ما هو بوتكس الشعر

ما هو بوتكس الشعر
ما هو بوتكس الشعر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 3 يوليو 2022 · تحديث: 3 يوليو 2022

هل يعاني شعرك من الجفاف والهيشان ويبدو خفيفاً وباهتاً؟

هل تبحثين عن حل لإعطاء شعرك مظهراً انسيابياً وصحياً بعيداً عن مكواة الشعر التي تضر شعرك أكثر؟

ربما جربت العديد من الوصفات والكريمات المغذية ولكنها مرهقة ولم تعطيك إلا تحسناً بسيطأ، وفي الوقت نفسه تتخوفين من استخدام البروتين والكيرياتين نظراً للمواد الكيميائية الموجودة فيهما.

حسناً، سنأخذك الآن إلى واحد من أحدث الطرق لتنعيم الشعر وإعادة بنائه وعلاج التلف، وهو بوتكس الشعر.

نتعرف في هذا المقال على ما هو بوتوكس الشعر، وأنواعه، وكيفية استعماله، وفوائده وأضراره، وتجارب حقيقية لاستخدامه، والفرق بين بوتكس الشعر والمعالجات الأخرى مثل الكيرياتين، كما يمكنك الحصول على السعر المناسب له.

بوتكس الشعر

ما هو بوتكس الشعر؟

بوتكس الشعر هو مرطب عميق يعيد بناء الشعر بحيث يجعل الشعر الجديد غير مجعد، وذلك عن طريق تغيير درجة امتصاص الشعر والسماح للفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والبروتينات باختراق الشعر لعلاجه، وهو يصلح لجميع أنواع الشعر.

يفقد الشعر الكثافة والنعومة مع التقدم في العمر، ويصبح باهتاً وأقل نضارة مثل البشرة، ويحتاج إلى إعادة الترطيب وتجديد الحيوية، ويقدم البوتوكس للشعر ترطيباً قوياً يغطي ألياف الشعر بمادة مالئة تغطي التقصف وتضفي على الشعر مظهراً أكثر كثافة وصحة.

لا يحتوي بوتوكس الشعر على مادة توكسين البوتولينوم والتي هي المكون الأساسي للبوتوكس الذي يتم حقن الجلد به، ولكن سر تسمية بوتكس الشعر بهذا الاسم أن تأثيره يشبه تأثير البوتوكس للبشرة، حيث يعمل على على تنعيم الشعر وكثافته عن طريق ملء الألياف.

الفرق بين بوتكس الشعر والكيرياتين

هناك فرق بين معالجات الشعر المختلفة، ومنها الكيرياتين والبوتكس، فعلى الرغم من أن بوتكس الشعر والكرياتين تم تصميمهما لعلاج الشعر التالف وإعطائه مظهراً صحياً لامعاً، إلا أن هناك عدة اختلافات بينهم وهي:

التركيب الكيميائي

يختلف التركيب الكيميائي لبوتكس الشعر عن التركيب الكيميائي للكرياتين، حيث يحتوي الكرياتين على مادة الفورمالدهايد، وهي واحدة من المواد الكيميائية الضارة، هي مادة سامة وقد صنفتها منظمة حماية البيئة وإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) كمادة يشتبه في تسببها في مرض السرطان.

ومن المعروف أن الكرياتين الذي يستعمل في فرد الشعر لابد أن يحتوي على مادة الفورمالدهايد لأنها هي المادة التي تقوم بفرده.

أما بوتكس الشعر فلا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، ولا يحتوي على أية مواد كيميائية قاسية مثل جليكول البروبيلين والبارابين والمواد الحافظة والمكونات الصناعية المختلفة التي قد يسبب بعضها تهيج فروة الرأس مما يقلل من أضرار بوتكس الشعر.

يتكون بوتكس الشعر من مكونات معظمها طبيعية مثل زيت الأرجان، وزيت جوز الهند، وفيتامينات B5 التي تغذي فروة الرأس وتزيد من فوائد بوتكس الشعر.

التأثير

 يستعمل الكرياتين أساساً لفرد الشعر ولا ينصح باستخدامه على الشعر التالف جداً.

