زراعة شعر الذقن

زراعة شعر الذقن

يعتبر توافر شعر اللحية بكثافة في وجه الرجل من سمات الرجولة وعلامات الجمال، ولكن يعاني البعض عندما يطلق ذقنه من ظهور فراغات تشوه منظر الذقن، ويبحث البعض عن الحل لهذه المشكلة بأي طريق ممكنة، لذلك يلجأ الكثير من الرجال إلى عمليات  زراعة الشعر بالذقن التي تعد إحدى أنجح الطرق لحلها. فما هي عملية زراعة الذقن ؟ وما تكلفتها؟ وما أضرارها؟ الآن نصحبكم مع الإجابة لهذه التساؤلات مع مراعاة التفصيل المشبع لفضول القارئ النهم، وبالطبع فإن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

اسباب تساقط شعر الذقن

لحل أي مشكلة طبية أو غير طبية ينبغي أن نبحث عن سببها الجذري حتى لا ننخدع بطرق قد لا تتناسب مع مشكلتنا وحالتنا. فما الأسباب المحتملة لوجود فراغات مشوهة لشكل اللحية؟

يتوقع وجود أكثر من سبب لهذه المشكلة مثل:

  • أن المحدد الأساسي لتنوع شكل شعر اللحية وكثافتها هو العامل الجيني بشكل عام.
  • اختلاف استجابة الجسم لهرمون التستوستيرون (الهرمون الذكري) وهو عامل مؤثر بالطبع.
  • احتمالية وجود نوع من أنواع الثعلبة المؤثرة على شعر اللحية تحديداً والتي يتناولها بالتفصيل النشر الطبي وتعرف باسم “Alopecia areata of the beard or Alopecia areata barbae”.

الأسباب الثلاثة التي ذكرناها تعد أسباباً جسدية ترتبط بالجينات والاستجابة المرتبطة بالهرمون أو وجود حالة ثعلبة مرضية، إلا أن هناك سبباً موضعياً مباشراً بطبيعة الحال وهو الندبات التي تمنع نمو الشعر، سواء كانت هذه الندبات ناشئة عن حرق أو جرح، كما يمكن أن يكون نتيجة لعدوى فطرية أو ثعلبة ناشئة عن شد شعر اللحية الطويل.

لعلك عزيزي القارئ، استنتجت أن التعامل مع عدم نمو شعر اللحية –أو عدم انتظام نموه- يعتمد اعتماداً مبدئياً وأساسياً على تحديد السبب. فالمصاب بثعلبة اللحية غير المصاب بالندبات، ولذلك فلابد من إجراء الكشف الطبي الدقيق لتحديد السبب وعلاجه.  

اقرأ أيضاً:

تجميل الذقن

تكثيف شعر الذقن في الاسكندرية

زراعة الذقن في الامارات

عملية تجميل الذقن في اسطنبول

 

اسباب تساقط شعر الذقن

متى تلجأ لعملية زراعة شعر الذقن ؟

اللجوء إلى إجراء زراعة شعر اللحية يجب أن يتم بعد اكتشاف السبب لأنه من المحتمل أن لا نصل للنتيجة المرجوة على المدى الطويل إن كان هناك سبب جسدي وراء الأمر، ولذلك لابد من علاج السبب أولاً.

وعلى سبيل المثال، إن وجدت ثعلبة اللحية “alopecia areata barbae” –وهي مرض مناعي- لا بد من تتبع علاجها سواء عبر الكورتيزونات أو غيرها حسبما يصف الطبيب المعالج، وإن كان الأمر مرتبطاً بنقص فيتامينات معينة فلابد من تعويضها غذائياً أو دوائياُ للتأكد من صحة المريض وبالتالي سلامة شعره.

وبشكل طبي فإن أغلب زراعة اللحية  توصف في الحالات التالية:

  • الندبات، مثل تلك الناشئة عن الحروق والجراحات.
  • صلع الاجتذاب (الناشئ عن شد شعر اللحية).
  • تندب ما بعد التهاب البصيلات.
  • إحدى أنواع الثعلبة المستمرة لفترة طويلة “Long-standing alopecia areata”.
  • إصلاح جراحة زراعة سابقة.

