علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

يبحث الكثير من الرجال عن علاج تساقط الشعر للرجال خاصةً أنه من السهل بالنسبة لكثير من الرجال إلقاء اللوم على والديه بسبب تعرضه لتساقط الشعر الوراثي، ورغم أن العامل الوراثي هو الأكبر إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تكون سبباً في هذه الظاهرة والتي تصيب ما يقرب من ثلث الرجال حول العالم وتعدّ من الظواهر الشائعة التي يتمنى أكثر الرجال تجنبها ومعالجتها فور حدوثها.

ما أسباب هذه الظاهرة؟ ما هي طرق الوقاية منها؟ وما هو حل تساقط الشعر للرجال؟ إذا تعرضت لهذا الأمر فكيف يمكنني معالجته؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف يتم الإجابة عنها عبر هذا المقال.

علاج تساقط الشعر للرجال

يتراوح متوسط عدد الشعرات  في رأس الشخص البالغ ما بين 100,000 إلى 150,000 شعرة، ومن الطبيعي أن تفقد ما يقرب من 100 شعرة يومياً، فهذا لا يدعو إلى القلق، أما إذا أصبح الأمر ملحوظاً فقد يعني ذلك وجود مشكلة حقيقية.

ويتساءل الكثيرون عادة ماهو علاج تساقط الشعر عند الرجال من الامام؟ وفيما يلي بعض النصائح للحد من عملية تساقط الشعر:

طرق علاج تساقط الشعر للرجال

  • قم بغسل شعرك بكمية قليلة من الشامبو بانتظام، يساعد ذلك في الحفاظ على الشعر وفروة الرأس من الميكروبات والقشرة.
  • تجنب تصفيف شعرك بينما لا يزال رطباً. ويفضل استخدام مشط ذو أسنان عريضة أو استخدام الأصابع.
  • تدليك فروة الرأس بعصير البصل أو الثوم قبل النوم وغسله في الصباح، قم بذلك لمدة أسبوع وسوف تحصل على نتائج ملحوظة.
  • أقلع عن التدخين حيث أنه يؤثر على الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وكذلك الامتناع عن تناول الكحوليات يساعد على إبقاء الشعر بصحة جيدة.
  • تناول الغذاء الغني بالبروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، وغيرها بالإضافة إلى الفيتامينات حيث يقوم “فيتامين أ” بتحفيز إنتاج الزهم في فروة الرأس، بينما “فيتامين هـ” يحسن الدورة الدموية لبصيلات الشعر، في حين يساعد “فيتامين ب” الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعي.
  • الحفاظ على شرب لترين من الماء يومياً حيث يستهلك الشعر ما يقرب من ربع كمية الماء بالجسم ليبقى بصحة جيدة.
  • ابتعد عن مسببات الضغط النفسي واتبع بعض الأساليب التي تبقيك مسترخياً وتساعد على توازن الهرمونات بجسمك مثل التأمل وممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة.
  • إذا كنت تعاني من تساقط الشعر يُفضل عدم استخدام صبغات الشعر.

 

 

حل تساقط الشعر للرجال

قبل البحث عن حل تساقط الشعر للرجال عليك أن تتعرف على كيفية تكوّن الشعر والأنواع المختلفة لتساقط الشعر وما الأسباب وراء ذلك.

كيفية تكوّن الشعر

يتكون الشعر من بروتين يسمى “الكيراتين” والذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية للجلد، مع تكوّن الخلايا الجديدة فإن الخلايا الميتة يتم إزاحتها إلى السطح الخارجي للجلد بمعدل 15.5 سم في السنة وهذا الجزء هو الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة.

لكل واحدة من بصيلات الشعر دورة الحياة الخاصة بها والتي تتأثر ببعض العوامل مثل العمر والمرض وغيرها، وبالتالي مع التقدم في السن فإن معدل نمو الشعر ينخفض تدريجياً.

