فوائد بذر الكتان للشعر وأهم الوصفات

فوائد بذر الكتان للشعر وأهم الوصفات

لا تقتصر استخدامات معظم المكونات الطبيعية على الجوانب الغذائية فحسب، وإنما حرصت السيدات منذ القدم على الاستفادة من الطبيعة في عدد من الأغراض التجميلية للبشرة والشعر، وقد دفعت فوائد بذر الكتان للشعر والبشرة العديد من السيدات إلى إدراجه في العديد من وصفات العناية بالشعر والبشرة.

إن كنتِ من الراغبات في معرفة المزيد حول أهم طرق استخدام بذور الكتان للشعر، فسوف نقدم لك في هذا الملف كافة ما يتعلق بزيت بذور الكتان، ما هي فوائده وأهم استخداماته، إلى جانب مجموعة من وصفات بذور الكتان، والكثير من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

فوائد بذر الكتان للشعر وأهم الوصفات

 

ما هي بذور الكتان؟

نبات الكتان هو واحد من النباتات الحولية التي يقع موطنها الأصلي في منطقة شرق البحر المتوسط، وهو أحد النباتات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الفعالة، لذا يصنف كأحد أهم المكونات المستخدمة في صناعة الكثير من المستحضرات الطبية ووصفات العناية بالبشرة وعلاجات الطب البديل.

تمتاز بذور الكتان باحتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت الغنية والمفيدة في علاج العديد من الحالات المرضية، مثل علاج مرض السرطان والتقليل من حدة أعراض انقطاع الطمث، وذلك لكونه أحد المصادر الغنية بزيت الكتان ذو القيمة الغذائية المرتفعة، مثل الأوميجا 3 (Omega 3) ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الأستروجين الطبيعي والعديد من مضادات السرطان.

ما هي بذور الكتان

 

ما هي أهم فوائد بذور الكتان للشعر؟

حظيت بذور الكتان بشهرة واسعة منذ القدم، وذلك نظراً لكونها أحد البثور النباتية التي تحتوي على فوائد صحية وجمالية لا حصر لها، ومن أبرز فوائد بذور الكتان نورد لكم ما يلي:

1- تغذية الشعر من الجذور: 

تشتهر بذور الكتان بكونها من المواد الطبيعية المغذية لـ الشعر وفروة الرأس، وذلك بفضل احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الأوميجا 3 وفيتامين هـ (Vitamin E) ومضادات الأكسدة، كل هذه العناصر تلعب دوراً في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، وحمايتها من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر.

بذر الكتان مفيد لكل أنواع الشعر

 

2- ترطيب وتنعيم الشعر: 

يمتاز زيت بذور الكتان بخصائصه المرطبة والملينة للشعر، مما يساهم في تصفيف الشعر بصورة أسهل، كما يكسبه مظهراً أكثر لمعاناً ونعومةً وانسيابية، كما يعمل زيت بذور الكتان كذلك على التقليل من جفاف الشعر وتكسره وتقصف الأطراف، لذلك فهو يدخل في صناعة العديد من مستحضرات الترطيب مثل جل بذور الكتان للشعر الكيرلي.
ما هي أهم فوائد بذور الكتان للشعر

 

3- تنظيم دهنية الشعر: 

يمنح زيت بذرة الكتان فوائد كبيرة للأشخاص الذين يمتلكون فروة رأس دهنية، حيث يعمل بفضل خصائصه الفريدة على تحقيق التوازن ما بين درجة الدهنية والحموضة في فروة الرأس، مما يقلل بشكل ملحوظ من مظهر الشعر الدهني، كما يساعد كذلك في الحصول على شعر صحي خالي من التقصف والجفاف، بالإضافة إلى فروة رأس صحية خالية من القشرة.

4- دعم الجهاز المناعي: 

يمتاز زيت الكتان باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، والبروتينات والألياف الطبيعية، كل هذه العوامل من شأنها أن تزيد مناعة الجسم بشكل عام وفروة الرأس بشكل خاص تجاه العدوى الفطرية المسببة للقشرة أو الصدفية.

5- زيادة كثافة الشعر: 

وجد بأن استعمال زيت بذور الكتان لتطويل الشعر بصورة منتظمة ودائمة من شأنه أن يزيد من كثافة الشعر، وذلك بفضل غناه بكمية وفيرة من عنصر المغنيسيوم، والذي يزيد من نمو الشعر ويحسن من كثافته، كما يمنح الشعر مظهراً طبيعياً جذاباً ومشرقاً، ويقلل من جفاف الشعر وتقصف أطرافه، كما يمنع ظهور القشرة في فروة الرأس.