زرع الشعر

ويوضح هذا الفيديو بعض المعلومات عن تجارب زراعة شعر الذقن

Beard Hair Transplant 4000 Grafts Before and After!

تكلفة زرع شعر الذقن

المبادئ العامة في زرع الشعر لا تختلف بين زراعته في شعر الرأس وبين زراعة الذقن ، إلا أن المتخصصين يفرقون بالطبع بين نوعية شعر الوجه وشعر الرأس. وبشكل عام، تختلف تكلفة زراعة الذقن حسب الحالة، والتقنية المستخدمة وحسب المكان المتوقع إجراء العملية فيه.

تحظى تركيا بمركز الصدارة عند كثيرين في زراعة اللحية وتقدم إحدى المستشفيات خدمة زراعة الذقن في تركيا بما لا يتجاوز 3,000 دولارا أمريكيًا وهو سعر أقل كثيراً من التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتراوح بين 5,000 – 20,000 دولارا أمريكيا.

بالطبع يمكن الحصول على أسعار أقل لعملية زراعة شعر اللحية في المراكز والمستشفيات العربية المحلية في الدول العربية.

تكلفة زراعة شعر الذقن

طريقة الزرع

  • زراعة الشعر بالاقتطاف Follicular unit extraction أو اختصارًا FUE
  • زراعة الشعر بالشريحة Follicular unit transplantation أو اختصارًا FUT

وكلما تطورت التقنيات المستخدمة كلما زادت تكلفة زراعة الذقن.

كيفية زرع الشعر في الذقن

زراعة اللحية والشارب بتقنية الاقتطاف

تقنية الاقتطاف FUE هي زراعة بصيلات الشعر من خلال الحصول على بصيلة تلو الأخرى وزراعتها في المنطقة المرغوب فيها زراعة الشعر، تعتبر هذه التقنية هي الأحدث عن زراعة الشعر بالشريحة FUT، فيما يلي نسرد أهم مميزات تقنية الاقتطاف عن الشريحة.

  • قليلة التوغل ولا تترك علامات 
  • يمكن اجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي
  • احتمالية حدوث نزيف ضئيلة وتكاد تكون معدومة
  • الشفاء السريع حيث يمكن يمكن للمريض الرجوع للأنشطة اليومية خلال يومين 
  • أقل قدر ممكن من الألم

كيف تتم عملية الزرع؟

أولا لابد أن يقوم الطبيب بإجراء فحص مفصل للوجه حتى يقوم بتحديد عدد البصيلات المطلوبة للمنطقة المطلوب زراعة الشعر فيها، يقوم الطبيب باستخراج الطعوم (بصيلات الشعر) لزراعة شعر وغالبا ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس، يزرع الطبيب هذه الطعوم في مناطق زراعة الذقن والشارب وتشمل منطقة الذقن والشارب والسوالف والخدين، يمكن تغطية اللحية والشارب بالكامل لوفرة الشعر لزراعة شعر، تكون جلسة واحدة فقط كافية لتغطية كل بقع الصلع إلا في حالات قليلة، نمو الشعر المزروع بشكل طبيعي مثل باقي شعر الوجه الآخر ويمكن قصه وحلاقته، عادة تكون نتائج زراعة شعر اللحية مرضية للغاية.

احتياطات ما قبل العملية 

يفضل الأطباء التوقف قبل العمليات بأيام عن أدوية السيولة مثل الأسبرين والأدوية المضاد للالتهاب، كما يصف الطبيب جرعة من فيامين سي قبل العملية بأسبوع لتسريع عملية الشفاء، أخيرا يجب امتناع المريض عن الكافيين صباح العملية لأنه يزيد من حساسية بعض الأدوية والاستعداد للنزيف

قبل عملية الزرع

  • التخدير الموضعي مؤلم في الوجه، ولذلك يتم اللجوء لحظر العصب (إحصار العصب).
  • رغم جودة الدورة الدموية في الوجه والتي تؤدي لنتائج ناجحة ومرضية، إلا أنه من المهم التأكد من اتجاه زراعة الشعرة لتحصل على مظهر طبيعي.
  • على الطبيب مراعاة الفروق العرقية لكل حالة.

