علاج الشعر الخفيف من الأمام

علاج الشعر الخفيف من الأمام

يعتبر انحسار الشعر عن مقدمة الرأس أو انخفاض مستوى كثافته أحد الأمور التي تسبب إزعاجاً شديداً للرجال والنساء على السواء، حيث أن ذلك يكون له انعكاسات سلبية على المظهر العام، إذ يعتبر الشعر الخفيف أو ترقق الشعر أحد المراحل الأولية للصلع كما يجعل منطقة الجبهة تبدو أكبر حجماً وأكثر بروزاً من حقيقتها.

لم يعد الشعر الخفيف منخفض الكثافة يمثل مشكلة حقيقية كما كان في الماضي، إذ أن الخبراء في مجال التجميل تمكنوا من استحداث العديد من وسائل علاج الشعر الخفيف من الأمام للرجال والنساء، وتتنوع تلك الأساليب ما بين أدوية ووصفات طبيعية وإجراءات جراحية، جميعها تضمن استعادة مظهر الشعر المتألق، يستعرض “تجميلي” عبر الفقرات التالية أبرز تلك التقنيات وأكثرها فاعلية.

 

علاج الشعر الخفيف من الامام بالمنتجات الدوائية

علاج الشعر الخفيف

طورت الشركات الكبرى المتخصصة في مجال الصناعات الدوائية مجموعة من المنتجات المتخصصة في علاج الشعر الخفيف من الأمام عند مقدمة الرأس وعلاج حالات تساقط الشعر بشكل عام.

تعتمد تلك العلاجات في تحقيق تأثيرها على مجموعة من الزيوت المستخلصة من مصادر طبيعية والمعززة بواسطة مواد فعالة تعمل على تغذية فروة الرأس وتحفيز عملية نمو الشعر مثل مادة الببتيدات Peptides ومادة المينوكسيديل Minoxidil.

تساهم النسبة الأكبر من تلك الوسائل العلاجية في علاج الشعر الخفيف من الامام للرجال والنساء على السواء، إلا أن هناك أنواع أخرى تكون أكثر فعالية بالنسبة لأحد الجنسين بعكس الآخر، لذلك يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي منها.

ومن أبرز أدوية علاج الشعر الخفيف ما يلي:

 

مستحضرات الببتيدات Peptides

اكتسبت مادة الببتيدات شهرة واسعة في مجال علاج الشعر الخفيف من الامام ومشاكل الشعر الصحية بشكل عام، حيث إن تلك المواد تتوفر في جسم الإنسان بصورة طبيعية وهي أحد أشكال البروتينات البسيطة والتي يُعد نقص معدلاتها في الجسم سبب في تضرر الشعيرات وفقدان كثافتها.

تعمل منتجات الببتيدات الطبية على تحفيز عملية تكوين البروتين في فروة الرأس، كما تعمل على زيادة أعداد الخلايا الدهنية وتحسين أداء الدورة الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية البصيلات ومن ثم جعل الشعيرات أكثر سُمكاً فتبدو أكثر كثافة وتستعيد بريقها وحيويتها.

تستخدم منتجات Peptides في علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء والرجال على السواء، كما أن أغلبها ينتمي إلى فئة العلاجات الموضعية المتمثلة في صورة غسول “شامبو” أو أقنعة الشعر، من أبرز تلك المنتجات:

  1. Copper Peptide Serums
  2. Folligen solution Therapy Spray

 

علاج الشعر الخفيف من الامام للرجال

 

مستحضرات المينوكسيديل Minoxidil

يعتبر المينوكسيديل أحد أكثر المواد فعالية في إعادة نمو الشعر، حتى إن بعض المستحضرات التي يدخل في تركيبها يوصى بها لعلاج حالات الصلع الوراثي.

يحقق Minoxidil تأثيره عن طريق توسيع الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس، مما يسمح بتدفق الدم المُحمل بالأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تحفيز نموها وتحسين صحة الشعر وإكسابه المزيد من البريق والقوة.

