فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف وطريقة استعماله

فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف وطريقة استعماله

يُعتبر الشعر الخفيف أحد المشاكل الجمالية التي قد تواجه كلاً من الرجال والنساء لأسباب مختلفة، ومن أهم هذه الأسباب نقص بعض الفيتامينات والعناصر الطبيعية اللازمة لنمو الشعر في الغذاء، ويُعد استخدام حمض الفوليك للشعر الخفيف أحد الحلول التي يلجأ إليها العديد من المتخصصين نظراً لفعاليتها الملحوظة.

فما هو حمض الفوليك؟ وما هي أبرز فوائده المتعلقة بعلاج الشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه وأكثر في الفقرات التالية.

 

ما هو حمض الفوليك؟

يُعتبر الفوليك أحد صور فيتامين ب (B-9) الموجودة في العديد من العناصر الغذائية، والتي توجد أيضاً في العديد من المكملات الغذائية التجارية، وذلك لاعتباره أحد العناصر الأساسية في تكوين خلايا الدم والوقاية من بعض المشاكل الصحية وتقوية الشعر، بالإضافة لدوره في حماية الجهاز العصبي المركزي الخاص بالجنين.

ما هو حمض الفوليك؟

 

ما هي أبرز أسباب الشعر الخفيف؟

  1. قد يتسبب حدوث خلل في توازن بعض الهرمونات في تساقط الشعر المؤقت وانخفاض معدل نموه بشكل ملحوظ، ومن أهم الأمثلة على ذلك ما تمر به السيدات أثناء فترة الحمل.
  2. يتأثر سُمك الشعر ومظهره وملمسه بالعوامل الوراثية لدى كلاً من النساء والرجال، فقد يُصاب العديد من الأشخاص بفقدان الشعر الوراثي، ولكنه يزداد في تأثيره بشكل واضح بالنسبة للرجال.
  3. قد تتسبب بعض الالتهابات التي تصيب فروة الرأس في فقدان كميات كبيرة من الشعر في فترة قصيرة، حيث قد تؤثر هذه الالتهابات على نشاط البصيلات وقدرتها على إنبات الشعر.
  4. تتسبب أحياناً بعض العلاجات المستخدمة في علاج بعض الأمراض العضوية في ظهور بعض الأعراض الجانبية على الشعر، والتي قد تشمل تساقط الشعر أو تحول لونه إلى اللون الرمادي.

ما هي أبرز أسباب الشعر الخفيف؟

 

ما هي أبرز فوائد حمض الفوليك لشعرك الخفيف؟

  1. يعمل حمض الفوليك على زيادة معدل نمو الشعر كما يساعد على تنشيط بصيلات الشعر الضعيفة، وذلك لدوره الفعال في زيادة معدل انقسام الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر.
  2. يُساعد حمض الفوليك – بجانب دوره في زيادة نمو الشعر – على تحسين المظهر العام للشعر وزيادة لمعانه وتقليل جفافه، وذلك بجانب التقليل من معدل تحول الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي.
  3. يُساهم حمض الفوليك في تقليل معدل تساقط الشعر، وذلك لكونه أحد العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الشعر وبصيلاته، مما يُساعد في تقليل ظهور فراغات فروة الرأس بشكل ملحوظ.
  4. لا يقتصر استخدام حمض الفوليك على الشعر الخفيف، ولكن قد يُستخدم أيضاً في بعض حالات الثعلبة التي تُؤثر بالتحديد على شعر بعض مناطق فروة الرأس.

ما هي أبرز فوائد حمض الفوليك لشعرك الخفيف؟

 

ما هي أبرز أضرار حمض الفوليك؟

شمل استخدام حمض الفوليك تجارب العديد من الأشخاص دون أي أعراض خطيرة في معظم الحالات، حيث أن الأعراض الجانبية لا تتعدى بعض أشكال الحساسية أو ضيق التنفس المؤقت، وبالرغم من ذلك يتوجب عليك اللجوء لطبيبك المختص في حالة ظهور مثل هذه الأعراض.

 

أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك

تُعتبر بعض الأطعمة التي نستهلكها يومياً مصدراً مهماً من مصادر حمض الفوليك، والذي قد يكفل تناول كميات كافية منها الحصول على القدر الكافي من هذا الحمض اللازم لإتمام بعض العمليات الحيوية المُتعلقة بوظائف ومظهر الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

1- البيض

يُعد البيض أحد الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية كالبروتين وبعض العناصر الضرورية الأخرى، وذلك بجانب احتوائه على العديد من العناصر المضادة للأكسدة، والتي تُساعد في الحفاظ على الخلايا وتجنب بعض الأمراض.

