وصفات لتكثيف الشعر

وصفات لتكثيف الشعر

يعتبر الشعر الخفيف من المشكلات التي تؤرق الملايين حول العالم من النساء والرجال على السواء، حيث أن الشعر الصحي اللامع من أبرز العناصر المساهمة في تكوين الإطلالة الجذابة المتألقة التي يأملها الجميع، بطبيعة الحال يؤثر ترقرق الشعر سلباً على المظهر العام بالإضافة إلى أنه يزيد بدرجة كبيرة من احتمالات التعرض للمزيد من المشاكل مستقبلاً وفي مقدمتها فقدان الشعر تماماً.

تلك المشكلة ليست حتمية وأصبح بالإمكان تجاوزها والتغلب عليها بعدة طرق، من بينها اتباع وصفات لتكثيف الشعر في المنزل، بالإضافة إلى تعدد الإجراءات التجميلية البسيطة والآمنة والتي يمكن اللجوء إليها والتي أثبتت فعاليتها في علاج الحالات المتقدمة والمستعصية.  

 

أسباب ترقق الشعر أو الشعر الخفيف

يسبب الشعر الخفيف أو ترقق الشعر إزعاجاً شديداً للكثيرين بسبب إفساده للإطلالة المميزة التي يرغب الجميع في الظهور بها، قبل التطرق إلى وصفات لتكثيف الشعر الخفيف علينا أولاً معرفة مجموعة العوامل التي تؤدي إلى تلك الحالة؛ إذ أن التعرف على المسببات وتفاديها قدر الإمكان يمثل نحو 50% من علاج المشكلة.

تنقسم مسببات الشعر الخفيف من حيث التصنيف وفقاً لما يؤكده خبراء العناية بالشعر إلى أسباب طبيعية وأسباب سلوكية، يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • الجينات والعوامل الوراثية
  • أمراض فروة الرأس
  • مضاعفات بعض الأمراض
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية
  • التقدم في العمر  
  • سوء التغذية ونمط الحياة غير الصحي
  • التعرض لأشعة الشمس والملوثات لفترات طويلة  
  • إهمال العناية بالشعر

جدير بالذكر أن التعامل مع الشعر بصورة خاطئة قد يؤدي إلى إضعافه وبالتالي يصبح أكثر عرضة للمشاكل الصحية، مثل الجفاف أو تقصف الأطراف وقد يتفاقم الأمر إلى تساقط الشعر وانخفاض مستوى كثافته، يشمل ذلك الآتي:

  • استعمال شامبوهات الشعر المحتوية على نسب عالية من الكبريتات
  • كريمات تمليس الشعر المحتوية على مواد كاوية
  • تكرار صبغ الشعر على فترات متقاربة
  • تعريض الشعر لحرارة المجفف باستمرار
  • استخدام منتجات العناية بالشعر الغير ملائمة لنوع الشعر

 

أسباب ترقق الشعر أو الشعر الخفيف

 

وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه  

يرغب الجميع في إيجاد وصفات لتكثيف الشعر الخفيف واستعادة مظهره الصحي اللامع بصورة طبيعية؛ إذ أن تلك الوصفات عادة ما توفر العديد من المزايا يأتي على رأسها أنها تعتمد بالكامل على مصادر طبيعية مما يعني أنها آمنة تماماً، بالإضافة إلى أنها بطبيعة الحال منخفضة التكلفة ويمكن تطبيقها في المنزل بسهولة ويسر. من بين أبرز خلطات تكثيف الشعر التي ينصح بها خبراء التجميل ما يلي:

خلطة خل التفاح لتكثيف الشعر

يحتوي خل التفاح على العديد من العناصر والمغذيات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر، يمكن الاستفادة منه في وصفات لتكثيف الشعر الخفيف من خلال مزج كوب واحد من خل التفاح مع كمية مماثلة من الماء، من ثم استخدام هذا الخليط عند شطف الشعر بصورة منتظمة.

يساهم خل التفاح بصورة فعالة في إزالة الشوائب وتنقية الشعر وفروة الرأس من الرواسب والملوثات المختلفة التي تمثل التهديد الأكبر على سلامة الشعر، هذا بالإضافة إلى أن تغلغل خل التفاح في فروة الرأس يعمل على إمداد البصيلات بالمغذيات التي تحتاج إليها مما يزيد من قوة الشعيرات ويحفزها على النمو بشكل صحي.

 

خلطة خل التفاح لتكثيف الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماسك البيض للشعر

يعد البيض من بين أغنى المصادر الغذائية بالبروتين وغيره من العناصر الهامة لصحة الشعر، بناء على ذلك كان من الطبيعي أن يدرج ضمن قائمة وصفات لتكثيف الشعر المترقق، يتم ذلك عن طريق خفق بيضة واحدة واستخدامها في دهان الشعر بكامل طوله بصورة جيدة، يتم تركه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يتم غسله بواسطة الماء وأحد أنواع الشامبو الصحي الملطف.