نتائج ما بعد عملية الزرع

  • بعد أول أسبوع تبدو المنطقة زراعة شعر طبيعية وتبدأ المنطقة المانحة بالتعافي سريعا.
  • بعد ستة أشهر تظهر النتائج النهائية على أغلب المرضى 
  • بعد 12-18 شهرا يمكن رؤية شعر وجه كثيف ولحية طبيعية بالكامل 
  • فشل زراعة اللحية نادر الحدوث وعادة يكون بسبب خطأ في الحصاد لزراعة شعر لذلك نجاح العملية متوقف كاملا على خبرة ومهارة الطبيب.

تعليمات الرعاية المنزلية بعد عملية زراعة اللحية 

يقوم الطبيب باعطائك تعليمات محددة للالتزام بها وبعض الأدوية مثل مرهم مضاد حيوي على الوجه وفروة الرأس، هناك بعض الأنشطة التي يجب تجنبها عدة أيام بعد الإجراء مثل: 

  • الحكة واللمس على الأجزاء المزروع فيها الشعر
  • التدخين 
  • التعرض لضوء الشمس المباشر 
  • استخدام الساونا والجاكوزي
  • الأنشطة الرياضية العنيفة التي تسبب فرط التعرق
  • السباحة 
  • يجب المحافظة على الجلد نظيفا وجافا لأنه يكون أكثر عرضة للعدوى

نصائح بعد زراعة شعر الذقن

هناك عدد من الأمور التي يُنصح بها أو بتجنبها بعد زراعة اللحية، ومنها:

  • استخدام الكمادات الباردة ومسكنات الألم في فترة بعد العملية إذا شعرت بالألم، مع العلم بأن العملية نفسها ليست مؤلمة حيث تتم تحت التخدير الموضعي، ولكن بعد زوال أثر المخدر يكون هناك شعور بألم خفيف وقد يستمر بضعة أيام.
  • قاوم رغبتك في الحكة، وهي أثر جانبي شائع جداً بعد زراعة اللحية، ويمكن أن تحدث في المنطقة المانحة أو المستقبلة.
  • وضعية النوم: مثل زراعة شعر الرأس تتطلب زراعة اللحية أن ينام المريض في وضع مستقيم لعدة أيام بعد الجراحة على الأقل، حيث يساعد النوم مع ارتفاع الرأس على تقليل التورم، وتقليل احتمالات حدوث النزيف، استخدم وسادتين أو ثلاث.
  • تجنب غسل الوجه لمدة 24 ساعة، وبعدها يمكنك غسل وجهك ورأسك بأمان ما لم يطلب الطبيب غير ذلك.
  • دلك الجلد المعالج بلطف بأطراف الأصابع بدون فرك، دع القشرة تخرج بشكل طبيعي.
  • لا تحلق المنطقة المستقبلة لمدة شهر على الاقل، أما المنطقة المانحة فيمكن حلقها لعد أسبوع، ولكن الأفضل تجنب ذلك لعدة أسابيع.

اضرار زراعة شعر الذقن

كأية عملية جراحية، توجد بعض اضرار لعملية زراعة الشعر في الذقن، حيث من الممكن أن يعاني المريض من خطورة العدوى البكتيرية بعد الجروح.

يعاني مريض زراعة شعر اللحية من بعض التورم المؤقت والذي يزول بطبيعة الحال بعد وقت ليس بالطويل. بصفة عامة عملية زراعة اللحية والشارب ليست بالعملية الخطيرة طالما اتبعت فيها الإجراءات الطبية السليمة وتم إجراؤها على يد دكتور متخصص.

اضرار زراعة شعر الذقن

بعد عملية الزرع

تمر المنطقة المزروعة بمجموعة من المراحل المتغيرة ففي البداية تظهر القشور في تك المنطقة حول بصيلات الشعر الجديدة وهو أمر طبيعي جدًا، ومن المهم ألا تحاول تقشيرها وحكّها لأن ذلك سيسبب تهيج البشرة وربما تلف البصيلات وانتزاعها.

بعد عدة أيام سيبدأ شعر اللحية بالتساقط وهو أمر طبيعي أيضًا ويحدث كي يسمح للبصيلات بإنتاج شعيرات جديدة أقوى وأفضل.

يواجه بعض الناس أعراضًا بعد الزرع منها احمرار وتهيج البشرة، وظهور كدمات فيها، وغيرها من الأعراض الجلدية السطحية التي لا تدعو للقلق لكنها إن تكررت أو استمرت فيفضل دائمًا مراجعة الطبيب.

