زرع الشعر

يلجأ الكثير من الأشخاص لإجراء عملية زرع الشعر من أجل التغلب على مشكلات تساقط الشعر الشديد والتي قد تصل إلى الصلع المبكر خلال المراحل العمرية المبكرة. فقد يفقد البعض نسبة كبيرة من الشعر خلال مرحلة الثلاثينات وربما العشرينات. في القدم، كان الحل الأول لمثل تلك المشكلة هو اللجوء لاستخدام مستحضرات الشعر وبعض العقارات الطبية التي تهدف لاستعادة الشعر من جديد. لكن مع تطور عمليات التجميل، أصبحت عمليات زرع الشعر هي الحل الأكيد للتخلص من  الصلع نهائياً.

جمعنا لك هنا تقريراً عن كل ما يخص عملية زرع الشعر ورأي الطب في فعالية زرع الشعر للنساء مقارنة بالرجال وشرحاً مفصلاً لما سمعناه مؤخراً عن زرع الشعر بالليزر وما إن كانت تقنية فعالة بالفعل وكذلك بعض أشهر وسائل زرع الشعر بدون جراحة إن جاز لنا ذكر العملية الأساسية بأنها جراحية من البداية.

زرع الشعر

 

 

كيفية زرع الشعر

زرع الشعر ليس أمراً جديداً بالكلية وليست فكرة محدثة سنعرضها عليك للمرة الأولى لأنك بلا شك سمعت بها، ولكن ذلك لم يمنع الطب من التقدم يوم بعد يوم واستحداث وسائل وتقنيات أكثر فعالية وتمكيناً وبنتائج مضمونة وجذابة.

من المتوقع عند سماع اسم عملية أن تتفائل فهي تعيد الأمل مرة أخرى للرأس الذي فقد أغلب شعره لسبب أو لآخر وفشلت معه كل الوسائل الأخرى أو الوسائل العادية المخصصة لمشاكل تساقط الشعر لعدد مختلف من الأسباب. تعتمد فكرة عملية زرع الشعر بشكل رئيسي على الحصول على بصيلات شعر نشطة وحية من الشخص نفسه وإعادة زراعتها في الأماكن الصلعاء من رأسه مرة أخرى.

كيفية زرع الشعر

تساعد هذه العملية بمختلف تقنياتها على إعادة تحديد خط منابت الشعر حول الوجه مرة أخرى وهو ما يحدث تغييراً ملحوظاً في الشكل العام والمظهر ويمنح الشخص جاذبيةً أعلى. غالباً ما تدوم نتائج زرع الشعر مدى الحياة وهو ما يدعو للسعادة والتفاؤل بلا شك.

عند الإقبال على هذه الخطوة لا يكون الهدف هو تحويل شخص يغلب الصلع على رأسه لشخص كثيف الشعر أشعث كما يتوقع البعض وهو ما يصيبهم بالإحباط عند الوصول للنتيجة فالهدف الحقيقي هو صنع بعض الشيء من لا شيء إطلاقاً وهو ما يعني أنك لن تكون كثيف الشعر لكنك ستملك شعراً يغطي فروة رأسك ويحدد تفاصيل وجهك وهو المطلوب.

 

طرق زرع الشعر 

عند زرع الشعر الطبيعي نجد أن أغلب العمليات اليوم تنقسم بين نوعين رئيسيين يختلفان في طريقة استئصال بصيلات الشعر من مكانها لكنهما يتشابهان في تقنية الزراعة. هذان النوعان هما:

زرع الشعر بالاقتطاف

 في هذا النوع يعتمد الطبيب وفريقه على استئصال بصيلات الشعر من الأماكن الكثيفة مثل مؤخرة الرأس وجوانبه في أغلب الأحيان بصيلة بصيلة وهو ما يقصد به كلمة الوحدة ولن يتبقى بعد هذه العملية إلا جروح صغيرة جداً لا ترى مكان البصيلات المنزوعة تشفى بمرور الوقت وتغطى بعد ذلك بالشعر المحيط بها فلا تظهر. وبالنظر لبطء هذه الطريقة لذلك نجدها هي الأطول وقتاً والأعلى تكلفة.