أهم فوائد بذور الكتان للشعر

 

قائمة بأهم وصفات زيت الكتان للعناية بالشعر

ما هي طريقة عمل بذر الكتان وكيفية استخدام بذور الكتان؟ تتعدد فوائد بذور الكتان للشعر، لذا فهو يدخل في صناعة العديد من الوصفات المفيدة للعناية بالشعر وعلاج مشاكله المختلفة، ومن أبرز تلك الوصفات نورد لكم ما يلي:

1- وصفة زيت الكتان مع زيت الجريب فروت:

يعد زيت الجريب فروت واحداً من المكونات الفعالة في تنعيم الشعر والقضاء على مشكلة الجفاف والتهيش، خاصةً مع الاستعمال المنتظم لهذه الوصفة، وقد وجد بأنه يعطي نتائج مذهلة في حال ما إذا تم مزجه مع بذر الكتان للشعر

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو خلط كميات متساوية من زيت الجريب فروت، ثم قومي بتوزيع هذا المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف، اتركيه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر.

وصفة زيت الكتان مع زيت الجريب فروت

 

2- وصفة مزيج زيت الكتان مع عصير البصل:

شاع استخدام البصل منذ القدم في تحضير الكثير من وصفات العناية بالشعر، حيث يعمل البصل على تغذية الشعر وتنعيمه بفعالية، وخاصة إذا ما تم مزجه بـزيت الكتان الذي يعزز من نتائجه بشكل ملحوظ. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج القليل من زيت الكتان مع بصلة صغيرة مطحونة مسبقاً، امزجي الخليط جيداً ثم قومي بوضعه تدريجياً على فروة رأسك وعمل بعض التدليك الخفيف، يمكنك كذلك وضع القليل من المزيج على أطراف الشعر وإضافة أحد الزيوت العطرية للوصفة، من أجل التخفيف من رائحة البصل المزعجة.

وصفة مزيج زيت الكتان مع عصير البصل

 

3- وصفة مزيج زيت الكتان مع زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون واحداً من المكونات الفعالة في ترطيب الشعر وحمايته من التقصف والجفاف، لذا فهو يستخدم بشكل شائع من قبل السيدات اللواتي يعانين من مشكلة تقصف الشعر وتكسره. 

كل ما عليك القيام به هو خلط كميات متساوية من زيت الزيتون مع زيت بذور الكتان، وزعي المزيج على شعرك وفروة رأسك ثم اتركيه حتى يتم امتصاصه ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لشعرك الجاف، كما يمكنك كذلك استخدام الوصفة أثناء التصفيف اليومي للشعر.

وصفة مزيج زيت الكتان مع زيت الزيتون

4- وصفة زيت الكتان مع الجلسرين:

تعمل هذه الوصفة على التقليل من هيشان الشعر وتنعيمه وجعله أكثر انسيابية ولمعاناً، كما أنها من الوصفات التي تصلح لكافة أنواع الشعر. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج كميات متساوية من زيت بذر الكتان مع الجلسرين السائل وتحريكها جيداً، قومي بتوزيع المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف كل مساء واتركيه حتى الصباح، وبعد ذلك قومي بغسله بالماء الفاتر.

وصفة زيت الكتان مع الجلسرين لتقوية الشعر

 

5- وصفة زيت الكتان مع زيت بذور عباد الشمس:

يعد زيت عباد الشمس واحداً من أهم الزيوت المستخدمة في تغذية الشعر وإمداده بالعناصر الغذائية الضرورية، لذا فهو يعمل على إصلاح الشعر التالف من الأصباغ وأدوات تصفيف الشعر. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج 3 ملاعق من زيت بذور الكتان مع ملعقتين من زيت بذور عباد الشمس، قومي بوضع الوصفة يومياً على جذور شعرك لمدة ساعة، وبعدها قومي بغسله وترطيبه باستخدام البلسم المناسب لطبيعة شعرك.

وصفة زيت الكتان مع زيت بذور عباد الشمس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

6- وصفة زيت بذر الكتان مع العسل:

شاع استخدام العسل من قبل السيدات في علاج مشكلة انحسار الشعر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الثعلبة، حيث وجد بأنه يعطي نتائج رائعة في إعادة إنبات الشعر من جديد. 

من أجل تحضير هذه الوصفة قومي بمزج القليل من زيت بذور الكتان مع العسل ثم ضعي المزيج على فروة رأسك ودلكيها برفق، اتركي المزيج على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بـ الشامبو المناسب.

وصفة زيت بذر الكتان مع العسل

 

7- وصفة زيت بذر الكتان مع الحلبة:

تستخدم هذه الوصفة في فرد الشعر المجعد بطريقة طبيعية وغير مؤذية، كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو إضافة زيت الكتان المغلي إلى منقوع بذور الحلبة، مع إضافة القليل من العسل وعصير الليمون، يتم فرد هذا المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة 40 دقيقة، قبل غسله بالماء الفاتر. 

يترك هذا المزيج أثراً رائعاً على شعرك، حيث وجد أن استخدام زيت بذور الكتان مع الحلبة يساعد على فرد الشعر المجعد، وترميم وتقوية الشعر الضعيف وزيادة لمعانه وكثافته.

وصفة زيت بذر الكتان مع الحلبة لترميم الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تقوية بصيلات الشعر

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

لشعر صحي جذاب 10 منتجات من شامبو الشعر المُجربة

لنعومة وتغذية الشعر.. 9 منتجات من الزيوت الفعّالة