زراعة مقدمة الرأس

زراعة مقدمة الرأس
زراعة مقدمة الرأس

اجتزت العديد من الدورات التدريبية في مجال تأهيل حالات الأعصاب وحالات الإصابات الرياضية، أعمل في مستشفى القصر العيني، بالإضافة إلى عملي في مركز طبي متخصص في حالات الأعصاب والشلل الدماغي

إنشاء: 23 مارس 2021 · تحديث: 23 مارس 2021

زراعة مقدمة الرأس

تعد عملية زراعة مقدمة الرأس للرجال من أكثر العمليات التجميلية رواجاً في جميع أنحاء العالم ، وذلك لارتفاع نسب الإصابة بالصلع الوراثي بين الرجال حيث يسعى معظمهم للحصول على حل نهائي للمشكلة واستعادة مظهرهم الشبابي من جديد .

كما ازداد أيضاً في الآونة الأخيرة لجوء بعض النساء لعمليات زراعة مقدمة الرأس لحل بعض مشاكل الشعر التي قد تنتج عن خلل في الهرمونات أو تغيرات الحالة النفسية وربما أيضاً لإخفاء آثار الصلع الوراثي الذي قد يصيب بعض النساء ولكن بشكل أخف بكثير من الرجال .

زراعة مقدمة الرأس

ما هي عملية زراعة مقدمة الرأس ؟

هي عملية تجميلية (hair transplant) يتم إجرائها بغرض تعويض الشعر المفقود من مقدمة الرأس و إعادة ملئ الفراغات المتكونة نتيجة لذلك ، وتتم عملية زراعة شعر مقدمة الرأس عن طريق الحصول على كميات مناسبة من الشعر من أحد المناطق المانحة (donor area) مثل المناطق الجانبية والخلفية للرأس ومن ثم إعادة زراعتها في مناطق تكون الفراغات في مقدمة الرأس (recipient area) .

ما هي عملية زراعة مقدمة الرأس ؟

من هم المرشحون لعمليات زراعة مقدمة الرأس ؟

  1. الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي (male pattern hair loss) ففي أغلب حالات الصلع الوراثي يبدأ شعر مقدمة الرأس بالانحسار تدريجياً مكوناً مساحات فارغة واضحة وخط شعر أمامي على شكل حرف (M) ، ولا تقتصر آثار الصلع الوراثي على الرجال فحسب بل قد تمتد لتصيب بعض النساء لتؤثر على كثافة شعر مقدمة الرأس ، لذلك تحظى عملية زراعة شعر مقدمة الرأس للنساء باهتمام كبير .
  2. الأشخاص الذين يتمتعون بكميات كافية من الشعر الصحي في الأماكن المانحة (donor areas)، ففي الغالب تكون عمليات زراعة شعر مقدمة الرأس غير مناسبة في حالات ترقق وضعف الشعر العام.
  3. يجب أن تكون أعمار الأشخاص المقدمين على زراعة شعر الرأس بسبب الصلع الوراثي 25 عاماً أو أكثر ، ففي حالات الصلع الوراثي الأقل عمراً يكون من الصعب توقع النمط النهائي للصلع والذي على أساسه يتم تحديد نوع وطريقة زراعة مقدمة الرأس .
  4. تستدعي بعض حالات فقدان الشعر الناتجة عن بعض الحروق أو الإصابات في منطقة مقدمة الرأس القيام بزراعة كميات شعر مناسبة لإخفاء هذه الأماكن وتحسين المظهر العام للرأس .
  5. الأشخاص الذين يعانون في بعض حالات الثعلبة من فقدان كميات كبيرة وتكون فراغات في منطقة مقدمة الرأس .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف يتم التحضير لعملية زراعة مقدمة الرأس ؟

تعد عملية زراعة مقدمة الرأس من العمليات البسيطة التي لا تتطلب في الغالب العديد من التحضيرات ، وتعتبر أيضاً من العمليات التي تختلف إجراءاتها وتحضيراتها من شخص لآخر.

يقوم الطبيب في الغالب خلال جلسة الاستشارة الأولى بفحص فروة الرأس وتقييم نمو الشعر ، ومن ثم يبدأ بالاطلاع على تاريخ الصلع الوراثي في العائلة وعلى التاريخ المرضي للشخص والأدوية التي يستخدمها للوصول للسبب الرئيسي لتساقط الشعر.

يبدأ الطبيب بعد ذلك بمناقشة البدائل المتاحة لحل مشكلة فراغات مقدمة الرأس ومقارنة نتائجها مع تطلعات الشخص ، وفي حالة ترشيح الشخص من قبل الطبيب لإجراء عملية زراعة شعر مقدمة الرأس ، فإن الطبيب يبدأ في شرح تفاصيل العملية ونوع التخدير والتكلفة المتوقعة وإعطاء بعض النصائح المتعلقة بالتحضير للعملية .

