زراعة الشعر بالاقتطاف

الشعر تاج الجمال للرجال والنساء على حد السواء. إنه أحد أهم علامات الشباب والحيوية، ولهذا تجذب مستحضرات علاج الشعر وتصفيفه انتباه المجتمع وتنتشر فيه بسرعة وسهولة. ولهذا ينعكس مظهر شعرنا على ثقتنا بأنفسنا.

ولا شك أن تساقط الشعر والصلع يمكن أن تفقدنا الثقة بمظهرنا، بل وقد يتطور الأمر لتؤثر هذه المشكلة على حياتنا الشخصية والمهنية. هناك العديد من الحلول التي يمكن اللجوء إليها لعلاج هذه المشكلة وأهم هذه الحلول هي زراعة الشعر الطبيعي أو تقنيات نقل بصيلات الشعر.

ما هي تقنيات نقل الشعر المختلفة؟ وما هي الفروق بينها؟ ما الذي يميز تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف عن غيرها؟ وهل يمكن أن تعالج الصلع أياً كانت أسباب تساقط الشعر؟ هل يمكن أن تستخدم هذه الطريقة لزيادة كثافة الشعر؟ متى تظهر النتائج؟ وهل تدوم هذه النتائج أم سأضطر إلى تكرار العملية؟ كيف يمكنني الحفاظ على نتائج العملية لأطول فترة ممكنة؟ وما هي تكلفتها؟ وأين يمكنني أن أجريها لأحقق أفضل النتائج؟ كل هذا وأكثر نعرفه في هذا المقال.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

ما هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

زراعة الشعر هي عملية علاج الصلع أو تساقط الشعر من خلال تعويض بصيلات الشعر المفقودة. والزراعة بتقنيات نقل البصيلات المختلفة تنصب في مضمونها جميعًا على نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي تتضمن كثافة في الشعر (مثل مؤخرة الرأس) إلى الأماكن التي تساقط فيها الشعر، بحيث يمكن لهذه البصيلات أن تنمو وتكتسب خصائص الشعر في المنطقة التي نقلت إليها.

تختلف تقنيات زراعة الشعر الطبيعي فيما بينها في طريقة جمع البصيلات وكذلك في تقنية زراعتها. وأشهر التقنيات في هذا المجال هما تقنيات زراعة الشعر بالشريحة (Follicle Unit transfer)، زراعة الشعر بالاقتطاف (Follicle Unit Extraction)، والأخيرة هي موضوع مقالنا اليوم، وتشتهر باسم FUE.

 

Turkey Clinic

ما هي أنواع عملية زراعة الشعر ؟

تصنف عمليات زراعة الشعر بحسب نوع الشعر المزروع وطريقة زراعته كما يلي:

  1. زراعة الشعر الطبيعي
  2. زراعة الشعر الصناعي بتقنية Biofiber

وتنقسم طريقة زراعة الشعر الطبيعي إلى:

  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة اقتطاف وحدات البصيلات Follicular unit Extraction (FUE)
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الكلي.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الجزئي (PL-FUE)
  • زراعة الشعر بتقنية الالترا سليت (ultra-slit)
  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة نقل شرائح الشعر Follicle unit transfer (FUT)

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

تكلفة زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE ؟

تتوقف تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف على عدد كبير من العوامل من أهمها حالة الشعر، ونوع التقنية المستخدمة سواء كانت الترا سليت أو تقنية الاقتطاف الجزئي أو تقنية الروبوتات الحديثة. وبشكل عام فإن اختلاف الأسعار لا يتوقف عند حد. لكن تقنية الاقتطاف تعتبر من بين تقنيات نقل الشعر متوسطة السعر فهي أرخص نسبياً زرع الشعر الصناعي ولكن تكلفتها أعلى من تكلفة نقل شرائح الشعر. وفيما يلي نقدم جدول بأهم الأسعار على مستوى دول العالم.

 

النمسا 4.200 دولار أمريكي
جمهورية مصر العربية 2.000 دولار أمريكي
إنجلترا 2.700 دولار أمريكي
فرنسا 2.500 دولار أمريكي
المجر 950 دولار أمريكي
إيطاليا 3.000 دولار أمريكي
قطر 6.000 دولار أمريكي
رومانيا 1.900 دولار أمريكي
سويسرا 7.500 دولار أمريكي
تركيا 1.500 دولار أمريكي
ألمانيا 6.500 دولار أمريكي
الأردن 2 دولار للشعرة الواحدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

السعر المحدد في الجدول هو سعر عملية زراعة الشعر فقط لعدد متوسط 3.000 شعرة. تقدم بعض الدول مثل تركيا أسعار وعروض تشمل الإقامة والنزهات السياحية وعلاج الشعر بتخفيضات كبيرة، لتكون تكلفة رحلتك كلها شاملة الإقامة في فندق خمس نجوم طوال فترة الزيارة بتكلفة 2.000 دولار فقط مثلاً، وهي عروض خيالية بالنسبة لسكان ألمانيا مثلاً ممن تبلغ تكلفة إجراء العملية بمفردها لديهم ثلاثة أضعاف هذا المبلغ.