  زرع الشعر بالشريحة 

 أما في هذه الطريقة يلجأ الطبيب لاستئصال نسيج كامل من مؤخرة الرأس أو جوانبه على شكل شريحة مليئة ببصيلات الشعر ثم تضميد الجرح الذي خلفه ذلك الاستئصال وخياطته بالغرز. يقبل الفريق الطبي أثناء ذلك على الشرائح لنزع البصيلات منها وتنظيفها وإعدادها للزراعة وهي طريقة أقل تكلفة وأسرع من السابقة بالتأكيد. كما أنها تترك ندوباً في أغلب الأحيان يمكن تغطيتها بالشعر بعد نموه لكن إن كنت من محبي الشعر القصير جداً فلن تنفعك هذه الطريقة.

طرق زرع الشعر

زرع الشعر الصناعي

هناك طريقة أخرى مختلفة في زرع الشعر وهي ليست محببة للجميع أو لنقل أقل شعبية من الطريقة السابقة وهي زرع الشعر الصناعي وغالباً ما نلجأ لهذه الطريقة في حالات الصلع الكامل وعدم وجود أي بصيلات شعر حية في أي مكان في فروة الرأس أو بقية الجسم كالصدر مثلاً للزراعة عندها نلجأ لاستخدام شعر صناعي أو شبه صناعي في هذه العملية.

 

المرشحون لعملية زرع الشعر

من المؤكد أن أفضل المرشحين للعملية هم الأصحاء جسدياً الذين لا يعانون من أي مشاكل أو أمراض حرجة قد تسبب مضاعفات بعد زرع الشعر أو أحياناً فشله بالكلية.

في البداية عند زيارتك للطبيب سيبدأ بفحص فروة رأسك بشكل شخصي للتأكد من سلامتها وصحتها كما سيصحب ذلك عدد من الفحوصات والتحاليل الأخرى مثل تحاليل الدم والهرمونات وذلك أولاً للتأكد من سلامتك وثانياً للتأكد من السبب المؤدي لفقدانك شعر رأسك وسبب الصلع لديك وتحديد أفضل وسيلة لمساعدتك وما إن كنت من أقوى مرشحي الزراعة.

وأقوى المرشحين هنا هم أولئك الذين يعانون من صلع نمطي وراثي وهو ما يعني الصلع الذي يصيب مقدمة الرأس ووسطها بشكل رئيسي مخلفاً شعراً في مؤخرة الرأس وجوانبها. ويمكن أيضاً لزراعة الشعر التغلب على العديد من المشاكل التي أدت للصلع وفقدان الشعر للأبد.

 

زراعة الشعر الصناعي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم زرع الشعر؟

تحدث عملية زرع الشعر غالباً تحت تخدير موضعي وقد يناسب البعض تناول مهدئات تساعدهم على الاسترخاء أو حتى النوم أثناء العملية لأن العملية تدوم ما بين 4 و12 ساعة متوسط عدد ساعاتها 8 في أغلب الأحيان وتشمل العملية كلاً من عمليتي الاستئصال والزراعة معاً في وقت واحد.

ينظف الطبيب فروة الرأس ويعقمها ثم يبدأ في عملية استئصال البصيلات التي تم الاتفاق عليها مسبقاً وغالباً لا يقوم طبيبٌ واحد بهذه العملية وإنما فريق طبي كامل يساعده لاختصار وقت العملية قدر الإمكان والحصول على أفضل نتيجة. غالباً ما يتم استئصال ما بين 1000 و 3000 بصيلة شعر من مؤخرة رأسك وجوانبه ويعتمد العدد على نوعية شعرك ومساحات الصلع والشعر في رأسك.

