حل لتساقط الشعر

تتعدد مشكلات الشعر التي تواجهنا خلال فترات الحياة المختلفة إلا أن تساقط الشعر يظل الكابوس الأكبر الذي يزعج الكثيرين حاملًا معه مخاطر الإصابة بالصلع وفقدان الشعر بالكامل. وبالرغم من توفر العديد من المستحضرات الدوائية ومنتجات العناية التي تمنحنا حل لتساقط الشعر إلا أن الكثير منها  قد لا يمنحك النتائج المرجوة خاصة إذا ارتبط تساقط الشعر بأسباب مرضية أو عوامل وراثية.

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر الشديد والتي يأتي في مقدمتها نمط الحياة اليومي فهو المتحكم الأول في صحة الشعر ومظهره، كذلك العوامل الوراثية من الأسباب الأكثر شيوعاً في تساقط الشعر والتي قد يصل معها الأمر لحد الصلع المبكر لدى كل من الرجال والنساء.

لا شك أن جميعنا يختبر تساقط الشعر في مرحلة ما من حياتنا بدءاً من فترة المراهقة التي تتميز باضطراب الهرمونات وتساقط الشعر بدرجات متفاوتة وحتى مراحل تقدم العمر الذي يفقد فيها الشعر رونقه ومظهره الصحي. ومع ظهور فراغات في فروة الرأس تبدأ رحلة البحث عن حل دائم وعلاج لتساقط الشعر وتكثيفه.

حل لتساقط الشعر

 

ولإيجاد حل لتساقط الشعر بصورة نهائية يجب أولاً معرفة المسبب الرئيسي لتساقط الشعر، وإذا ماكان التساقط مرضياً أم حالة مؤقتة.

 

حل تساقط الشعر من مقدمة الراس

 

اسباب تساقط الشعر

يجب أولاً التفرقة بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي، فمن الطبيعي أن تفقد ما يقرب من 100 شعرة يومياً أثناء التصفيف أو غسل الشعر. أما إذا كان معدل تساقط الشعر أكثر من ذلك فقد حان الوقت للبحث عن حل عملي وفعال لوقف تساقط الشعر حتى لا ينتهي الأمر بالصلع أو بظهور فراغات في فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اسباب تساقط الشعر

  • عوامل وراثية
  • نمط حياة غير صحي
  • سوء التغذية
  • اضطرابات هرمونية
  • الحمل
  • الرضاعة
  • القشرة والفطريات
  • أمراض الجهاز المناعي كالثعلبة
  • بعض أنواع الأدوية والعقاقير
  • الضغط النفسي

وبصفة عامة فإن التشخيص الصحيح لأسباب تساقط الشعر هو العامل الأول الذي يساعد على حل تساقط الشعر نهائياً.

افضل دكتور زراعة شعر في تركيا

 

ما هو الحل لتساقط الشعر؟ 

باختلاف أسباب تساقط الشعر تختلف طرق العلاج، فهناك أدوية لعلاج تساقط الشعر يتم وصفها بعد استشارة الطبيب المختص، كما أن هناك خلطات لعلاج تساقط الشعر من مكونات طبيعية آمنة تعمل على تحفيز نمو البصيلات وتقوية الجذور. 

1- خلطات لعلاج تساقط الشعر

تزخر الطبيعة بالعديد من المكونات التي تساعد على وقف تساقط الشعر واستعادة مظهره الحيوي وتحفيز نموه من جديد. نستعرض فيما يلي أفضل خلطات لعلاج تساقط الشعر.

خلطات لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم

بالرغم من رائحته النفاذة التي قد لا يفضلها الكثيرون، إلا أن فوائده في علاج تساقط الشعر والثعلبة سوف تجعلك تفكر مجدداً في استخدامه، اكتشف كيفية علاج تساقط الشعر بالثوم.