أما البوتكس علي الشعر فهو يعمل على علاج الشعر التالف عن طريق الترطيب العميق الذي يعيد للشعر التالف رونقه وصحته، ولا يقوم بفرد الشعر ولكنه يحسن من مظهره العام.

مدة مفعول بوتكس الشعر والكيرياتين

يستمر مفعول الكرياتين لعدة أشهر في الشعر بينما يمتد أثر البوتكس من شهر إلى 6 أشهر، وقد يفقد البوتكس تأثيره سريعاً إذا داومتِ على العادات الخاطئة التي تسببت في تلف الشعر مثل تعريض الشعر للحرارة دائماً أو استعمال شامبو ثقيل على الشعر. وعلى الرغم من أن الكرياتين قد يستمر أثره لفترة أكبر إلا أن فوائد بوتكس الشعر  أكثر من فوائد الكرياتين.

يمكنك وضع البوتكس كل أسبوعين أو كل شهر على الشعر إذا رغبتِ في ذلك.

سهولة التطبيق على الشعر

يمكنك عمل البوتكس لنفسك في البيت، بينما يحتاج الكرياتين إلى الذهاب إلى صالون متخصص لوضعه.

وظيفة بوتكس الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أيهما أفضل بوتكس الشعر أم الكرياتين؟

يصلح الكرياتين أكثر لعلاج الشعر السميك والمجعد والثائر، حيث يتم فرده بمجرد تطبيق العلاج مباشرة فيظهر الشعر مستقيماً براقاً وناعماً ويسهل تصفيفه وليس به أية تجاعيد حتى لو تعرض للرطوبة، ولكن تأثيره لا يدوم طويلاً خاصة إذا تم وضعه على الشعر المعالج كيميائياً عن طريق الصبغات مثلاً أو على الشعر عالي المسامية.

كما أن الكرياتين لا يناسب الشعر الرقيق والمفرود، ويتم منع الحوامل والمرضعات من فرد الشعر بالكرياتين أثناء فترة الحمل والرضاعة حتى لا تتسبب مادة الفورمالدهايد في أي ضرر للطفل، ولا يسمح للأطفال استعماله قبل سن 12 سنة.

أما علاج الشعر بالبوتكس فهو مناسب لجميع أنواع الشعر سواءً كان الشعر مجعداً أو مستقيماً، سميكاً أو رقيقاً، أو أي أنواع أخرى من الشعر. ومن الأفضل استعماله مع الشعر المجعد الطويل جداً الذي يعاني من التقصف والهيشان.

انواع بوتكس الشعر

أنواع بوتكس الشعر

بعد أن عرفنا ما هو البوتكس للشعر يبقى أن نعرف أنواعه، فالبوتكس له استخدامات عديدة وقد يضاف إليه بعض الإضافات أو استعماله عن طريق الحقن أو التمليس لتحقيق أغراض متعددة، وتبعاً لذلك تتعدد أنواع بوتكس الشعر.

ومن ضمن أنواع بوتكس الشعر:

  1. بوتكس الشعر التجميلي: يتم تجميل الشعر وتقليل تمويجه وتجعده عن طريق تمليس البوتكس على الشعر ثم كيه بمكواة الشعر.
  2. بوتكس الشعر المغذي: يتم وضعه على الشعر عن طريق التمليس ويعمل على تغذية الشعر وترطيبه عن طريق المكونات المغذية به مثل زيت الكافيار، وفيتامين E، وفيتامينات B5، والزيوت العضوية، وزيت جوز الهند، والكولاجين المعقد، والنانو كرياتين، وحمض الغليوكسيليك وهو بديل آمن للفورمالدهايد.
  3. حقن البوتكس لعلاج التعرق: ينزعج بعض الأشخاص من زيادة تعرّق فروة الرأس ومن ثم يقومون بعلاج فرط التعرق عن طريق حقن فروة الرأس بالبوتكس، حيث يعمل البوتكس على إيقاف نشاط الغدد العرقية.
  4. بوتكس الشعر لعلاج الصلع: يحدث الصلع نتيجة عدم وصول المواد الغذائية التي تشمل الفيتامينات والمعادن لبصيلات الشعر عن طريق الدم، ويتسبب نقص هذه المواد في جعل بصيلات الشعر هشة وتترقيقة.

