زراعة الشعر قبل وبعد للنساء

زراعة الشعر قبل وبعد للنساء

عادةً ما يقبل الرجال على إجراء عمليات زراعة الشعر لأنهم يعانون من انحسار الشعر في المقدمة ومن الصلع بشكل كبير في بعض المجتمعات وعلى رأسها المجتمعات العربية، إلا أن هذا لا ينفي أنه كثيراً ما يتم إجراء عمليات زراعة الشعر للنساء وخاصةً من هن فوق عمر الأربعين، واللاتي تعانين من تساقط شعر ملحوظ يتطور إلى درجة كبيرة تتطلب إجراء عملية زراعة الشعر. نستعرض معكم فيما يلي نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للنساء ، وأهم التقنيات المستخدمة وبعض من تجاربها المؤثرة.

زراعة الشعر قبل وبعد للنساء

تُجرى عملية زراعة الشعر للنساء بتقنية من اثنين، إما تقنية الاقتطاف وإما تقنية الشريحة وإن كانت تقنية الاقتطاف هي الشائعة أكثر لأنها تكون أدق ولأن عادةُ لا تعاني النساء من سقوط كامل للشعر في منطقة بعينها يتطلب تعويضه بشريحة كاملة وإنما أغلبهن يعانين من تساقط الشعر بمختلف المناطق بشكل عام وبنسب متفاوتة.

 

أولاً: زراعة الشعر للنساء بالشريحة 

تعتمد تقنية زراعة الشعر بالشريحة (FUT) على أخذ شريحة عرضية من مؤخرة فروة الرأس والتي عادةً تكون كمية الشعر بها كبيرة فتسمح بأخذ بعض منها، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة إلى عدة شرائح أصغر منها في الحجم تمهيداً لإعادة زرعها مرة أخرى في المناطق الخالية من الشعر أو التي تعاني من تساقط ملحوظ للشعر وفق خريطة يقوم الطبيب المعالج برسمها في فروة الرأس للأماكن المقرر زراعة الشرائح بها.

يقوم الطبيب بعمل فتحة بقطر 1 ملِ لغرز الشرائح  في كل مكان مقرر لزراعة الشعر، ولكن عادةً ما تخلف تلك التقنية ندبة واضحة بمكان أخذ البصيلات من فروة الرأس، كما أن نتائج زراعة الشعر لا تكون دقيقة تماماً، كما أن زراعة الشعر قبل وبعد للنساء بتقنية الشريحة تختلف فترة ظهور نتائجها ولكن الأكيد أنها لن تقل عن 9 أشهر لبدء ملاحظة النتائج المرجوة.

 

ثانياً: زراعة الشعر للنساء بتقنية الاقتطاف

تعتبر تقنية الاقتطاف هي الأفضل والأكثر تطوراً في عمليات زراعة الشعر، لأنها تتلافى عيوب تقنية الشريحة فلا تخلّف ندبات أو تترك أثر ملحوظ في المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة. 

خلال زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE)، يقوم الطبيب باستخراج بصيلات من منطقة غزيرة الشعر مثل مؤخرة الرأس باستخدام إبر معينة لهذا القطف، ثم يقوم بإعادة زراعتها مرة أخرى في المناطق المرغوبة والتي سبق وقام بتحديدها في باقي فروة الرأس.

 

نتائج زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

يجب التنويه إلى أن نتائج زراعة الشعر للنساء قبل وبعد تكون متغيرة بناء على عدة عوامل مختلفة من حالة لأخرى، أهمها:

  • نوع البصيلات المزروعة وما إذا كانت سميكة أو رفيعة
  • معدل تساقط الشعر الذي تعاني منه الحالة
  • شكل الشعر المزروع وما إذا كان ناعماً أو مجعداً
  • كمية البصيلات وكثافة الشعر بها
  • لون الشعر وما إذا كان فاتحاً أو غامقاً.

يجب التنويه إلى أن النتائج المتوقعة من عمليات زراعة الشعر تحتاج لفترة كي تظهر، حيث أن هذه البصيلات التي تم زراعتها خلال العملية تسقط جميعها وتظل فروة الرأس مهيأة قبل إنبات الشعيرات الجديدة، حيث من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين أو 20 يوم من تاريخ العملية، كي يفسح المجال لنمو شعر جديد، حيث ينمو الشعر الجديد من 9 إلى 12 شهرًا بعد الجراحة لتكون النتائج أصبحت واضحة ومرضية بدرجة كبيرة.
بينما يمكننا القول بأن النتائج النهائية تماماً لعملية زراعة الشعر قبل وبعد للنساء تكون ظهرت كاملةً بعد مرور عامين كاملين.