زراعة الشعر بتقنية fue

 

أفضل مكان لزراعة الشعر بتقنية FUE

هل تفكر في الذهاب إلى تركيا لإجراء عملية زرع الشعر بالاقتطاف؟ إنها مكان مثالي لإجراء عمليات الشعر وقضاء عطلة رائعة لا مثيل لها، يمكنك معرفة المزيد عن عملية زراعة الشعر في إسطنبول من خلال مقالاتنا. المستشفى التركي الدولي يعتبر من أهم مستشفيات زراعة الشعر وإجراء عمليات التجميل في تركيا عامة، ويقدم لك خيارات مختلفة لترتيب إقامتك وعملية التجميل التي ستجريها في تركيا.

هناك أيضًا عمليات زراعة الشعر في مصر، ومن أشهر المراكز المصرية التي تتم فيها هذه العملية مركز القاهرة الدولي لزراعة الشعر وعيادة الدكتور أشرف متولي، وعيادة كوزميتيكا التخصصية ومركز جلو بالإسكندرية.

إذا كنت تبحث عن تقنيات متطورة وجديدة مثل تقنيات الزراعة باستخدام الروبوتات المساعدة، فلابد أن تتوجه إلى سويسرا أو ألمانيا أو أمريكا، أما إن كان السعر هو أحد أهم أولوياتك فيمكنك التوجه إلى أحد دول أوروبا الشرقية مثل بولندا ورومانيا.

عامة فإن تقنية نقل الشعر الطبيعي بالاقتطاف من التقنيات السهلة في عالم عمليات التجميل وأولوية مكان إجرائها تتحدد بناء على ميزانيتك وعلى رغبتك في السفر بأكثر مما تتوقف على تطور التقنية في هذه الدولة.

 

المرشح لزراعة الشعر بطريقة استخلاص الوحدات البصيلية

المرشح المحتمل لعملية زراعة الشعر بالقطف يجب أن يتمتع بالصفات التالية:

  1. شخص بالغ يتمتع بحالة صحية وجسدية جيدة.
  2. لا يعاني من أمراض تسبب تساقط الشعر ولا من أي عدوى نشطة في فروة الرأس.
  3. من غير المدخنين.
  4. لا يتناول علاجات كيماوية تسبب تساقط الشعر.
  5. يتبع نمط حياة صحي وسليم.

الصفة الأخيرة من أهم الصفات التي ينبغي مناقشتها مع طبيبك، فإذا كان شعرك يتساقط نتيجة الإصابة بالأنيميا أو عدم اتباع نمط حياة صحي وعدم تناول غذاء متوازن فلن تستفيد كثيراً، وهذا لأن شعرك يعود للتساقط ثانية طالما أنك لم تغير نمط حياتك ولم تلتزم بتناول غذاء صحي سليم وشرب كميات كافية من المياه وممارسة الرياضة بانتظام.

 

التعافي من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

يتم تقصير طول بصيلات الشعر إلى 1 أو 2 مم قبل زراعتها، وبعد الزراعة تدخل البصيلات في طور سكون لفترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. بعد هذه الفترة تبدأ البصيلات في النمو بصورة طبيعية، بحيث يحاكي شكلها الشعر الموجود حوله. وتستغرق النتائج النهائية فترة تصل إلى 8 شهور حتى تظهر نتائجها النهائية.

هذه النتائج تكون دائمة عادة ولا تحتاج إلى إعادة الزراعة مرات متكررة طالما أنك تحافظ على نمط حياة صحي ولا تتعرض إلى مسببات تساقط الشعر.

تتميز عملية زراعة الشعر عن طريق استخلاص بصيلات الشعر بأنها لا تخلف ندوباً على فروة الرأس ولا تتطلب وضع ضمادات. هذا يعني أنك لن تستغرق فترة نقاهة بعد إجراء العملية.

