اسباب قشرة الشعر وأهم طرق العلاج

اسباب قشرة الشعر وأهم طرق العلاج

تتسم أسباب قشرة الشعر وانواعها بالتنوع والتعدد، لكن مهما تعددت الأسباب واختلفت الأنواع فإن النتيجة واحدة، إذ يجد الإنسان نفسه أمام واحدة من أكثر مشكلات الشعر إزعاجاً، فرغم أنها لا تمثل خطورة صحية حقيقية إلا أنها قد تضع الشخص في العديد من المواقف المحرجة، إذ أنها كثيراً ما تكون ظاهرة وتتساقط على الأكتاف.

يُضاف لما سبق أن القشرة بمختلف أنواعها تؤثر سلباً على المظهر العام، حيث أنها تؤدي لإضعاف البصيلات وتجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط، لهذا فإنها عادة ما تكون أكثر إزعاجاً بالنسبة للنساء، ولذلك يُنصح بضرورة توفير علاج لقشرة فروة الرأس على الفور وعدم التعامل معها بإهمال.

ما هي أسباب قشرة الشعر وانواعها ؟

تعد منطقة فروة الرأس من مناطق الجسم بالغة رقة وحساسية، بناء على ذلك فإنها أكثر عرضة  لظهور قشرة الشعر وللمشكلات الصحية، وذلك نتيجة سرعة تأثرها بالعوامل المحيطة المختلفة مثل الحرارة والملوثات البيئية بجانب المشكلات الصحية المحتملة.

ربطت نتائج العديد من الدراسات العلمية بين أسباب ظهور قشرة الشعر وانواعها المتعددة، بمعنى أن نوع القشرة المُصاب بها الشخص يُحدد تبعاً للعامل المُسبب له، ولسوف نتعرف على هذا وذاك -أي الأسباب والأنواع- من خلال الفقرات التالية.

ما هي أسباب قشرة الشعر وانواعها

ما أنواع قشرة الشعر الأكثر شيوعاً؟

تقود الإصابة بمشكلة قشرة الرأس لعدة أضرار ابتداءً من تهيج فروة الرأس وقد يتفاقم الأمر لدرجة تساقط الشعر وإن كان ذلك بشكل مؤقت، تتفاوت شدة الضرر المُحتمل لتلك المشكلة تبعاً لعاملين رئيسيين هما أسباب قشرة فروة الرأس وانواعها ويضاف إليهما مدى سرعة التدخل في علاج قشرة الرأس.

يقسم أطباء الأمراض الجلدية قشرة الشعر إلى نوعين رئيسيين، يختلفان من حيث مستوى الشدة وحجم الضرر المتوقع منهما وكذا الأسباب المؤدية إليهم، كما توجد عدة علامات يمكن من خلالها التفرقة بسهولة بين هذين النوعين وهما:

أ- قشرة الشعر الخفيفة

تعتبر قشرة الشعر الخفيفة -والمعروفة أيضاً بمسمى قشرة الشعر الجاف- هي النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً وكذلك الأقل ضرراً، تعد الفطريات أبرز أسباب قشرة الرأس من هذا النوع، وهي عادة ما تصيب الأشخاص خلال فصل الشتاء نظراً لانخفاض درجات الحرارة والذي يتسبب في جفاف البشرة. 

يمكن تمييز هذا النوع من القشرة بسهولة فهي تكون خفيفة أقرب إلى النخالة، يسهل تساقطها من الشعر ويمكن ملاحظتها على سطح الملابس، كذلك يمكن التخلص منها بسهولة من خلال اتباع روتين العناية بالشعر المناسب لتلك الحالة واستخدام منتجات الشعر المضادة للقشرة. 

ب- قشرة الشعر المرضية  

تمثل القشرة الراس المرضية النمط الثاني من قشرة الشعر والأشد خطورة، حيث تزداد في تلك الحالة احتمالات مواجهة مشاكل ترقق الشعر أو الشعر الخفيف، قد يصل الأمر إلى حد تساقط الشعر جزئياً لدى الرجال والنساء، كما يتضح من مُسماها فإن اسباب قشرة الشعر من هذا النوع هي التعرض لأحد أنواع الأمراض الجلدية.