ويُعتقد أن حقن البوتكس في فروة الرأس يؤدي إلى استرخاء العضلات، وتعزيز تدفق الدم وزيادة وصول المواد الغذائية إلى الشعر، ورغم ذلك فإنه يكون فعالاً فقط إذا لم تكن بصيلات الشعر مدمرة تماماً بل يجب أن توجد بعض البصيلات الحية، ولكن هذا الأمر لم يتم تأكيده بصورة علمية حتى الآن.

كيفية إستعمال botox للشعر

يفضل تطبيق البوتكس للشعر على يد خبير أو متخصص في التجميل والعناية بالشعر، لكن يمكنك تطبيقه من المنزل أيضاً، وفيما يلي كيفية إستعمال botox للشعر:

  1. اغسلي شعر بالشامبو المناسب له.
  2. جففي شعرك باستخدام المنشفة.
  3. افردي البوتكس على جميع خصلات شعرك، بنفس طريقة فرد الصبغة، ويفضل أن يقوم بإجراء هذه الخطوة متخصص للوصول إلى الشعر بالكامل.
  4. غطي شعرك باستخدام يمنشفة دافئة أو قبعة حرارية لمدة 20 دقيقة، فتساعد هذه الخطوة في تغلغل البوتكس إلى الشعر بالكامل.
  5. اغسلي الشعر بالماء فقط، وجففيه باستخدام المجفف الكهربين ومن ثم افردي شعرك بالمكواه للحصول على شعر صحي ومفرود.

فوائد بوتكس الشعر

فوائد بوتكس الشعر كثيرة فهو:

  • علاج يملأ الشعر بالمواد المغذية الضرورية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على استعادة بروتين الشعر من الداخل وجعله صحياً وبراقاً.
  • يعمل على ترطيب الشعر ترطيباً عميقاً واستعادة حيويته.
  • يعمل على تنعيم الشعر ويسهل تصفيفه وتمشيطه.
  • يعالج تقصف الشعر، ويجعل الشعر الرقيق أكثر صحة.
  • يحفز نمو الشعر ولهذا يُنصح به للأشخاص الذي يعانون من تساقط الشعر.
  • يعالج الشعر الذي تمت معالجته كيميائياً عن طريق مواد مثل الصبغات، والمواد الكيميائية التي تتسبب في تلف الشعر وتغيير تكوينه مثل الفورمالدهايد الموجود في مواد فرد الشعر.

ومن فوائد بوتكس الشعر أيضاً استمرار نتيجته لعدة أشهر، بالإضافة إلى سهولة وضعه لنفسك في المنزل.

فوائد بوتكس الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أضرار بوتكس الشعر

أضرار بوتكس الشعر أقل بكثير من فوائده وتشمل تلك الأضرار:

  1. وجود فائض من الزيت على فروة الرأس مما يجعل ملمسها دهنياً، وذلك لأن البوتكس يتم وضعه على الفروة مباشرة وليس على الشعر.
  2. الحساسية وهي تختلف من شخص لآخر، فقد تشمل أضرار بوتكس الشعر حدوث أمراض حساسية للأشخاص الذين يتحسسون من المواد المكونة للبوتكس، لذا يجب قراءة المكونات جيداً قبل شراء العبوة لضمان عدم احتوائها على الفورمالدهايد أو أي مواد كيميائية ضارة قد تسبب الحساسية.

وهناك بعض التحذيرات من علاج الشعر بالبوتكس أثناء فترة الحمل والرضاعة، ولكن البعض الآخر يرى أنه لا خطر منه، وقد يعتمد هذا على أنواع بوتكس الشعر فبعضها قد يحتوي على بعض المواد الكيماوية، والبعض الآخر مكتوب عليه أنه يصلح للاستخدام أثناء الحمل. كما لا يصلح علاج الشعر بالبوتكس للأطفال دون 6 سنوات.

