ما هو بوتكس الشعر

ما هو بوتكس الشعر

الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها ويؤثر كثيراً في مظهرها وثقتها بنفسها، ويسعى النساء والرجال على حد سواء لإيجاد كافة الطرق التي تحسّن مظهر الشعر وتجعله ناعماً انسيابياً وتعالج الجفاف والتساقط والتجاعيد والهيشان. إعتادت النساء منذ زمن طويل على استعمال مكواة الشعر، ونظراً لأن أثرها لا يدوم طويلاً بالإضافة إلى أضرارها على المدى البعيد فقد انتشرت طرق بديلة مثل علاج الشعر عن طريق الكريمات المغذية، وفرد الشعر بالبروتين والكرياتين. وعلى الرغم من أن البروتين والكرياتين يجعلان مظهر الشعر انسيابياً وملمسه ناعماً لعدة أشهر إلا أن المواد الكيميائية الموجودة في البروتين والكرياتين جعلت الكثير من الناس يبحثون عن طرق بديلة، ومن الطرق التي ظهرت حديثاً علاج الشعر عن طريق بوتكس الشعر ، وسنجيب فيما يلي على سؤال ما هو بوتكس للشعر ؟

بوتكس الشعر هو مرطب عميق يعيد بناء الشعر بحيث يجعل الشعر الجديد غير مجعد، وذلك عن طريق تغيير درجة امتصاص الشعر والسماح للفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والبروتينات باختراق الشعر لعلاجه، وهو يصلح لجميع أنواع الشعر.

بوتكس الشعر

 

ما هو البوتكس للشعر وما الفرق بينه وبين الكرياتين؟

يريد الكثير من الناس الذين يهتمون بصحة شعرهم معرفة ما هو بوتكس الشعر وهل يوجد فرق بينه وبين الكرياتين، فعلى الرغم من أن بوتكس الشعر والكرياتين تم تصميمهما لعلاج الشعر وإعطائه مظهراً صحياً لامعاً، إلا أن هناك عدة اختلافات بينهما:

 

التركيب الكيميائي

يختلف التركيب الكيميائي لبوتكس الشعر عن التركيب الكيميائي للكرياتين، حيث يحتوي الكرياتين على مادة الفورمالدهايد، وهي واحدة من المواد الكيميائية الضارة، هي مادة سامة وقد صنفتها منظمة حماية البيئة وإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) كمادة يشتبه في تسببها في مرض السرطان.

ومن المعروف أن الكرياتين الذي يستعمل في فرد الشعر لابد أن يحتوي على مادة الفورمالدهايد لأنها هي المادة التي تقوم بفرده.

أما بوتكس الشعر فلا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، ولا يحتوي على أية مواد كيميائية قاسية مثل جليكول البروبيلين والبارابين والمواد الحافظة والمكونات الصناعية المختلفة التي قد يسبب بعضها تهيج فروة الرأس مما يقلل من أضرار بوتكس الشعر.

يتكون بوتكس الشعر من مكونات معظمها طبيعية مثل زيت الأرجان، وزيت جوز الهند، وفيتامينات B5 التي تغذي فروة الرأس وتزيد من فوائد بوتكس الشعر.

اختلاف الوظيفة

قد تتساءل ما هو بوتكس الشعر وما اختلاف وظيفته عن الكرياتين؟ يستعمل الكرياتين أساساً لفرد الشعر ولا ينصح باستخدامه على الشعر التالف جداً.

أما البوتكس فهو يعمل على علاج الشعر عن طريق الترطيب العميق الذي يعيد للشعر التالف رونقه وصحته، ولا يقوم بفرد الشعر ولكنه يحسن من مظهره العام.

وظيفة بوتكس الشعر
الفترة الزمنية

يستمر أثر الكرياتين لعدة أشهر في الشعر بينما يمتد أثر البوتكس من شهر إلى 6 أشهر، ويفقد البوتكس تأثيره سريعاً إذا داومتِ على العادات الخاطئة التي تسببت في تلف شعرك مثل تعريض الشعر للحرارة دائماً أو استعمال شامبو ثقيل على الشعر. وعلى الرغم من أن الكرياتين قد يستمر أثره لفترة أكبر إلا أن فوائد بوتكس الشعر قد تكون أكثر من فوائد الكرياتين.

يمكنك وضع البوتكس كل أسبوعين أو كل شهر على الشعر إذا رغبتِ في ذلك.

سهولة التطبيق على الشعر

يمكنك عمل البوتكس لنفسك في البيت، بينما يحتاج الكرياتين إلى الذهاب إلى صالون متخصص لوضعه.

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أيهما أفضل البوتكس أم الكرياتين؟

يصلح الكرياتين أكثر لعلاج الشعر السميك والمجعد والثائر، حيث يتم فرده بمجرد تطبيق العلاج مباشرة فيظهر الشعر مستقيماً براقاً وناعماً ويسهل تصفيفه وليس به أية تجاعيد حتى لو تعرض للرطوبة، ولكن تأثيره لا يدوم طويلاً خاصة إذا تم وضعه على الشعر المعالج كيميائياً عن طريق الصبغات مثلاً أو على الشعر عالي المسامية.

