عملية زراعة الشعر للرجال

تبدأ معاناة الرجال مع مشكلة الصلع مبكراً، فأحياناً ما تبدأ في منتصف العشرينيات من العمر. عندما يبدأ الشعر في التساقط تبدأ سنوات العمر في التراكم على المظهر لتجعل الرجل يبدو أكبر كثيراً من عمره. لا شك أن الشعر المنمق يضيف جاذبية لمظهر الرجل ويجعله يبدو أكثر شباباً وحيوية،  وهذا ما يزيد من إقبال الرجال على البحث عن حلول لمشكلة الصلع.

فما هي الأسباب التي تؤدي لظهور الصلع لدى الرجال، وكيف يمكن علاج تساقط الشعر لدى الرجال، وهل عملية زراعة الشعر هي الملاذ الأخير؟ هل يمكن أن يتساقط الشعر الذي تم زراعته؟ ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر لدى الرجال، وما هي تكلفة زراعة الشعر لدى الرجال؟ أين تقع أفضل العيادات لزيادة كثافة الشعر عند الرجال؟ ما هي خطوات عملية زرع الشعر عند الرجال؟ هل تحمل العملية العديد من المخاطر؟

كل هذا وأكثر نعرفه في هذا المقال. يمكنك متابعة المزيد من مقالات موقعنا للتعرف على عمليات الرجال، ومنها عملية زراعة شعر اللحية، وعملية تكثيف الشارب، وعلاج التثدي عند الرجال، وشفط الدهون للرجال.

بعد زراعة الشعر للرجال

 

ما هي عملية زراعة الشعر للرجال؟

عملية زراعة الشعر هي عملية استبدال الشعر المتساقط من فروة الرأس إما ببصيلات شعر طبيعية من منطقة أخرى من الجسم أو بشعر صناعي يزرع في فروة الرأس.

قبل أن نعرف أكثر ما هي عملية زراعة الشعر يجب أن نعرف أولاً أسباب تساقط الشعر لدى الرجال:

تساقط الشعر المرتبط بهرمونات الذكورة

هذا النوع هو نوع الصلع الأكثر شيوعاً بين الرجال، وهو مرتبط بهرمونات الذكورة والمعروفة باسم الأندروجين (androgens)، والتي لها عدة وظائف من بينها تنظيم نمو الشعر. لكل شعرة في رأسك دورة نموها، وتتسبب الهرمونات في التأثير على بصيلة الشعر وإضعافها، وفي النهاية تضمر البصيلة وتتوقف عن إنبات الشعر. هذا النوع من الصلع يتميز بتساقط الشعر من مقدمة الرأس على شكل حرف M اللاتيني. في الحقيقة العلاج الوحيد لهذا النوع من الصلع هو زراعة الشعر.

التوتر والضغوط النفسية

غالباً ما يؤدي التوتر والضغوط الجسدية والنفسية إلى إدخال الجسم في حالة تشبه الصدمة تزيد من إفراز بعض الهرمونات التي تساعد الجسم على تخطي هذه المرحلة ومنها الكورتيزون، ويؤدي إلى تساقط الشعر كعرض جانبي.

نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات

غالباً ما يؤدي نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات إلى تساقط الشعر.

نقص البروتينات

الالتزام بحمية غذائية منخفضة البروتين غالباً ما ينتج عنه سوء تغذية يؤدي إلى تساقط الشعر. يتكون الشعر أساساً من الأحماض الأمينية وهي الوحدات البنائية التي يحصل الجسم عليها من البروتينات.

الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد

الدم هو المكون الذي يحمل التغذية إلى الشعر وفروة الرأس والهيموجلوبين هو المكون الذي يحمل الأكسجين لهما، والإصابة بفقر الدم ونقص الحديد يمنع وصول التغذية الكافية للشعر، ويسبب تساقط الشعر.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية مثل الكورتيزون والأدوية المضادة للسرطان تؤدي إلى تساقط الشعر.