كل ما يهمك معرفته عن أسباب تساقط الشعر ؟ 

  أضرار بوتكس الشعر

تجربتي مع بوتكس الشعر

شاركت بعض النساء تجارب علاج بوتكس الشعر، وهذه بعض التجارب الحقيقية:

عالج تساقط شعري

"سأحكي تجربتي مع بوتكس الشعر فعندما ذهبت لعلاج شعري بالبوتكس استغرقت فترة وضعه على الشعر 5 ساعات، وبعدها كان شعري ناعماً وأملساً ولامعاً جداً، ولكن البوتكس جعل لونه أفتح درجتين، ويجب استخدام الشامبو والبلسم المناسبين بعده بحيث يكونان خاليين من الكبريت والبرابين حتى تحافظي على شعرك لأطول فترة ممكنة"

وأردفت "يقوم البوتكس بفرد الشعر بنسبة 40% فقط، فهو يظل متموجاً لكن تقل التجاعيد، وقد تسبب البوتكس في جعل شعري دهنياً مما يدفعني لغسله كل يوم وهذا يقلل من أثر البوتكس، كما أن رائحة شعري لم تكن طبيعية بعد عمل البوتكس ولكن تلك الرائحة يمكن أن تختفي في خلال 10 أيام إذا اهتممتِ بغسله وتعطيره جيداً"

كما أن البوتكس قد ساهم في علاج تساقط الشعر لديها لكنها غير متأكدة إذا ما سيعود التساقط بعد فترة إذا قل تأثير البوتكس.

تجربتي مع بوتكس الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

هيشان أقل

وقالت فتاة أخرى: "سأحكي تجربتي مع بوتكس الشعر فبعد وضعه بيومين صار شعري دهنياً جداً فاضطررت لغسله رغم أنه من المفترض أن يظل ثلاثة أيام بدون غسيل، وبعد غسله صارت رائحته سيئة جداً ولم يفلح أي تعطير في إزالة تلك الرائحة إلا بعدما غسلته ثلاث مرات، وقد تسبب البوتكس في ظهور قشرة في الشعر لكنها اختفت بعد شهر"

وتضيف "تزايد تساقط الشعر بنسبة قليلة جداً في البداية، ولكن البوتكس جعله رطباً وناعماً دائماً وكان يسهل تمشيطه، وكانت لمعته قوية في البداية ثم خفتت قليلاً، وقد تسبب البوتكس في تفتيح لون الشعر درجة تقريباً"

وعلى الرغم من أنها لم تستغنى عن مجفف الشعر إلا أنها تقول "من تجربتي مع بوتكس الشعر أرى أنها خطوة جميلة لأنه يعيد بناء الشعرة ويرطبها بعمق، وأن نعومته زادت بنسبة 15% تقريباً، كما أن الترطيب والهيشان تحسن بنسبة 30% تقريباً، ولا أنصح به لمن كان شعرهم بحاجة إلى تحسن بسيط يمكن أن توفره الكريمات العادية".

ممتاز للشعر الجاف

وتحكي امرأة ثالثة تجربتها قائلة:

"كنت أتساءل ما هو بوتكس الشعر حتى قمت بتجربته بنفسي وخلال أول أسبوعين من العلاج كان شعري ناعماً جداً ودهنياً، ولم اضطر لاستعمال مجفف الشعر، ومع الوقت لاحظت ظهور قشرة كبيرة ولكنها اختفت عندما غيرت نوع الشامبو، وعلى الرغم من عودة المظهر الكيرلي بعد شهرين ونصف إلا أن الهيشان أصبح أقل بنسبة  60% تقريباً مما جعل مظهر التموجات رائعاً"

وتضيف "من واقع تجربتي مع بوتكس الشعر أرى أنه ممتاز للشعر الجاف والمجعد، وجيد للشعر العادي، ولا يناسب الشعر الدهني".

وتنصح بالعناية بالشعر حتى تطول فترة تأثير البوتكس قدر الإمكان، مع استعمال شامبو بالكرياتين للشعر المعالج، كما تنصح بالذهاب لصالون مضمون للعناية بالشعر لأن بعض الصالونات قد تستعمل منتجات مغشوشة تؤدي لاحتراق الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

بدائل أخرى لعلاج الشعر
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...