تساقط الشعر الدهني

تساقط الشعر الدهني

تعدّ فروةُ الرأس الدهنية من أوسع مشاكِل الشعر انتشاراً بينَ كثير من الرجال والسيّدات على حدّ سواء ولكن بدرجات متفاوته ولأسباب عديدة بعضها وراثيّ والبعضُ الآخر منها هرمونيّ أو متعلّق بظروف بيئيّة معيّنة ، ونتيجةً لهذه المشكلة يصبحُ أصحابُ الشعر الدهني أكثر عرضةً لمشكلة أكبر وهي زيادة تساقط الشعر دوناً عن غيرهم من الأشخاص الذين يمتلكون فروة رأسٍ صحيّة ، مما يؤدي إلى الحصول على مظهر شعر أقلّ سماكةً وكثافةً وحيويّة الى جانب ما يتبع ذلك من تأثيرٍ على الثقة بالنفس والرضا العام عن المظهر . في هذا الملف سوف نُجيب عن أغلب الأسئلة حول العلاقة بين فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر ، ما هي الأسباب التي تجعلُ شعرك دهنياً ؟ ، بعض العلاجات الفعالة والوصفات الطبيعيّة المستخدمة في علاج تساقط الشعر الدهني ، وكيفيّة اختيار الشامبو المناسب للشعر الدّهني ، الى جانب بعض النصائح للوقاية والتغلب على هذه المشكلة .

 

أهم الأسباب التي تجعل الشّعر دهنياً :

  1. الاختلالات الهرمونية : تقود العديد من الإختلالات الهرمونية في جسم الإنسان الى التسبب في دهنيّة فروة الرأس ، وهي أحد الأنماط الشائعة خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نمط الصلع الذكوري ( Alopecia Areata ) .
  2. التغذية غير المتوازنة : من المهم أن ندرك جيداً بأن ما تضعهُ في معدتك يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في التأثير على الصحّة العامة لفروة الرأس ، هذا هو السبب في أن النظام الغذائي ينبغي أن يكون موضع اهتمام من الذين يتطلعون الى الحدّ من مشكلة تساقط الشعر وإعادة نموّة ، يمكن أن تسهم الوجبات الغنية بالدهون في زيادة حث الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس على إنتاج الزهم ( المادة الدهنية التي تفرز من الغدد الدهنية في فروة الرأس ) مما ينتج عن ذلك تحجيم تدفّق الدم وانسداد الأوردة والمسام الخاصة بتغذية الشعر وتنفّسه .
  3. حالات الالتهاب الجلدي ( Seborrheic Dermatitis ) : قد تتسبب بعض الإلتهابات الجلدية بفروة الرأس في زيادة إنتاج الدهون مما يؤدي الى اعراضٍ عديدة ، منها تراكم الجلد الميت والزيوت وظهور البقع الفطرية والحكة ، وعلى الرغم من أن هذه الحالة لا يمكن اعتبارها من الحالات الشائعة الا أن آثارها قد تتفاقمُ لحدّ يصعب السيطرة عليه لاحقاً ، وتختلف شدّة هذه الأعراض من شخصٍ لآخر في حين يبقى السبب الأساسي المؤثر وراء كل هذه الأعراض هو نوع من أنواع الفطريات الموجودة في الشعر يسمى ( Malassezia Yeast ) والذي يؤثر بشكلٍ بالغ الضرر على التوازن الطبّي والطبيعي لفروة الرأس .
  4. ضعف الإهتمام بالنظافة الشخصية : على الرغم من حساسية مشكلة الشعر الدهني إلا أن الحل قد يكونُ بسيطاً مثل تغيير روتين العناية بالشعر والحفاظ على معدّل غسيله أسبوعياً دون إفراطٍ أو تفريط ، فكما أن تقليل معدل الغسيل يمكن أن يؤدي الى تراكم الزهم والزيوت في الشعر فيمكن أيضاً أن يؤدي الإكثار من غسيل الشعر الى نفس النتيجة ، وذلك لأن فروة الرأس الجافة نتيجة كثرة الغسيل ستقوم بالإفراط في إنتاج الزيوت كردّة فعل عكسيّة في محاولةٍ منها لاستبدال الزيوت الطبيعية والضرورية لحماية وتغذية فروة الرأس والشعر . في هذه الحالة قد يساعدك الشامبو الخالي من المواد الكيميائية في التغلب على هذه المشكلة ، لكن وفي نفس الوقت ينبغي عليك المحافظة على القيام بعملية غسيل الشعر بشكل دائم ودون إفراط .
  5. الإفراط في استهلاك مستحضرات العناية بالشّعر : وهو أحد الأسباب الشائعة في مشكلة الشعر الدهني ، فعادةً ما تتسبب مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت والكريمات ذات الكثافة العالية الى تراكم الدهون والزيوت والقشرة التي تسدّ مسامات فروة الرأس وتؤثر على قوّة الشعر ومظهره الصحيّ .
  6. التغيرات المناخية : قد تتسبب بعض التغيرات البيئية والمناخية وتلوث الجو الذي ينتج عنه تراكم الأوساخ مما يساهم في تفاقم هذه المشكلة ، على سبيل المثال : يلاحظُ ازدياد معدلات القشرة لدى بعض الأشخاص في فصل الشتاء دوناً عن باقي فصول السنة 

