علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

يهتم الرجال بمظهرهم الخارجي مثل النساء، ويعاني حوالي 85% من الرجال من الصلع وترقق الشعر في عمر الخمسين، ليس هذا فحسب بل قد يعاني البعض من مشاكل تساقط الشعر في بداية عمر الشباب مما يؤثر سلبياً على ثقتهم بأنفسهم مما يسبب الكثير من الحرج. لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات التي تساعد على مكافحة الصلع وعلاج تساقط الشعر عند الرجال.

في هذا المقال سوف نتعرض لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، أسباب تساقط الشعر عند الرجال، افضل طرق علاج تساقط الشعر، تكلفة علاج تساقط الشعر كل هذا من خلال قرائتك المقال التالي، مع الأخذ في الاعتبار أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

 

علاج تساقط الشعر عند الرجال

 

اسباب تساقط الشعرعند الرجال

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال. تختلف تلك الأسباب بين العوامل الوراثية، والعادات اليومية الخاطئة أو كتأثير سلبي لأحد العلاجات الطبية. من أهم الأسباب الأساسية وراء إصابة الرجال بتساقط الشعر هي:

  • تساقط الشعر للرجال الوراثي

الصلع الوراثي هو ضمن أهم الأسباب وراء تساقط الشعر لدى الرجال. يُعرف الصلع الوراثي بإسم Androgenic Alopecia. تبدأ أعراض الصلع الوراثي مع التقدم في العمر بالوصول إلى مرحلة الخمسينات. يرجع ذلك لوجود تاريخ مرضي للصلع في العائلة كالأب، أو العم، أو الجد. يبدأ تساقط الشعر بشكل تدريجي مع التفاقم حتى يظهر الصلع بالكامل.

تتحكم مجموعة من الجينات الخاصة في معدل نمو الشعر، ولونه، ونسبة التجعد ومعدلات التساقط. الجين الرئيسي المسؤول عن تساقط الشعر هو الذي يحدد مدى حساسية بصيلات الشعر للتلف، مما يعني تساقط الشعر بشكل نهائي. مع ذلك هناك طرق علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي والتي تساعد على التصدي لمثل تلك العوامل وتأخير ظهورها.

  • الضغط العصبي

مواجهة الضغوط النفسية والعصبية بشكل يومي من أهم الأسباب وراء الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية، بما فيها الصلع. الضغط الزائد عادةً ما يتسبب في حالة من الصدمة للجسم، مما يتسبب في خلل الهرمونات ومعدلات التمثيل الغذائي.

وقد أكدت بعض الدراسات أن التأثيرات السلبية للإجهاد والضغوط النفسية تؤثر بشكل مباشر على ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، مما يتسبب في منع نمو الشعر بمعدل صحي. لذلك، فإن الضغط العصبي هو أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بالصلع.

  • نقص التغذية الصحية

اتباع نظام غذائي صحي من الأمور الضرورية ليس فقط للحصول على قوام مثالي رشيق، لكن ينعكس ذلك بشكل مباشر على صحة البشرة والشعر. نقص العناصر الغذائية الأساسية يتسبب في ضعف بصيلات الشعر، مما يؤثر على نمو الشعر بمعدل صحي. من أهم العناصر اللازمة لتجنب تساقط الشعر هي البروتينات وفيتامين B المركب.

من أهم الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها لمكافحة تساقط الشعر هي الأطعمة الغنية بالبيوتين كالأفوكادو، والمحار، السلمون والمكسرات. كما يمكن تناول المكملات الغذائية الأخرى ككبسولات البيوتين وفيتامين B12، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعات اللازمة.

  •  العلاجات الطبية

تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية والعلاجات الطبية. من أهم تلك العلاجات هو العلاج الكيميائي، الذي يُستخدم في حالات علاج الأورام وأمراض السرطان، علاجات الغدة الدرقية، العلاجات الهرمونية، مضادات التجلط، وغيرها. كما قد تتسبب بعض العلاجات الطبية لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في ترقق الشعر.

  • قلة النوم

قلة النوم من الأسباب وراء تساقط الشعر لدى الرجال. لا يحصل أغلب الرجال على الفترة الكافية للنوم والتي تقدر بسبع ساعات متواصلة خلال الليل. خلال تلك الفترة يقوم الجسد بإصلاح التلف، لكن مع عدم الحصول على النوم الكافي يزيد ذلك من فرص الإصابة بتساقط الشعر والصلع. حيث تتأثر دورة نمو خصلات الشعر بشكل سلبي في تلك الحالة.

  • التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تنعكس سلباً على جسم الإنسان وتتسبب في العديد من المشكلات الصحية. من بين الآثار السلبية للتدخين إصابة الرجال بالصلع، حيث تتسبب مركبات التبغ وأدخنة السجائر في تلف الأوعية الدموية الدقيقة على سطح الجلد وداخل بصيلات الشعر، مما يتسبب في نقص وصول العناصر الغذائية اللازمة والأكسجين داخل فروة الرأس. كلما زاد معدل التدخين كلما تدهورت حالة الصلع وزاد معدل تساقط الشعر.