يوجد نوعين شائعين من قشرة الشعر المرضية هما:

  1. قشرة الإكزيما الدهنية: يمكن تمييزها من خلال لون القشرة المائل إلى الصُفرة بجانب احمرار المناطق المصابة من فروة الرأس، كما أن يصاحبها رغبة شديدة في حك موضع الإصابة بقشرة الشعر.
  2. قشرة الصدفية: تأتي في صورة تكتلات بيضاء جافة تصيب فروة الرأس، ويتسبب هذا النوع من القشرة في تساقط الشعر بالمناطق المصابة، وتعد الصدفية مرض جلدي قد يصيب مناطق مختلفة من الجسم مثل المرفقين والركبتين.

ما أنواع قشرة الشعر الأكثر شيوعاً

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسباب قشرة الشعر عند النساء 

تبحث الكثيرات عن علاج لقشرة الرأس بهدف التخلص من هذا الكابوس نهائياً وما قد ينتج عنه من مضاعفات مزعجة مثل تساقط الشعر المؤقت، إلا أن التعرف على أسباب قشرة الشعر عند النساء لا يقل أهمية عن معرفة سُبل التغلب عليها، خاصة أن غالباً ما يرتبط علاج قشرة الرأس بعلاج مُسبباتها والتي تشمل ما يلي:

1- فطريات الرأس

تعد العدوى الفطرية إحدى أسباب قشرة الشعر عند النساء الأكثر شيوعاً، حيث أن بمجرد الإصابة بإحدى أمراض فروة الرأس الفطرية يصبح ظهور القشرة أمر شبه حتمي، ومن أمثلة الفطريات المسببة لتلك الحالة ما يلي:

  1. فطر المالاسيزيا Malassezia: أحد أنواع الفطريات التي تتكاثر سريعاً وتسبب التهاب الجلد والشعور بالحكة بالإضافة إلى إضعاف الشعر، هذا بخلاف كونها من أسباب قشرة الرأس المزعجة.
  2. فطر التينيا: تعرف تلك الإصابة أيضاً بمسمى القوباء الحلقية، نظراً لتسببها في ظهور بقع حمراء قشرية وملتهبة، كما أنها تسبب تساقط الشعر لدى النساء بالمناطق المصابة.

2- التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني يسبب ارتفاع معدلات إفراز الدهون والزهم بالجلد في العديد من مشاكل البشرة، حين تصيب تلك الحالة منطقة فروة الرأس فإنها تكون من اسباب قشرة الشعر بسبب التهاب الجلد الناتج عنه، وهي الحالة التي يُشار إليها بمسمى قشرة الشعر الدهني.  

3- مرض الصدفية 

يعتبر مرض الصدفية من أخطر أسباب قشرة الشعر عند النساء والرجال على السواء، حيث تنتج هذه الحالة المرضية عن زيادة معدلات تجدد خلايا الجلد عن الحد الطبيعي مما يعيق عملية التخلص من الخلايا القديمة والتالفة، يتسبب ذلك في تكون بقع سميكة ملتهبة بالجلد.

يمكن أن تقع الإصابة بمرض الصدفية بأي منطقة من الجسم، لكن حين تصيب فروة الرأس فإنها تكون من اسباب قشرة الشعر المائلة للون الفضي، كما أنها تتسبب في تهيج البشرة والشعور بالحكة وكذا التهاب الجلد.

4- مرض الإكزيما 

يتم تصنيف الأكزيما من الأمراض الجلدية الخطيرة وتكمن خطورتها فيما يصاحبها من أعراض مزعجة، حيث تؤدي الإصابة بالأكزيما إلى ظهور الطفح الجلدي والشعور بالحكة، بجانب كونها من اسباب قشرة الشعر وكذلك جفاف الجلد.

يمكن أن يصيب مرض الأكزيما الأشخاص في أي مرحلة عمرية، لكن تكثر الإصابة بتلك المشكلة الصحية خلال مرحلة البلوغ، كما أنها تعد من المشكلات الشائعة بين الأطفال الرضع خلال عامهم الأول، وفي كل الحالات يجب التعامل معها بشكل سليم وسريع للحد من أضرارها.

5- صبغات الشعر 

يمكن أن تكون مستحضرات التجميل وبعض منتجات العناية بالشعر الرديئة من أسباب القشره بالشعر، نظراً لأن صبغات الشعرات كمثال تحتوي في المعتاد على تركيبات كيميائية قاسية، عند استخدامها -خاصة بشكل متكرر- تؤدي إلى جفاف الجلد، بالتبعية يصبح أكثر عرضة لظهور قشرة الرأس وتزداد احتمالية التعرض لتلك المشكلة المزعجة خلال فصل الشتاء بصفة خاصة.

أسباب قشرة الشعر عند النساء 

اسباب قشرة الشعر الشائعة الأخرى 

تصنف قشرة الشعر ضمن مشكلات الشعر الصحية الشائعة، يكمن السر وراء شيوعها إلى تعدد العوامل المسببة لها، والتي تنقسم ما بين أسباب مرضية مثل إصابات الصدفية والإكزيما -السابق الإشارة إليهما- وكذلك بعض العوامل البيئية، بالإضافة إلى أن القشرة مثل كافة مشاكل الأخرى قد تأتي مترتبة على إهمال العناية بالشعر أو التعامل معه بصورة خاطئة.

يمكن إيجاز أسباب القشرة في النقاط التالية:

  • الاضطراب الهرموني خاصة لدى النساء.
  • العوامل البيئية وتغيرات الطقس (البرودة الشديدة، الحرارة المرتفعة، الطقس الجاف). 
  • العامل الوراثي قد يكون أحد اسباب قشرة الشعر.
  • اتباع نمط حياة غير صحي ونظام غذائي غير متوازن.
  • التعرض للضغط العصبي والنفسي. 
  • الإفراط في استعمال مستحضرات تصفيف الشعر مثل (جل الشعر، كريمات تجعيد الشعر، الصبغات). 
  • استخدام غسول شعر يحتوي على الكبريتات أو أي مواد كيميائية قاسية.
  • استخدام منتجات العناية غير المتوافقة مع نوع الشعر. 
  • إهمال ترطيب الشعر وتنظيفه بصفة دورية.

اسباب قشرة الشعر الشائعة الأخرى 

 

أفضل علاج لقشرة الشعر الخفيفة 

إذا كانت اسباب قشرة الشعر وكان الشخص يعاني من إحدى مستويات الإصابة الخفيفة، يمكن أن يكون غسول الشعر (الشامبو) علاج لقشرة الشعر في تلك الحالة مع ضرورة مراعاة الآتي:

  • الحرص على انتقاء غسول الشعر الرغوي اللطيف.
  • أن يتمتع الغسول بخصائص مضادة للقشرة.
  • تجنب استعمال الغسول المحتوي على مركبات كيميائية ضارة.
  • ينصح باستشارة طبيب الجلدية للتعرف على الغسول المناسب.
  • الانتظام في استعمال غسول الشعر المناسب بانتظام لحين تحقيق النتائج المرجوة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أي علاج لقشرة الشعر مهما بلغت فعاليته لن يحقق نتائج فورية، حيث أثبتت التجارب أن التخلص من مشكلة قشرة الرأس يستغرق وقتاً طويلاً نسبياً، لذا ينصح بعدم التعجل والالتزام بالتطهير اليومي لفروة الرأس بواسطة المستحضرات الملائمة لذلك.