فوائد البيض للشعر بالغة التعدد والتنوع ويأتي في مقدمتها قدرته الفائقة على المساهمة في زيادة سمك الشعيرات وبالتالي جعل الشعر يبدو أكثر كثافة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الوصفة ينصح الخبراء بتكرارها بمعدل مرتين أسبوعين ويمكن ملاحظة الفارق خلال شهور قليلة.

 

ماسك البيض للشعر

 

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

يصنف كل من زيت الخروع وزيت اللوز ضمن أفضل الزيوت الطبيعية للشعر ومن ثم يمكن مضاعفة التأثير الناتج عنهما من خلال المزج بينها ومن ثم التمتع بشعر صحي ولامع، مما يجعل تلك الوصفة في نظر الكثيرين أفضل وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه وأكثرها فعالية.

يتم مزج كمية متساوية من زيت الخروع وزيت اللوز معاً تتناسب مع متوسط طول الشعر، من ثم يستخدم هذا الخليط في تدليك الشعر قبل النوم ويترك عليه طوال الليل قبل أن تتم إزالته باستخدام الماء وغسول الشعر الملطف، يفضل الانتظام في تطبيق هذا الخليط على الشعر بصورة منتظمة بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على نتائج مثالية.

 

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

 

وصفة الثوم وزيت الزيتون لتكثيف الشعر

تمثل تلك الوصفة خياراً مثالياً بالنسبة للباحثات عن وصفات لتكثيف الشعر سريعة وفعالة، يتم تطبيق تلك الوصفة على الشعر من خلال مرحلتين أولهما هرس كمية مناسبة من فصوص الثوم واستخدامها في تدليك فروة الرأس بصورة جيدة ومن ثم تركها لمدة 30 إلى 40 دقيقة تقريباً، ثم بالمرحلة الثانية يتم مزج كمية صغيرة من زيت الزيتون مع الماء وقطرات من عصارة الليمون، يستخدم هذا المزيج في دهان الشعر المبلل بالثوم في الأساس ويترك عليه لمدة ساعة أخرى.

رغم أن تلك الوصفة تعد أكثر تعقيداً من وصفات تكثيف الشعر الأخرى ألا أن الخبراء يؤكدون على أنها فعالة وتحقق نتائج سريعة، كما أنها تنعكس على الحالة العامة للشعر بالعديد من الفوائد، إذ تساعد على تمليس الشعر المجعد علاوة على أنها تزيده قوة وبالتالي يكون أكثر قدرة على مقاومة الملوثات والعوامل الضارة المختلفة.

 

وصفة الثوم وزيت الزيتون

 

خليط الحناء وزيت الخردل للشعر

تنعكس الحناء على الشعر بالعديد من الفوائد حيث تلعب دوراً في مكافحة قشرة الشعر وتساعد على تنقية فروة الرأس من الجراثيم، هذا إلى جانب إسهامها في الحفاظ على قوة الشعر وزيادة مستويات كثافته، من إدخال الحناء ضمن تركيب وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه ينصح بخلطها مع زيت الخردل لمضاعفة التأثير الإيجابي لها.  

يتم إعداد تلك الوصفة من خلال إحضار 60 جراماً من الحناء وخلطهم مع كمية مناسبة من زيت الخردل تقريباً 250 مل ومن ثم يتم تسخين الخليط، بعدما يبرد في درجة الحرارة الطبيعية يتم استخدامه في تدليك فروة الرأس وكذلك تدليك الشعر حتى الأطراف ويترك عليه لمدة كافية قبل إزالته.

 

خليط الحناء وزيت الخردل للشعر

 

خلاصة نبات الصبار للشعر

يدخل الصبار في تركيب مجموعة كبيرة من مستحضرات التجميل وخاصة منتجات العناية بالشعر، يرجع ذلك إلى احتواء تركيبه على العديد من العناصر التي تضمن الحصول على شعر غزير وصحي ولامع، بناء على ذلك يمكن الاستفادة من خلاصة الصبار المعروفة أيضاً بمسمى جل الألوفيرا في تكثيف الشعر.

تحقيق أقصى استفادة من خلاصة الصبار في هذا الصدد تتطلب الانتظام في تطبيقها على الشعر بصورة دورية بمعدل مرتين أسبوعياً على الأقل، حيث يتم في كل مرة دهان الشعيرات بذلك السائل وتدليك فروة الرأس به بصورة جيدة ويترك عليهما لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف جيداً بالماء.   

خلاصة نبات الصبار للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أساليب علاج الشعر الخفيف

طرق علاج تلك الحالة المزعجة لا تقتصر على الإجراءات المنزلية المتمثلة في اتباع وصفات لتكثيف الشعر الخفيف فحسب؛ إذ أنها قد لا تحقق النتائج المطلوبة بالنسبة للحالات المتقدمة، هنا قد يكون الأمل الوحيد والأخير للتغلب على تلك المشكلة هو اللجوء إلى إحدى عمليات الشعر.