  • التهابات فروة الرأس

تتسبب العدوى الفطرية في التهابات فروة الرأس. يحدث ذلك نتيجة للعديد من الأسباب، من بينها الإفرازات الدهنية الزائدة داخل فروة الرأس، مما قد يتسبب في انسداد المسام وتلف جذور الشعر، يصاحب تلك الحالة الشعور بالحكة نتيجة نمو وتراكم البكتيريا والفطريات التي تتغذى على الزيوت الطبيعية والإفرازات الدهنية الموجودة على فروة الرأس.

  • العلاجات الهرمونية

يقوم بعض الأشخاص باستخدام هرمون التستوستيرون لبناء العضلات أو زيادة القدرة الجنسية، لكن ذلك من الأمور الخطيرة التي تتسبب في الإصابة بالصلع. حيث يتحول هرمون التستوستيرون داخل الجسم إلى هرمون DHT، وهو ما يؤدي لإتلاف بصيلات الشعر، كما يتسبب في انحسار خط الشعر لزيادة نسبة الصلع.

 

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

معدل تساقط الشعر

بحسب الجمعية الأمريكية الطبية لأمراض الجلد، فإن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الرجال يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة يومياً. تتساقط تلك الشعيرات خلال التصفيف، أثناء اليوم أو في أي وقت خلال اليوم. مع زيادة هذا المعدل بشكل ملحوظ، تبدأ أعراض تساقط الشعر والتي تحتاج حينها إلى تدخل طبي لتجنب تفاقم تلك المشاكل، والتي قد تصل إلى الإصابة بالصلع لدى الرجال.

 

أنواع تساقط الشعر

بحسب موقع الجمعية الأمريكية لفقد الشعر  تُعرف حالات تساقط الشعر لدى الرجال علمياً بمرض الصلع “Alopecia”، ولاتعبّر تسمية الصلع عن حالة طبية  وحيدة، بل عن مجموعة مختلفة من حالات تساقط الشعر. ترتبط حالات الصلع أو تساقط الشعر لدى الرجال بالعوامل الوراثية ونسبة هرمونات الذكورة.

عادة ما تظهر مشكلات تساقط الشعر لدى الرجال بدءاً من مقدمة الرأس، حيث يتراجع خط الشعر للخلف مع اختفاء الشعر من الأمام. في البداية، يشكل خط الشعر حرف “M”، وفي النهاية يصبح الشعر أقصر، أخف وأكثر نعومة ليشكل حرف “U” ويصبح الشعر على جوانب الرأس فقط مع مقدمة فارغة تماماً من الشعر.

 

مراحل تساقط الشعر عند الرجال

 

تنقسم حالات الصلع إلى عدة أنواع مختلفة وهي:

  • Androgenic Alopecia

حالات الصلع الوراثي أو ما يسمى ب ” Androgenic Alopecia”، هي الحالات الأكثر شيوعاً بين الرجال نتيجة لتوارث بعض الجينات الوراثية المسببة للصلع.

حالة السبب الجيني: الصلع الوراثي والذي يشتهر طبياً بــ “Androgenic Alopecia”، وهو الممثل لأغلب حالات فقد الشعر عند الرجال وهو ما سيتم التركيز عليه في هذا المقال.

  • Telogen effluvium

تساقط الشعر الناتج عن الضغط النفسي والتوتر.

  • Anadem effluvium

وهي حالات الصلع الناتجة عن توقف نمو الشعر كنتيجة لبعض الأمراض مثل أمراض المناعة الذاتية وغيرها من الحالات الصحية.

كيفية علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

  • حالة تساقط الشعر “telogen effluvium”:

وغالباً ما يكون سببها الضغط والتوتر، مثل أن تكون قلقاً بشأن مريض تحبه، إذا فقدت 20 باونداً –أو أكثر- من وزنك، أو ربما إذا تعرضت لحمى شديدة، ولأسباب أخرى.

  • حالة فقد الشعر anagen effluvium””

وهذه تأتي مصاحبة لأسباب متعلقة بتوقف نمو الشعر نفسه، مثل: أسباب وراثية، أسباب مناعية، أسباب نفسية أو غيرهم.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تنقسم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال إلى توجهين أساسيين:

 زراعة الشعر

زراعة الشعر للرجال هي ضمن الجراحات التجميلية الحديثة التي تساعد على تعويض فقدان الشعر الدائم، وهي من أفضل الطرق لعلاج تساقط الشعر عند الرجال من الأمام.

هناك تقنيتان أساسيتان لعمليات زراعة الشعر إما من خلال تقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة. تختلف تقنيات زراعة الشعر من حيث طريقة استخلاص بصيلات الشعر التي يتم زراعتها. تحتاج زراعة الشعر تخدير موضعي، كما يمكن إتمامها خلال جلسة واحدة تحتاج لبضع ساعات فقط.

يحصل المريض على النتائج النهائية لزراعة الشعر بعد مرور ستة أشهر. من أهم مميزاتها أنها حل نهائي يقضي على الصلع ويعيد مظهر الشعر المكتمل من جديد.