الإصابة ببعض أنواع العدوى في فروة الرأس مثل الفطريات

مثل الثعلبة وغيرها من العدوى التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

زراعة الشعر للرجال

 

أنواع عملية زراعة الشعر للرجال

تنقسم عملية زراعة الشعر أساساً إلى نوعين رئيسيين:

زراعة بصيلات شعر طبيعية في فروة الرأس

تنمو هذه البصيلات، وتدخل في دورة نمو الشعر الطبيعية. وتكون مأخوذة على الأغلب من نفس الشخص من مكان مختلف سواء منطقة الساق أو الذراعين أو الظهر أو الصدر. وتتميز هذه الطريقة بمظهر طبيعي للشعر، لكن يعيبها إمكانية عودة هذه البصيلات للضمور مرة أخرى نتيجة نفس الأسباب التي أدت إلى الصلع في بداية الأمر.

زراعة الشعر الصناعي

وتتميز هذه الطريقة بدوامها لكن يعيبها المظهر غير الطبيعي للشعر، كما يمكن أن يتعرض الشعر الصناعي للفظ الجسم له أو قد يسبب بعض الالتهاب والمشاكل الصحية. ناهيك عن عدم إمكانية قص هذا الشعر أو تغيير شكله لأنه لن يعود للنمو مجدداً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة عملية زرع الشعر للرجال

تختلف التكلفة من دولة إلى أخرى تماماً كما في أغلب عمليات التجميل بناء على مكان إجراء العملية وكفاءة الطبيب المعالج وسمعة المركز. نورد في الجدول التالي متوسط الأسعار المنتشرة في بعض دول العالم المختلفة.

الدولة متوسط التكلفة
استريا 5.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
مصر 3.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
إنجلترا 3.750 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
فرنسا 3.750 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
المجر 1.450 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
إيطاليا 5.250 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
بولندا 3.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
قطر 4.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
رومانيا 2.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
سويسرا 8.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
تركيا 2.300 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
المانيا 6.400 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
الأردن 2 دولار أمريكي لزرع بصيلة الشعر الواحدة.
جمهورية التشيك 2.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
الهند 2.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
تونس 2.200 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
الولايات المتحدة 10.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.

مشاهير خضعوا لعملية زرع الشعر للرجال

  • النجم العالمي جون ترافولتا
  • النجم جود لوو
  • النجم جيمس نيسبيت
  • النجم ماثيو ماكونووي
  • النجم العالمي كيفن كوستنر
  • النجم جون كرير
  • النجم توم هانكس
  • لاعب الكرة الشهير وايني رووني
  • النجم العالمي كريس مارتن
  • النجم جريمي بيفن
  • النجم هيول اوري

توم هانكس بعد زراعة الشعر

 

أفضل الأماكن لزرع الشعر عند الرجال

لا يمكن أن نتحدث عن أفضل مكان بالعالم لإجراء أي عملية طبية ونغفل الحديث عن سويسرا. من أفضل العيادات هناك عيادة laclinic Montreux، لكن تكلفة العملية بها مرتفعة للغاية وتقترب من 10.000 دولار أمريكي في المتوسط. أما ألمانيا فهي غنية بالعيادات المتميزة في مجال زرع الشعر للرجال ومنها عيادة د.نيكتاريوس سينيس، وعيادة سنترم هانوفر، وعيادة ميديكال ون في شتوتجارت، وعيادة د.بارتهولد لزراعة الشعر.

في تركيا تعتبر عيادات إنترناشونال هيلث جروب التجميلية من أفضل العيادات على مستوى تركيا. هناك أيضاً عيادات كمال أوغلو المتميزة.

في مصر هناك عيادات د. محمد الروبي، أما في الإمارات العربية المتحدة فيمكنك اللجوء إلى عيادات دبي كوزميتك سيرجري. وعامة فإن الأماكن المتميزة في تقنيات زراعة الشعر متعددة ومنتشرة على مستوى العالم ويمكنك الاختيار من بينها في سلاسة ويسر. 

