أفضل علاج للصلع مجرب

افضل علاج للصلع مجرب

تمثل مشكلة تساقط الشعر والصلع إزعاجاً كبيراً للملايين حول العالم؛ حيث إن الشعر يُعد أحد تيجان الجمال التي يكتمل من خلالها المظهر الجذاب الذي يبحث عنه كل رجل وامرأة.  

كان الاعتقاد السائد لفترات طويلة أن الصلع حالة صحية مزمنة أي لا علاج لها، إلا أن من مرور الوقت وتقدم آليات البحث العلمي تمكن العلماء والمتخصصون في مجال طب التجميل من التوصل إلى عِدة أساليب تتنوع بين الإجراءات الطبية والجراحية التي يمكن من خلالها التغلب على حالات الصلع وتساقط الشعر، من خلال الفقرات التالية نعرض أبرز تلك الوسائل العلاجية المُجربة.

 

افضل علاج للصلع مجرب

علاج بروفوليكا PROFOLLICA

حقق مستحضر بروفوليكا شهرة واسعة حول العالم خلال السنوات القليلة الماضية، كما يتوقع الأطباء أن يحقق المزيد من الانتشار خلال الأعوام القادمة، وقد تم وصفه من قبل البعض بأنه افضل علاج لتساقط الشعر والصلع  

يرجع ذلك إلى ما أثبته من فعالية في مكافحة تساقط الشعر وعلاج مشاكل الشعر الخفيف أو ترقق الشعر، حيث أظهرت استطلاعات الرأي حول المنتج أن 90% من المستخدمين أقروا بفعاليته في وقف تساقط الشعر، بينما 85% منهم لاحظوا إعادة نمو الشعيرات مرة أخرى في المناطق المتضررة.

يتكون بروفوليكا من مجموعة المركبات الطبيعية التي تقوم بوظيفتين كالآتي:

Turkey Clinic

  • أولاً: الحد من نشاط هرمون DHT المسؤول الأول عن تلف بصيلات الشعر لدى الرجال والنساء على السواء ومن ثم منع تساقط الشعر وإيقاف تمدد منطقة الصلع.
  • ثانياً: تنشيط الدورة الدموية وفتح مسام فروة الرأس بالإضافة إلى إمدادها بمجموعة العناصر والفيتامينات اللازمة لتقويتها، مما يدعم إعادة إنماء الشعر الصحي القوي.

 

المزايا والعيوب

يرى الأطباء أن استخدام افضل علاج للصلع مجرب ومعتمد لن يحقق تأثيره الكامل إلا إذا تم ذلك بالطريقة الصحيحة. لضمان سريان مفعول ﭼل Profollica وتحقيق أفضل النتائج من خلاله يجب اتباع الآتي:

  • غسل الشعر باستخدام شامبو ملائم
  • تدليك الشعر باستخدام السائل الهلامي “بروفوليكا” بشكل جيد
  • ترك المستحضر فترة للتأكد من امتصاص فروة الرأس له
  • إعادة غسل الشعر مرة واحدة بالماء لإزالة بقايا المادة الزيتية

يشار هنا إلى أن رغم اعتبار ﭼل بروفوليكا أفضل علاج للصلع في نظر الكثيرين، إلا أن مجرد استخدامه غير كافي لتحقيق النتائج المأمولة، إذ يتطلب ذلك الالتزام التام بإعادة تطبيقه على الشعر يومياً، إلى جانب الالتزام بنمط حياة صحي يعزز عملية نمو الشعر مجدداً.

 

افضل علاج للصلع مجرب

 

علاج روجين Rogaine

يوصف علاج روجين Rogaine بأنه أفضل علاج لتساقط الشعر والصلع ومن المفارقات أن هذا العلاج الفعال قد تم التوصل إليه بالصدفة البحتة، حيث كان يتم استغلال مادة مينوكسيديل Minoxidil في صناعة الأدوية الموسعة للأوعية الدموية، لكن كثرت الشكوى خاصة من النساء من آثاره الجانبية المتمثلة في نمو الشعر الزائد.