يشار هنا إلى ضرورة عدم اللجوء إلى علاج الشعر الخفيف من الامام باستخدام منتجات المينوكسيديل دون الحصول على استشارة طبية لتفادي التعرض لأية مضاعفات أو آثار جانبية ناتجة عن استخدامه، من أبرز تلك المنتجات:

  1. Kirkland Minoxidil 5%
  2. Men’s Rogaine
  3. Women’s Rogaine
  4. Hair Signals Therapy Cream

 

ويوضح الفيديو التالي تأثير المينوكسيديل في علاج الشعر الخفيف :

 

فيتامينات علاج الشعر الخفيف من الامام عند مقدمة الرأس

تأتي التغذية السيئة في مرتبة متقدمة ضمن أسباب الشعر الخفيف لدى النساء والرجال على السواء، بناء على ذلك تم استحداث مجموعة من الحبوب العلاجية التي تعمل على علاج الشعر الخفيف من الأمام من خلال إعادة التوازن إلى تركيب فروة الرأس وإمدادها بمجموعة العناصر الغذائية اللازمة لها.

يتم الاعتماد على مجموعة فيتامينات الشعر في علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء بصورة أكبر، نظراً لأنهن الأكثر عرضة لنقص مستويات العناصر الغذائية بفعل الحمل والرضاعة، إلا أن التجربة العملية أثبتت فعاليتها في علاج الشعر الخفيف من الامام للرجال أيضاً وإن كانت تستخدم في هذا الغرض بنسب أقل.

تصنف الفيتامينات ضمن مجموعة العلاجات الآمنة التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، لكن رغم ذلك ينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب أولاً وذلك من أجل الحصول على برنامج علاجي فعال يناسب حالتك، إذ دائماً ما يلجأ الأطباء إلى تعزيز تأثير أقراص الفيتامين عن طريق التوصية بتناول بعض مكملات معادن الحديد والزنك إذا استدعت حالة المريض ذلك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الوصفات المنزلية لعلاج الشعر الخفيف

توصل خبراء التجميل إلى مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الشعر الخفيف من الأمام عن طريق زيادة سُمك الشعرة وتحفيز البصيلات الخاملة على النمو مجدداً، ذلك يتم من خلال تغذية فروة الرأس بمجموعة العناصر التي تعمل على تقوية الشعيرات ورفع معدلات الكثافة في تلك المناطق.

  • خلطة الجرجير: تدخل مستخلصات الجرجير في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر، يرجع ذلك لما يحتويه من نسب مرتفعة من المغذيات التي تزيد سُمك الشعر وتصقله فيبدو أكثر كثافة.

يستخدم قناع الجرجير في علاج الشعر الخفيف من الامام عند مقدمة الرأس عن طريق ضرب كمية منه في الخلاط، حتى يصبح في صورة عجين متجانس، ثم يتم وضع العجين على المنطقة المتضررة مع تغطية الرأس بقبعة الاستحمام البلاستيكية لمدة ساعتين ثم يتم غسله بالماء.

  • قناع البيض: يعد نقص البروتين أحد المسببات تلف الشعر وانخفاض معدلات كثافته في المناطق المختلفة وخاصة مقدمة الرأس، بناء على ذلك يرى الخبراء أن البيض من أفضل العناصر التي يمكن الاعتماد عليها في علاج تلك الحالة نظراً لكونه أحد مصادر البروتين الرئيسية.

يتم تطبيق تلك الوصفة عن طريق خفق بيضة واحدة متوسطة الحجم ثم استخدامها في تدليك فروة الرأس في المنطقة المتضررة لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو الطبي والماء البارد.

  • مستخلص البصل: تحتوي ثمار البصل على نسب مرتفعة من الكبريت الذي يعمل على تحفيز الجسم على إنتاج مركب الكولاجين، الذي يعمل بدوره على تحفيز البصيلات على النمو ويساهم في تقوية الشعيرات وزيادة درجة سُمكها.

يتم ذلك عن طريق هرس شرائح البصل جيداً حتى يتم إفراغ السائل منها تماماً، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا السائل ويُترك عليها لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء وشامبو خفيف.

  • خليط الزيوت: يدخل زيت الخروع وزيت جوز الهند في تركيب أغلب مستحضرات العناية بالشعر، حيث إن كليهما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، كما يعمل على تغذية البصيلات بالعديد من العناصر التي تحتاج إليها، مما يساهم في إعادة نمو الشعر الصحي القوي.

يتم إعداد الخليط عن طريق مزج كميات متساوية من زيت الخروع وجوز الهند، ثم يتم استخدام ذلك الخليط في تدليك المنطقة المتضررة، مع تكرار نفس العملية بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، يرى الخبراء أن ذلك المزيج من أفضل الوصفات وأكثرها فاعلية في علاج مشاكل الشعر الخفيف.