كما أن الكرياتين لا يناسب الشعر الرقيق والمفرود، ويتم منع الحوامل والمرضعات من فرد الشعر بالكرياتين أثناء فترة الحمل والرضاعة حتى لا تتسبب مادة الفورمالدهايد في أي ضرر للطفل، ولا يسمح للأطفال استعماله قبل سن 12 سنة.

 

أما علاج الشعر بالبوتكس فهو مناسب لجميع أنواع الشعر سواءً كان الشعر مجعداً أو مستقيماً، سميكاً أو رقيقاً، أو أي أنواع أخرى من الشعر. ومن الأفضل استعماله مع الشعر المجعد الطويل جداً الذي يعاني من التقصف والهيشان.

انواع بوتكس الشعر

 

أنواع بوتكس الشعر

بعد أن عرفنا ما هو البوتكس للشعر يبقى أن نعرف أنواعه، فالبوتكس له استخدامات عديدة وقد يضاف إليه بعض الإضافات أو استعماله عن طريق الحقن أو التمليس لتحقيق أغراض متعددة، وتبعاً لذلك تتعدد أنواع بوتكس الشعر.

ومن ضمن أنواع بوتكس الشعر:

  1. بوتكس الشعر التجميلي: يتم تجميل الشعر وتقليل تمويجه وتجعده عن طريق تمليس البوتكس على الشعر ثم كيه بمكواة الشعر.
  2. بوتكس الشعر المغذي: يتم وضعه على الشعر عن طريق التمليس ويعمل على تغذية الشعر وترطيبه عن طريق المكونات المغذية به مثل زيت الكافيار، وفيتامين E، وفيتامينات B5، والزيوت العضوية، وزيت جوز الهند، والكولاجين المعقد، والنانو كرياتين، وحمض الغليوكسيليك وهو بديل آمن للفورمالدهايد.
  3. حقن البوتكس لعلاج التعرق: ينزعج بعض الأشخاص من زيادة تعرّق فروة الرأس ومن ثم يقومون بعلاج فرط التعرق عن طريق حقن فروة الرأس بالبوتكس، حيث يعمل البوتكس على إيقاف نشاط الغدد العرقية.
  4. بوتكس الشعر لعلاج الصلع: يحدث الصلع نتيجة عدم وصول المواد الغذائية التي تشمل الفيتامينات والمعادن لبصيلات الشعر عن طريق الدم، ويتسبب نقص هذه المواد في جعل بصيلات الشعر هشة ورقيقة.

ويُعتقد أن حقن البوتكس في فروة الرأس يؤدي إلى استرخاء العضلات، وتعزيز تدفق الدم وزيادة وصول المواد الغذائية إلى الشعر، ورغم ذلك فإنه يكون فعالاً فقط إذا لم تكن بصيلات الشعر مدمرة تماماً بل يجب أن توجد بعض البصيلات الحية، ولكن هذا الأمر لم يتم تأكيده بصورة علمية حتى الآن.

فوائد بوتكس الشعر

فوائد بوتكس الشعر كثيرة فهو:

  • علاج يملأ الشعر بالمواد المغذية الضرورية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على استعادة بروتين الشعر من الداخل وجعله صحياً وبراقاً.
  • يعمل على ترطيب الشعر ترطيباً عميقاً واستعادة حيويته.
  • يعمل على تنعيم الشعر ويسهل تصفيفه وتمشيطه.
  • يعالج تقصف الشعر، ويجعل الشعر الرقيق أكثر صحة.
  • يحفز نمو الشعر ولهذا يُنصح به للأشخاص الذي يعانون من تساقط الشعر.
  • يعالج الشعر الذي تمت معالجته كيميائياً عن طريق مواد مثل الصبغات، والمواد الكيميائية التي تتسبب في تلف الشعر وتغيير تكوينه مثل الفورمالدهايد الموجود في مواد فرد الشعر.

ومن فوائد بوتكس الشعر أيضاً استمرار نتيجته لعدة أشهر، بالإضافة إلى سهولة وضعه لنفسك في المنزل.

 فوائد بوتكس الشعر

 

أضرار بوتكس الشعر

أضرار بوتكس الشعر أقل بكثير من فوائده وتشمل تلك الأضرار:

  1. وجود فائض من الزيت على فروة الرأس مما يجعل ملمسها دهنياً، وذلك لأن البوتكس يتم وضعه على الفروة مباشرة وليس على الشعر.
  2. الحساسية وهي تختلف من شخص لآخر، فقد تشمل أضرار بوتكس الشعر حدوث أمراض حساسية للأشخاص الذين يتحسسون من المواد المكونة للبوتكس، لذا يجب قراءة المكونات جيداً قبل شراء العبوة لضمان عدم احتوائها على الفورمالدهايد أو أي مواد كيميائية ضارة قد تسبب الحساسية.

