زراعة الشعر الإيطالي

زراعة الشعر الإيطالي

تساقط الشعر أو فقدانه نهائياً يعد من المشاكل العالمية، والتي تصيب الرجال بصورة أكبر ولا عزاء للجينات في ذلك! ورغم كونها مشكلة شائعة ولا تشكل خطورة على حياة الفرد لكنها تؤثر  بشكل كبير على ثقة المرء في مظهره وتفاعله مع المجتمع لذلك لا تزال تحتل مساحة واسعة في عالم الطب والتجميل.

وقد تناولنا في مقال سابق مشكلة الصلع وأسبابها وأغلب العلاجات المتوفرة لها من وجهة نظر طبية لكن سنتناول اليوم طريق آخر لمعالجة المشكلة لكن من وجهة نظر تجميلية وهو ” زراعة الشعر الإيطالي ” الذي ربما يحمل هذا الإسم كطريقة للدعاية حيث يشتهر الإيطاليون بشعرهم   الناعم الكثيف، أو ربما لأن شركة Medicap® التي بدأت وتبنت هذه التقنية نشأت في إيطاليا وحيث لا يزال هذا الموضوع محل خلاف بين الأطباء والمؤسسات الطبية فسنتناوله بشيء من الحيادية ذاكرين مميزاته وعيوبه مدعمين ذلك بالأدلة التي يسوقها كل طرف.

لكن دعنا أولا نطلق على هذه التقنية إسمها الصحيح لنستطيع الإستزادة في الشرح عنا، حيث يطلق على هذه التقنية Prosthetic Biofiber® Hair Implant أي زراعة ألياف شعر اصطناعية ذات طابع حيوي ولنفصّل في هذا الإسم حتى نفهم هذا التقنية. تعتمد التقنية على تصميم ألياف صناعية مشابهة للشعر الطبيعي تغرس في فروة الرأس باستخدام أدوات خاصة ويقصد بالطابع الحيوي أنها لا تسبب تفاعلات حساسية  أو تهيج للجسم.

الشعر الإيطالي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية زراعة الشعر الإيطالي

تعد زراعة الشعر الإيطالي عملية جراحية حيث يستخدم أدوات خاصة Automatic Hair Implant Device يقوم بغرس الألياف داخل فتحات صغيرة Micro injury وربطها بعقدة في المكان Small Knot، ويتم زراعة ألياف الشعر واحدة تلو الأخرى بصورة منفردة بمعدل من 800 إلى 1500 في الساعة -ويمكن أيضاً أن تتم بصورة يدوية- وتتم العملية تحت التخدير الموضعي لفروة الرأس local anaesthetized scalp لذلك لا تسبب أي ألم للمريض، كما أنها لا تحتاج إلى رعاية خاصة بعد العملية أو تجهيزات عالية لذا يمكن إجراؤها في المنزل عند العميل.

وحسب الشركة المقدمة لهذه الخدمة فإن العملية تتم بأيدي أطباء خبراء متخصصين ووفقاً لبروتوكولات طبية منشورة، مؤكدين بذلك سلامة هذه العملية وخلوها من أي ضرر محتمل.

ووفقاُ لهذه البروتوكولات يتبع هذه العملية مجموعة إجراءات لضمان جودة وسلامة العملية مثل استخدام مضادات حيوية موضعية local  وعامة systemic لمنع أي عدوى بكتيرية تصيب الجروح الصغيرة، والحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس بصورة دائمة بالإضافة إلى التنبيه على عدم التعامل مع الشعر بصورة عنيفة حتى يستقر الشعر المزروع والذي يحتاج لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 يوم لتمام الاستقرار.

لا يمكن إجراء هذه العملية لكل المرضى أو في كل أنواع وأماكن تساقط الشعر، حيث يجب أن يكون المريض في صحة جيدة وفروة رأسه ما زالت سليمة، وغير مصاب بأي نوع من الحساسية المفرطة ولم يظهر نتائج إيجابية في اختبار الحساسية القبلي، كما يتم أخذ التاريخ المرضي للعميل لإكتشاف أي عائق قد يعوق الحصول على نتائج إيجابية من العملية مثل الأمراض العامة كالبول السكري، الإيدز، الخ.

وأيضاً لم يتم الحصول على نتائج إيجابية لزراعة الشعر الإيطالي في مناطق أخرى غير الرأس كالوجه و الحواجب، و يمكن الإطلاع على أغلب الأسئلة الشائعة عن التقنية وإجاباتها من هنا.