 

المرشحين لعملية زرع الشعر عند الرجال

  • المرشح المحتمل لعملية زراعة الشعر هو شخص بالغ يعاني من مشكلة تساقط الشعر.
  • لا تصلح عملية زراعة الشعر (وبخاصة زراعة البصيلات الطبيعية) لعلاج تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيماوي، أو عن الأدوية إلا بعد التوقف عن تناول العلاج.
  • لا بد من علاج أي أسباب يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أولاً، ومنها عدوى فطريات الرأس أو الأنيميا.
  • لا بد من وجود شعر بحالة تسمح بنقله وزراعته وأن يكون ملمسه وشكله ولونه قريب من الشعر في المنطقة المراد الزراعة بها.
  • يجب أن يفهم المريض أن فروة الرأس لن تعود لشكلها المثالي قبل التساقط، وأن النتائج يمكن أن تحسن من مظهره وثقته بنفسه لكنه يجب أن يدرك حدودها حتى لا يصاب بخيبة الأمل.
  • قد يعود الشعر للتساقط مرة أخرى وتحتاج عملية الزراعة لتكرارها خلال عامين أو أكثر في حالة الصلع الوراثي المرتبط بهرمونات الذكورة.

زراعة الشعر للرجال قبل وبعد

فترة النقاهة المتوقعة

يختلف مقدار الألم بعد العملية والإحساس بالحكة والالتهاب بحسب التقنية المستخدمة وكمية الشعر المزروعة ونوعه، لكن كل هذه الآثار الجانبية يمكن السيطرة عليها باستخدام مسكنات الألم العادية. عامة لا توضع لاصقات طبية، لكنها إن وجدت تزال خلال 24 ساعة بعد العملية.

يعود المريض بعدها لممارسة حياته الطبيعية باستثناء بعض التعليمات العادية التي يجب الالتزام بها حتى يتم التعافي بصورة جيدة، فلا ينصح بممارسة مجهود بدني شاق بعد العملية لأن هذا يزيد من تدفق الدورة الدموية مما قد يسبب النزيف. كذلك يمنع قص أو حلاقة الشعر خلال العشرة أيام الأولى بعد العملية (وربما ترغب في زيادة هذه الفترة إلى شهر كامل على سبيل الاحتياط).

يتوقع أن تجد شعرك الجديد يتساقط خلال ستة أسابيع بعد العملية، وهذا طبيعي ولا يدعو للقلق بالمرة وسيعاود الشعر نموه بطريقة طبيعية بعد هذا. قد تحتاج إلى بعض المتابعة مع طبيبك للحرص على أن يبدو مظهر الشعر طبيعياً، وهذا أيضاً معتاد ولا يدعو للقلق.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات إجراء عملية زرع الشعر عند الرجال

التخدير واستخراج قطع الجلد والشعر التي سيتم نقلها

يبدأ الطبيب بتخدير المنطقة التي سيتم استخراج بصيلات الشعر منها عن طريق التخدير الموضعي سواء باستخدام كريم أو رذاذ، ويبدأ بعدها في جمع بصيلات الشعر. تختلف جراحات زراعة الشعر الطبيعي عن بعضها البعض بشكل أساسي في طرق حصاد الشعر المستخدم في الزراعة وهي التي تحدد طريقة زراعة الشعر، وتنقسم هذه الطرق إلى ثلاث طرق رئيسية:

حصاد خط الشعر Hair line harvesting

وتتميز هذه الطريقة بشكل أساسي بحصاد خطوط طولية من بصيلات الشعر يعاد تقسيمها بعد ذلك لزراعتها. يجمع الجراح خطوط من الشعر تتميز بالطول والرفع وتحتوي على حوالي 30-40 بصيلة شعر، وهذا بحسب المنطقة المراد تغطيتها من فروة الرأس.

استخراج وحدة البصيلة follicular unit extraction

في هذه الطريقة تحصد وحدات البصيلات على هيئة قطع صغيرة من الجلد تحتوي على 10-15 بصيلة شعر. أحياناً ما يقوم بجمع بصيلات أقل في قطع تحتوي على 2-4 بصيلات شعر، وتستخدم الأخيرة في جعل مظهر الشعر يبدو طبيعياً.

زراعة الشعر الآلية robotic hair transplant

هو جهاز يحتوي على كاميرا وعدة أذرع آلية يساعد بها الجراح في حصاد بصيلات الشعر بنفس طريقة استخراج وحدات البصيلات، لكنه يساعد في إتمام هذه العملية بسرعة. وقد اعتمد هذا الجهاز من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في عام 2009.