علاج تساقط الشعر بالثوم

لزيت الثوم خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر والإكزيما التي تسبب تساقط الشعر، لذا فهو يُعد حل لتساقط الشعر المزمن. هذا فضلاً عن احتوائه على عنصر الكبريت، وفيتامينات C،  وE، وB6  والتي تعتبر من أهم مغذيات الشعر.

لاستخدام زيت الثوم لوقف تساقط الشعر، تُضاف ملعقة كبيرة من زيت الثوم إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ويُدفأ الخليط قليلاُ قبل الاستخدام ويُوضع على فروة الرأس مع التدليك لتنشيط الدورة الدموية، ويترك لمدة ساعتين أو طوال الليل ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من رائحة الثوم.

علاج تساقط الشعر الدهني بزيت الروزماري

إذا كنت تبحث عن حل لتساقط الشعر نهائياً فإن زيت الروزماري هو غايتك المنشودة. يعمل زيت الروزماري عند تطبيقه على فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد على وصول العناصر الغذائية لجذور الشعر والبصيلات لتنمو مجددا.

زيت الرزوماري أيضا هو علاج تساقط الشعر الدهني الأفضل وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الطبيعية التي لها خواص مضادة للفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة.

علاج تساقط الشعر الدهني بزيت الروزماري

لإدراج زيت الروزماري في روتينك اليومي للحد من تساقط الشعر، تمزج 5 قطرات من زيت الروزماري  مع ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ويُستخدم الخليط في عمل حمام زيت دافئ على الشعر المبلل مع تدليك فروة الرأس جيداً، ويُترك على الشعر لمدة ساعتين ثم يُشطف بالماء الدافيء، ويكرر حمام الزيت مرة أسبوعيا.

يمكنك أيضا إضافة بعض قطرات من زيت الروزماري للشامبو خاصتك للتمتع بخصائصه الرائعة في علاج مشكلات الشعر المختلفة.

الحناء

ارتبطت الحناء منذ القدم بكونها حل لتساقط الشعر ومكون طبيعي رائع لعلاج مشكلات الشعر وفروة الرأس. تحتوي الحناء على العديد من العناصر التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وحمايتها من التأثير الضار للعوامل الخارجية كأشعة الشمس والمواد الكيميائية الموجودة مستحضرات التجميل المختلفة.

يمكن استخدام الحناء بالطريقة التقليدية بعد خلطها بالماء ويوضع معجون الحناء على الشعر كماسك أسبوعي لمدة ساعة وتكرر هذه الطريقة حتى توقف تساقط الشعر.

القهوة حل لتساقط الشعر

ربما يبدو الأمر غريبًا للوهلة الأولى، إلا أن أحدث الدراسات تشير أن الكافيين الموجود بالقهوة يساعد على الحد من تساقط الشعر والصلع بصورة كبيرة، الأمر الذي جعل الكافيين واحدًا من أهم المكونات التي تدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج تساقط الشعر.

لتحضير ماسك فعال لتساقط الشعر تخلط 2 ملعقة  كبيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من الماء مع تقليب المكونات حتى تتجانس، وتوضع على جذور الشعر المبلل مع التدليك لمدة خمس دقائق، يترك الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر ويكرر الماسك مرة أسبوعياً.

 

2- حقن الشعر

تساقط الشعر المزمن أو الشديد من الأمور التي قد تنذرك بمخاطر الصلع المبكر والتي يجب معها إيجاد حل أكثر فاعلية لوقف تساقط الشعر. تقنيات الحقن الموضعي وزراعة الشعر من الحلول المثالية لعلاج تساقط الشعر الشديد والصلع الناتج عن العوامل الوراثية والاضطرابات الهرمونية.

حل لتساقط الشعر بالحقن

 

حقن الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي من الطرق الغير جراحية التي لاقت إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة لكونها حل تساقط الشعر الشديد والصلع المبكر. تعتمد هذه الطريقة على حقن الطبقة الخارجية من فروة الرأس بخليط من الفيتامينات، والمعادن والأحماض الأمينية التي يحتاجها الشعر لينمو بطريقة صحية وبمعدل طبيعي.