أهم الأسباب التي تجعل الشّعر دهنياً

 

كيف تتسبب فروةُ الرأس الدهنية في تساقط الشّعر :

يتمّ إفراز المادة الدهنية أو ما يسمى بالزهم عن طريق الغدد الدهنيّة الموجودة تحت سطح البشرة ، وهذه المادة هي مكوّن رئيسيّ في تكوين غشاء البشرة والذي يلعب دوراً هاماً جداً في حمايتها من العوامل البيئيّة القاسية ويحافظ عليها من الجفاف والهرم المبكر ، الى جانب وظيفتها في اضفاء النعومة والانسيابيّة على خصلات الشعر . وطالما بقيت هذه الوظيفةُ في إطارها الطبيعيّ فإنها لا تتسببُ في أي ضررِ للشخص ، إلا إذا حدث خللٌ ما أدّى إلى زيادة افراز الزهم فإن هذا الأمر يؤدي إلى اغلاق مسامات فروة الرأس وجعله دهنياً بصورة واضحة مما يساعد على زيادة معدّل هشاشته وذلك لأنّهُ يمنعه من النموّ ويتسبب في ضيق الأوردة المغذّية للشعر ومن ثم يقودهُ في النهاية الى التساقط . لذلك فمن المهم أن نضع في اعتبارنا جيداً بأن فروة الرأس الدهنية نفسها لا تؤدي بشكلٍ مباشرٍ الى تساقط شعر الرأس ، وَمع ذلك تبقى عاملاً أساسياً في هذا بالتّأكيد ، وربّما تكونُ عرضاً آخر لمشكلةٍ أكبر .

 

كيف تتسبب فروةُ الرأس الدهنية في تساقط الشّعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح حول اختيار أنواع الشامبو المناسبة لشعرك :

  1. من المهم الحرص على اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر الدهني والذي يساعد في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني متوازناً ( PH أعلى من 6.7 ) وهذه هي الدرجة المطلوبة في التعامل مع حالات الشّعر الدهني ، لذلك احرص على  قراءة مكونات الشامبو جيداً قبل القيام بشراءه .
  2. احرص على اختيار أنواع الشامبو المحتوي على مكونات طبيعية مثل زبدة الشيا ، حليب الصويا ، الجلسرين كونها غنية بالعناصر المغذية لفروة الرأس و الفعالة والمهمة في المحافظة على صحة شعرك وحيويته ورونقه وانسيابيته وجماله .
  3. حاول انتقاء نوع الشامبو الذي يساعدك في تقوية فروة الرأس وجذور الشعر ويقلل من معدّل تساقطه وذلك لأن الغسيل والتمشيط المتكرر للشعر يساهم في اضعافِ نسيجه ويجعله أكثر هشاشةً فلذلك ينبغي الحرصُ على توفير دعمٍ أكبر له .
  4. تساعدُ بعض أنواع الشامبو المحتوية على مواد حامضيّة مثل الليمون وأحماض الفواكة في التخلّص من دهون الشعر المتراكمة ، بالرغم من ذلك ينبغي الحرص والإعتدال في معدّل استعمالها حتى لا تتسبب في حدوث جفافٍ للشعر .
  5. يحتاجُ الشعر الدهنيّ الى بعض المكونات الطبيعيّة القابضة والموجودة بشكلٍ طبيعيّ في بعض أنواع النباتات مثل مستخلص شجرة الشاي ، البابونج ، الروزماري ، الكافور حيثُ تمتلك هذه المواد خصائص فعالة في التقليل من تراكم الزهم فوق فروة الرأس وبالتالي التقليل من معدّل التساقط الناتج عنه ، لذا احرصي على البحث عن منتجات الشامبو المحتوية على مثل هذه العناصر  .