لا تتضمن هذه العملية أي خياطة ولا غرز جراحية، وهذا ما يجعلها عملية بسيطة تتم بدون ألم ويمكنك العودة بعدها إلى ممارسة حياتك الطبيعية فور انتهاء العملية. وهذا لا ينفي أنك ستحتاج إلى تجنب قص الشعر أو تعرضه للشد في الفترة الأولى بعد العملية، لكنها ستكون فترة نقاهة سهلة مقارنة بعمليات زرع الشعر الصناعي أو عمليات نقل شرائط الشعر.

زراعة الشعر بالاقتطاف

 

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر بتقنية FUE

التحضير للعملية

تستغرق هذه المرحلة حوالي ساعة واحدة، ويتم فيها رسم خط الجبهة (في حالة زراعة شعر الرأس)، أو تحديد أماكن الزراعة في حالة زراعة شعر الذقن أو الحاجبين أو الشارب. وتلتقط صورة المريض لمقارنة النتائج قبل العملية وبعدها.

الاقتطاف FUE

في هذه المرحلة يتم حصاد بصيلات الرأس من مؤخرة الرأس أو من أي منطقة أخرى من الجسم بحيث تكون خصائص الشعر وشكله مناظر لبصيلات المنطقة المرغوب زراعة الشعر فيها. وقد تتم هذه التقنية بصورة يدوية أو باستخدام روبوتات حصاد الشعر المتطورة. تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات ويعقبها استراحة قصيرة.

فتح القنوات

يتم في هذه المرحلة إعداد قنوات في فروة الرأس وتجهيزها لزراعة البصيلات تحت تخدير موضعي. هذه المرحلة هي أطول مراحل الزراعة وتستغرق حوالي 5 ساعات في المتوسط.

غرس البصيلات المقتطفة

تستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات أخرى وفيها تتم زراعة بصيلات الشعر وتوزيعها لتغطي المنطقة المرغوبة وتمنحك النتائج المرجوة.

 

قد يعاني الشخص بعد العملية من بعد الألم والشعور بالحكة في فروة الرأس، وهو أمر طبيعي يمكن السيطرة عليه بتناول مسكنات الألم التقليدية ومضادات التحسس. ينبغي تجنب حك فروة الرأس في الأيام الأولى بعد العملية، وهذا لتجنب التسبب في تساقط البصيلات المزروعة. ينبغي كذلك تجنب استخدام مستحضرات غسيل الشعر القوية والالتزام بتعليمات الطبيب خلال الفترة التالية للعملية. عامة فإن مخاطر عمليات نقل بصيلات الشعر محدودة للغاية ومؤقتة، سرعان ما تزول.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تطورات حديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

تقنية الاقتطاف الجزئي

تعد عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي من أحدث التقنيات المثيرة للآمال حالياً. تعتمد هذه التقنية على استهداف بصيلات شعر معينة تنتج ثلاثة أو أربعة شعيرات في نفس الفجوة. يستخلص الطبيب جزءا فقط من هذه البصيلات (يحمل شعرة أو اثنتين على الأكثر) ويزرع هذا الجزء (الذي يحمل جينات التكاثر ونتاج أربعة بصيلات مرة أخرى) في مكانه الجديد فيتكاثر كلاهما لينتج أربعة بصيلات.

تستخدم هذه التقنية لزيادة كثافة الشعر وعلاج الصلع بغير الحاجة إلى تقليل كثافة الشعر في مؤخرة الرأس. وتعطي هذه التقنية نتائج رائعة بصورة لا يضاهيها إلا الوعود التي تقدمها عمليات استنساخ الشعر.

تقنية الالترا سليت

في هذه التقنية يتم اقتطاع شرائح فقط من بصيلات الشعر، بحيث لا يتم استخراج البصيلة كاملة، وإنما يتم استخراج جزء طولي ويترك الجزء المتبقي من البصيلة في مكانه، وتغمر هذه الشرائح في سائل بلازما الدم المستخلص من الحالة، وفي الوقت نفسه تحقن المنطقة المراد زراعة الشعر فيها ببلازما الشعر.

تهدف هذه التقنية إلى تغطية شرائح الشعر بخلايا جذعية من البلازما، تسمح هذه الخلايا للشعر بالنمو من جديد حاملة نفس خصائص الشعر في المنطقة المزروع فيها. تتم هذه العملية أيضًا بغير حاجة إلى خياطة أو غرز جراحية، وهذا لأن الشعيرات تزرع في قنوات مجهرية صغيرة للغاية باستخدام ملقط مجهري عالي الدقة.

اقرأ أيضاً:

تجارب زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا

علاج تساقط الشعر عند الرجال

زراعة الشعر الإيطالي بتقنية Biofiber

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

متى ينمو الشعر المزروع؟

زرع الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر بتقنية DHI

Change Me Clinic