذلك عبر تحفيز المواد الكيميائية لعمليات إذابة الدهون الطبيعية.

 

فوائد عملية الميزوثيرابي للوجه

 

أضرار حقن الميزوثيرابي للوجه

من المهم أن تعرف ما إذا كنت تعاني من الحساسية لأي من مكونات حقن الميزوثيرابي التي ستستخدم معك، ومناقشة الأمر مع الطبيب.

لا تتوفر دراسات كافية حول الميزوثيرابي ونتائجه، ولكن كغيرها من التقنيات التجميلية المختلفة، تشتمل حقن الميزوثيرابي للوجه على عدد من الأعراض الجانبية الخفيفة محتملة الحدوث ومنها:

  • التورم (قد يحدث نتيجة إصابة بالإبر أو بسبب الالتهاب).
  • احمرار الجلد.
  • الشعور بالحكة.
  • آلام خفيفة (مكان الحقن).
  • شعور بالقيء والغثيان.

ينبغي أخذ الحيطة واختيار المكان المناسب الذي يوفر جودة طبية عالية؛ وذلك لتجنب أي مشاكل متعلقة بنقل العدوى الجلدية عبر المعدات المستخدمة.

كما يؤخذ في الاعتبار أيضاً أن عملية الميزوثيرابي ليست معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الرغم من اعتماد الهيئة لمعظم المواد المستخدمة في التقنية.

 

كيفية التحضير لعملية الميزوثيرابي للوجه

ستلتقي مع الطبيب المعالج قبل العملية بوقت كافٍ، وذلك لأخذ تاريخك المرضي، وتحديد المواد المستخدمة وجرعاتها طبقاً لاحتياجك الخاص، يساعدك ذلك على إدراك الأمور بصورة أفضل، والحد من  شعورك بالتوتر والضغط العصبي.

ينبغي أيضاً التوقف عن استعمال مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية أو المسكنات كالأسبرين لمدة أسبوع واحد على الأقل قبل العملية؛ حيث تعمل هذه المجموعة من الأدوية على خفض لزوجة الدم، مما يزيد من فرص تعرضك للنزيف أثناء العملية. ومن أشهر الأدوية المسببة لسيولة الدم: الهيبارين والوارفرين.

 

التحضير لعملية الميزوثيرابي للوجه

 

خطوات عملية الميزوثيرابي للوجه

في البداية قد يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً على الأماكن التي ستتعرض للحقن، يعتمد ذلك على مدى قدرتك في تحمل الألم.

ثم يبدأ الطبيب باستخدام الإبر شديدة الدقة لحقن المكونات المخصصة إلى المنطقة المحددة من البشرة، وهنا سوف تتلقى سلسلة من الحقن المتتابع.

ظهر مؤخراً جهاز يسمى “الميزو جن” Mesogun، أو مسدس الحقن. يساعد هذا الجهاز على إيصال كميات متساوية من محلول الحقن إلى الجلد، بالإضافة لكونه يزيد من سرعة الحقن ويقلل وقت العملية بشكل ملحوظ، ويساهم في تخفيف الألم الناتج مقارنة بطريقة الإبر التقليدية.

وطبقاً للمشكلة التي ستعالجينها، سيحقن الطبيب المواد على أعماق مختلفة من طبقات البشرة، وغالباً ما تكون في حدود 1 – 4 ملم.

تتم عملية حقن الميزوثيرابي للوجه على عدد من الجلسات، يحدد عدد الجلسات وفقاً لعدد من العوامل، وأهمها ماهية المشكلة التي تنوين معالجتها، ومدى حدة المشكلة، وسرعة استجابتك للعلاج. سيخبرك الطبيب بعدد الجلسات التي تحتاجينها خلال الأسبوع للتوصل إلى أفضل النتائج.

يوضح لك الفيديو التالي طريقة عمل الميزوثيرابي للوجه والحقن المتسلسل باستخدام الإبرة:

 

فترة الاستشفاء بعد خضوعك لعملية حقن الميزوثيرابي للوجه

عملية الميزوثيرابي للوجه هي عملية غير جراحية، فلحسن الحظ يمكنك متابعة نشاطاتك اليومية بشكل طبيعي بمجرد انتهائك من الجلسة. قد يحتاج البعض لأخذ يوم واحد على الأكثر لاكتمال الاستشفاء.

 

تكلفة حقن الميزوثيرابي للوجه

تعتمد اسعار الميزوثيرابي للوجه على نوع العلاج الذي ستتلقينه، ومساحة المنطقة المعالجة. والعامل الأهم في تحديد السعر النهائي هو عدد الجلسات العلاجية التي ستخضعين لها، وفي المتوسط العام، فإن سعر جلسة الميزوثيرابي الواحدة يتراوح بين 250 إلى 600 دولار أمريكي.

جودة العيادة وحداثة أجهزتها وخبرة الطبيب من العوامل الهامة أيضاً والتي يجب وضعها في الاعتبار عند قرار الخضوع للميزوثيرابي.

في بعض الأحيان تضاف قيمة جلسة الاستشارة الأولى إلى ثمن العلاج، وقد يبدأ ثمن هذا الجلسة من      100 إلى 500 دولار أمريكي.