لا تسبب هذه الطريقة أي شعور بالألم حيث يتم تخدير المريض موضعياً، ويتكرر الحقن وفقاً لحالة الشعر، وغالباً ما تظهر النتائج خلال شهرين من الجلسة الأولى. تعد تقنية الميزوثيرابي حل لتساقط الشعر الناجم عن أمراض سوء التغذية، الاضطرابات الهرمونية، الثعلبة والصلع المبكر، كما تعتبر حل تساقط الشعر من مقدمة الراس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر هي تقنية أخرى غير جراحية لعلاج تساقط الشعر الشديد بصورة نهائية. من المعروف أن البلازما من مكونات الدم فهي السائل الشفاف المائل للاصفرار والذي يعطي الدم صفته السائلة. تحتوي البلازما على البروتينات، والجلوكوز، والأحماض الأمينية وبعض العناصر كالفوسفور، والبوتاسيوم والماغنسيوم.

يتم حقن الشعر بالبلازما من خلال استخلاص البلازما من دم المريض نفسه عبر تقنية الطرد المركزي ثم إعادة حقنها في فروة الرأس لإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لإعادة نمو الشعر ووقف تساقطه. حقن البلازما مناسبة لعلاج بعض أنماط الصلع وتكثيف الشعر الخفيف وهي حل تساقط الشعر الشديد و حل تساقط الشعر من مقدمة الراس

 

حقن الكولاجين للشعر

الكولاجين هو واحد من أهم البروتينات التي تدخل في تكوين الشعر، والبشرة والأظافر. يرتبط الكولاجين بصورة خاصة بالحفاظ على دورة حياة الشعر الصحية واستمرار نموه بمعدل طبيعي. مع التقدم في العمر تتناقص نسبة الكولاجين بالشعر والبشرة وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل تساقط الشعر.

ينصح باستخدام حقن الكولاجين في حالات تساقط الشعر الموضعي وكعلاج لمشكلة ترقق الشعر. بالرغم من وجود عدد كبير من مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على الكولاجين تظل حقن الكولاجين هي حل تساقط الشعر الشديد الأكثر فاعلية. تتم عملية حقن الشعر بالكولاجين من خلال اختيار الطبيب لنوع الكولاجين المناسب لفروة الرأس وحالة الشعر، ثم يتم الحقن على عدة جلسات يحددها الطبيب وفقاً لدرجة تساقط الشعر.

 

3- أدوية لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر الموضعي خاصةً في مقدمة الرأس من المشكلات الأكثر شيوعاً التي يواجهها الرجال والنساء على حد سواء. قد يخبرك تساقط الشعر في مقدمة الرأس باحتمالية الإصابة بالصلع وهو ما يتطلب التدخل الفوري وإيجاد العلاج المناسب.

أدوية لعلاج تساقط الشعر

إذا كنت تبحث عن حل تساقط الشعر من مقدمة الراس فقد أصبح لديك الآن العديد من الخيارات على عكس الحال سابقاً، يمكن استخدام حقن البلازما والميزوثيرابي كحلول فعالة لتساقط الشعر الموضعي كما سبق الذكر، كذلك يمكن استخدام بعض العقاقير التي أثبتت فاعليتها كعقار المينوكسيديل.

 

المينوكسيديل

المينوكسيديل والمعروف تجارياً بإسم الروجين من المستحضرات الدوائية التي تُستخدم بصورة موضعية لعلاج تساقط الشعر والصلع. يعمل المينوكسيديل من خلال توسيع الأوعية الدموية وهو ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية موضعياً مما يجعل أنسجة فروة الرأس وبصيلات الشعر تحصل على العناصر الغذائية بشكل أفضل، الأمر الذي بدوره يساعد على الحد من تساقط الشعر.

مينوكسيديل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للنساء

كيفية علاج تساقط الشعر

مشاكل الشعر

كيفية العناية بالشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء