تقوية بصيلات الشعر

تقوية بصيلات الشعر

لطالما اعتبرت النساء أن الشعر هو تاج الجمال، وأهميته بالنسبة لهن غير محدودة أبداً. ومؤخراً انتشر الاهتمام بكثافة الشعر وجماله بين الرجال أيضاً. وأصبحت مشكلة ترقق الشعر وضعف بصيلاته التي تهدد بالتعرض للصلع المبكر مشكلة تؤرق الجنسين. تشير أحدث استطلاعات الرأي العربية إلى أن عملية زراعة الشعر هي العملية الأكثر طلباً على مستوى الدول العربية. فما رأيك في أن تحاول علاج الأمر قبل أن يتحول إلى مشكلة حقيقية تستلزم اتخاذ إجراءات طبية؟ بمجرد التعرض لترقق وتساقط الشعر ينبغي أن تبدأ في البحث عن حلول مناسبة تمكنك من تقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط لتتمتعي بشعر قوي صحي ومظهر جميل يكسبك الثقة بالنفس.

 

أسباب تساقط الشعر

قبل أن نعالج المشكلة لابد أن نتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر، والتي نلخصها فيما يلي:

1 – أسباب وراثية

من المعروف أن بعض العائلات ترتبط جيناتها الوراثية بتساقط الشعر أكثر من سواها، ويمكنك معرفة هذا من خلال تاريخ عائلتك في التعرض للصلع المبكر وتساقط الشعر

2 – أسباب هرمونية

من المعروف أن هرمون الذكورة يرتبط بتساقط الشعر بعكس هرمونات الأنوثة التي تقلل من تساقط الشعر. ولذلك فالرجال أكثر عرضة للإصابة بالصلع من النساء. ولذلك أيضاَ يتعرض النساء اللاتي يعانين من بعض الأمراض التي ترفع من مستوى هرمون الذكورة (مثل تكيسات المبايض) إلى تساقط شعر الرأس المصاحب بزيادة وغزارة في نمو شعر الجسم.

3 – نقص العناية والترطيب

جفاف الشعر أحد أهم العوامل التي تسبب ضعف الشعر وتساقطه. إذا أردت الاهتمام بشعرك وتقوية بصيلات الشعر الضعيفة، يمكنك البدء بمعالجة جفاف الشعر وترطيبه.

4 – كثرة تعرض الشعر للمعالجة الحرارية والمواد الكيماوية

كثرة تعرض الشعر للكي والمعاملات الحرارية لتجفيف الشعر وصباغته تضعف بصيلات الشعر وتسبب التعرض لتساقط الشعر.

5 – الإصابة ببعض الأمراض

كما سبق ووضحنا فإن الإصابة بتكيسات المبايض ترفع من هرمون الذكورة وتجعل النساء أكثر عرضة لتساقط الشعر. كذلك فإن الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا) ونقص معدلات الهيموجلوبين في الدم يقلل من تغذية الشعر ويضعف البصيلات ويجعل شعرك أكثر عرضة للتساقط.

6 – التوتر والإجهاد

يعرضك التوتر والإجهاد لارتفاع مستويات الكورتيزول بالدم لفترات طويلة مما قد يسبب تساقط الشعر، وبالمثل الحالات التي يتعرض فيها الجسم لإجهاد شديد ونقص في المغذيات مثل حالات الالتزام بالحميات القاسية وفقدان مقدار كبير من الوزن في فترة قصيرة فيبدأ الشعر في التساقط وتضعف بصيلات الشعر.

 

أسباب تساقط الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقوية بصيلات الشعر الضعيفة

هناك العديد من الطرق لتقوية بصيلات الشعر عند النساء، والتي قد تختلف أو تتفق مع طرق تقوية بصيلات الشعر للرجال. وفيما يلي سنوضح بعض الطرق المشتركة لتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط، وبعدها سنذكر بعض الطرق التي تخص النساء وحدهن أو الرجال وحدهم.

بداية، الاهتمام بشعرك يبدأ من الأهتمام بصحة جسدك ككل، فلا تتوقعي شعراً صحياً جميلاً إذا كنت تعانين من زيادة كبيرة في وزنك أو تعانين من فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين. لابد من الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن والحفاظ على مستويات مناسبة من البروتين والفيتامينات والمغذيات، وتناول الأطعمة الطازجة مثل الخضر والفاكهة للحفاظ على صحة شعرك وقوته. إذا كنت تشكين في إصابتك بفقر الدم، فيمكنك اللجوء إلى تحليل عد الدم الكامل (CBC) لتعرفي نسبة الهيموجلوبين في دمك وتستبعدي احتمالية نقص الهيموجلوبين.