التحضير لعملية زراعة مقدمة الرأس

ما هي خطوات إجراء عملية زراعة مقدمة الرأس ؟ 

يتم في البداية تنظيف وتعقيم فروة الرأس بشكل جيد ، ومن ثم يقوم الطبيب بحقن مقدمة الرأس والمنطقة المانحة (في الغالب تكون المنطقة الخلفية للرأس) وتخديرهما موضعياً .

بعد ذلك يتم متابعة إجراء عملية زرع شعر الرأس بإحدى الطريقتين التاليتين :

1 - زراعة الشعر بالشريحة (FUT)

يقوم الطبيب بإزالة شريحة ذات طول معين يتراوح ما بين 6 الى 10 إنش من منطقة الفروة الخلفية للرأس باستخدام مشرط جراحي مخصص لذلك ، ثم يقوم بخياطة مكان إزالة الشريحة بنوع معين من الخيوط الجراحية التجميلية التي لا تترك أثراً واضحاً ، ليتم تغطية هذه المنطقة بواسطة الشعر مع مرور الوقت. 

بعد ذلك يقوم الطبيب بتجزئة الشريحة التي حصل عليها من فروة الرأس الى قطع صغيرة تتراوح ما بين 500 الى 2000 قطعة باستخدام مشرط جراحي حاد وتحت عدسة مكبرة ، ليتم بعد ذلك زراعة هذه القطع بشكل معين في أماكن فقدان الشعر في مقدمة الرأس لتبدو طبيعية بشكل كبير .

2 - زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)

يتم خلال هذه الطريقة إزالة بصيلات الشعر مباشرة من منطقة الفروة الخلفية للرأس عن طريق المئات أو ربما الألاف من الشقوق الجراحية متناهية الصغر ، ثم يقوم الطبيب بإحداث العديد من الثقوب الصغيرة بواسطة إبرة مخصصة لذلك في المكان المراد زراعة الشعر به ، وهي عبارة عن قنوات يتم بعد ذلك زراعة البصيلات بداخلها . 

يتطلب إجراء هذه العملية في الغالب أربع ساعات على الأقل . يقوم الشخص بعدها بتغطية فروة رأسه بضمادة طبية لمدة 10 أيام . قد يتطلب الوصول للنتيجة المطلوبة من 3 الى 4 جلسات ، يتم خلال الجلسة الواحدة زراعة مئات أو آلاف البصيلات .

ما هي خطوات إجراء عملية زراعة مقدمة الرأس ؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ماذا يحدث خلال فترة التعافي بعد عملية زراعة مقدمة الرأس ؟

يعتمد طول الفترة اللازمة للتعافي بشكل كبير على نوع عملية زراعة الشعر المستخدمة وأيضاً على الحالة الصحية العامة للشخص ، ولكن في الغالب يمارس العديد من الأشخاص أنشطتهم اليومية بشكل شبه طبيعي بعد إجراء العملية بعدة أيام .

قد يلاحظ البعض تساقط كميات من الشعر المزروع بعض 6 أسابيع من إجراء عملية زراعة مقدمة الرأس ، ولكن في الغالب يكون هذا الأمر طبيعي حيث يعاود الشعر النمو مرة أخرى في خلال 5 أو 6 أسابيع . 

قد ينتج في العادة عن عملية زراعة الرأس بعض الألم والحكة التي من السهل السيطرة عليها بواسطة بعض العقاقير التي يصفها الطبيب .

فيما يلي نقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها تقليل مدة التعافي وتحسين النتائج النهائية بشكل كبير:

  1. حاول بقدر الإمكان – لمدة ثلاث أسابيع على الأقل – تجنب الأنشطة الرياضية التي قد تزيد من تدفق الدم لفروة الرأس مما قد يزيد من احتمالية حدوث نزيف في مكان العملية .
  2. تجنب قدر الإمكان الأنشطة التي قد تؤدي إلى حدوث إصابات مباشرة في فروة الرأس لمدة ثلاث أسابيع على الأقل .
  3. حاول أيضاً بقدر المستطاع تجنب العلاقة الزوجية لمدة 10 أيام على الأقل .
  4. عليك بالالتزام بزيارة الطبيب عدة مرات خلال الشهر الأول بعد العملية للتأكد من التئام فروة الرأس بشكل سليم ومتابعة نتائج العملية .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ماهي مميزات زراعة مقدمة الرأس ؟

  1. تتميز نتائج عملية زراعة شعر مقدمة الرأس بطول المدى وثبات النتائج النهائية للعديد من السنوات ، وفي حالة إجراء عملية الزراعة بشكل مثالي والمداومة على تعليمات الطبيب بعد العملية قد تدوم النتائج مدى الحياة .
  2. لا تتطلب عمليات زراعة مقدمة الرأس العديد من الخطوات التحضيرية على عكس العديد من العمليات التجميلية الأخرى.
  3.  في الغالب لا يتوجب على الشخص استخدام مسكنات الألم لفترة طويلة عقب عملية زراعة مقدمة الرأس و خصوصا في حالة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (FUE).
  4. تساعد عملية زراعة مقدمة الرأس على تحسين الشكل العام للشخص وبالتالي تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتخلصه من الحرج الاجتماعي .
  5. في حالة إجراء عملية زراعة شعر الرأس بشكل جيد فإن النتائج في الغالب تبدو طبيعية و لا يمكن تميزها عن شكل الشعر الطبيعي .