نتائج زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تعليمات يجب اتباعها قبل وبعد زراعة الشعر للنساء؟

لابد من اتخاذ بعض الإجراءات قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر للنساء، منها:

  1. التوقف عن تناول أي أدوية تحتوي على الأسبرين أو الإيبوبروفين أو أي من المواد التي تزيد من سيولة الدم.
  2. تناول جرعات مناسبة من مكملات غذائية أو مأكولات تحتوي على فيتامين C قبل الجراحة بأسبوعين، للمساعدة على سرعة شفاء الجروح.
  3. الامتناع عن التدخين قبل أسبوع من العملية وكذلك الامتناع عن تناول المنبهات وأية مشروبات تحتوي على الكافيين قبل العملية بيومين.
  4. التوقف عن تناول المشروبات العشبية الساخنة مثل القرفة أو الشاي الأخضر لتجنب حدوث نزيف الدم خلال العملية.

أما بعد العملية فمن الطبيعي أن تشعر الحالة ببعض الألم والوخز مكان زراعة البصيلات، وتحتاج إلى تناول بعض المسكنات وكذلك تناول المضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات التي يحددها الطبيب المعالج لتقليل التورم.

تعليمات يجب اتباعها قبل وبعد زراعة الشعر للنساء؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

من أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية الزرع:

  1. تناول الأدوية التي يحددها الطبيب في أوقاتها لتسكين الألم وتقليل الالتهاب واستكمال الشفاء.
  2. عمل كمادات باردة على الجبهة لمدة 15 دقيقة كل ساعة لتقليل التورم، مع الحرص على عدم ملامسة المياه لمنطقة الجراحة.
  3. استخدام وسادة هوائية في الليالي الأولى لتسهيل وضعيات النوم.
  4. عدم الانزعاج من ظهور القشور الناتجة عن زراعة الشعر ولا ملامستها، فمن المتوقع أن تسقط من تلقاء نفسها خلال أسبوعين من العملية.
  5. يمكن للمريض العودة لمنزله خلال نفس اليوم، ولكن هذا لا يعني إمكانية ممارسة أنشطة عنيفة أو ممارسة الرياضة أو حتى رفع الأوزان الثقيلة أو الانحناء للأسفل لأي سبب؛ كي لا يتعرض لنزيف أو تورم الرأس.
  6. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة الباردة كذلك لمدة لا تقل عن 3 أسابيع بعد الجراحة، كما ينصح بارتداء قبعة عالية لا تلامس فروة الرأس للوقاية من أشعة الشمس.

التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية الزرع

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 زراعة الشعر تجارب

تختلف تجارب زراعة الشعر ونتائجها بالطبع من شخص لآخر ويتوقف ذا على مدى مهارة الطبيب وكذلك مدى استجابة فروة الرأس للعملية ولكن الأكيد أن أغلب نتائج تلك العمليات تكون مرضية لأصحابها وإلا ما كان ازداد الإقبال على إجرائها بهذا المعدل، ومن زراعة الشعر تجارب التي تحكيها النساء: 

 1 – تقول إحدى السيدات في عمر الـ40 أنها عانت كثيراً من تساقط الشعر بفعل إصابتها بالقشرة ثم بسبب الحمل والرضاعة وفوجئت في يوم أنها تواجه شبح الصلع الذي أصبح وشيكاً بعدما لم تفلح كريمات تعزيز نمو الشعر في حل مشكلتها، مما جعلها تخوض تجربة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف والتي ساعدتها في رجوع شعرها مثل الماضي ولكن بعد فترة تزيد عن عام ونصف ولكنه في النهاية قد عاد كما كان.

 زراعة الشعر تجارب

2 – وتضيف ماليسيا من الولايات المتحدة الأمريكية أنها كانت تعاني من قلة الشعر في مقدمة الرأس وتوقعت أن يكون هذا بسبب تكرارها للصبغات الكيميائية ولكنها عندما توجهت لإحدى مراكز التجميل تخوفت من خوض التجربة ولم تشعر بارتياح، ولكن بعد عام وبعدما ازدادت المشكلة قررت خوض التجربة مع طبيب آخر وهي الآن راضية جداً عن نتائج العملية.

 زراعة الشعر تجارب

 

3 – من زراعة الشعر تجارب الأخرى ما مرت به سيدة لبنانية في الخمسين من عمرها، عانت من تساقط الشعر بشكل ملحوظ خاصةً بمقدمة الرأس وبالمنتصف والتي تقول أنها خضعت لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف وكانت غير راضية عن النتائج بعدما تأخرت في الظهور لمدة عام وكانت قد بدأت تيأس بالفعل إلا أنه خلال العالم الثاني من إجراء العملية بدأت النتائج في الظهور التدريجي حتى أن أقاربها لم يصدقوا كيف عاد شعرها بهذا الشكل!

 زراعة الشعر تجارب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

كيفية زراعة الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر قبل وبعد

ما هو علاج تساقط الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر للنساء في الامارات

زراعة الشعر للنساء في مصر