اقرا ايضا: علاج البشرة الدهنية للرجال

تجربتي في زراعة الذقن

كثير من الناس ينتظر الاطلاع على تجارب الآخرين قبل أن يكون رأيه تجاه موضوع ما. ولذلك فإنه من الأهمية بمكان، أن نطلع على حالات معينة قامت بإجراء زراعة شعر اللحية، يحكي أحد المرضى تجربته في زراعة شعر اللحية في تركيا في المركز الأوروبي لزراعة الشعر باسطنبول واصفا شدة الألم وفترة العملية كالتالي:

يحكي أن الألم كان محتملا مشبها إياه بألم الأسنان، بالطبع كان التخدير موضعيًا ولذلك كان واعيًا طوال العملية. جدير بالذكر أنه أكد على وجود فترتي راحة أثناء العملية والتي استمرت 9 ساعات ونصف الساعة.

أما عن المراجعات بعد العملية، فقد احتاج مرتي مراجعة إحداهما لنزع الضمادات والأخرى (ثاني يوم العملية) للغسيل. أما عن نتيجة زراعة شعر اللحية فقد عبر عنها بجملة مختصرة: “الحمد لله الذي سخر لي هذه العملية”.

تجربتي في زراعة الذقن

حالة أخرى لشاب كان يعاني من وجود فراغات في اللحية واختلاف بين جانبيها وأجرى العملية في مركز “بنان” الطبي وحكى تجربته على الإنترنت حيث كرر نفس المعنى الخاص باحتمال الألم قائلاً: ” تجربتي في زراعة الذقن لم تكن هناك آلام تذكر سوى وخزات إبرة التخدير”.

وأكد على تعليمات طبيبه الذي وصف له مضادًا حيويًا (كبسولات للبلع) وأقراص كورتيزون لعلاج الالتهابات بالإضافة للرش والشامبو الموضعيين. جدير بالذكر أنه ذكر تكلفة العملية (مشتملة التحاليل والأدوية) وأوضح أن التكلفة 1,700 ريالًا فقط.

وختامًا فإن الصورة الإجمالية لزراعة شعر الذقن ليست مقلقة وإننا على طول الخط ننصح باتباع الإجراءات الصحيحة طبيًا واللجوء للأطباء المتخصصين والمراكز والهيئات الطبية المعتمدة.

تجربتي مع ملء فراغات اللحية

حكى الشاب السعودي عبدالله عتيق تجربته مع ذراعة الذقن على اليوتيوب، قائلاً:

كنت أريد تكثيف شعر اللحية لأن بها فراغات، وبحثت وسألت عن طبيب جيد، ونصحني أصدقائي بمستشفى في تركيا لزراعة الشعر.

كان الطبيب مريح وقال لي إن لديهم تقنية جديدة هي أقلام تشوي وسيستخدمونها لتكثيف شعر ذقني وملء الفراغات.

مرحلة التخطيط قبل العملية كانت مهمة قابلت الطبيب وأجرينا مشاورات كثيرة وأطلعته على صور، وأخذ القياسات اللازمة وأعطاني الشكل المناسب، وكانت النتيجة بعد الزراعة رائعة جداً.

للمزيد من التجارب اقرأ المقال التالي: تجربتي مع عملية زراعة اللحية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

لم الاهتمام المفاجئ بعملية زراعة شعر الذقن؟ 

شهدت السنوات الماضية رواجا كبيرا في إقبال الرجال على خطوة زراعة شعر الذقن، أظهرت العديد من الدراسات أن النساء يجدن الرجال مع اللحى أكثر جاذبية، أجريت دراسة في عام 2013 وجدت أن النساء تصنف الرجال مع شعر اللحية الخفيف أكثر شركاء الجنس إثارة وأن الرجال مع اللحى الكاملة أكثر ذكورية ويعطون انطباع بأنهم أكثر مسئولية و أفضل الآباء المستقبليين.

اقرأ أيضًا:

عملية زراعة الذقن في تركيا

زراعة الذقن في السعودية

زراعة الذقن في الرياض

عملية تجميل الذقن في مصر

زراعة شعر الذقن بالدمام

زراعة الذقن في القاهرة