تطويل الشعر

تطويل الشعر

الشعر هو تاج الرأس، توليه المرأة جل عنايتها، فبتغيير بسيط في لونه أو طريقة تصفيفه يحدث تغيير شامل في مظهرها، ولكن مشاكل الشعر الكثيرة  يمكن أن تعكر صفو استمتاع المرأة بشعرها بشكل صحي وجميل، بدءً من تساقط الشعر وقشرة الشعر حتى تقصف الشعر وجفافه.

وبالرغم من تلك المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك الكثير من العلاجات سواء كانت طبيعية عن طريق عمل وصفات منزلية، أو من خلال استخدام مستحضرات العناية بالشعر أو حتى من خلال الإجراءات التجميلية أو الخضوع لأحد العمليات الخاصة بالشعر، مثل زراعة الشعر.

 

تلجأ المرأة أحيانا إلى قص شعرها اتباعا للموضة، إلا أن الشعر الطويل سيظل دائما غاية كل فتاة أو سيدة تبحث عن مظهر رائع لشعرها، ولكن تواجه بعض السيدات مشكلة عدم نمو شعرها بمعدل طبيعي، وبالتالي يصبح حصولها على شعر طويل غاية يصعب منالها، لذلك سوف يكون حديثنا في هذا المقال عن تطويل الشعر.

فما هي طرق تطويل الشعر بسرعة؟ وكيف يمكن تطويل الشعر وتكثيفه؟ وسوف تتعرفين أيضا في هذا المقال على كيفية تطويل الشعر بالإجراءات التجميلية الطبية؟

 

حقائق هامة عن تطويل الشعر

لا ينبغي أن تعتقدي أن شعرك لا ينمو بطريقة طبيعية، وأنك في حاجة إلى علاج طبي أو حتى وصفات منزلية لتطويل الشعر إلا إذا لم يكن شعرك ينمو بمعدل 1 سم شهريا، لأن ذلك هو المعدل الطبيعي لنمو الشعر. يمكن أن يقل المعدل عن ذلك قليلا أو يعلو عن هذا الرقم طبقاً لعدة عوامل، منها الحالة الصحية والعمر وتناول بعض الأدوية العلاجية.

ولكي تعرفي ذلك، حددي يوما معين شهريا وقيسي طول شعرك من الجذور وحتى الأطراف، وتابعي معدل النمو الشهري، فإن لم تجدي أن شعرك ينمو بطريقة طبيعية فيجب عليك التوجه لطبيب جلدية متخصص لمعرفة سبب عدم نمو الشعر بطريقة طبيعية، وبالتالي لارشادك للعلاج المطلوب لتطويل الشعر بسرعة.

يجب أن تعلمي أن كل جزء ببشرتك أو شعرك يعكس حالتك الصحية، فعلى سبيل المثال يعاني الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الماء من جفاف بشرتهم، كذلك الذين لا يتناولون قدر كاف من الخضروات والفاكهة يوميا يمكن أن يعانوا من ضعف الشعر وعدم نموه بصورة طبيعية.

 

حقائق هامة عن تطويل الشعر

 

نصائح هامة تساعدك على تطويل الشعر بسرعة

لا تستخدمي الشامبو في كل مرة تغسلين بها شعرك

من الطبيعي أن تلجئي إلى غسل شعرك مرات عديدة خلال الأسبوع للتخلص من الأتربة والعوالق وآثار العرق، ولكن يجب أن تحذري من استخدام الشامبو في كل مرة تغسلين بها شعرك، فذلك أدعى إلى أن يؤثر على تطويل الشعر بشكل طبيعي.

استخدمي البلسم في كل مرة تستخدمين فيها الشامبو

إذا قررت استخدام الشامبو مرة أو مرتين بالأسبوع، فيجب أن تستخدمي البلسم بعده مباشرة، حتى لا يتأثر الشعر بالمواد الكيميائية الموجودة بالشامبو فيؤدي إلى الجفاف ويحول دون نمو الشعر بمعدل طبيعي.

قصي أطراف شعرك شهريا

من الأمور الهامة جدا التي يجب أن تنتبهي لها، هي تقليم شعرك بصفة دورية، فهذا الأمر بالرغم من بساطته، إلا أن له تأثيراً كبيراً على نمو الشعر بطريقة سليمة.

قصي أطراف شعرك بمعدل نصف سم شهريا، فذلك يساعد على تطويل الشعر وتكثيفه بالإضافة إلى أنه يساهم في الحد من تقصف الشعر بصورة مباشرة.

