مشاكل الشعر

مشاكل الشعر

مشاكل الشعر كثيرة ومزعجة، وتختلف من حيث الأسباب ومدى التأثير على الشعر، وتشترك كل تلك المشاكل في أنها تؤثر سلباً على الحالة النفسية للإنسان وخاصة المرأة، التي تعطي شعرها جل اهتمامها.

ولكل مشكلة حل، فلم يترك الطب مشكلة إلا وقد وجد لها علاج، و حل مشاكل الشعر يمكن أن يكون بإجراءات بسيطة جداً كالوصفات الطبيعية المنزلية، كما يمكن أن يصل إلى إجراء الحقن وعمليات زراعة الشعر. وفي المقال التالي سوف نتعرف على أهم مشاكل الشعر وعلاجها.

 

مشاكل الشعر وعلاجها

مشاكل الشعر ليست أمراضاً، بل هي أعراض تعلن عن أن شيئاً ما ليس على ما يرام وربما تؤدي إلى تلف الشعر وفقدانه، ويمكن أن يعاني الشخص من مشكلة واحدة، كما يمكن أن يعاني من أكثر من مشكلة، وسوف نستعرض معاً أهم مشاكل الشعر وعلاجها.

 

تساقط الشعر

وهي من أكبر وأهم المشاكل التي يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء والتي يمكن أن تؤدي إلى الصلع، ولمشكلة تساقط الشعر العديد من الأسباب منها:

  • العوامل الوراثية، ويُقصد بها وجود أشخاص في العائلة يعانون من تساقط الشعر، وقد ورث الشخص منهم هذا.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر ذات المركبات الكيميائية، مثل الشامبوهات والصبغات التي تحتوي على الأمونيا، وسبراي تثبيت الشعر وغيرها.
  • طريقة تصفيف الشعر، وخاصة إذا ما كان مبللاً، فعند تمشيطه بأمشاط بلاستيكية أو معدنية يكون الشعر أكثر تعرضاً للتساقط.
  • التغيرات الهرمونية لدى المرأة، وخاصة أثناء الحمل والولادة.
  • يعتبر الضغط العصبي والتوتر والحالة النفسية السيئة من أهم أسباب تساقط الشعر.
  • سوء التغذية وفقدان الوزن السريع الناتج عن الحميات الغذائية القاسية والخاطئة.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، وبعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي.

تساقط الشعر

 

حل مشاكل الشعر المتساقط

يجب عند ملاحظة تساقط الشعر بمعدلات أكبر من الطبيعية التوجه فوراً إلى الطبيب حتى يجد حل تساقط الشعر، ومعرفة السبب الرئيسي لتساقطه، فإذا كان التساقط بسبب مرض ما، فسوف يحولك الطبيب إلى طبيب متخصص لعلاج هذا المرض.

أما إذا كان السبب هو سوء التغذية، فسوف يصف لك الطبيب المكملات الغذائية والفيتامينات الهامة لجسمك، بعد إجراء التحاليل المطلوبة. ذلك بالإضافة إلى استخدام محاليل موضعية لتساقط الشعر وتحفيز نموه.

ويعتبر إجراء حقن البلازما للشعر من الإجراءات التجميلية الحديثة التي لاقت استحساناً من الناس بسبب نتائجها الرائعة في علاج مشاكل الشعر. ويتم إجراء حقن الشعر بالبلازما عن طريق أخذ كمية بسيطة من دماء الشخص نفسه، ثم معالجته لاستخلاص البلازما وتنقيتها لتصبح جاهزة للحقن في فروة الرأس.

كما تعتبر عملية زراعة الشعر حل لمشاكل الشعر، فعندما تفشل العلاجات الدوائية في إيقاف تساقط الشعر، يمكن حينها إجراء العملية تفادياً لحدوث صلع.

ويوضح هذا الفيديو كيفية حل مشاكل الشعر المتساقط

 

قشرة الشعر

من المشاكل التي تسبب حرجاً للكثيرين، حيث تتساقط على الأكتاف بصورة مزعجة، وللأسف نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم يعانون منها.