مميزات زراعة مقدمة الرأس

ماهي عيوب ومخاطر زراعة مقدمة الرأس ؟

  1. في معظم حالات الصلع الوراثي ، لا توقف عملية زراعة شعر الرأس الفقدان التدريجي لشعر فروة الرأس ، وقد يحتاج بعض الأشخاص إعادة إجراء عملية زراعة الشعر في مناطق أخرى من فروة الرأس.
  2. قد يحدث بعض الضرر للأنسجة والشعر المحيط بمكان إجراء العملية ، و قد تكون النتائج النهائية للعملية غير مرضية في بعض الأحيان وهذا يعتمد بشكل كبير على خبرة الطبيب ومهارته .
  3. قد ينتج عن عملية زرع مقدمة الرأس بعض الندوب في أماكن متفرقة من فروة الرأس وخاصة في مكان المنطقة المانحة في حالة زراعة الشعر بالشريحة (FUT)
  4. يحتاج ظهور النتائج النهائية لعملية زراعة شعر مقدمة الرأس في الغالب لفترة كبيرة نسبياً ، وفي بعض الأحيان قد يتطلب التكرار العملية عدة مرات كما هو الحال في زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE).

عيوب ومخاطر زراعة مقدمة الرأس

كم تبلغ التكلفة التقريبية لزراعة شعر مقدمة الرأس ؟

كما ذكرنا في السابق فأن عملية زراعة شعر مقدمة الرأس تعتبر من العمليات التي تختلف إجراءاتها وتحضيراتها من شخص لآخر ، لذا فإن التكلفة النهائية تعتمد بشكل كبير على الفحص الذي يجريه الطبيب المختص ولكن هناك عدة عوامل تتحكم بشكل كبير في التكلفة النهائية منها ما يلي :

  1. مساحة المنطقة المراد زرعها .
  2. التقنية المستخدمة في عملية الزراعة .
  3. تكلفة الأدوية التي يصفها الطبيب بعد إجراء عملية الزراعة .
  4. تكلفة المركز الطبي الذي ستجرى به العملية .
  5. أجر الطبيب ، فالأطباء أصحاب الخبرة والسمعة الجيدة يتلقون في العادة أجوراً مرتفعة .

تختلف تكلفة زراعة شعر مقدمة الرأس من دولة لأخرى ، ففي السعودية قد تتراوح التكلفة ما بين 10000 إلى 20000 ريال سعودي ، أما في تركيا فقد يتراوح سعر العملية ما بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكي ، وفي مصر تتراوح التكلفة ما بين 20000 إلى 50000 جنيهاً مصرياً .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء زراعة مقدمة الرأس 

الدكتور بسام جباعي

الدكتور بسام جباعي طبيب لبناني متخصص في جراحات زراعة الشعر و يعمل في مدينة الرياض . حاصل على دبلومة البورد الأمريكي لترميم وزراعة الشعر وعضو الجمعية الدولية لجراحة زراعة الشعر.

يمتلك الدكتور بسام خبرة تزيد عن 12 عاماً في مجال زراعة الشعر ، حيث أجرى آلاف عمليات زراعة الشعر باستخدام العديد من التقنيات .

العنوان : العيادات العالمية لزراعة وعلاج أمراض الشعر وتقع في طريق الملك فهد في الرياض في المملكة العربية السعودية.

الدكتور أحمد عادل نورالدين

الدكتور أحمد عادل أستاذ جراحات التجميل وزراعة الشعر في مصر . حاصل على الدكتوراه في مجال الجراحة من كلية الطب بجامعة القاهرة ، وحاصل أيضاً على شهادة البورد الأمريكي في زراعة الشعر .

شغل الدكتور أحمد منصب رئيس الجمعية المصرية لطب وجراحات التجميل ، وهو عضو الجمعية الأوروبية لجراحات زراعة الشعر .

العنوان : مركز نور لجراحات التجميل وزراعة الشعر الواقع في 2 شارع الثورة خلف نادي الصيد، منطقة الدقي، محافظة الجيزة، جمهورية مصر العربية. 

الدكتور عبد العزيز بلوي

يعد الدكتور عبد العزيز بلوي - رغم صغر سنه – من أهم أطباء زراعة الشعر في تركيا ، حيث اهتم منذ تخرجه من كلية الطب عام 2010 بالتدريب على كافة تقنيات زراعة الشعر وحضور العديد من المؤتمرات المتخصصة في مجال زراعة الشعر .

عمل الدكتور عبدالعزيز كاستشاري زراعة الشعر في مستشفى ايمسي ، وشارك في إجراء آلاف عمليات زراعة الشعر .

العنوان : مركز  - Elithair transplant شارع سليمان دميرل - حي استكنت – اسنيورت – إسطنبول - تركيا. 

ترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء زراعة مقدمة الرأس 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس

ما هو بوتكس الشعر

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

زراعة الشعر قبل وبعد

زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الإيطالي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...