وبعد تنظيف وتجهيز البصيلات يتم تجهيز الأماكن الصلعاء إما جراحياً بالابر أو بالليزر في زرع الشعر بالليزر أو يستخدم بعض الأطباء تقنية أقلام تشوي الحديثة للزراعة وهي تقنية موفرة للجهد والوقت تدمج بين خطوتي تجهيز فروة الرأس وزراعة البصيلة.

 

كيف يتم زرع الشعر

 

يوضح الفيديو التالي عملية زرع الشعر جراحياً وخطواتها

قبل وبعد زرع الشعر

من المتوقع بعد العملية أن تشعر بالألم في فروة رأسك كلها ولا يوجد زرع شعر بدون ألم لأن ذلك غير منطقي فبالتأكيد ستشعر ببعض الألم مكان البصيلات التي انتزعت وببعض الألم كذلك في مكان الزرع الجديد. لكن لا شيء أكثر شدة من بعض مسكنات الألم التي سيصفها لك الطبيب

  • غالباً ما تحتاج لارتداء ضمادات على رأسك ليوم أو اثنين بعد العملية وتجنب تعريض فروة رأسك للهواء أو الماء خلالهما لتعطي لها فرصة الاستقرار مع الوضع الجديد. يمكنك العودة لممارسة حياتك بشكل طبيعي تماماً بعد ثلاثة أو أربعة أيام دون أية مشاكل.

زرع الشعر قبل وبعد

 

  • النقطة الأهم هو أن الشعر المزروع كله يسقط خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد زرع الشعر وهو ما يصيب البعض بالهلع ويعطيهم انطباعاً بفشل العملية إلا أن ذلك أمرٌ متوقع وطبيعي جداً فلا داعي للقلق وستظل البصيلات مكانها وإنما يسقط الشعر تمهيداً لنمو الشعر الجديد.
  • تبدأ النتائج بالظهور بعد مرور 4 أشهر تقريباً من تاريخ العملية لذلك يجب عليك الصبر والتأني وعدم تعجل فشلها. تظهر النتائج كاملة بعد مرور 10 أشهر أو سنة تقريباً وعندها يمكنك الاطمئنان إلى أن النتيجة التي تراها الآن هي التي ستستمر معك بقية الحياة.
  • يفضل بعض الأطباء إعطاء أدوية تساعد على نمو الشعر مثل المينوكسيديل خلال هذه الفترة أيضاً.

زرع الشعر للنساء

مما قد يثير دهشة البعض هو أن زرع الشعر للنساء ليس بالسهولة والشعبية التي حصل عليها زرع الشعر للرجال وسبب ذلك أن الصلع النمطي الوراثي أكثر شيوعاً وظهوراً في الرجال عن النساء وهو ما يسبب فقدانهم منابت الشعر وشعر مقدمة الرأس ووسطه بينما تظل مناطق أخرى كمؤخرة الرأس وجوانبه غزيرة الشعر بأمان.

زرع الشعر للنساء

 

في حالة النساء يصيب تساقط الشعر الرأس كله وبعكس الرجال لا تفقد النساء منابت الشعر أو مناطق معينة من الشعر دون غيرها وإنما تظهر مشكلتهم على هيئة الشعر الخفيف في الرأس كاملاً أو ما يعرف بفراغات الرأس، وهو ما يؤدي أحياناً في جعل اختيار استئصال بصيلات من مكان في الرأس وزراعتها في مكان آخر إجراءً عبثياً لأن التساقط سيطال البصيلات الجديدة وتسقط كغيرها.

