ما هو البهاق

الجلد هو أحد الأعضاء الحيوية الرئيسية المسؤولة عن مقاومة الإنسان للجفاف  والأشعة الضارة والملوثات البيئية والعدوات التي يمكن أن تقضي عليه. الجلد بمكوناته من طبقات وصبغات هو أحد أهم الوسائل المناعية المسؤولة عن بقاء الإنسان. الجلد يحتوي على صبغة الميلانين التي تعطي البشرة اللون الداكن لتحميه من خطر الأشعة الضارة وإصابته بسرطان الجلد، فسبحان من سخر هذا الجندي الضعيف لمحاربة أسطورة الأمراض ألا وهو السرطان.

في هذا المقال سوف نتعرف عن أقل الأمراض خطورة والتي تظهر نتيجة خلل خلايا الميلانين، سوف نتعرف على البهاق، أسبابه،

أنواعه، وعلاجه، هل هو معدي أم لا؟، افضل المراكز والعيادات التي تعالج البهاق، بالإضافة إلى تكلفة العلاج.

ما هو البهاق

 

ما هو البهاق وما هي أعراضه؟

هو أحد الأمراض الجلدية التي تظهر نتيجة خلل وظيفي أو موت خلايا الميلانين المسؤولة عن اللون في الجلد. يفقد الجلد اللون على هيئة بقع متفرقة أو متصلة تختلف من حيث الحجم والعدد بحسب شدة المرض. حيث يحدث البهاق في جميع المراحل العمرية، ولكن غالباً ما يحدث قبل سن 20 عاماُ. ويظهر البهاق عادة في الأماكن المعرضة للشمس مثل الوجه، اليدين، القدم. كما يمكن أن يصيب الشعر (لاحتوائه على خلايا الميلانين) ويظهر الشعر الأبيض أو الرمادي. بالاضافة إلى أنه يصيب الفم و الأنسجة المخاطية بداخله ويجعلها عديمة اللون. يصيب البهاق جميع أنواع البشرة، ولكنه يظهر بوضوح في الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة نظرا لاختفاء الميلانين في البقع المصابة وظهورها فاتحة اللون.

 

أسباب ظهور البهاق؟

يحدث البهاق نتيجة خلل وظيفي لخلايا الميلانين أو موتها. هناك عدة أسباب تؤثر سلبياُ على خلايا الميلانين منها:

1- خلل جيني وراثي (تاريخ عائلي من الأمراض ذاتية المناعة لدى احد الآباء أو الأجداد)

2- خلل مناعي ( أمراض ذاتية المناعة): وفيها يهاجم جهاز المناعة خلايا الميلانين السليمة ويؤدي إلى تدميرها بدلاً من مهاجمة الفيروسات ومسببات الأمراض.

3- زيادة إفراز الغدة الدرقية (تظهر كأحد مسببات البهاق في بعض الحالات المصابة)

4- التعرض لاحد الكيماويات السامة أو حروق الشمس.

5- التعرض لضغط نفسي شديد لفترات طويلة.

أقرأ أيضا أسباب البهاق

أسباب ظهور البهاق؟

 

أنواع البهاق وما هو البهاق الأبيض:

يتم تقسيم البهاق إلا نوعين رئيسين اعتمادً على انتشاره على جانبي الجسم

  1. البهاق ثنائي الجانبين:  الأكثر انتشاراً، يصيب 90 % من مرضى البهاق ، وفيه تظهر البقع البيضاء (لذلك يسمى البهاق الأبيض) على جانبي الجسم مثل اليدين، الذراعين، جانبي الوجه، جانبي العين والفم.
  2. البهاق القطاعي أو آحادي الجانب: الأقل انتشاراً، يصيب 30% من مرضى البهاق، غالبا ما يصيب الأطفال، وفيه تظهر البقع البيضاء على جانب واحد من الجسم.

أنواع البهاق وما هو البهاق الأبيض

هل البهاق مرض معدي؟

البهاق ليس معدياً، لا ينتقل من شخص لآخر. البهاق من الأمراض النادرة والتي تصيب 1% من السكان، لذلك يجب التعامل بإيجابية مع المرضى المصابين لتجنب الضرر النفسي لهم.

مضاعفات مرض البهاق:

في بعض الأحيان تحدث مضاعفات لمرض البهاق منها: حدوث التهابات لقزحية العين، ضعف السمع ، مضاعفات نفسية شديدة ونقص الثقة بالنفس نتيجة التعامل الخاطئ من المجتمع مع مرضى البهاق.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو علاج البهاق؟

يعتمد العلاج على تحسين مظهر الجلد (البقع البيضاء) بشكل أساسي عن طريق محاولات استرجاع اللون الأصلي، أو مجاراة لون الجلد المحيط بلون البقع البيضاء.

إلى الأن علاج البهاق لا يمنع انتشار البقع لباقي أجزاء الجلد.