الخطوة الثانية في طريقك للحصول على شعر قوي وصحي تتمثل في ترطيب فروة الرأس. لابد من شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم. ولابد من الاهتمام بترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر، والتقليل من استخدام مستحضرات التصفيف الكيماوية وطرق تصفيف الشعر بالحرارة التي تسبب جفاف الشعر.

 

تقوية بصيلات الشعر الضعيفة

 

طرق طبيعية تمكنك من تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر

1 – طريقة Inversion method وتدليك فروة الرأس

قد يبدو الأمر غريباً نوعاً لكن الكثير من السيدات قد أفدن بأن هذه الطريقة قد ساهمت في تقوية بصيلات الشعر وزيادة طوله. وتتمثل هذه الطريقة في رفع جسدك مع خفض رأسك، مثلاً بالاستلقاء على جانب الفراش وخفض رأسك على الأرض، مع تدليك فروة الرأس. والأسس العلمية لهذه الطريقة تتمثل في تنشيط الدورة الدموية مما يسمح بوصول المغذيات لفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

2 – بعض الزيوت العطرية والمستخلصات النباتية

ومنها مثلاً زيت اللافندر وزيت نبات أكليل الجبل (الروز ماري) وزيت الجرجير ومستخلص نبات السمر. ويمكن خلط بعض هذه الزيوت واستخدامها في صورة حمام زيت للشعر مما يسمح بتقوية بصيلات الشعر.

3 – زيت الجوجوبا

هذا الزيت مشهور باستخدامه كدهان لتقوية بصيلات الشعر للرجال (معروف باسم زيت اللحية) وكذلك يمكن استخدامه لتقوية بصيلات شعر الرأس عند النساء.

4 – مزيج الصبار وعصير البصل

من المعروف أن الصبار من النباتات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر للنساء. وعصير البصل أيضاً غني بالفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر وتمنع التساقط. وقد يبدو أن العائق في استعمال هذه الوصفة الطبيعية يتمثل في رائحة البصل. ومع هذا فإن حل هذه المشكلة بسيط باستخدام أحد الزيوت العطرية بعد غسل فروة رأسك.  

 

طرق طبيعية تمكنك من تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العلاج الدوائي لتقوية بصيلات الشعر

1 – الحديد لعلاج فقر الدم

علاج فقر الدم يضمن لك تغذية بصيلات شعرك وتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تبدو علاجاً لحالة مرضية للجسم إلا أن تأثيرها في منع تساقط الشعر كبير للغاية.

2 – مستحضر البيوتين لمنع تساقط الشعر

البيوتين هو فيتامين B7 الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج كرات الدم الحمراء ومن ثم في علاج حالات فقر الدم وتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط. أهم أعراض نقص البيوتين تتمثل في الشعور بالإرهاق الدائم وتكسر الشعر والأظافر بسهولة وارتفاع ضغط الدم والتعرض لآلام العضلات والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر.

3 – تناول مجموعات الفيتامينات المتعددة

هناك مجموعة من الفيتامينات التي غالباً ما تفقدها السيدات مع فترات الحمل والرضاعة والتعرض للاضطرابات الهرمونية. من أهم هذه الفيتامينات فيتامين د وفيتامين هـ. وبالطبع يمكنك تناول هذه الفيتامينات من خلال الخضر والفاكهة. لكن تناول بعض المكملات الغذائية قد يفيد في علاج مشكلة تساقط الشعر.

4 – بخاخ المينوكسيديل

يستخدم هذا البخاخ في تنشيط نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر. المادة الفعالة هي المينوكسيديل التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية في فروة الرأس ومن ثم زيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر وتقويتها. نتائج استخدام هذا البخاخ تكون مؤقتة في البداية، لكن البصيلات الجديدة التي تنمو سرعان ما تستقر مع المواظبة على استخدام البخاخ لفترة ستة أشهر. ومع هذا ينبغي عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام بخاخ المينوكسيديل لأنه قد لا يناسبك إذا كنت تعانين من انخفاض ضغط الدم.

 

العلاج الدوائي لتقوية بصيلات الشعر

 

البدائل العلاجية

هناك العديد من الجلسات التي يمكنك اللجوء إليها لتقوية بصيلات الشعر، ومن بينها علاج الشعر بجلسات البلازما أو بوتوكس الشعر أو العلاج بجلسات ترميم الشعر وعلاج الشعر بالخلايا الجذعية. ويمكنك التعرف على مختلف هذه الطرق تفصيلاً من خلال مقالاتنا الأخرى في تجميلي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

علاج تساقط الشعر

افضل حبوب لعلاج تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف

كامينوموتو لتقوية وتطويل الشعر

فوائد العلاج بالبلازما للشعر