وبالنسبة لأسباب قشرة الشعر فهي غير مؤكدة حتى الآن، ولكن هناك عدة عوامل تساعد على ظهورها، مثل:

  • عدم تمشيط الشعر بالقدر الكافي، مما يساعد على تراكم القشرة بفروة الرأس.
  • من يعانون من حساسية الخميرة هم أكثر عرضة لتكون قشرة الشعر لديهم، والتي تزداد في الطقس البارد.
  • الشعر الجاف غالباً ما يكون موطناً لقشرة الشعر.
  • عدم استخدام شامبو الشعر بكميات كافية أثناء الغسل.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
  • الحميات الغذائية القاسية.
  • الضغط والتوتر العصبي.

 

علاج قشرة الشعر

يستخدم العلاج الدوائي في علاج مشاكل الشعر مثل القشرة، ويتمثل العلاج في شامبو طبي ضد القشرة، ولوسيون ملطف.

كما تجد بعض النساء في الوصفات الطبيعية حل مشاكل الشعر، لذلك أحياناً يلجأن لوضع بعض المواد الطبيعية كالليمون والخل على فروة الرأس وتدليكها للتخلص من القشرة.

مشكلة قشرة الشعر

 

مشاكل الشعر الأبيض أو الشيب المبكر

يرتبط الشعر الأبيض في أذهاننا دائماً بالتقدم في العمر، لذلك فعند ملاحظة بعض الشعيرات البيضاء ينتابنا شعور محزن ظناً منا أننا قد تقدمنا في العمر، ولكن الحقيقة أن ظهور الشيب في الشعر غير مرتبط بسن معين، حتى أننا يمكن أن نجد شباباً لم يتجاوزوا العقد الثاني من أعمارهم ولديهم شعيرات بيضاء.

وقد بحث العلماء كثيراً في الأسباب المؤدية إلى ظهور الشعر الأبيض، حيث وجدوا أن المسؤول عن لون الشعر الأساسي هو صبغة تُسمى الميلانين تنتج من خلايا موجودة في بصيلات الشعر، وعند التقدم في العمر تنخفض إنتاجية هذه الخلايا من الميلانين فيظهر الشعر أبيض أو فضي أو رمادي.

وعند ظهور هذا الشيب في مرحلة مبكرة من العمر يكون السبب في الجينات الوراثية، حيث إنها تؤثر على إنتاج الميلانين فيظهر الشيب في الشعر للأعمار الصغيرة.

كما أن القلق والتوتر يلعبان دوراً هاماً بالنسبة لظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر، فقد لُوحظ أن الأشخاص الأكثر عصبية وتوتر هم الأكثر تعرضاً لظهور الشعر الأبيض في مرحلة الشباب.

 

حل لمشاكل الشعر الأبيض

غالباً ما يستخدم من يعانون من الشعر الأبيض الصبغات لإخفاء الشيب، ولكن الصبغة لا تعتبر حل لمشاكل الشعر، ولأن سبب الشيب مرتبط بالصبغة الطبيعية التي تنتج من البصيلات، لذلك فمن الصعب أن يُجدي العلاج الدوائي معه.

ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تُفيد في التقليل من ظهور الشيب، مثل:

  • تناول الغذاء الصحي، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12.
  • تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان.
  • استخدام شامبو وكريم للشعر غني بمادة البيوتين.
  • الحفاظ على ترطيب الشعر بشكل دائم.
  • استبدال الصبغات الصناعية بالحناء لتلوين الشعر الأبيض.

الشعر الأبيض او الشيب المبكر

مشاكل الشعر الباهت

لمعان الشعر دليل على صحته، وفقدان ذلك اللمعان مشكلة تؤثر على مظهر الشعر وجماله، ويرجع ظهور الشعر بمظهر باهت إلى قلة الدهون الطبيعية به، مما يؤدي إلى فقدان لمعانه الطبيعي كما يصبح أكثر جفافاً.

 

علاج مشاكل الشعر الباهت

يعتبر علاج الشعر الباهت من أسهل طرق علاج مشاكل الشعر، فمجرد ترطيب الشعر بالكريمات المرطبة، واستخدام حمامات الزيت يعيدان للشعر لمعانه ومظهره الصحي.