ماهو علاج تساقط الشعر للرجال

انواع تساقط الشعر

  • الثعلبة الأوبيّة أو ما يعرف بـ “Involutional Alopecia”: هي حالة طبيعية مع التقدم في العمر حيث يخف الشعر تدريجياً ويصبح أقصر وأقل في العدد.
  • الصلع الوراثي أو ما يعرف بـ “Androgenic Alopecia”: حالة وراثية يمكن أن تؤثر على كل من الذكور والإناث، في الذكور قد تبدأ المعاناة في أوائل العشرينات، ويتميز “نمط الصلع للذكور” بانحسار في خط الشعر واختفائه من مقدمة الرأس ثم الوسط وأخيراً الجوانب، أما في الإناث فلا يكون الأمر ملحوظاً إلا بعد بلوغ الأربعين، حيث يحدث ترقق عام لشعر فروة الرأس.
  • داء الثعلبة أو ما يعرف بـ “Alopecia Areata”: يحدث بشكل مفاجئ على هيئة تساقط للشعر في مناطق دون الأخرى بفروة الرأس في الأطفال والشباب، ولكن في 90% من المصابين يعود الشعر إلى طبيعته خلال سنوات قليلة.
  • الثعلبة الشاملة “Alopecia Universalis”: يحدث تساقط للشعر في جميع مناطق الجسم بما في ذلك الحواجب والرموش وشعر العانة.
  • هوس نتف الشعر أو ما يعرف بـ “Trichotillomania”: اضطراب نفسي يصيب الأطفال خاصة، حيث يقوم الشخص بنتف شعره.
  • تساقط الشعر الكربي أو ما يعرف بـ “Telogen Effluvium”: هي حالة مؤقتة يحدث بها ترقق لشعر الرأس في إحدى مراحل تكوّن الشعر.
  • الصلع التندّبي أو ما يعرف بـ “Scarring Alopecias”: بعض حالات التهاب الجلد والأمراض الجلدية مثل الذئبة، والحزاز المسطح ينتج عنها ندوب تدمر قدرة الشعر على النمو مجدداً مما يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل دائم.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اسباب تساقط الشعر للرجال

تختلف أسباب تساقط الشعر للرجال بين العوامل الداخلية وبعض العوامل الخارجية، كما تلعب الجينات وراثية دوراً كبيراً وراء ذلك، من أهم أسباب تساقط الشعر للرجال

أسباب تساقط الشعر للرجال

  • الهرموناتوجود مستويات غير طبيعية من هرمونات الذكورة “الأندروجين” (يتم إنتاجها طبيعياً في الذكور والإناث).
  • العامل الوراثيتلعب جينات الأب والأم دوراً هاماً في قابلية الشخص للصلع.
  • الحروق والإصابات والضغط النفسيقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت والذي سرعان ما ينمو مجدداً بعد زوال السبب، إلا إذا حدثت ندوب، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الشعر بشكل دائم.
  • الأدويةمثل العلاج الكيميائي للسرطان، والأدوية التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والكولسترول، وأدوية منع الحمل، والفطريات التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر مؤقتاً.
  • أمراض المناعة الذاتيةيقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لبصيلات الشعر لسبب غير معلوم ويسبب ذلك داء الثعلبة، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مجدداً ولكنه يظل خفيفاً لفترة زمنية قبل أن يعود إلى طبيعته.
  • أوضاع صحيةمثل أمراض الغدة الدرقية، والذئبة، والسكري، ونقص الحديد، والأنيميا وغيرها قد تسبب تساقط الشعر، وفي أغلب الأحيان يعود الشعر إلى طبيعته بعد معالجة المرض إلا إذا تكونت ندوب.
  • الغذاءالأطعمة ذات البروتين المنخفض، أو الحمية الغذائية التي يتم فيها تحديد السعرات الحرارية بشكل كبير.

 

طرق علاج تساقط الشعر للرجال

طرق علاج تساقط الشعر للرجال من الامام عديدة نذكر منها الأدوية

  • فيناستيرايد “Finasteride“: توصي الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر باستخدام “فيناستيرايد” كأول خط في علاج تساقط الشعر للرجال حيث إنه الأقوى فعالية، وهي أقراص تؤخذ عن طريق الفم وتعمل على منع تحول هرمون ” التستوستيرون” إلى الصورة النشطة التي تسبب نمط الصلع للذكور بنسبة 60%.

وتستمر فعالية الدواء طالما يتم تناوله، أما عند إيقاف الدواء فإن تساقط الشعر يعود إلى طبيعته خلال عام. وكأيّ دواء آخر فإن “فيناستيرايد” له أعراض جانبية مثل (قشعريرة، دوخة، ارتباك، تورم القدمين والوجه، ضعف الانتصاب، انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف القذف).

  • مينوكسيديلMinoxidil“: استُخدم لسنوات عديدة على هيئة أقراص لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وقد لوحظ أن أحد أعراضه الجانبية هو نمو الشعر في أماكن غير متوقعة، ومن هنا جاءت الفكرة باستخدامه بشكل موضعي على فروة الرأس وقد أثبت فعاليته في إعادة نمو بعض الشعر وكذلك في الحد من تساقط الشعر ولكن هذه الفعالية هامشية نسبياً نظراً لعدم تأثيره على هرمونات الذكورة التي تلعب الدور الأساسي في نمط الصلع عند الذكور.

مينوكسيديل Minoxidil

وتوصي الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر بـ “مينوكسيديل” لهؤلاء الذين لديهم استجابة غير مرضية لـ “فيناستيرايد” أو الذين يودّون إضافة دواء آخر إلى خطة العلاج. وقدم تم اعتماد كل من “فيناستيرايد” و”مينوكسيديل” من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

أما أعراضه الجانبية فتظهر على شكل (حكة، طفح جلدي، تورم، التهاب)، وهناك بعض الأعراض الخطيرة التي تشير إلى أنه قد تم امتصاص جزء كبير من الدواء إلى الجسم مثل (عدم وضوح الرؤية، آلام بالصدر، دوخة، عدم انتظام ضربات القلب).