لكن أمل نجاح زراعة الشعر للنساء مازال قائماً لبعض منهن في حالاتٍ كالآتية:

  • الصلع النمطي الذي يصيب منطقة واحدة فقط من الرأس وهو أمر نادر في النساء
  • الصلع لأي سبب آخر غير التغيرات الهرمونية التي تلعب دوراً ضخماً في الصلع المعتاد
  • وجود إصابة أو حادثة كالحروق أو عملية جراحية سابقة في الرأس تسببت بوجود مكان خال من الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

زرع الشعر بدون جراحة

محاولة زرع الشعر بدون جراحة ليست مثمرة للكثيرين حيث أنها تعتمد على عدد من المستحضرات والعقاقير التي بإمكانها إبداء نتائج جيدة على بصيلات شعر حية وموجودة بالفعل لكنها لا تعطي أي نتيجة تذكر مع صلع فعلي ماتت فيه بصيلات الشعر. من أمثال ذلك استخدام المينوكسيديل والعقاقير المشابهة له موضعياً على فروة الرأس.

زرع الشعر بدون جراحة

توجد بالتأكيد حلول أخرى مثل صبغ فروة الرأس مجهرياً وهي عملية أشبه بوشم فروة الرأس بحيث تبدو وكأنها مليئة بالشعر المحلوق حديثاً بدلاً من كونها صلعاء تماماً وهو حلٌ يروق للكثيرين ويعجبهم ويعطيهم القدرة على تحديد منابت الشعر والحصول على مظهر جذاب لفترة قد تصل لست سنوات تقريباً.

زرع الشعر بالليزر

ينقسم زرع الشعر بالليزر إلى قسمين رئيسيين أحدهما ذو كفاءة حقيقية والآخر شكك العديد من الأطباء في فعاليته وكفاءته لكن بما أن الليزر اجتاح قطاعاً ضخماً من الطب فكان لا بد من تجربته في زرع الشعر أيضاً:

1- الطريقة الأولى هي زرع الشعر بالليزر المنخفض أو ما يسمى بالعلاج الضوئي بالليزر وفكرته تكمن في تعريض بصيلات الشعر المزروعة لدرجة معينة من أشعة الليزر التي تزيد من نشاطها ونموها وتحثها على إنبات الشعر بشكلٍ أسرع وأفضل.

زرع الشعر بالليزر

2- الطريقة الثانية هي استخدام الليزر في العملية نفسها بدلاً من المبضع الجراحي أو الابرة في إحداث الثقوب في فروة الرأس لزراعة البصيلات فيها وهي طريقة لم يشجعها الكثير من الأطباء خاصة بعدما أظهرت بعض المقارنات أن الذين استخدموا زرع الشعر بالليزر كانت نتائجهم أقل إيجابية من أصحاب الطريقة العادية.

 

تكلفة زرع الشعر

التكلفة نسبية وغالباً ما تتوقف على البلد والمكان والطبيب الذي ستجري معه العملية، لكنها كذلك تتوقف على نوع إجراء زرع الشعر الذي تود استخدامه.

فمثلًا متوسط التكلفة الكلية لاستئصال البصيلات بالوحدة يكون ما بين 4,000 دولار أمريكي و 15,000 دولار أمريكي.

بينما في حالة استئصال شريحة بالبصيلات ستجد التكلفة ما بين 4,000 إلى 10,000 دولار أمريكي.

تكلفة صبغ فروة الرأس المجهري يتراوح ما بين 1,200إلى 6,000 دولار أمريكي.

 

تكلفة زرع الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

تكلفة زراعة الشعر

ابر البلازما للشعر

ديرما رولر للشعر

ديرما رولر

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج الصلع الوراثي للرجال

علاج الصلع الوراثي

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

علاج تساقط الشعر عند الرجال

ما هو بوتكس الشعر

بعد زراعة الشعر

أضرار زراعة الشعر

علاج الصلع

ميزوثيرابي للشعر

ما هي عملية زراعة الشعر

طريقة تكثيف الحواجب

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

زراعة الشعر قبل وبعد

كيفية زراعة الشعر

زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الإيطالي

كيفية زراعة الشعر

تجارب زراعة الشعر