بروبيشيا

بروبيشيا

تعد مشكلة علاج تساقط الشعر وعلاج الصلع واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة خاصةً للرجال والتي لازال العالم يبحث عن حلول فعالة وسريعة لها حتى وقتنا الحالي، ورغم ظهور تقنية زراعة الشعر إلا أنها تعد في النهاية عملية دقيقة ولها مضاعفاتها كما أنها لازالت مرتفعة التكلفة في أغلب دول العالم، وهو ما دفع الباحثين إلى الاستمرار في البحث عن علاج دوائي يضمن علاج مشاكل تساقط الشعر والصلح الجزئي على الأقل.

يعد عقار بروبيشيا أحد أشهر العلاجات الدوائية التي أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من حالات تساقط الشعر بين الرجال والنساء خلال السنوات الماضية، رغم أنه علاج يحتاج إلى المواظبة عليه عام كامل حتى تظهر نتائجه إلا أن هذا لا ينفي نجاحه في علاج مشاكل ضعف وتساقط الشعر وكذلك الصلع الجزئي لدى الحديد من الحالات، فما هي مكونات هذا العقار وما أبرز استعمالات بروبيشيا للشعر ؟

 

اقرأ أيضاً

أنواع شامبو كريستاس بالكيراتين Kérastas Shampoo

 

ما المقصود بدواء بروبيشيا؟

يعد بروبيشيا أو Propecia أحد الأسماء التجارية المعروفة لمركب فيناسترايد Finasteride والذي أثبت فعاليته في علاج مشاكل ضعف فروة الرأس والتي تؤدي إلى تساقط الشعر.

حيث يعمل الفيناسترايد على تثبيط الإنزيم ألفا ريدوكتاز– 5 وهو الإنزيم المسؤول عن تحويل الهرمون الذكري تستوستيرون إلى مشتقه الفعال ديهيدروتستوستيرون (DHT)، والـ DHT يؤدي إلى زيادة نسيج غدة البروستات، وبالتالي يتسبب بشكل وراثي -لدى البعض- في انكماش بصيلات الشعر في فروة الرأس مما يؤدي إلى الصلع بنمط محدد، ثم يتم فقدان الشعر تدريجيًا حتى يشمل كامل الجبهة وصولًا إلى منطقة منتصف فروة الرأس، فتصبح غالبية فروة الرأس صلعاء.

وبالتالي فإن تثبيط فيناسترايد لتشكل هرمون ديهيدروتستوستيرون يؤدي إلى تقلص غدة البروستات المتضخمة وإلى منع تساقط الشعر وهو الغرض المستخدم من أجله للرجال أو النساء.

يتوفر عقار بروبيشيا في أكثر من منتج بأكثر من علامة تجارية حول الصيدليات الكبيرة ولكن يجب في البداية استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله والوثوق من مصدر المنتج والشركة المصنعة لضمان عدم الوقوع في فخ الغش التجاري.

 

ما المقصود بدواء بروبيشيا؟

 

كيف تم اكتشاف البروبيشيا لعلاج الصلع ؟

تم استعمال مركب فيناسترايد Finasteride لأول مرة لعلاج تضخم البروستات، و بالعديد من التجارب والملاحظات، تم اكتشاف أنه يمنع تساقط الشعر عام 1974، أما في عام 1997 فقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدامه لعلاج صلع الذكور (الحاصة الأندروجينية)، وعُرف بعد ذلك باسم بروبيشيا لأنه اسم المادة الفعالة الهامة به.

عام 1998 تم اعتبار دواء بروبيكيا –علاجاً لتساقط الشعر لفترة لا تقل عن خمس سنوات وتمت الموافقة على ذلك من قبل الهيئات المختصة العالمية.

يُصنع فيناسترايد على شكل أقراص فموية بعيارين، إما (1 ملغ) أو( 5 ملغ)، وتُؤخذ منه حبة واحدة يوميًا، أما عن الجرعة:

  1. يتم تناول قرص 5 ملغ في اليوم لمعالجة أعراض تضخم البروستات، ويحتاج الأمر إلى ستة أشهر على الأقل لرؤية تحسن في أعراض هذه المشكلة.
  2. أما لعلاج تساقط الشعر فيتم الاكتفاء بجرعة يومية من قرص 1 ملغ، ويحتاج إلى ثلاثة أشهر على أقل تقدير لرؤية بداية التحسن، ولكن يصل إلى ذروة تأثيره بعدد عام متواصل من الاستخدام، ويستمر بتحقيق الفائدة لمدة 5 سنوات على الأقل من تناوله.

يلاحظ المريض ترقق أو تساقط الشعر وضعفه فى المناطق التى يتم فيها العلاج خلال الستة أشهر الأولى من استخدام الدواء بانتظام يومياً، وهذا يعد نتيجة طبيعية بسبب تطور تفاعل دواء بروبيشيا – فيناسترايد – حيث يقضى هذا التفاعل على الشعر الضعيف الموجود مسبقاً ويسقط تماماً حتى يفسح المجال لنمو الشعيرات الجديدة بطريقة صحية .