تلقت شركات الأدوية تلك المعلومة وبدلاً من العمل على تلافي الآثار الجانبية للدواء الأول، قرر الباحثون استغلال هذا التأثير الناتج عن مادة مينوكسيديل في ابتكار علاج تساقط الشعر عند الرجال، وبعد إجراء العديد من الأبحاث ظهرت مجموعة مستحضرات تعتمد على تلك المادة في علاج تساقط الشعر أبرزها منتج روجين الذي اعتبره بعض الأطباء افضل علاج للصلع بين مختلف العلاجات الكيميائية من نفس النوع.

 

المزايا والعيوب

يوصف علاج Rogaine بكونه افضل علاج للصلع مجرب نظراً لقدرته الفائقة على تحفيز فروة الرأس لإعادة نمو الشعر، حتى بالنسبة لمن فقدوا الشعر بسبب تعرضهم لأي من الأمراض الجلدية مثل الثعلبة وما يماثلها، حيث تعمل المواد الداخلة في تركيب روجين على توسعة الأوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر المختلفة إلى فروة الرأس وتغذيتها.

كما أكد 60% ممن استخدموا هذا المنتج على أن شعرهم عاود النمو خلال 4: 6 أشهر دون اللجوء لأي إجراء معزز. لكن على الجانب الآخر هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي تأتي مترتبة على استخدام العلاج لفترات طويلة، مثل:

  1. احتمالية تغيُر لون الشعر
  2. نمو الشعر الزائد في أنحاء متفرقة من الجسم
  3. الشعور بالحكة في فروة الرأس  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

شامبو liva للشعر

من المعروف فوائد الثوم العديدة للشعر، ولكن يتجنب معظم الأشخاص استخدامه في تركيب الماساكات الطبيعية نظراً لرائحته النفاذة والتي تعلق بالشعر لمدة طويلة.

وللأسف حتى معظم المنتجات التي من المفترض أن يكون الثوم أحد مكوناتها، ربما لا تحتوي سوى على نسبة صغيرة منه فلا يكون ذا فاعلية ملحوظة في علاج الشعر.

ولكن لم تعد هذه مشكلة بعد الآن، فقد ظهر النتج الذي يجمع ما بين فوائد الثوم المركزة والرائحة الجميلة، وهو شامبو liva للشعر.

يتكون شامبو liva في الأساس من الثوم الأسود، وهو ثوم طبيعي ولكن يتم عليه عملية معالجه من تجفيف وتخزين بطريقة معينة لمدة طويلة، حتى يصل إلى المرحلة التي تجعله دون رائحة عند إدخاله في صناعة الشامبو.

يساعد شامبو liva للشعر على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي يمنع تساقطه ويحميه من الصلع، كذلك يعمل على قتل الفطريات وبالتالي يقضي على القشرة، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.

المميزات والعيوب

يتميز شامبو liva للشعر بعدة مميزات منها:

  • ليس له رائحة نفاذة
  • يقضي على معظم مشاكل الشعر من تساقط وقشرة والصلع وغيرها
  • مناسب لكافة أنواع الشعر
  • يقضي على الفطرات والبكتريا الموجودة بفروة الرأس

 

 

liva للشعر بالثوم

علاج فيناسترايد Finasteride

حصلت حبوب فيناسترايد العلاجية على دعم منظمة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، مما يمكن معه أن يوصف بكونه افضل علاج للصلع ومشاكل تساقط الشعر، خاصة بعدما أثبتت التجربة العملية فعاليته في علاج مشاكل الشعر المترقق ومساهمته في علاج بعض حالات الصلع الوراثي المستعصية.

يعد Finasteride أحد علاجات الصلع القليلة المتوفرة في صورة أقراص دوائية، يحدث ذلك العلاج تأثيره عن طريق تثبيط هرمون DHT المسؤول الأول عن إضعاف بصيلات الشعر.

 

المميزات والعيوب

تتمثل مميزات أقراص فيناسترايد في قدرته الفائقة على منع تساقط الشعر ووقف تنامي مساحة الصلع، كما يساهم بصورة كبيرة في إعادة نمو الشعر حسب ما أكده نحو 60% من المستخدمين الذين شملهم استطلاع الرأي حول المنتج.