بلغت الإجراءات التجميلية للشعر درجة كبيرة من التطور خلال السنوات الماضية وصارت تتسم بالتعدد والتنوع، يحدد الطبيب المختص الأنسب بينهم تبعاً لحالة المريض ومدى انخفاض مستويات كثافة الشعر لديه، من أبرز تلك الإجراءات الطبية التجميلية الآتي:

حقن البلازما للشعر

تصنف عملية حقن البلازما للشعر ضمن مجموعة عمليات الحقن التجميلي الآمنة؛ نظراً لأن تلك المادة يتم الحصول عليها واستخلاصها من دم المريض نفسه، ثم يعاد حقنها مرة أخرى في فروة الرأس مما يضمن إمدادها بمجموعة المغذيات اللازمة لها ومن ثم يتم تنشيط بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو من جديد.

يمكن تعزيز النتائج المحققة من خلال تلك العملية عن طريق اتباع وصفات لتكثيف الشعر بصورة طبيعية في المنزل والاعتناء به بصورة فائقة، مع ضرورة أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب التجميل المشرف على الحالة وبعد الحصول على استشارته.

 

حقن البلازما للشعر

 

حقن الفيلر للشعر

يمكن اعتبار حقن الفيلر للشعر وصفة من وصفات لتكثيف الشعر الخفيف الموصى بها بعدما أثبتت التجربة العملية فعاليته في هذا الصدد، تلك الوسيلة العلاجية لا تساعد على تحفيز نمو الشعر بصورة كبيرة كما يعتقد البعض، إنما الهدف الأول منها هو علاج الشعر الخفيف إذ يتم حقن فروة الرأس بالعناصر المغذية التي تعمل على تقوية الشعيرات الضعيفة وجعلها أكثر سمكاً وبالتالي ترفع من مستوى كثافتها.

 

حقن الفيلر للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية زراعة الشعر

يتم إجراء عملية زراعة الشعر اعتماداً على عدة تقنيات طبية أكثرها شيوعاً زراعة الشعر بالاقتطاف FUE أو زراعة الشعر بالشرائح FUT، تعد تلك العملية هي الحل الأمثل والأسرع بالنسبة للحالات المتقدمة التي لا تصلح معها أي وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه أو العلاجات الموضعية.

تعتمد عمليات زراعة الشعر في تحقيق تأثيرها على استئصال البصيلات الجيدة من الرأس (المنطقة المانحة) ثم إعادة زراعتها في المناطق المتضررة من الرأس، يلجأ الأطباء لذلك الحل عادة مع الحالات المستعصية أو التي يرغب أصحابها في الحصول على نتائج سريعة، مثل حالات تساقط الشعر لدى النساء أو حالات الصلع الوراثي لدى الرجال.

 

عملية زراعة الشعر

 

نصائح عامة لحماية الشعر والحفاظ على كثافته

يتساءل الكثيرون حول أفضل وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه لكن ما يغفله البعض أن تلك الوصفات مهما بلغ مستوى جودتها لن تجد نفعاً أو تحقق المرغوب منها إلا في حالة اتخاذ التدابير اللازمة واتباع بعض نصائح العناية بالشعر المقدمة من قبل الخبراء في هذا المجال.  

تساعد تلك الإجراءات بصورة فعالة في تعزيز تأثير أي وصفات لتكثيف الشعر كما تساهم في تقوية الشعر وجعله أكثر قدرة على مقاومة الملوثات والعوامل الضارة، مما يضمن الحفاظ على النتائج المحققة من خلال تلك الوصفات أو علاجات الشعر المختلفة لفترات أطول، من أبرز تلك النصائح الموصى بها في هذا الصدد ما يلي:

  • اعتياد قص أطراف الشعر بشكل دوري على فترات متقاربة تتراوح ما بين شهر : شهرين
  • تغيير طريقة تصفيف الشعر من وقت لآخر والغرض من ذلك تغيير اتجاه شد الشعر
  • استعمال غسول الشعر (الشامبو) من الأنواع الصحية الخالية من المواد الكيميائية المسببة للجفاف
  • تجنب تكرار تطبيق المواد الكيميائية خاصة الكاوية مثل الصبغات أو كريمات الفرد على فترات متقاربة
  • توفير العناية اللازمة بالشعر باستخدام كريمات الشعر والمستحضرات المغذية والمرطبة المناسبة
  • الحرص التام على نظافة الشعر وفروة الرأس
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

 

نصائح عامة لحماية الشعر والحفاظ على كثافته

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

مين جربت حقن البلازما للشعر ؟

كيفية علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر

تكلفة زراعة الشعر

ترميم البشرة

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

تقنية نفرتيتي لشد الوجه