يحتوي البيض بجانب ذلك على كميات كافية من حمض الفوليك، حيث أن البيضة الكبيرة تحتوي على ما يقارب من 25 ميكروجرام من الحمض.

البيض من أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك

 

2- البابايا

يكثر استخدام مستخلص ثمرة البابايا في العديد من الوصفات التجميلية والمنتجات التجارية المتعلقة بتحسين حالة الشعر والجلد، وذلك لاحتواء ثمرة البابايا على مجموعة متكاملة من العناصر الطبيعية والفيتامينات، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين (C).

يحتوي الكوب الواحد من عصير البابايا على ما يقرب من 50 ميكروجرام من حمض الفوليك.

3- الموز

يعتبر الموز أحد المصادر الهامة للعديد من الأملاح والمعادن والفيتامينات، لذلك ينصح به المختصون الأشخاص المحترفين للرياضات المختلفة، كما يتميز الموز باحتوائه على ما يقرب من 24 ميكروجرام من حمض الفوليك للموزة الواحدة متوسطة الحجم.

الموز من أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك

 

4- البروكلي

يُعتبر إضافة البروكلي – وخاصة المطبوخ – إلى نظام الغذاء اليومي عاملاً إيجابياً يساعد في الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك، حيث يحتوي كل 100 جرام من البروكلي على ما يقرب من 60 – 80 ميكروجرام من حمض الفوليك بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

5- البرتقال

يشتهر البرتقال بكونه أحد أهم مصادر الحصول على فيتامين (C) الذي يُعتبر من أهم الفيتامينات المطلوبة للجسم، ولكن ما لا يعرفه البعض أن البرتقال يُعد أحد المصادر الجيدة لحمض الفوليك، حيث تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على ما يُقارب من 40 ميكروجرام.  

البرتقال من أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك

 

المكملات الغذائية كمصدر لحمض الفوليك

تتوفر العديد من المنتجات التجارية التي تعمل على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية كحمض الفوليك وغيره، وتُستعمل هذه المنتجات في العادة عن طريق استخدام كبسولة واحدة يومياً.

يُفضل دائما استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذا النوع من المنتجات، وذلك لأن الجرعة اليومية قد تختلف من شخص لآخر بحسب استجابة الجسم ووجود أي حالات صحية مصاحبة.

يُمكن استخدام حبوب الفوليك للشعر الخفيف بجانب زيت النعناع أو أحد أنواع زيوت الشعر الأخرى لتحسين النتائج النهائية.

المكملات الغذائية كمصدر لحمض الفوليك

 

الكمية المطلوبة من حمض الفوليك يومياً

تختلف متطلبات الجسم اليومية من حمض الفوليك باختلاف العديد من العوامل والحالات الصحية، وتتراوح الكمية اليومية المطلوبة لجسم الشخص البالغ 400 ميكروجرام، بينما قد تزداد هذه الكمية في حالة الحمل إلى ما يقارب من 600 ميكروجرام يومياً.

الكمية المطلوبة من حمض الفوليك يومياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة استخدام حمض الفوليك موضعياً

يُمكنك تحضير العديد من ماسكات حمض الفوليك باستخدام أنواع مختلفة من الزيوت والمكونات الطبيعية، ويشمل ذلك استخدام زيت الزيتون أو زيت الجرجير – على سبيل المثال – مع كمية مناسبة من حبوب حمض الفوليك المطحونة، والتي يمكنك الحصول عليها من الصيدليات.

طريقة استخدام حمض الفوليك موضعياً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تظهر نتائج حمض الفوليك على الشعر؟

يختلف الوقت اللازم لظهور نتائج استخدام حمض الفوليك للشعر بشكل ملحوظ من شخص لآخر، ولكن تتراوح المدة اللازمة لاستخدام معظم علاجات الشعر ما بين 3 – 6 أشهر لأسباب تتعلق بدورة نمو الشعر الطبيعية، كما قد يُساعد استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات المصاحبة في تسريع ظهور النتائج.

متى تظهر نتائج حمض الفوليك على الشعر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أهم فوائد الكالسيوم للشعر

سبب تساقط الشعر

مكمل غذائي نيوترشن فور يور هير NUTRITION FOR YOUR HAIR

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

أفضل 10 فيتامينات للشعر من الصيدلية

حبوب هيرفنتي للشعر ( HAIRFINITY )