  • حليب جوز الهند: يتم الحصول على حليب جوز الهند مباشرة من الثمار ويمكن تعزيز تأثيره عن طريق خلطه مع عصارة نصف ليمونة، ثم ترك الخليط على فروة الرأس لمدة 4 ساعات قبل أن يُشطف جيداً، كما يمكن تعزيز تأثير الخليط بإضافة بعض قطرات زيت الخزامي.

يحتوي حليب جوز الهند على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية مما يجعله أحد أفضل وصفات علاج الشعر الخفيف من الامام للرجال والنساء، إذ يعمل على إعادة إنبات الشعر وزيادة كثافته وفي ذات الوقت يزيده طولاً ولمعاناً.

 

علاج الشعر الخفيف من الامام للنساء

 

علاج الشعر الخفيف من الأمام عن طريق الحقن

تقف عمليات حقن الشعر في منطقة وسطى ما بين مجموعة العلاجات الدوائية وبين عملية زراعة الشعر الجراحية، حيث إنها أكثر فعالية مقارنة بالنوع الأول، كما أنها تعد أحد البدائل الآمنة غير الجراحية بالنسبة للنوع الثاني.

استخدمت عمليات الحقن في علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء قبل عِدة عقود، حيث إنه في تلك الفترة كان إجراء زراعة الشعر يتطلب حلاقة الرأس بالكامل وهو ما كان يسبب إزعاجاً كبيراً للنساء ويدفعهم للنفور منها، ورغم تطور تقنيات زراعة الشعر مؤخراً إلا أن عمليات الحقن ظلت محافظة على مكانتها بفضل ما توفره من مزايا وما تحققه من نتائج.

تختلف طبيعة المواد المستخدمة في علاج الشعر الخفيف من الامام عند مقدمة الرأس بواسطة الحقن رغم تقارب النتائج التي تتحقق من خلاله، ومن أكثر عمليات حقن الشعر شيوعاً وفاعلية في زيادة كثافة الشعر:

  • حقن بلازما الشعرتجرى العملية عن طريق سحب كمية من دم المريض يتم معالجتها معملياً لاستخلاص البلازما والصفائح الدموية، ثم يُعاد حقنها مرة أخرى في فروة الرأس بهدف رفع مستويات تلك العناصر المغذية للبُصيلات، مما يضمن تحفيز الشعر على النمو وتحسين حالته الصحية.
  • حقن الكولاجين للشعرتتمثل الفائدة الكبرى لمادة الكولاجين في الحفاظ على استمرار دورة حياة الشعيرات ابتداءً من نموها وحتى سقوطها ثم إعادة النمو مجدداً، بالإضافة إلى ذلك يُكسب الكولاجين الشعيرات بريقاً ولمعاناً ويحمي الشعيرات من التقصف والتلف.

 

علاج الشعر الخفيف من الامام عند مقدمة الرأس

 

عمليات علاج الشعر الخفيف من الأمام للرجال

يعتقد البعض أن دور عملية زراعة الشعر يقتصر على علاج حالات الصلع التام، إلا أن التجربة أثبتت أنها أحد حلول مشكلات الشعر الخفيف أو ترقق الشعر نظراً لما تحققه من نتائج فعالة وسريعة ومضمونة بنسبة كبيرة مقارنة بالوسائل العلاجية الأخرى.

يمكن الاعتماد على تقنيات زراعة الشعر المختلفة في علاج الشعر الخفيف من الأمام عند مقدمة الرأس لكل من الجنسين، إلا أن الرجال هم الأكثر إقبالاً واحتياجاً لهذا الإجراء الطبي؛ حيث أن تخفف الشعر لديهم عادة ما يكون ناتجاً عن عوامل وراثية بعضها لا يستجيب إلى العلاجات الأخرى، كما أن حالة الشعر لدى الرجال كثيراً ما تكون متدهورة بصورة أكبر وتقترب من الصلع التام.

أصبحت عمليات زراعة الشعر واحدة من عمليات التجميل الشائعة التي تشهد إقبالاً متزايداً حول العالم، ويرجع السر في ذلك إلى التطور الذي شهدته إذ صارت تُجرى اعتماداً على مجموعة كبيرة من التقنيات المتطورة التي تضمن تحقيق نتائج أفضل مع التقليل من احتمالات التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية، ومن تلك التقنيات:

 

يتم اللجوء إلى زراعة الشعر من أجل علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء في الحالات المستعصية، أو التي يكون انخفاض كثافة الشعر فيها ناتج عن عوامل وراثية أو إصابات الأمراض الجلدية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

حقن البلازما للشعر

ما هو علاج تساقط الشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

اسباب تقصف الشعر