يقسم العلاج إلى أربع أقسام يتم التدرج فيهم بالترتيب حسب استجابة المرض للعلاج، كما يمكن دمج اكثر من قسم معاً حسب ما يراه الطبيب المختص:

القسم الأول: العلاج الموضعي باستخدام الكريمات (الكورتيكوستيرويد) للسيطرة على الالتهابات ومحاولة استرجاع اللون الأصلي للبقع المصابة. يبدأ استخدام هذا النوع في المراحل الأولية للبهاق، وقد تظهر نتيجته بعد عدة أشهر من استخدام العلاج. بالرغم أن استخدام العلاج سهل و يؤتي ثماره، إلا أنه قد تنتج بعد الآثار الجانبية مثل ترقيق الجلد، ظهور بعض الشرائط والخطوط على الجلد.

القسم الثاني: الأدوية التي تؤثر على المناعة مثل تاكروليمس و بيميكروليمس، تستخدم للأشخاص المصابين في مناطق صغيرة للبقع خصوصا في الوجه والرقبة، يمكن أن تدمج مع العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

القسم الثالث: دمج عقار السورالين مع العلاج الضوئي لإعادة صبغ البقع المصابة، يتم تناول عقار السورالين عن طريق الفم أو تطبيقه موضعياً، ثم يتم تسليط الأشعة فوق البنفسجية من النوع B A أو استخدام أشعة اكسايمر، يتم استخدام هذا القسم 3 مرات أسبوعيا لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى 12 شهر .

القسم الرابع: إزالة اللون المتبقي من الجلد السليم المحاط بالبقع البيضاء يستخدم هذا الخيار كاختيار علاجي أخير عند انتشار البهاق في معظم الجسم وفشل الخيارات العلاجية السابقة. يتم تطبيق علاجات مضاد التصبغات مرة أو مرتين يوميا لمدة 9 أشهر أو اكثر حسب استجابة الجلد. تظهر بعض الاثار الجانبية مثل احمرار الجلد، التورمات، جفاف الجلد، الحساسية تجاه الشمس.

علاج البهاق بالكريمات

 

استخدام الجراحة في علاج البهاق؟

يتم اللجوء إلى الجراحة باستخدام عدة تقنيات بعد استنفاذ محاولات العلاج السابقة، كما يمكن استخدام الجراحة في بعض الحالات التي لا تستدعي مرور المريض بالعلاج الضوئي أو المناعي. هناك عدة تقنيات جراحية يمكن استخدامه لعلاج البهاق منها:

1- عملية ترقيع الجلد المصاب: يُستئصل قسم صغير من الجلد السليم لزرعه مكان البقع البيضاء. تستخدم هذه العملية في حالة الإصابة في أماكن صغيرة غير منتشرة على الجلد.

الأعراض الجانبية لهذه الطريقة: ظهور ندبات، إمكانية فقد اللون.

2- عملية حقن الصبغة: يستخدم الطبيب جهاز جراحي دقيق لحقن الصبغة للجلد الفاتح، هذه الطريقة فعالة للبقع الفاتحة حول الفم للأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.

الآثار الجانبية: يمكن أن تكون درجة اللون غير مطابقة تماماً لدرجة البشرة.

استخدام الجراحة في علاج البهاق

 

استخدام فيتامين د لعلاج البهاق؟

أثناء العلاج يحرص دائما على تجنب أشعة الشمس المباشرة، مما يؤدي إلى نقص فيتامين (د)  حيث يعتبر من أهم العناصر لصحة العظام والأسنان، وعليه يتم إضافة فيتامين (د) بجرعة 10 ميكرو جرام يوميا لتجنب الأعراض الناتجة من البروتوكول العلاجي بعد انتهاء فترة العلاج.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مستقبل العلاج لمرض البهاق؟

هناك عدة محاولات علاجية يجري دراستها حالياً لإنتاج خيارات علاجية ذات نسب نجاح عالية ولكن لم يتم موافقة منظمة العلاج والدواء الأمريكية حتى الأن، ولكن سريعا ما سيعلن عنها قريباُ لتحل أزمة مرضى البهاق منها ننوه:

1- عقار افاميلانوتيد: يُحقن هذا العلاج تحت الجلد لإعادة تحفيز نمو خلايا الميلانين المثبطة.

2- عقار البروستاجلاندين: يُختبر حالياً كعلاج موضعي على شكل جيل موضعي للتحكم في نشاط خلايا الميلانين، يتم استخدامه للبهاق الموضعي غير المنتشر.

3- عقار التوفاستينيب: يتم اختباره حاليا لعلاج البهاق حيث يستخدم حاليا لعلاج التهاب المفاصل.

