نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر

تمثل نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور أهمية بالغة في نظر الأطباء حيث أنها تمكنهم من الاطمئنان على نجاح العملية وكذلك توقع نتائجها على المدى الطويل، إذ أن ظهور عملية زراعة الشعر – التي تصنف ضمن عمليات التجميل الأكثر شهرة – يستغرق فترات طويلة، لهذا فإنها تحتاج إلى متابعة مستمرة من قبل الطبيب المشرف على الحالة لضمان نجاحها والحصول على النتائج المرضية والمتوقعة منها في نهاية المطاف. فترى ما النتائج المتوقعة من زراعة الشعر بعد 3 أشهر وما أهميتها؟ ومتى يمكن تقييم نتائج العملية بشكل عام ومعرفة مدى نجاحها؟.. تلك الأسئلة الشائعة وغيرها يجيب عنها Tajmeeli من خلال الفقرات التالية.

 

ما هي مراحل نمو الشعر المزروع

قبل التطرق إلى نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور تحديداً ومدى أهميتها، علينا أولاً معرفة أن نمو الشعيرات بعد الجراحة يستغرق فترة طويلة نسبياً يمر خلالها بالعديد من المراحل وهي كالآتي:

  1. مرحلة السكون: يتم خلالها تساقط كل الشعر المزروع ورغم أن هذا الأمر يبدو مقلقاً إلا أنه طبيعي تماماً، وتبدأ هذه المرحلة من اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية وتستمر حتى الشهر الثالث تقريباً.
  2. مرحلة الظهور: تبدأ البصيلات المزروعة في  النمو ويظهر الشعر الجديد الذي ويكون رقيقاً في بادئ الأمر ويزداد سُمكه بصورة تدريجية، تستغرق تلك المرحلة فترة طويلة نسبياً حيث أنها تمتد ما بين الشهرين الثالث والثامن.
  3. مرحلة النمو: يبدأ الشعر في هذه المرحلة في اتخاذ مظهره الطبيعي، حيث يتغير كثيراً من حيث الطول والسمك والكثافة وتستغرق قرابة أربعة أشهر.
  4. مرحلة التأهيل: المرحلة الأخيرة والأهم والتي يصل طول الشعر المزروع خلالها لقرابة ثلاث بوصات ويصل معدل كثافته للحد الأقصى، من ثم يكون قد اكتمل نموه ويمكن التعامل معه بصورة طبيعية تماماً كالشعر الأصلي.

ما هي مراحل نمو الشعر المزروع

 

نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر

يولي الأطباء اهتماماً كبيراً بمتابعة نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور من إجراء العملية، حيث أنها الفترة المقدرة لبدء إنبات البصيلات التي أعيد زراعتها في المناطق المتضررة من فروة الرأس، يرى الأطباء أن هذا مؤشر بالغ الأهمية على نجاح العملية وأن الشعر الجديد يمر بأطوار النمو الطبيعية والمعتادة، كما أن مراقبة نتيجة زراعة الشعر بعد 3 شهور -رغم كونها نتائج أولية- تساعد الأطباء على توقع النتائج النهائية للعملية وقد يقدمون بتلك المرحلة بعد النصائح من أجل تحسينها والارتقاء بها وتسريع وتيرتها.

الملاحظ أن نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور عادة لا تكون مرضية بدرجة كبيرة بالنسبة للمرضى، إذ أن الشعر النامي حديثاً يكون ضعيفاً وخفيفاً مقارنة بالشعر المتواجد بالمنطقة المحيطة، إلا أن الأطباء يعتبرون هذا مؤشراً جيداً حيث أن الشعر الجديد ينمو بصورة تدريجية وبالتالي فإنه سوف يصبح أكثر قوة وأعلى كثافة مع مرور الوقت.

نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر

 

ماذا إن لم تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 3 اشهر

ظهور النتائج الأولية متمثلة في إعادة إنبات البصيلات التي أعيد غرسها بفروة الرأس عند زراعة الشعر بعد 3 اشهر هو الأمر المعتاد والتسلسل المتعارف عليه لنتائج العملية، وقد يتأخر ظهور الشعر المزروع لدى بعض الحالات حتى الشهر الرابع على أقصى تقدير، بينما في حالات أخرى-وهي شديدة الندرة- لا تنبت الشعيرات الجديدة خلال تلك المدة وهنا لابد من الرجوع إلى الطبيب المتابع للحالة.