كيفية زراعة الشعر الإيطالي

 

مميزات زراعة الشعر الإيطالي

  1. نتائج إيجابية سريعة تظهر بعد الجلسة مباشرة.
  2. رجوع المريض لحياته الطبيعية مباشرة بدون فترة توقف downtime.
  3. الحصول على كثافة جيدة من جلسة واحدة وفي حالة الإحتياج إلى كثافة أعلى توفر الشركة تقنية تقوم بزراعة 3 شعرات بجذر واحد.
  4. سهولة وسرعة العملية وعدم إحتوائها على ألم للمريض.
  5. الشعر لا يشيخ ولا يتحول للون الأبيض.
  6. يمكن استخدامه مع التقنيات الأخرى لعلاج الصلع.
  7. يتوفر الشعر بألوان وأطوال عديدة ليناسب كافة الإحتياجات.
  8. يمكن التراجع عن العملية عند الحاجة reversible knot.

مميزات زراعة الشعر الإيطالي

 

عيوب زراعة الشعر الإيطالي

  1. النتائج ليست دائمة حيث يفقد ما يوازي 10% من الشهر المزروع سنوياً ويحتاج لإعادة العملية مرة بشكل دوري لتعويض المفقود.
  2. يحتاج لعناية واهتمام بشكل دائم hygiene and respect of the scalp.
  3. لا يمكن إجراؤها للمرضى المصابين بالحساسية أو بأي مرض عام آخر.
  4. تختلف كفاءة الزرع بإختلاف المنطقة المزروعة كالإختلاف بين كفاءة الزرع في الرأس والوجه أو الاختلاف بين المناطق المختلفة في فروة الرأس نفسها.

كما تعد تكلفة زراعة الشعر الإيطالي العالية أحد عيوب هذه التقنية حيث تكلف العملية في المتوسط ما يقارب  3000 دولار في بعض الدول، أو  2000 يورو في بعض الدول الأخرى وأحياناً يتم تقدير سعر العملية بعدد الشعرات المزروعة حيث تكلف الشعرة الواحدة ما يقارب 2 دولار.

تكلفة زراعة الشعر الايطالي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مخاطر زراعة الشعر الإيطالي

تعد هذه التقنية من أكثر التقنيات إثارة للجدل في عالم الطب والتجميل حيث لم تحصل هذه التقنية حتى الآن على تصريح الـFDA (منظمة الغذاء والدواء العالمية) لذلك هذه التقنية محظورة banned في أمريكا، وحصلت فقط على تصريح CE الذي يرخص لها العمل في دول الإتحاد الأوروبي.

و بحسب البحث المنشور في مجلة International journal of trichology فإن أسباب هذا المنع تعود إلى المخاطر التي تلي العملية كما سنفصل لاحقاً، وإلى الخداع المصاحب للتسويق لهذه التقنية عن كفاءة العملية وأخطارها.

والأخطار التي تلي هذه العملية يمكن عزوها إلى سببين أساسيين وهي الطابع الجراحي لهذه التقنية، وجود جسم غريب في فروة الرأس لذلك يمكن أن يصاب المريض بـ

  1. عدوى متكررة نتيجة عدم التئام الجروح الصغيرة ومهاجمتها بالبكتريا.
  2. تكوين حويصلات كمضاعفات للعدوى.
  3. أعراض حساسية متكررة تتراوح بين التهيج البسيط إلى الإلتهاب الشديد severe contact dermatitis.
  4. تفاعل حساسية حٌبيبي granulomatous hypersensitivity.

كما أن هناك مخاوف من كون هذه الشعيرات الغريبة قد تكون مسببة للسرطان possible carcinogenicity.

مخاطر زراعة الشعر الإيطالي

لذلك ربما يؤكد مقدمي هذه التقنية على كون العملية تتم تحت إشراف طبي وفقاً لبروتوكولات منشورة وعلى كون الشعيرات مصنوعة من مواد خاملة لا تسبب أي حساسية مع إجراء اختبارات حساسية أولية قبل العملية، لكن يظل هناك تقارير منشورة عن هذه المضاعفات ولا يزال تصريح الـ FDA معلقاً.

كما يشير البحث أيضاً إلى عدم إعتراف بعض المؤسسات كـ International society of hair restoration بهذه التقنية،

لكن توضع هذه التقنية كخيار في حالة فشل الخيارات الأخرى لزراعة الشعر كوجود ندوب أو فقدان كل البصيلات السليمة التي تمنع تقنية الإقتطاف لزراعة الشعر.

ولا يقتصر هذا الخلاف على المؤسسات الكبرى فقط كما أسلفنا وإنما يمتد أيضا إلى الخبراء حيث يمكن الإطلاع على الرأي المعارض بشدة لهذه العملية لـ Konstantinos Anastassakis الخبير بصحة الرأس على موقع Quora الشهير.

وفي ظل هذا الإختلاف في الآراء وتباين النتائج المنشورة يحتاج المرء إلى مشورة طبية  موثوقة، وإلى تقييم كل خياراته المتاحة قبل إتخاذ قرار باستخدام وسيلة معينة لعلاج الصلع.

و الآن بعد هذا التفصيل هل ستعتبر زراعة الشعر الإيطالي خيار متاح أمامك؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر الصناعي