تطور هذا الجهاز ليعتمد من جديد في صورته الجديدة في عام 2011 تحت اسم ARTAS system. ورغم مميزاته الكثيرة، إلا أن هذا الجهاز مازال به بعض العيوب فهو لا يصلح للاستخدام إلا على الشعر البني أو الأسود ولا يصلح للشعر الأشقر. وما تزال تكلفته مرتفعة كثيراً عن متوسط الطرق التقليدية لزراعة الشعر.

إجراء عملية زراعة الشعر

قد تتم هذه العملية في نفس الجلسة الجراحية أو قد يكرر الجراح عدد من الجلسات التي تتضمن استخراج بصيلات الشعر وإعادة زراعتها. وخلال هذه الخطوة يجري الجراح عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر من خلالها. وقد يحتاج الجراح إلى إدخال أنبوب صغير لزراعة عدد من القطع بجوار بعضها.

إغلاق الجرح وانتظار النتائج

قد يستخدم الجراح بعض الغرز الجراحية لإغلاق الشقوق أو يضع عليها بعض الضمادات. وعامة فإن أي ندوب تخفي خلف خط الشعر. وأي ضمادات تزال خلال 24 ساعة على الأكثر. وأي غرز جراحية تزال خلال 10 أيام على الأكثر بعد العملية. لكن النتائج النهائية لعمليات زرع الشعر تظهر خلال الشهرين التاليين للعملية.

قد تحتاج إلى تكرار جلسات زراعة الشعر أكثر من مرة بفارق بضعة أشهر بين كل جلسة والتالية لها حتى تحقق النتائج المثالية التي ترغب فيها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المخاطر والمضاعفات المحتملة

تماماً مثل أي نوع آخر من الجراحات وعمليات التجميل، تتضمن عمليات زراعة الشعر بعض المخاطر. من هذه المخاطر:

  • النزيف، والتعرض إلى احمرار في الجلد أو كدمات. لكن هذه المشاكل مؤقتة.
  • قد يشعر المريض كذلك ببعض الحكة والألم، وهو أمر مؤقت أيضاً ويمكن السيطرة عليه بتناول مسكنات الألم العادية.
  • هناك أيضاً مخاطر الإصابة بالعدوى بعد العملية أو في أثناء إجراء العملية، ويمكن السيطرة عليها من خلال تناول المضادات الحيوية المناسبة.
  • قد يتعرض بعض المرضى لحالات من الحساسية تؤدي إلى فقدان الشعر في المناطق التي تمت الزراعة فيها والمناطق المجاورة لها، وحتى هذا الأثر الجانبي مؤقت وهو معروف باسم صدمة الشعر، وسرعان ما يعاود هذا الشعر النمو من جديد خلال بضعة أسابيع.

 

استشارة عمليات زراعة الشعر للرجال

  • يتحدث المريض مع الطبيب حول توقعاته من العملية الجراحية ويناقش معه الأماكن التي يرغب في زراعة الشعر فيها.
  • بعدها يحدد الطبيب المناطق التي سيستخرج منها البصيلات التي سيقوم بزراعتها والطريقة التي سيستخدمها في استخراج هذه البصيلات، ويتم تحديد تكلفة العملية بشكل مبدئي.
  • يخبر المريض الطبيب عن كافة الحالات المرضية والصحية التي يعاني منها.
  • يخبر المريض الطبيب عن كافة الأدوية التي يتناولها، وقد يطلب منه الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية (مثل مرققات الدم مثلاً ومنها الوارفرين) قبل إجراء العملية بفترة لا تقل عن أسبوع.
  • قد يطلب الطبيب من المريض علاج بعض الحالات المرضية مثل عدوى الرأس.
  • قد يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل الطبية.
  • يعطي الطبيب لمريضه كافة التعليمات التي يحتاج على الالتزام بها قبل العملية، وكذلك بعدها حتى تتم العملية وفترة التعافي منها بسلام.

اختيار الجراح المناسب في عملية زراعة الشعر يمثل تسعة أعشار نجاح العملية وأكثر، فالجراح الناجح وحده هو من يملك لمسة فنية تجعل مظهر الشعر يبدو طبيعياً وتؤدي إلى نجاح عملية زراعة الشعر.

 

اقرأ أيضاً:

ما هي عملية زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر

افضل علاج للصلع مجرب

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا

علاج الصلع الوراثي للرجال

زرع الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر الصناعي