عدم ظهور أي بوادر نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور قد يكون مؤشراً على وجود خلل ما في عملية زراعة الشعر نفسها، لهذا فإن مراجعة الطبيب أمر ضروري للتعرف على هذا الخلل والتعامل معه في وقت مبكر لتفادي تفاقم الأمر ومحاولة تحسين النتائج النهائية للعملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية المتوقعة بعد 3 شهور من زراعة الشعر

تظهر الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة لمختلف عمليات زراعة الشعر -مثل التورم والإحمرار والشعور بالوخز والألم- خلال الأسبوع الأول الذي يمثل المرحلة الأكثر حساسية، ثم تقل تدريجياً حتى تتلاشى تماماً خلال الأسبوع الثاني، إلا أن هذا ليس نهاية المطاف إنما قد تظهر بعض الآثار الجانبية على فترات متفرقة لاحقاً ولكنها تكون طفيفة ومنخفضة الشدة.

يتمثل أبرز آثر جانبي محتمل لعملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر في ظهور بعض الاحمرار في فروة الرأس، قد يتسبب ذلك في انزعاج المرضى وقلقهم حيال نتائج عملية زراعة الشعر بأكملها، إلا أن الأطباء يؤكدون على أن هذا الاحمرار هو مجرد حالة عرضية طبيعية تماماً، وتأتي مترتبة على مقاومة الشعيرات الصغيرة النامية لأنسجة فروة الرأس ومحاولتها لتثبيت جذورها، أي يمكن اعتبارها دليلاً على أن نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور تمضي في مسارها الصحيح.

الآثار الجانبية المتوقعة بعد 3 شهور من زراعة الشعر

 

أسباب اختلاف معدلات ظهور نتائج عملية زرع الشعر

أكد الخبراء في عمليات التجميل إمكانية ملاحظة نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور وفقاً للتدرج الطبيعي المتعارف عليه لهذه العملية، إلا أن هناك استثناءات محتملة لتلك القاعدة؛ حيث أن النتائج قد تظهر بصورة أسرع لدى بعض الحالات بينما قد تتأخر إلى الشهر الرابع لدى حالات أخرى.

أرجع الأطباء ذلك التفاوت المحتمل في سرعة ظهور نتائج عمليات زراعة الشعر إلى عدة عوامل يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • مدى قوة البصيلات المستأصلة من المنطقة المانحة لتعاد زراعتها.
  •  مدى قدرة البصيلات على التكيف بالمنطقة الجديدة التي زُرعت بها.
  • الصحة العامة للمرضى ومدى ملائمتهم لإجراء عملية زراعة الشعر.
  • المنطقة المتضررة من فروة الرأس و معدلات ضخ الدم ووصول الأكسجين إليها.
  •  مساحة الجزء المتضرر من الرأس وعدد الطعوم المزروعة به.
  • درجة العناية بالشعر المزروع.

أسباب اختلاف معدلات ظهور نتائج عملية زرع الشعر

 

تأثير حقن البلازما على نتائج عملية زرع الشعر

يعد حقن البلازما للشعر إجراءً تجميلياً قائماً بذاته يتم اللجوء إليه لأسباب متعددة مثل تكثيف الشعر أو علاج تساقط الشعر وغير ذلك، وقد صار حقن البلازما من الإجراءات الشائعة لكونه أحد بدائل الجراحات الفعالة في علاج مشاكل الشعر، فضلاً عن أن البلازما آمنة تماماً ولا تنتج عنها ردود فعل تحسسية حيث يتم استخلاصها في الأصل من عينة دم المريض نفسه وبعد معالجتها يعاد حقنها في فروة الرأس.

اتجه خبراء زراعة الشعر بالسنوات الأخيرة للاعتماد على حقن البلازما كعلاج تكميلي الهدف منه تسريع ظهور نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور وتعزيز أثرها وكذا تحسين النتائج النهائية المحققة من خلالها، يرجع ذلك إلى تعدد فوائد حقن البلازما والتي تشمل الآتي:

  •  حماية البصيلات من التعرض للجفاف نتيجة نقلها من المنطقة المانحة للمنطقة المستقبلة.
  • إمداد البصيلات المزروعة حديثاً بالمغذيات اللازمة لتحفيز نموها.
  •  تقوية الشعيرات المزروعة وزيادة سمكها ورفع مستوى كثافتها.
  •  تساهم في تقوية البصيلات المزروعة وتثبيتها في فروة الرأس.
  •  تعمل البلازما بشكل عام على منح الشعر مظهراً أكثر حيوية ولمعاناً.

تأثير حقن البلازما على نتائج عملية زرع الشعر

 

جلسات الليزر لتحفيز نمو الشعر

ساهم تطور تكنولوجيا طب التجميل في تعدد آليات تحفيز نمو الشعر وبالتالي فإنها لا تقتصر فقط على حقن البلازما بفروة الرأس، إنما توجد وسيلة أخرى -غير جراحية أيضاً- أثبتت فعاليتها في تعزيز نتائج عملية زراعة الشعر وهي العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT).

تحقق تقنية الليزر عدة فوائد في هذا الصدد حيث أنها تسرع من وتيرة شفاء جروح الرأس، أما أثرها الأهم فيتمثل في تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدلات ضخ الدم المحمل بالمغذيات والأكسجين إلى المناطق المزروعة، مما يحفز البصيلات على النمو بمعدلات أسرع وبصورة صحية.

جلسات الليزر لتحفيز نمو الشعر

 

هل تختلف معدلات نمو الشعر تبعاً للتقنية المستعملة بالعملية؟

هناك اعتقاد شائع بأن نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور ونتائج العملية بصفة عامة ترتبط بنوع التقنية التي استخدمت في إجرائها، إلا أن الحقيقة المثبتة هي أن اختلاف تقنيات زراعة الشعر ليس لها علاقة مباشرة بالمدة المستغرقة لظهور نتائجها، ذلك لأن الشعر الطبيعي يمر في كل الأحوال بذات الأطوار ومراحل النمو بغض النظر عن نوع التقنية المستخدمة في إجراء العملية وأهمها الآتي:

  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE)
  •  زراعة الشعر بتقنية الشرائح (FUT)
  • زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي (DHI)
  •  زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى يمكن تقييم نتائج زراعة الشعر؟

أشرنا سابقاً إلى أن نمو الشعر يُعد من بين العمليات الحيوية شديدة البطء وبالتالي فإن عملية زراعة الشعر الطبيعي لا تحقق نتائج فورية أو سريعة على عكس الاعتقاد الشائع، حتى أن نتيجة زراعة الشعر بعد 3 اشهر تكون نتائج أولية فقط، أما النتائج النهائية لهذا النوع من عمليات التجميل فيستغرق ظهورها فترات أطول قد تقترب من عامين كاملين.

يمكن ملاحظة نتائج ملموسة لعملية زراعة الشعر ابتداءً من الشهر الخامس والسادس، حيث أن الشعر الجديد ينمو بتلك المرحلة بنسبة 20% تقريباً، وغالباً ما تكون النتائج بتلك الفترة مرضية ومطمئنة بالنسبة لأغلب المرضى، أما التقييم الفعلي لنتائج العملية فيكون بالشهر التاسع تقريباً حيث تكون عملية نمو الشعر الجديد قد اكتملت بنسبة كبيرة تصل إلى 80% تقريباً.

بينما النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر -لدى أغلب الحالات- تظهر خلال النصف الأول من العام الثاني لإجراء العملية، حيث يكتمل نمو الشعر ويصل لأقصى معدلاته وكذلك يزداد سمكه وترتفع كثافته، بطبيعة الحال تختلف جودة النتائج النهائية تبعاً لعدة عوامل في مقدمتها مدى الاهتمام بتوفير العناية الصحية اللازمة للشعيرات طوال تلك المدة.

متى يمكن تقييم نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر

 

نصائح هامة لتحسين نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور بشكل ملموس باعتبارها المرحلة التي تبدأ خلالها البصيلات الجديدة في الإنبات، إلا أن جودة تلك النتائج ومعدلات نمو الشعر الجديد تتفاوت من شخص لآخر، ويرجع الأطباء السر في ذلك إلى عدة عوامل في مقدمتها مدى التزام المرضى باتباع تعليمات الرعاية الصحية الموصى بها خلال الشهور الثلاثة الأولى من إجراء العملية وأهمها الآتي:

  • الامتناع التام عن ملامسة الطعوم المزروعة حديثاً.
  •  الانتظام في تناول المسكنات وأدوية خفض التورم خلال الأيام الأولى.
  • عدم ملامسة القشور التي تتكون على فروة الرأس بعد العملية.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الأسابيع الثلاثة الأولى.
  • الحرص على عدم ملامسة القبعات وأغطية الرأس للجلد.
  •  الامتناع عن التدخين والكحوليات لما لهما من تأثير سلبي على نتائج عملية زراعة الشعر.
  •  عدم الإسراف في تناول المشروبات المنبهة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الداعمة لصحة الشعر.
  • استخدام الغسول والمرطبات من الأنواع الموصى بها الخالية من الكبريتات والمواد الكيميائية القاسية.

يضاف إلى كل ما سبق الجانب النفسي حيث يؤكد الأطباء أن جودة نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور ومعدلات نمو الشعيرات الجديدة بالفترات اللاحقة تتأثر مباشرة بالحالة النفسية للمرضى، لذا يوصي الأطباء بضرورة تجنب التوتر والضغوط النفسية بتلك الفترة لتحقيق النتائج المرغوبة من عملية زراعة الشعر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

زراعة الشعر قبل وبعد

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

تأخر نمو الشعر المزروع