على الجانب الآخر أظهرت بعض الدراسات مجموعة من العوامل السلبية الخاصة بهذا المنتج، من بينها:

  1. تأخر ظهور النتائج نسبياً مقارنة ببعض العلاجات الأخرى
  2. يحقق نتائج متفاوتة حسب طبيعة الحالة المرضية
  3. الحصول على النتائج الأفضل يتطلب استخدام العلاج في وقت مبكر (خلال المرحلة الأولى من الصلع)

 

افضل علاج للصلع

 

مجموعة فيتامينات نمو الشعر

تتوفر في الصيدليات مجموعة متنوعة من الأقراص العلاجية تحت مسمى فيتامينات نمو الشعر Hair Growth Vitamins، تلك الأقراص العلاجية آمنة وأغلبها لا يتطلب الحصول على وصفة طبية مما يجعلها أفضل علاج للصلع وحالات تساقط الشعر.

تعمل أقراص الفيتامينات على إمداد فروة الرأس بمجموعة المغذيات والعناصر الضرورية لإتمام عملية إنتاج الشعر ونموه، مثل فيتامين C والزنك ومادة البيوتين وغير ذلك من العناصر الهامة، مما يحفز الجسم على إعادة إنتاج مادة الكولاجين وإنتاج شعر صحي وقوي، من أبرز فيتامينات نمو الشعر الآتي:

  • MAXI HAIR
  • Viviscal Extra Strength
  • Sugar Bear Hair Vitamins
  • Lee Stafford Hair Growth Treatment

 

المميزات والعيوب

تعتبر أقراص الفيتامين افضل علاج للصلع بالنسبة لمن يعانون من الأنيميا أو أي مشكلة مرضية تمنع امتصاص الجسم للمغذيات المختلفة، كما أن التجارب أثبتت خلو هذا العلاج من الآثار الجانبية.

أما عيوب هذا النوع من علاج تساقط الشعر والصلع فتتمثل في تأخر ظهور النتائج واضطرار المستخدمين تناوله بانتظام لفترات طويلة، كما أن مستوى فعالية العلاج يختلف من نوع لآخر ولذلك ينصح بضرورة اختيار الأنواع الأكثر فعالية التي تنتمي إلى علامات تجارية معروفة في مجال صناعة الأدوية.

 

حقن البلازما للشعر

تم تصنيف حقن البلازما للشعر ضمن قوائم افضل علاج لتساقط الشعر والصلع بما في ذلك حالات الصلع الوراثي وفقدان الشعر الناتج عن الندوب والحروق والأمراض الجلدية، الأمر الذي يجعل من حقن البلازما أحد بدائل عملية زراعة الشعر غير الجراحية.

يتم الحصول على البلازما المستخدمة في العملية من المريض نفسه، حيث يتم أخذ عينة دم ومن ثم تجرى لها عملية معالجة عبر بعض الأجهزة بحيث يتم استخلاص سائل البلازما من العينة، ثم يعاد حقنه مرة أخرى في منطقة فروة الرأس تحت تأثير التخدير الموضعي.

تُحدث تلك الطريقة تأثيرها عن طريق رفع معدلات الصفائح الدموية وبلازما الدم في نسيج فروة الرأس، الأمر الذي يعمل على تحفيز الخلايا على الانقسام والتجدد، علاوة على تحفيز الجلد على إفراز مركب الكولاجين وهذا كله يعمل على إصلاح المناطق المتضررة من فروة الرأس ويُعيد تأهيلها لإعادة إنبات الشعيرات مرة أخرى.

 

المزايا والعيوب

يعد حقن البلازما للشعر افضل علاج للصلع مجرب حيث أكدت الإحصائيات أن النسبة الغالبة ممن لجأوا لهذا الإجراء حققوا نتائج جيدة، ودليل ذلك الاستمرار في استخدام تلك التقنية منذ عقد الثمانينيات وحتى اليوم.