  • حقن الكورتيزون ”  في فروة الرأس لعلاج داء الثعلبة “Alopecia Areata”.

 

علاج تساقط الشعر للرجال جراحيا

 جراحة تتم لإعادة الشعر إلى مناطق الصلع أو المناطق التي بها ترقق الشعر، وهناك العديد من الجراحات التجميلية المستخدمة في علاج سقوط الشعر للرجال وأشهرها (زرع الشعر، توسيع أنسجة فروة الرأس، تقليل فروة الرأس)، ويمكن إجراء عملية واحدة أو المزج بين أكثر من عملية للحصول على أفضل النتائج.

 

 زرع الشعر

تعد زراعة الشعر إحدى طرق علاج تساقط الشعر للرجال ، وتتطلب عملية زراعة الشعر تخديراً موضعياً، ويقوم الجراح بإزالة جزء من فروة الرأس المشعرة من مؤخرة وجوانب الرأس والتي تعرف بالمنطقة المانحة، ثم يقوم بتقطيعه إلى قطع صغيرة جداً يحتوي كل منها على عدد مختلف من الشعر، ثم يتم زراعة هذه القطع وتقدر بحوالي 50 قطعة أو أكثر في كل جلسة في مناطق الصلع والتي تعرف بالمنطقة المستقبلة.

حل تساقط الشعر للرجال

قد يحتاج الأمر إلى عدة جلسات للوصول إلى المظهر المطلوب للشعر، ويستغرق الأمر ما بين شهرين إلى أربعة أشهر لحدوث الالتئام بعد كل جلسة، وبرغم من كون زرع الشعر عملية مكلفة إلا أن نتائجها فعالة ودائمة.

يصاحب عملية زرع الشعر بعض الأعراض الجانبية التي تستمر لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، مثل (تورم، كدمات حول العين، عدم الشعور ببعض المناطق المانحة أو المستقبلة وتكوّن قشرة عليها أو الشعور بحكة فيها).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تقليل فروة الرأس

هي عملية إزالة مناطق الجلد الخالية من الشعر من فروة الرأس وتعويضها بشد الجلد الذي يحمل الشعر وإغلاقه بغرز جراحية. ويستخدم هذا الإجراء في إزالة ما يقرب من نصف مناطق الصلع في أعلى ومؤخرة الرأس. ويصاحبها حدوث ألم أكثر من عمليات زرع الشعر، وكذلك قد يشعر الشخص ببعض الصداع وشد الجلد.

 

الطرق الطبيعية

طرق علاج تساقط الشعر للرجال تشمل أيضاً الطرق الطبيعية حيث يوجد بعض الأساليب والوصفات التي يمكن اللجوء إليها للحفاظ على الشعر في وضع صحيّ وللحد من تساقط الشعر، منها:

علاج تساقط الشعر عند الرجال من الامام

تناول الأطعمة الصحية

عدم التوازن الغذائي يسبب تساقط الشعر، ولكي  تتمتع بشعر صحيّ عليك المحافظة على تناول الأطعمة الآتية:

  • الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي  الغنية بفيتامين أ مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والفلفل، والشمام.
  • الأسماك الدهنية  الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السالمون والسردين.
  • الزبادي والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ب 5 لتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • يتم صناعة الشعر من بروتين  “كيراتين”، لذلك عليك أن تحرص على تناول كميات كافية من البروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون، والألبان قليلة الدسم، والبقول.
  • الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار، وجراد البحر، والحبوب المدعمة.

شرب الكثير من الماء

للحفاظ على نمو وصحة شعرك عليك الإبقاء على جسمك رطباً. اشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، والشاي غير المحلى، ولا تكثر من الكافيين.

استخدام بعض العلاجات الطبيعية

  • عصير البصل قد يساعد في نمو الشعر. ضعه على فروة الرأس نصف ساعة مرتين يومياً لمدة 6 أسابيع.
  • تدليك فروة الرأس يساعد في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر وتقوية جذوره.
  • معجون بذور الحلبة.

 

إخفاء تساقط الشعر

أحد الطرق المستخدمة في ذلك هو إعادة تصفيف الشعر لتغطية مناطق الصلع ويعتبر ذلك حلاً مؤقتاً فقط، وأيضاً ارتداء القبعة.

 

تبنّي الصلع

بدلاً من تغطية مناطق الصلع فإن البعض يقوم بحلق رأسه كاملاً، وقد لاقى الأمر رواجاَ كبيراَ في المجتمع في الآونة الأخيرة.

 

ويوضح الفيديو التالي بعض طرق علاج تساقط الشعر للرجال:

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضا:

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر

ما هو علاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر

الشعر الدهني المتساقط