لسوء الحظ، فإن شركات التأمين لا تغطي عادة تكاليف عملية الميزوثيرابي؛ لأنها تندرج تحت مسمى عمليات التجميل وليست ضرورة طبية.

تقدم بعض العيادات تسهيلات خاصة عند الدفع، يمكنك محاولة الاستفادة من مثل هذه العروض.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل يلائمني الخضوع لعملية الميزوثيرابي للوجه

لا يتطلب خضوعك لعملية ميزوثيرابي للوجه إلى تخدير كليّ أو تنويم، مما يوسع من أهلية ومناسبة العديد من المرضى الذين قد لا تناسبهم العديد من العمليات الجراحية الأخرى، مثل عمليات شفط الدهون التقليدية. حتى في حالة معاناة المريض من الحساسية تجاه أحد مكونات حقن الميزوثيرابي، فإنه من المحتمل جداً أن الكميات القليلة المستخدمة في الميزوثيرابي لا تصل إلى درجة استثارة تلك الحساسية، كما يمكن أيضاً أن تستبدل تلك المادة بأخرى مماثلة لها في الفعالية. وهنا تتضح ضرورة وأهمية جلسة الاستشارة؛ حيث إنه خلال هذه الجلسة، يستطيع الطبيب جمع المعلومات الكافية مثل التاريخ المرضيّ ومعرفة الأدوية التي تتلقينها، ومعرفة المزيج الأنسب لك، وإتمام اختبار الحساسية للتأكد من ملائمة المواد المستخدمة مع بشرتك.

يفضل أيضاً أن يتمتع الشخص بحالة صحية جيدة، وتوقع النتائج بواقعية، حيث أن نتائج الميزوثيرابي وإن كانت ممتازة، فإنها لا تصل إلى نتائج شفط الدهون.

تعمل التقنية بشكل فائق الكفاءة مع أولئك الذين يعانون من التجاعيد البسيطة أو يحتاجون إلى عمليات نحت خفيفة.

 

هل يلائمني الخضوع لعملية الميزوثيرابي للوجه

 

الأنواع المختلفة من الميزوثيرابي للوجه

تقنية الميزوثيرابي هي تقنية واسعة الفوائد ومتعددة التطبيقات، وفيما السطور التالية سنعرض بعضاً من تلك المجالات والتطبيقات:

هنالك ثلاث أنواع رئيسية من ميزوثيرابي للوجه:

  1. ميسو-جلو Mesoglow: وهو النوع الذي تحدثنا عنه في المقال وهو الذي يغذي ويرطب الوجه ويقضي على التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  2. حقن الميزوثيرابي الهالات الداكنة تحت العين: وهنا تعمل المواد المحقونة أكثر على تنشيط وتعزيز عمليات انقسام الخلايا وتكاثرها وهجرتها وإصلاح الأنسجة، ولذا يساهم في تنشيط الدورة الدموية والحد من تلك الهالات ويمنع تكون التجاعيد.
  3. فامباير فيس ليفت Vampire facelift – تقنية مصاص الدماء: تهدف هذه التقنية إلى إعادة الشباب والحيوية إلى الوجه عن طريق ضخ الدماء إلى الوجه! في الحقيقة، هذه التقنية هي اسم آخر لتقنية العلاج باستخدام حقن البلازما. وسميت كذلك حيث يسحب دم المريض نفسه أولاً، ثم تفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم يتم تطعيمها بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية، ويعاد بعد ذلك ضخها إلى وجه المريض بتقنية الميزوثيرابي.

 

الهالات الداكنة تحت العين

 

أنواع الميزوثيرابي الأخرى

تحدثنا في هذا المقال عن الميزوثيرابي للوجه، لكن هل هنالك أنواع أخرى للميزوثيرابي؟ والجواب هو نعم، حققت تقنية الميزوثيرابي نجاحات كبيرة عند استخدامها لحل العديد من المشاكل الأخرى، ومن أبرزها ما يلي:

  1. حقن الميزوثيرابي للتخسيس: وهنا تعمل المواد الكيميائية على تحفيز آليات الجسم الطبيعية لحرق الدهون. ويمكنك التعرف على هذا النوع بشكل أوسع عن طريق قراءة هذا المقال: حقن الميزوثيرابي للتخسيس.
  2. الميزوثيرابي لتساقط الشعر: يساهم تنشيط فروة الرأس بالميزوثيرابي في تقوية الشعر وتغذيته والحد من تساقطه. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن دور الميزوثيرابي وفوائده لعلاج تساقط الشعر عبرهذا المقال: حقن الميزوثيرابي للشعر ، وأما لفهم مشكلة تساقط الشعر ومعرفة الحلول والاختيارات الأخرى المتاحة للعلاج، فننصحك بقراءة هذا المقال: علاج الصلع.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ما هو فيلر الوجه ، وكيف يستخدم؟

الفرق بين البوتكس والفيلر

تجاعيد الجبهة المبكرة

الشيخوخة المبكرة

أضرار الكولاجين

نفخ الخدود

ما هو حقن الفيلر ، وما هي استخداماته؟