 

قصي أطراف شعرك شهريا

 

استخدمي الأمشاط الخشبية عوضا عن البلاستيكية

من الأمور التي تتسبب في تساقط الشعر من الجذور هو أمر التمشيط، فاستخدام الأمشاط البلاستيكية أو المصنوعة من الفايبر لها تأثير سلبي على تطويل الشعر، وخاصة إذا كانت ضيقة جدا.

استخدمي أمشاط خشبية واسعة، وحاولي تصفيف شعرك بعد تجفيفه قليلا وتجنبي التمشيط وهو مبلل، فبالرغم من سهولة تمشيط الشعر وهو مبلل، إلا أنه يتسبب في تساقطه من الجذور.

 

استخدمي الأمشاط الخشبية عوضا عن البلاستيكية

 

اشطفي شعرك بالماء البارد بعد الانتهاء من غسله

من الأمور التي يجب المواظبة عليها لتطويل الشعر وتنعيمه هي شطفه بالماء البارد بعد استخدام الشامبو والبلسم، وحاولي قدر الإمكان تجنب استخدام الماء الساخن جدا في غسله، حتى لا يتعرض للجفاف والتلف.

تجنبي استخدام مستحضرات الشعر الكيماوية

من الجميل أن تختاري لشعرك أفضل المنتجات وأغلاها سعراً، ولكن يجب أن تنتبهي جيداً لمكونات هذه المستحضرات، سواء كانت شامبو أو بلسم أو كريم تصفيف أو غيرها، حاولي أن تكون مكوناتها طبيعية بعيداً عن المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر سلبا على شعرك حتى ولو كان على المدى البعيد.

ابتعدي قدر الإمكان عن الشامبوهات التي تحتوي على نسبة من الزئبق، والسلفات والكبريتات، فذلك سوف يحافظ على شعرك من التلف.

 

مستحضرات الشعر الكيماوية

 

حددي روتين عناية لشعرك

سواء كان روتين يومي أو أسبوعي، فالأمر هام بالنسبة لتطويل الشعر بسرعة، استخدمي ماسكات الشعر الطبيعية، أو اعملي حمام زيت أسبوعيا للحفاظ على طراوة شعرك ونعومته ولمعانه.

اهتمي بتناول غذاء متوازن

تغفل الكثير من الفتيات والسيدات هذه النقطة اعتقاداً منهن أن كل ما سبق من نصائح يكفي، ولكن يجب أن تعرفي أن كل تلك النصائح لا فائدة لها إذا كنت لا تهتمين بمكونات غذائك، فتغذية الشعر الحقيقة تبدأ من تغذيتك أنت، فإن كنت ممن يتناولن طعاما غير متوازن، أو أنك لا تهتمين بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، فذلك لن يساعدك بالتأكيد على تطويل الشعر وتكثيفه، كذلك عدم الاهتمام بشرب الماء بقدر كاف سوف يؤثر سلبا على بشرتك وشعرك.

 

الغذاء الصحي للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاجات طبيعية لتطويل الشعر وتكثيفه

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بالمنزل بمنتهى السهولة وبمكونات طبيعية بسيطة وقليلة التكاليف، ولكن يجب أن تتأكدي أنك لن تستيقظي بالصباح تجدين شعرك وقد ازداد طولا، وأن تلك الوصفات بالرغم من أنها تتميز بأن مكوناتها طبيعية تماما وأنها لن تضر الشعر بأي شكل من الأشكال طالما استخدمتها بطريقة صحيحة، إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل كي تأتي بثمارها.

زيت الخروع

من المعروف أن زيت الخروع من أفضل الزيوت التي تساعد على تطويل الشعر وتكثيفه، حتى أن بعض الفتيات تستخدمه في تطويل الرموش.

وزيت الخروع لونه أبيض شفاف وثقيل القوام جدا، لذا يجب استخدام كمية صغيرة منه على أطراف أصابعك وتدليك فروة الرأس كل ليلة قبل النوم وشطف الشعر في الصباح لمدة شهر على الأقل حتى تلاحظي النتيجة.

بإمكانك أيضا إضافة بعض الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لعمل ماسك للشعر وتطبيقه عليه لمدة نصف ساعة إلى ساعة ثم شطفه بالماء والشامبو.

قناع البيض

بالرغم من أن الكثير من النساء يتجنبن البيض في الأقنعة سواء للبشرة أو للشعر، إلا أن ذلك لا يمنع من كونه من أكثر المكونات الطبيعية التي تساعد على تطويل الشعر وتنعيمه، فالبيض مصدر مثالي للبروتين الذي يساعد على نمو الشعر وتكثيفه، وخاصة إذا مُزج مع بعض الزيوت الطبيعية.