لضمان أفضل نتائج في أقل فترة زمنية ممكنة، من المهم جداً أن يحرص المريض على تناول حبوب البروبيشيا لعلاج الصلع بانتظام يومياً دون إغفالها لمدة لا تقل عن سنة على الأقل، حتى يستطيع الطبيب المعالج تقييم مدى فعالية الدواء بحسب طبيعة جسم واستجابة كل شخص، فبعد سنة يوصي الطبيب المعالج بالاستمرار فى تناوله أو إيقافه.

كما ثبت بالتجارب العملية عند تناول البروبيشيا لعلاج الصلع أن زيادة الجرعات أكثر من حبة واحدة باليوم لا تعجل بالنتائج المرجوة كما يعتقد البعض ضمن خططهم في علاج تساقط الشعر عند الرجال، لذا فالأفضل هو الالتزام بالتعليمات الطبية التي تؤكد ضرورة تناول الدواء بمعدل قرص واحد يومياً.

 

كيف تم اكتشاف البروبيشيا لعلاج الصلع ؟

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم فوائد بروبيشيا للشعر

  1. بروبيشيا لتساقط الشعر للرجال أو النساء حيث يساهم في تقوية فروة الرأس وبصيلات الشعر من جذورها فيساهم في علاج مشكلة تساقط الشعر المزمنة.
  2. علاج فقدان الشعر عند الرجال بسن الشباب في الفترة ما بين 18 إلى 44 عام، بينما يضعف تأثيره المنتظر منذ سن الـ 45.
  3.  تقوية بصيلات الشعر لدى صغار السن، لأنه مع التقدم فى السن تتزايد معدلات تعرض المريض لتساقط الشعر خاصةً إذا كان يعانى من مرض DHT (الصلع الوراثى)، وبناءً عليه كلما كان العلاج فى سن مبكر كانت النتائج أفضل .ومضمونة أكثر.
  4. علاج فقدان الشعر لدى النساء بالنموذج الاندروجيني الناتج عن فرط الأندروجين لديهن أو فرط نشاط أنزيم ألفا ريدوكتاز– 5.
  5. علاج أعراض تضخم البروستات الحميد لدى الرجال وهو أول فائدة تم اكتشافها للعقار.

تقتصر فوائد بروبيشيا لتساقط الشعر على بعض مناطق فروة الرأس التي لا يزال فيها بعض الشعر الخفيف، بينما لا يستطيع أن يُعيد نمو الشعر في المناطق المصابة بالصلع التام ولا يعالج حالات فقد شعر الرأس تماماً، إذ إنه يوقف تساقط الشعر التالف ويزيد من سماكة الشعر الضعيف الموجود بالفعل.

جدير بالذكر أنه يمكن إيقاف تناول حبوب بروبيشيا لتساقط الشعر بعد تحقيق الفائدة المرجوة، ولكن عندما يتم التوقف عن تناوله، تتوقف نتائجه بالتبعية ويعود نمط فقدان الشعر إلى نفس المعدل الذي كان عليه قبل استخدام الدواء، أي أنه يتم فقط فقدان الشعر الذي استجاب للعلاج . خلال 6: 12 شهر من بعد التوقف عن استعمال الدواء.

 

أهم فوائد بروبيشيا للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأعراض الجانبية المعروفة عن بروبيشيا للشعر

كما أن هناك العديد من المميزات والاستخدامات لدواء بروبيشيا للشعر فهناك أيضاً آثاراً خطيرة وأعراض جانبية تحدث لأغلب من يتناولون هذا العقار، يجب عليك معرفتها لتوخي الحذر منذ البداية، وأهمها:

  1. إصابة الرجال بدرجة من الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب بنسبة قُدرت بـ 30% بحسب إحصائية تم إجراؤها، وقد أثبتت التجارب أيضاً أن أغلب من عانوا من الضعف الجنسي بعد تناول العقار تحسنت حالتهم بعد فترة من التوقف عن تناوله مما يعني أن تأثيره لا يعد مزمناً أو دائماً.
  2. ظهور التثدي عند بعض الرجال.
  3. ممنوع استخدامه من قِبل النساء الحوامل؛ لأنه يشوه الأجنة فهو يصنف فئة x، لأنه يسبب تأنيث الجنين الذكر، ويعتبر مضاد استطباب لدى النساء في سن الإنجاب المعتاد.
  4. يُحدث الدواء بعض المشاكل في الدم ولذا يجب عدم التبرع بالدم خلال فترة استخدام الدواء، ولمدة شهر كذلك بعد التوقف عن تناوله لينتهي تأثيره تماماً.
  5. إمكانية الإصابة ببعض التورم فى اليدين أو القدمين .
  6. أحياناً ما يحدث رشح في الأنف مع شعور ببعض الدوار.
  7. الإصابة بالصداع على فترات.
  8. ظهور طفح جلدي في أماكن مختلفة من الجسم.

 

الأعراض الجانبية المعروفة عن بروبيشيا للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تساقط الشعر من الجذور

تساقط الشعر الدهني

فرد الشعر للرجال

العناية بالشعر المصبوغ

تطويل الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

بروسكار لعلاج الصلع

الفرق بين الزيت وبديل الزيت