تعبر زراعة الشعر من أهم طرق علاج تساقط الشعر للرجال ويمكنك تعقب هذا الرابط على موقع لتقرأ التفاصيل الخاصة بزراعة الشعر حيث يتم تخدير المريض بواسطة ما يعرفه البعض بالتخدير الاهتزازي ثم يتم استخلاص البصيلات بواسطة الطبيب المختص ليقوم بعد ذلك بزرع بصيلات شعر بالعدد المطلوب الذي يتراوح بين ألفين إلى  سبعة آلاف شعرة ويستغرق الأمر بضع ساعات في العملية، لينمو الشعر بعد ذلك خلال شهر إلى شهرين مغطياً المنطقة التي تمت زراعتها.

تقنيات زراعة الشعر

 

ادوية تساقط الشعر

  • مينوكسديل

يتوفر  مينوكسديل بتركيزين 2% و5% وغالباً ما يوضع يومياً بشكل موضعي بمعدل 1 مل “6 رشات موضعية”، ويصنف على أنه “غير وصفي” أي لا يشترط وصفة طبية للحصول عليه، وإنما يمكنك استخدامه بالمناقشة مع الصيدلاني مباشرة دون إجراء كشف طبي. ويتميز بفعاليته في إيقاف حالة الصلع، بل إن بعض الرجال ينمو لديهم الشعر من جديد. إلا أن فقد الشعر يعود مع توقف استخدام هذا العقار.

 

  • حبوب فيناسترايد

ويوصف عن طريق الطبيب المختص حيث يتم أخذ الجرعة بحسب وصفة الطبيب، وغالباً ما يوصف بمعدل قرص يومياً، وهو أكثر فعالية من عقار المينوكسيديل الموضعي إلا أنه يعاني من نفس المشكلة الخاصة بعودة فقدان الشعر حال إيقاف تناول الدواء، كما ذكر أنه يسبب نقص القدرة الجنسية لدى بعض الرجال.

  • دواء دوتاستيرايد

ويشبه أقراص فيناستيرايد إلا أنه من المحتمل أن يكون أكثر فعالية بل إنه أثبت جدارة متفوقاً على عقار فيناستيرايد في أحد الأبحاث الحديثة.

  • شامبو كيتوكونازول

والمستخدم طبياً بشكل غير وصفي بتركيز 2% وبتركيزات أعلى بوصفة طبية لعلاج فطريات الرأس، وجد أن له تأثيراً مساعداً في علاج الصلع الوراثي ويمكن إضافته للخطة العلاجية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالاعشاب

يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام الحلول التي تساعد على علاج تساقط الشعر عند الرجال بالاعشاب، العديد من المواد العشبية يتم تسويقها للناس مثل حشيشة الملاك الصينية، البلميط المنشاري والكوهوش الأسود، إلا أنه لم تتوفر أدلة علمية قوية على فعاليتهم في تحفيز نمو الشعر. كما يتم تسويق بعض المستحضرات المحتوية على الكافيين، البيوتين، الميلاتونين، ومركبات النحاس إلا أن مزيداً من البحث العلمي المستقل ما زال مطلوباً لتأكيد فعاليتهم.

 

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالاعشاب

 

أسئلة يجب أن تسألها لطبيبك

وهناك العديد والعديد من الحالات الأخرى المسببة لفقد الشعر يمكنك قراءتها. وهنا نورد بعض الاسئلة والمعلومات الشائعة عن فقد الشعر:

هل ارتداء القبعة يسبب تساقط الشعر؟

من الأوهام الشائعة أن يسبب ارتداء القبعة الرياضية الصلع عند الرجال. ارتداء القبعة الرياضية والعبث بالأصابع والتصفيف بالفرشاة جميعها أمور غير مسببة لفقد الشعر.

هل هناك علاقة بين التدخين والصلع ؟

نعم كلما زاد معدل التدخين كلما تسارع التدهور في حالة الصلع، ولذلك من المهم للغاية أن تتوقف عن التدخين ليتباطأ التدهور في الحالة.

هل يمثل الصلع الوراثي خطورة طبية ؟

لا يمثل الصلع الوراثي خطورة، وإذا كنت متقبلاً لشكلك ولم يسبب لك الأمر نوعاً من القلق المؤثر على  ثقتك بنفسك يمكنك تجاهل العلاج مطلقاً، لكن إذا كنت تشك في أن دواء ما تناولته سبب فقداناً للشعر، أو كان فقد الشعر على شكل بقع غير منتظمة في الرأس أو وجدت تكسراً في الشعر نفسه فعليك أن تراجع طبيب الجلدية المتخصص.

 

هل من فائدة طبية محتملة للصلع الوراثي؟

إذا لم تسعفك الظروف للحصول على علاج نهائي لمشكلة الصلع الوراثي فلا تقلق، حيث إن أحد الأبحاث التي نشرت عام 2008 رجحت أن الصلع الوراثي يساعد في تعرض أعلى الرأس لأشعة الشمس فوق البنفسجية مقللة من احتمالات التعرض لسرطان البروستاتا ! .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر الوراثي

افضل علاج للصلع مجرب

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

علاج الصلع الوراثي للرجال

ماهي اسباب تساقط الشعر ؟