 

مشاكل جفاف الشعر

للشعر ثلاثة أنواع، شعر عادي وشعر جاف وشعر دهني، ولكن مشكلة جفاف الشعر تختلف عن نوع الشعر الجاف، فالشعر ذو الطبيعة الجافة تكون نسبة جفافه بسيطة، ويمكن السيطرة عليه والعناية به دون حدوث مشاكل.

أما مشكلة جفاف الشعر، فتكون نسبة الجفاف بالشعر كبيرة، ولا يمكن السيطرة عليها بالطرق البسيطة وأساليب العناية اليومية.

كما أن جفاف الشعر يمكن أن يصيب الشعر العادي أو الدهني ولكن أصحاب الشعر الجاف هم الأكثر تعرضاً لهذه المشكلة.

 

حل مشاكل جفاف الشعر

غالباً ما يلجأ من يعانون من جفاف الشعر إلى الوصفات الطبيعية لإيجاد حل مشاكل الشعر، وتأتي هذه الوصفات بنتائج ولكنها تحتاج إلى وقت طويل لظهورها.

ومن المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف حدة جفاف الشعر زيت الزيتون، و الأفوكادو، والبيض والمايونيز، بالإضافة إلى الموز والعسل الأبيض. يمكن استخدام كل من المواد السابقة على حدة أو مزجها مع مكون آخر لعمل قناع للشعر، والاستمرار على تلك الوصفات حل لمشاكل الشعر، ومن الممكن أن يقلل جفاف الشعر.

 

مشاكل الشعر المتقصف

تقصف الشعر هو تكسر أطراف الشعر وانقسامها إلى عدة أقسام، وهو من المشاكل الكبيرة التي تدل على تلف الشعر، ولتقصف الشعر أسباب كثيرة منها:

  • التلوث والعوادم الموجودة بالهواء، والتي تضر بالشعر وتجعله أضعف.
  • استخدام مجففات الشعر الكهربائية بكثرة.
  • قلة عدد مرات غسل الشعر، وأيضاً غسل الشعر أكثر من اللازم.
  • استعمال مستحضرات العناية بالشعر ذات المركبات الكيميائية الضارة.
  • استخدام الأمشاط المعدنية والبلاستيكية.

 

علاج مشاكل الشعر المتقصف

طرق علاج تقصف الشعر تشبه كثيراً طرق علاج تساقطه، فيمكن في البداية استخدام الأساليب التقليدية المنزلية، مثل الزيوت وأقنعة الشعر ذات المكونات الطبيعية، ذلك بالإضافة إلى تقليم الشعر عن طريق تقصيره بمعدل 1 سم كل شهر.

وإذا لم تُجدي الأساليب المنزلية يمكنك التوجه إلى الطبيب قبل حدوث تلف للشعر، وخاصة إذا ما كان هناك أعراض أخرى تظهر على الشعر بالإضافة إلى تقصفه مثل جفافه أو فقدان لمعته. وفي هذه الحالة سوف يصف لك الطبيب العلاج المناسب من دهانات موضعية مع مكملات غذائية أو فيتامين لتقوية شعرك.

الشعر التالف

 

مشاكل الشعر التالف

تلف الشعر يعبر عن عدة أعراض مجتمعة وليس عرض واحد، فتلف الشعر يجمع بين عدد من المشاكل السابقة مثل جفاف الشعر وتقصفه، مع تساقط الشعر وفقدانه لمعانه.

ويعد تلف الشعر من أكبر مشاكل الشعر التي تواجه النساء حول العالم، ولكن لا داعي للقلق، فطرق علاج مشاكل الشعر التالف أصبحت كثيرة ومتوفرة.

 

علاج مشاكل الشعر التالف

وعند ظهور أعراض الشعر التالف، يُفضل التوجه إلى الطبيب فوراً، لأن مرحلة العلاج بالمنتجات الطبيعية قد فات وقتها، ويجب أن يكون علاج مشاكل الشعر في هذه المرحلة دوائياً، ثم يمكن بعدها إكمال العلاج بالوصفات الطبيعية.

ويحدد الطبيب بدقة الأعراض التي تعانين منها، وأسبابها، وسيطلب منك إجراء بعض التحاليل لمعرفة الأسباب، وفي ضوء نتائجها مع الكشف الظاهري سوف يصف لك الطبيب العلاج المناسب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف

سبب تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

علاج الشعر التالف

علاج الشعر الدهني المتساقط