أفضل علاج لقشرة الشعر الخفيفة 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج قشرة الشعر طبياً 

تختلف طرق العلاج باختلاف أسباب قشرة الشعر وانواعها وفيما يتعلق القشرة الدهنية المرضية فإن الأطباء عادة ما يلجأون لأنواع متعددة من العقاقير والعلاجات الموضعية، التي تساهم في فعالية في الحد من مشكلة ظهور القشر والقضاء على العوامل المسببة لها.

من أبرز أنواع العلاجات التي يتم الاعتماد عليها بهذا الصدد ما يلي:

  • مضادات الفطريات القائمة على مادة الكيتوكونازول.
  • أدوية ثنائي كبريتيد السيلينيوم المضادة لالتهابات الجلد الحادة.
  • مجموعة الأدوية المخفضة لمعدلات إنتاج البشرة للزهم والدهون.

علاج قشرة الشعر طبياً 

علاج لقشرة الشعر في المنزل 

يفضل الكثيرون تجنب العلاجات الدوائية والاعتماد على الوصفات الطبيعية، خاصة أن هناك العديد من الخلطات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في الحد من مشكلة قشرة الشعر، كما يمكن الاعتماد على تلك الوصفات بعد استشارة الطبيب في تعزيز أثر العلاج الدوائي المستخدم لذات الغرض، من أبرز تلك الوصفات ما يلي:

1- عصير الليمون المخفف: 

تحتوي ثمار الليمون على تركيزات مرتفعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، بجانب العديد من العناصر الأخرى التي منحته خواصه المضادة للفطريات والبكتيريا الضار، لذا يمكن استعمال عصير الليمون المخفف في غسيل الشعر من أجل المساهمة في القضاء على مشكلة القشرة.

2- وصفة زيت الروزماري

يمكن إعداد غسول صحي للشعر في المنزل عن طريق خلط زيت الروزماري مع بيكربونات الصوديوم بقليل من الماء الدافئ، ثم استخدام هذا المزيج في غسل الشعر بشكل دوري، حيث يعمل على إمداد فروة الرأس بالمغذيات التي تحتاج إليها فضلاً عن دوره في مكافحة قشرة الرأس. 

3- وصفة هلام الصبار 

تدخل عصارة الصبار في تركيب عدد غير محدود من المنتجات المخصصة للعناية بصحة الشعر، نظراً لفعاليته المثبتة في تطويل الشعر وتنعيمه واستعادة مظهره الصحي اللامع، هذا بجانب خصائصه العلاجية والوقائية العديدة التي تجعل منه علاج لقشرة الشعر فعال وآمن، يتم ذلك من خلال استخدام كمية ملائمة من الهلام في تدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بالماء والشامبو اللطيف.

4- زيت جوز الهند 

يعتبر زيت جوز الهند أحد أهم أنواع الزيوت الطبيعية الداعمة لصحة فروة الرأس، لذا يمكن الاعتماد عليه دون أي إضافات في علاج قشرة الشعر والتخلص منها، وللحصول على أفضل النتائج من خلاله يوصى بعمل حمام زيت وتركه على الشعر لفترة طويلة نسبياً لضمان تغلغله في فروة الرأس.

علاج لقشرة الشعر في المنزل

متى يجب التوجه إلى الطبيب المختص؟

ينصح دوماً بالتوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية والحصول على استشارته فور ملاحظة أي دلالة على وقوع الإصابة، حيث أن التدخل الطبي المبكر بطبيعة الحال يزيد من فرص نجاح البرامج العلاجية، خاصة أن قشرة الشعر قد تكون عرضاً لمشكلة صحية أخطر، لذلك تكون زيارة الطبيب ضرورة قصوى في الحالات التالية:

  • ظهور احمرار في فروة الرأس أو احمرارها مع وجود قشرة الشعر.
  • انبعاث رائحة كريهة من فروة الرأس.
  • الشعور برغبة ملحة ودائمة في الحكة. 
  • استعمال المستحضرات المضادة للقشرة وعدم ملاحظة أي تحسن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

تقوية بصيلات الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تكثيف الحواجب

علاج لتساقط الشعر

علاج الصلع الوراثي

علاج الشعر الجاف