وهناك بعض التحذيرات من علاج الشعر بالبوتكس أثناء فترة الحمل والرضاعة، ولكن البعض الآخر يرى أنه لا خطر منه، وقد يعتمد هذا على أنواع بوتكس الشعر فبعضها قد يحتوي على بعض المواد الكيماوية، والبعض الآخر مكتوب عليه أنه يصلح للاستخدام أثناء الحمل. كما لا يصلح علاج الشعر بالبوتكس للأطفال دون 6 سنوات.

 أضرار بوتكس الشعر

 

تجربتي مع بوتكس الشعر

على الرغم من أن العديد من النساء لا يعرفن ما هو البوتكس للشعر إلا أن العديد منهن قد قررن خوض تلك التجربة ونشرها على شبكة الإنترنت، ومما قالته إحدى النساء التي قامت بعمل بوتكس للشعر بعد تردد طويل:

 

“سأحكي تجربتي مع بوتكس الشعر فعندما ذهبت لعلاج شعري بالبوتكس استغرقت فترة وضعه على الشعر 5 ساعات، وبعدها كان شعري ناعماً وأملساً ولامعاً جداً، ولكن البوتكس جعل لونه أفتح درجتين، ويجب استخدام الشامبو والبلسم المناسبين بعده بحيث يكونان خاليين من الكبريت والبرابين حتى تحافظي على شعرك لأطول فترة ممكنة”

وأردفت “يقوم البوتكس بفرد الشعر بنسبة 40% فقط، فهو يظل متموجاً لكن تقل التجاعيد، وقد تسبب البوتكس في جعل شعري دهنياً مما يدفعني لغسله كل يوم وهذا يقلل من أثر البوتكس، كما أن رائحة شعري لم تكن طبيعية بعد عمل البوتكس ولكن تلك الرائحة يمكن أن تختفي في خلال 10 أيام إذا اهتممتِ بغسله وتعطيره جيداً”

كما أن البوتكس قد ساهم في علاج تساقط الشعر لديها لكنها تتوقع أن يعود التساقط مرة أخرى كلما طالت المدة وقل تأثير البوتكس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وعلى الصعيد الآخر قالت فتاة أخرى: “سأحكي تجربتي مع بوتكس الشعر فبعد وضعه بيومين صار شعري دهنياً جداً فاضطررت لغسله رغم أنه من المفترض أن يظل ثلاثة أيام بدون غسيل، وبعد غسله صارت رائحته سيئة جداً ولم يفلح أي تعطير في إزالة تلك الرائحة إلا بعدما غسلته ثلاث مرات، وقد تسبب البوتكس في ظهور قشرة في الشعر لكنها اختفت بعد شهر”

وتضيف “تزايد تساقط الشعر بنسبة قليلة جداً، ولكن البوتكس جعله رطباً وناعماً دائماً وكان يسهل تمشيطه، وكانت لمعته قوية في البداية ثم خفتت قليلاً، وقد تسبب البوتكس في تفتيح لون الشعر درجة تقريباً”

وعلى الرغم من أنها لم تستغنى عن مجفف الشعر إلا أنها تقول “من تجربتي مع بوتكس الشعر أرى أنها خطوة جميلة لأنه يعيد بناء الشعرة ويرطبها بعمق، وأن نعومته زادت بنسبة 15% تقريباً، كما أن الترطيب والهيشان تحسن بنسبة 30% تقريباً، ولا أنصح به لمن كان شعرهم صحي لكنهم يمكنهم العناية به عن طريق الكريمات المغذية، وذلك لأن سعره عالي مقارنة بنتيجته”

لمعان الشعر بعد استخدام البوتكس

 

وتحكي امرأة ثالثة فتقول:

“كنت أتساءل ما هو بوتكس الشعر حتى قمت بتجربته بنفسي وخلال أول أسبوعين من العلاج كان شعري ناعماً جداً ودهنياً، ولم اضطر لاستعمال مجفف الشعر، ومع الوقت لاحظت ظهور قشرة كبيرة ولكنها اختفت عندما غيرت نوع الشامبو، وبعد شهرين ونصف عادت التجاعيد كما كانت لكن الهيشان قل بنسبة 60% تقريباً”

وتضيف “من واقع تجربتي مع بوتكس الشعر أرى أنه ممتاز للشعر الجاف والمجعد، وجيد للشعر العادي، ولا يناسب الشعر الدهني“.

 

وتنصح بالعناية بالشعر حتى تطول فترة تأثير البوتكس قدر الإمكان، مع استعمال شامبو بالكرياتين للشعر المعالج، كما تنصح بالذهاب لصالون مضمون للعناية بالشعر لأن بعض الصالونات قد تستعمل منتجات مغشوشة تؤدي لاحتراق الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

بدائل أخرى لعلاج الشعر