 

نصائح حول اختيار أنواع الشامبو المناسبة لشعرك

 

علاج تساقط الشعر الدهني بالوصفات الطبيعيّة :

يختلفُ علاج تساقط الشّعر الدهنيّ من شخصٍ لآخر وذلك تبعاً للأسباب التي غيّرت من طبيعةِ فروة الرأس وتسببت في جعل الشعر دهنياً ، لكن في المجمل تمتلك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة أثراً فارقاً في علاج هذه المشكلة والحد من تساقط الشعر :

1 – حمض الساليسيليك ( Salicylic Acid Solution 15% ) : يعتبر هذا النوع من الأحماض بديلاً طبيعياً للعديد من منتجات التخلص من قشرة وزيوت الشعر المتوافرة في السوق والتي عادةً ما ينصحُ بها من قبل أطباء البشرة والجلد من أجل ازالة الخلايا الميتة والأوساخ التي تسد مسامات الرأس وتؤول في نهاية الأمر إلى الاصابة بالقشرة والتساقط .

2 – وصفة زيت جوز الهند : يساهم زيت جوز الهند بمكوناته الفعالة في محاربة تساقط الشعر والتقليل من الشعر الدهني بشكلٍ ملحوظ ومجرّب من قبل الكثيرين ، ما علِيكِ سوى اتباع الخطوات التالية :

  • اغسلي شعرك وفروة الرأس بالشامبو جيداً .
  • ضعي كمية جيدة من حمض الساليسيليك على فروة الرأس واتركيها لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسل شعرك  .
  • ضعي قليلاً من زيت جوز الهند الدافئ على فروة الرأس واتركيه لمدّة 30 دقيقة .
  • اغسلي شعرك جيداً بالماء الساخن ثم اتبعيه بالماء البارد لغلق مسامات الشّعر .

 

وصفة زيت جوز الهند للشعر الدهني

 

3- وصفة لبّ الصبّار : يعتبرُ عصير لبّ الصبار من الوصفات الطبيعيّة الرائعة والمناسبة لجميع أنواع الشعر والبشرة على حدّ سواء وللشّعر الدهني تحديداً . كل ما عليكِ هو القيامُ بخلطِ معلقةٍ كبيرة من لبّ الصبّار مع أخرى مماثلة من عصير الليمون ثم قومي بفرك فروة رأسك جيداً باستعمال هذا المزيج ، بعد مرور بعض الوقت قومي بغسل شعرك بأحد أنواع الشامبو المخصصة للشعر الدهني .

4- وصفة النعناع المغلي : تحتوي المركّبات العطريّة المتطايرة الموجودة في سيقان وأوراق نبات النعناع على خصائص فريدة تساهمُ في انقباض المسام والحدّ من الإفرازات الدهنية ، قومي بنقع القليل من أوراق النعناع مع قليل من الماء المغلي في وعاء محكم الغلق وذلك من أجل الحفاظ على خواص المواد الفعّالة المتطايرة ، ثم اضيفي له القليل من خلّ التفّاح وامزجيهما معاً جيداً ، بعد ذلك ضعي القليل من هذا الخليط على فروة الرأس بشكلٍ تدريجيّ مع عمل تدليكٍ خفيف له .

5- وصفة مسحوق الصودا : توضعُ كميّة وافية منه على فروة الرأس الدهنية ، ويترك لمدّة تترواح ما بين 5 الى 10 دقائق ثم يتم غسل الشعر وتجفيفه .

6- وصفة زيت شجرة الشاي والليمون وأحماض الفواكة : هذه الطريقة فعالة جداً في التخلص من دهون الشعر والقشرة ولكن ينبغي استخدامها بحذرٍ شديد خصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة وغالباً ما تحتاجُ هذه الوصفة  الى ترطيب الشعر بعد القيام بها .

7- وصفة الشوفان : للشوفان دورٌ مهم في امتصاص الدهون الزائدة الى جانب أنه يمنع الحكّة ويقلل من التهابات فروة الرأس الناتجة عن العدوى الفطريّة . قومي باضافةِ بعض الماء الى دقيق الشُّوفان ومن ثمّ ادخليه الى الفرن بدرجةِ حرارةٍ متوسّطة لمدّة 5 دقائق ثم قومي بوضع كميّة مناسبة منه على شعرك بعد تركه يبرد قليلاً ، بعد مرور مدّة زمنية كافية قومي بغسل شعرك وتجفيفه .

 

وصفة لبّ الصبّار للشعر الدهني

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض النصائح المهمة للعناية بالشعر الدّهني :

  1. تعتبرُ النظافة الشخصية من ضروريّات العناية بالشعر الدهني ، حيثُ أن الروتين الصحّي للشعر من أهم عوامل صحّته ورونقه ومظهره الجذاب .
  2. ينبغي الإهتمام باستخدام الأنواع المناسبة من الشامبو والبلسم الخاص بفروة الرأس الدهنية ، الشامبو الخالي من المواد الكيميائية الضارة هو الأفضل على الإطلاق ، والبلسم الخفيف ذو الكثافة المنخفضة المناسب للشعر الدهنيّ ضروريّ جداً من أجل الحفاظ على ترطيب الشعر ولمعانه ، لكن في حال لم يتوفّر لديك البلسم المناسب لشعرك فيمكنك الاستعاضهُ عنه بمكوناتٍ طبيعيّة مثل زيت جوز الهند .
  3. من الضروري الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن من الدّهون الصحّية الكربوهيدرات اللازمة لتغذية الشعر ونموه بشكلٍ صحيّ وسليم .
  4. لا تتغافل عن تناول المكملات الغذائية الغنية بخل التفاح الأحمر وزيت السمك والبروتين والأوميغا 3 ، فهي ضرورية جداً من أجل الحصول على مظهر شعر صحيّ ولامع الى جانب أهميتها الكبيرة للكثير من عمليات الجسم الحيوية .
  5. من الجيد الإستعانة بأقنعة ترطيب الشعر وحمامات الزيوت الساخنة مرّة واحدة أسبوعياً فالترطيب أحد أهم عوامل صحّة الشعر وجماله .
  6. احرصي على تهوية شعرك طوال الوقت وتجنبي ربطهُ أو تغطيتهُ لفترات طويلة .
  7. حاولي الحدّ من استخدامك لمجفف الشعر والمكواة وأدوات التصفيف الأخرى لأنها تزيد من إنتاج دهون فروة الرأس .
  8. قُومي بالحصول على استشارةٍ طبيّة في حين إذا لما تجدي العلاجات الأخرى نفعاً في تدارك وعلاج المشكلة .
  9. يتم علاجُ دهون فروة الرأس بتدخلٍ طبيّ وفقاً للسبب الذي نتجت عنه ، في العادة أنت بحاجةٍ الى 3 او 4 جلسات علاجيّة من أجل اتمام العلاج تماماً عن طريق موازنة الرقم الهيدروجيني (PH) من أجل الحصول على نتائج طويلة الأمد .

 

بعض النصائح المهمة للعناية بالشعر الدّهني

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج الشعر الجاف

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

علاج تساقط الشعر عند الرجال

ما هو بوتكس الشعر

كبسولات الشعر

ابتسامة هوليود

علاج الشعر الخفيف

بعد زراعة الشعر