توجد على الجانب الآخر بعض الأمور السلبية الخاصة بحقن البلازما للشعر والتي يجب عدم إغفالها، منها:

  • تأخر ظهور النتائج حيث يستغرق نمو الشعر فترة من شهر إلى شهرين، أما النتائج النهائية فتظهر بعد مضي 6 أشهر كاملة.
  • تحقيق نتائج متفاوتة الجودة تختلف بين حالة وأخرى
  • التعرض لبعض الآثار الجانبية متوسطة الشدة مثل احمرار فروة الرأس، والشعور بالحكة، والشعور بألم طفيف في موضع الحقن
  • يحظر استخدام حقن البلازما على بعض الأشخاص ممن يعانون من مشاكل صحية معينة مثل داء السكري، وأمراض القلب، وأمراض الكبد، ومرض نقص الصفائح الدموية.

 

علاج تساقط الشعر بالليزر

جرت العادة على إزالة الشعر بالليزر عن طريق تسليط أشعة الليزر على البصيلات في مناطق الشعر الزائد بالجسم، إلا أن بعض العلماء تمكنوا من عكس تأثير تلك الأشعة وحولوها إلى أفضل علاج لتساقط الشعر والصلع.

يتم علاج حالات الصلع باستخدام تقنية الليزر عن طريق تسليط أشعة دقيقة على المناطق المصابة، تلك الأشعة تكون منخفضة الشدة بحيث لا تكون قادرة على إتلاف بصيلات الشعر، إلا أنها تكون كافية لتحفيز خلايا فروة الشعر على الانقسام والتجدد وإعادة إنتاج مركّب الكولاجين، مما يعمل على تنشيط البصيلات الخاملة ومن ثم إعادة نمو الشعر في المناطق المتضررة.

 

المزايا والعيوب

يتوقع الأطباء شيوع استخدام تقنية الليزر مستقبلاً بصورة أكبر ويعتبرونها حلاً مثالياً لكل باحث عن أفضل علاج للصلع مجرب بسبب ما توفره من مزايا منها:

  • تقنية الليزر بديل آمن لعمليات زراعة الشعر الجراحية
  • تحقيق نتائج فعالة في وقت أقصر نسبياً مقارنة ببعض الوسائل الأخرى
  • الحصول على درجة كثافة شعر أعلى مما تحققه بعض عمليات الحقن
  • الشعر المُعاد نموه يكون صحي وقوي

تتمثل عيوب تلك التقنية في بعض الآثار الجانبية التي تطرأ بعد إجراء جلسات العلاج مثل احمرار فروة الشعر والشعور بالحكة، إلا أن تلك الآثار تكون منخفضة الشدة وتزول من تلقاء نفسها خلال أيام.

افضل علاج لتساقط الشعر والصلع

عمليات زراعة الشعر الجراحية افضل علاج للصلع

تعتبر عملية زراعة الشعر أفضل علاج للصلع مجرب على الإطلاق، ذلك يعود إلى عِدة أسباب جعلتها الإجراء الطبي الأكثر تميزاً في هذا الخصوص وتشمل تلك الأسباب:

  • زراعة الشعر هي الإجراء الوحيد الذي يمكن توقع نتائجه مقدماً
  • تحقيق نتائج سريعة وأكثر فعالية
  • تصلح لمختلف حالات الصلع أيا كانت أسباب الإصابة سواء عوامل وراثية أو حوادث أو أمراض جلدية

تعتبر عملية زراعة الشعر من آليات علاج الصلع وتساقط الشعر القديمة نسبياً، حيث يرجع تاريخ ظهورها إلى عِدة عقود ماضية، إلا أنها مرت بالعديد من مراحل التطور حتى صارت تجرى اعتماداً على مجموعة من أحدث التقنيات، التي تضمن تحقيق أفضل نتائج، وفي ذات الوقت الحد من احتمالات التعرض إلى المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة.

من أبرز تقنيات زراعة الشعر وأكثرها شيوعاً:

  • زراعة الشعر بتقنية الشرائح FUT
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE
  • زراعة الشعر بتقنية DHI
  • زراعة الشعر بتقنية Bio-Fiber
  • استنساخ الشعر بالخلايا الجذعية

 

 

اقرأ أيضاً:

تكلفة زراعة الشعر

علاج الصلع الوراثي للرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

Change Me Clinic
[ssba]