 

المراكز والعيادات التي تقدم علاج مرض البهاق؟

عزيزي القارئ، حرصاً منا على سلامتك تأكد دائما من السمعة الطيبة والتقييمات الإيجابية لعملاء المركز الطبي أو الطبيب المقدم للخدمة قبل أن تقرر خوض تجربة العلاج معه، أيضا احرص على المطالبة بالاطلاع على بعض النتائج لحالات مشابه لحالتك حتى تطمئن لمقدم الخدمة وتحصل على النتيجة المرجوة، وفيما يلي قائمة مختصرة بالمراكز التي تقدم علاج البهاق:

1- مركز ديرما ليزر كلينيك بالقاهرة: يهتم المركز بتقديم خدمات علاجية للأمراض الجلدية، ويختص بعلاجات البهاق بأحدث الأجهزة والليزر ، كما يقدم تدخلات تجميلية غير جراحية.

2- مركز د/ هاني الناظر بالقاهرة: استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث، ذو خبرة علمية في علاج البهاق باستخدام العلاج المناعي.

3- مركز الدكتور كميل الرستم للجلد والعلاج بالليزر  بدبي: حاصل على ماجستير الأمراض والجراحات الجلدية بالليزر من جامعة ليج ببلجيكا، له خبرة علمية في علاج البهاق، كما يضم المركز بعض الكوادر الطبية الأجنبية لتجميل الجلد بالليزر.

4- مركز دكتور إبراهيم كلداري بدبي: حاصل على درجة الدكتوراه للأمراض الجلدية من الكلية الملكية للأطباء والجراحين ببريطانيا، كما يشغل منصب رئيس جمعية الأمراض الجلدية بالامارات، ذو خبرة واسعة في علاج الأمراض الجلدية.

5- المركز الوطني للبهاق بالرياض: متخصص في تقديم الرعاية والعلاج لمرضى البهاق والصدفية.

أقرأ أيضا علاج البهاق في الكويت، علاج البهاق في تونس ، علاج البهاق في لبنان

المراكز والعيادات التي تقدم علاج مرض البهاق؟

 

تكلفة علاج البهاق؟

تختلف تكلفة العلاج طبقاً لعدة عوامل أساسية منها طبيعة حالة كل شخص ونوعية البروتوكول العلاجي المستخدم، ووجود بعض المضاعفات التي تحتاج لتجميل، الخبرة العلمية والمؤهلات الطبية لطبيب الجلدية والتجميل فكلما ارتفعت الخبرة العلمية والمؤهل الطبي ارفع معه أتعاب الطبيب، أيضا جودة الخدمة المقدمة للمركز أو المشفى فإذا كان المكان حاصل على شهادات مكافحة العدوى وشهادات الأيزو الطبية كلما ارتفعت التكاليف، بالإضافة إلي التقييمات الإيجابية والسمعة الطيبة للطبيب أو المكان. فيما يلي قائمة بمتوسط التكلفة المتوقعة في بعض البلدان:

  1. تتراوح تكلفة علاج البهاق بمصر ما بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي.
  2. وتبلغ تكلفة الجلسة الواحدة في دبي ما بين 50 إلى 150 دولار أمريكي ضمن برنامج علاجي يستمر لعدة أسابيع، أما عن تكلفة الكريمات المستخدمة لعلاج البهاق فهو 75 دولار للأنبوبة الواحدة،
  3. وفي الكويت متوسط تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 25 إلى 50 دولار أمريكي حسب البرنامج العلاجي المقرر.
  4. وفي تركيا تتوسط تكلفة العلاج حول 3500 دولار أمريكي غير شاملة مصاريف السفر والإقامة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النصائح الواجب اتباعها لتخفيف حدة أعراض البهاق:

هناك بعض النصائح لتجنب حدوث مضاعفات وتحسين مظهر الجلد المصاب:

  1. استعمل دائما واقي شمس ذو معامل حماية قوية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، كما يجب وضعه كل ساعتين عند التعرض للشمس فترات طويلة.
  2. ارتدى الملابس القطنية والملابس ذات الأكمام الطويلة لإخفاء المناطق المعرضة للشمس أطول فترة ممكنة
  3. استعمل بعض منتجات التجميل مثل كريمات الأساس لتوحيد لون البشرة للاماكن المصابة الظاهرة لإخفاء المناطق الفاتحة.
  4. يمكنك استعمال منتجات الاسمرار (self-tanning) المحتوية على مادة  (dihydroxyacetone) حيث إنها غير مضرة وصحية بتصريح من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية.
  5. تجنب دائما دق الوشم، حيث أنه يمكن أن يترك لك العديد من البقع مكانه
  6. احرص دائما على اللجوء إلي الطبيب المختص عند الشعور بضائقة نفسية أو اكتئاب، حيث أن العامل النفسي أحد مسببات تأخر تحسن الأعراض.
  7. التواصل المستمر مع مجموعات الدعم والتي أنشئت من أعضاء يعانون من البهاق، وبها أطباء الجلدية يقدمون تثقيف مستمر عن المرض وكيفية التغلب عليه.

النصائح الواجب اتباعها لتخفيف حدة أعراض البهاق

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تشقير شعر الوجه

أسباب البهاق

تسمين الوجه

فوائد فيشل للوجه

علاج البهاق في تونس

علاج البهاق في دبي

علاج البهاق في لبنان

علاج البهاق في مصر