اخلطي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة من العسل الأبيض، وطبقيه على شعرك مع تدليك خفيف لفروة الرأس، واتركيه نصف ساعة، ثم اغسليه بشامبو لطيف. كرري القناع مرة أسبوعيا لتلاحظي الفرق.

ماسك الحلبة واللبن

اطحني القليل من الحلبة وأضيفي إليها بعض اللبن لعمل خليط لين وضعيه على شعرك واتركيه 40 دقيقة ثم اغسليه بشامبو مناسب. يساعد هذا الماسك على تطويل الشعر لأنه يحتوي على البروتين والزنك وبعض الأحماض الهامة للشعر.

خل التفاح

يعد خل التفاح من المكونات الطبيعية الغنية بالأحماض والمعادن التي تغذي الشعر وتمنحه قوة ولمعان، بالإضافة إلى أنه يعادل PH  للشعر، ويمكن استخدامه بمنتهى السهولة، فقط بمزج ملعقتين من خل التفاح النقي مع بعض الماء الدافئ وعمل مساج لفروة الرأس.

وللتخلص من رائحة خل التفاح من الشعر يمكنك استخدام شامبو برائحة جميلة وتهوية الشعر جيدا.

 

علاجات طبيعية لتطويل الشعر وتكثيفه

 

منتجات لتطويل الشعر وتكثيفه

تزخر الصيدليات بالعديد من المنتجات التي تساعد على تطويل الشعر، وبالرغم من تنوع هذه المنتجات إلا أنها متفاوتة في إعطاء النتائج، أي أنه ليست كل المنتجات مناسبة لكل الحالات، لذا فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية المختص لمعرفة المنتج المناسب لحالتك.

سيروم GROW GORGEOUS HAIR

صمم هذا السيروم خصيصا للتعامل مع الحالات التي تعاني من عدم نمو الشعر بمعدل طبيعي، فهو يساعد على تطويل الشعر وتكثيفه وإضفاء مظهر لامع عليه. يستغرق ظهور النتائج حوالي 4 أشهر مع الاستخدام المستمر.

شامبو KÉRASTASE

يحتوي هذا الشامبو على السيراميد وأحماض أمينية تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتساقط، ويساعد على تطويل الشعر.

محلول Regaine

يعد من المنتجات المميزة لعلاج الشعر الرقيق، فهو يساعد على تكثيف الشعر وتطويله، بالإضافة إلى تغذيته وامداد فروة الرأس بالعناصر الهامة التي تمنحه قوة وطول رائع.

محلول Tress

يستخدم المحلول في الأساس لعلاج الفراغات الموجودة بفروة الرأس الناتجة عن تساقطه، ولكنه أثبت فعالية أيضاً في تطويل الشعر وتنعيمه في حالة الانتظام على استخدامه.

 

منتجات لتطويل الشعر وتكثيفه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إجراءات تجميلية لتطويل الشعر

إذا لم تجدِ معك الطرق التقليدية والوصفات المنزلية، فقد يقترح عليك طبيبك بعض الإجراءات التجميلية التي تساعد على تطويل الشعر ومنع تساقطه، ومن أهم هذه الإجراءات وأحدثها:

البلازما لتطويل الشعر

ذاع سيط البلازما في الفترات الأخيرة، وعُرفت مدى فوائدها بالنسبة للبشرة والشعر، فأصبح إجراء حقن البلازما للشعر من أكثر الإجراءات التي يقبل عليها كل من الرجال والنساء بغرض التغلب على مشاكل الشعر المختلفة. فبالإضافة إلى تطويل الشعر، تستخدم إبر البلازما لمشكلة التقصف وفراغات الشعر والتساقط وغيرها من مشاكل الشعر.

تتميز حقن البلازما للشعر بأن ليس لها أثار جانبية أو أضرار، إذ أنها تستخرج من دم الشخص نفسه التي يتم له حقن البلازما، عن طريق فصل مكونات الدم بأجهزة خاصة ثم إعادة حقنها مرة أخرى بفروة الرأس.

 

البلازما لتطويل الشعر

 

حقن الخلايا الجذعية

تتميز هذه التقنية في تطويل الشعر  مثل تقنية حقن البلازما للشعر، تُستخرج من جسم الإنسان، فعن طريق شفط بعض الدهون من الجسم، غالبا من منطقة البطن، واستخراج الخلايا الجذعية منها، وعمل بعض الإجراءات الطبية البسيطة عليها، تكون جاهزة للحقن في فروة الرأس لعلاج مشاكل الشعر المتعددة، منها عدم نمو الشعر بصورة طبيعية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

طرق علاج تساقط الشعر

بوتكس الشعر

علاج تساقط الشعر للنساء

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء