علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

يسبب الصلع وتساقط الشعر إزعاجاً شديداً لمن يصابون به، حيث يتسبب ذلك في التأثير بشكل سلبي على مظهر الرجال ويفقده قدراً كبيراً من أناقته، يزداد الأمر سوءاً إذا كان تساقط الشعر ناتجاً عن عوامل وراثية، حيث أن ذلك النمط من الصلع تصعب السيطرة عليه وقد يتفاقم الأمر إلى فقدان شعر الرأس بصورة كاملة.

أصبح علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال من الأمور الممكنة في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل تطور آليات وتقنيات طب التجميل بصورة كبيرة، تتنوع أساليب علاج الصلع الوراثي ما بين وسائل طبية تقليدية وبين تدخلات جراحية، يتم اختيار الوسيلة الأنسب من خلال الطبيب المعالج تبعاً لعِدة عوامل على رأسها مدى تقدم الحالة ومستوى تضرر فروة الرأس.

Turkey Clinic

أدوية علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

 

علاج Minoxidil  

يعد علاج مينوكسيديل أحد مستحضرات علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي بدون جراحة، الدواء معتمد من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA كما تم تصنيفه ضمن مجموعة العلاجات الآمنة، أي أن الحصول عليه لا يتطلب توفر وصفة طبية معتمدة.

يتم استخدام Minoxidil بشكل موضعي، حيث يتم وضع كمية مناسبة من المستحضر على فروة الرأس ويتم فركها جيداً، وقد أثبتت التجربة العملية أن هذا العلاج فعال في منع فقدان المزيد من الشعيرات وفي ذات الوقت يعمل على تحفيز البصيلات للنمو مجدداً في المناطق الصلعاء خلال 2-4 أشهر.

يمكن الاعتماد على مينوكسيديل في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء على السواء، إلا أن الدراسات المقارنة أكدت أنه أكثر فعالية بالنسبة للذكور؛ حيث حققوا نتائج أفضل بنسبة 45% تقريباً.

Turkey Clinic

 

عيوب استخدام مينوكسيديل

أثبت علاج Minoxidil فعاليته في التغلب على مشاكل تساقط الشعر مما يجعله بديلاً آمناً للتدخلات الجراحية، لكن في نفس الوقت هناك بعض السلبيات الخاصة به التي يجب أخذها في الحسبان، مثل:

  • البصيلات المعاد نموها تنتمي إلى الشعر المترقق الخفيف وتختلف درجة سمكها ولونها عن الشعر الأصلي.
  • صعوبة توقع النتائج التي تختلف حسب طبيعة الحالة.
  • يصلح لعلاج المراحل الأولى من الصلع الوراثي فقط.
  • التوقف عن استخدام العلاج يؤدي إلى تساقط الشعر الجديد مرة أخرى.
  • يتعارض استخدامه مع بعض الأدوية الأخرى مثل حبوب علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

يوضح الفيديو التالي كيفية وضع المينوكسيديل على الرأس:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج Oral Finasteride

يعد أورال فيناسترايد علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي الوحيد المتوفر في صورة حبوب، هذا العلاج حاصل أيضاً على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، تم تطوير تلك الحبوب في الأصل بهدف الاستخدام في علاج حالات الشعر الخفيف أو ترقق الشعر، إلا أن التجارب العملية أثبتت قدرته على إعادة نمو الشعر المتساقط وعلاج الصلع الوراثي.

يحقق علاج Oral Finasteride تأثيره من خلال تثبيط هرمون ديهدروتستوسترون (DHT)، الذي يعد من المسببات الرئيسية لتسريع وتيرة تساقط الشعر لدى الرجال.

أثبتت الإحصاءات فعالية حبوب أورال فيناسترايد في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال حيث أظهرت أن 60% من مستخدمي هذا العلاج لاحظوا توقف تساقط الشعر، بينما لاحظ 40% استعادة الشعيرات قدرتها على النمو مجدداً.

 

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

 

عيوب استخدام أورال فيناسترايد

حدد الأطباء مجموعة العوامل السلبية في استخدام Oral Finasteride وكانت كالآتي:

  • يعد من الأدوية المستحدثة ومن ثم لم يتم اختباره فترة كافية وبالتالي لم تُحدد آثاره الجانبية بدقة
  • نتائج الاستخدام غير مؤكدة ويصعب التكهن بها حيث تختلف حسب طبيعة الحالة
  • لا يصلح للاستخدام إلا مع المراحل الأولى من الصلع الوراثي  
  • أظهرت بعض الدراسات أن أورال فيناسترايد قد يؤدي في حالات نادرة إلى حدوث خلل جنسي

 

جراحات علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

عملية إعادة توزيع فروة الرأس Scalp Reduction

تم تطوير عملية إعادة توزيع فروة الرأس في الأساس بهدف علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي وخاصة الحالات المتقدمة، حيث تعتمد تلك الجراحة في إحداث تأثيرها على تقليص حجم المساحات الفارغة من فروة الرأس مما يعطي إيحاءً بامتلاء الشعر.

تجرى العملية عن طريق حقن فروة الرأس بواسطة مخدر موضعي، من ثم يقوم الجراح بإزالة شرائح رقيقة من المناطق الصلعاء في فروة الرأس، ثم يعمل على تمديد المناطق المُشعرة برفق بحيث تغطي أكبر مساحة ممكنة من المنطقة المتضررة، ينتج عن إعادة توزيع فروة الرأس إعادة توزيع الشعر نفسه وبالتالي ينخفض حجم المساحات المتضررة.

 

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

 

عيوب عملية إعادة توزيع فروة الرأس

تحقق تلك العملية الجراحية نتائج مضمونة مقارنة بطرق علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بواسطة الأدوية، لكن على الجانب الآخر هناك بعض السلبيات التي لا تجعلها دائماً خياراً مثالياً مثل:

  • يقتصر دور العملية على توزيع الشعر في منطقة منتصف الرأس دون المقدمة.
  • في بعض الحالات يضطر المريض لإجراء عملية زراعة الشعر التقليدية لتعزيز نتائج العملية.
  • الإحساس بضيق في فروة الرأس يدوم عِدة أشهر.
  • الشعور بألم حاد بعد إجراء العملية يتطلب تناول المسكنات بصفة دورية للحد من شدته.

عمليات زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر واحدة من أكثر عمليات تجميل الرجال شيوعاً، حيث أنها تعد الحل الأمثل للتغلب على مشكلات الصلع و علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

توفر مراكز زراعة الشعر حالياً مجموعة كبيرة من الخيارات وتقوم بإجراء العملية اعتماداً على العديد من التقنيات المتطورة، التي تضمن إعادة نمو الشعر في المناطق الصلعاء والوصول إلى مستوى الكثافة المطلوب، كما أن تطور أساليب إجراء تلك العملية جعل منها حلاً مثالياً لحالات الصلع الوراثي المتقدمة، من تلك التقنيات:

 

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر وكذلك الآثار الجانبية تبعاً لنوع التقنية ومساحة المنطقة التي تمت إعادة زراعتها، لكن بشكل عام تعد هذه العملية هي الأفضل بين مختلف وسائل علاج تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال، كما أن آثارها الجانبية تعد طفيفة وتتمثل في احمرار الجلد وظهور كدمات بسيطة تزول من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام.

 

اقرأ أيضاً:

افضل علاج للصلع مجرب

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

 

Turkey Clinic
[ssba]