كيف أتأكد من البهاق؟

كيف أتأكد من البهاق؟

الأسطورة مايكل جاكسون؛ والذي سُمي البهاق باسمه “مرض مايكل جاكسون”، هو أحد أشهر من أُصيبوا بهذا المرض، الأمر الذي تسبب في تغيير لون جسمه بالكامل تقريباً. فما هو مرض البهاق، وما هي أشهر أعراضه، ويبقى السؤال الأشهر الذي يصيب الكثيرين بالحيرة ” كيف أتأكد من البهاق “، وكيف يمكننا التفريق بينه وبين الأمراض الأخرى والتي قد تتسبب في تغير لون بشرتك؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المدونة.

ما هو البهاق؟ وما سبب الإصابة به؟ 

 

ما هو البهاق؟ وما سبب الإصابة به؟ 

مرض البهاق أو Vitiligo هو أحد الأمراض التي تصيب الجلد وتتسبب في تغير لونه، أو تحول لونه إلى اللون الأبيض، وقد يصيب بعض المناطق في الجسم، كما يصيب أيضاً الأغشية المخاطية في الفم والعين، ويحدث نتيجة فقدان خلايا معينة في الجلد تُعرف بـ “خلايا الميلانين” أو Melanocytes لوظيفتها، وهي المسئولة عن إعطاء الجلد لونه المميز.

مع كل التقدم الطبي والتكنولوجي الذي توصلنا له؛ إلا أن هناك بعض الأمراض التي يعجز العلم عن تفسير سبب الإصابة بها، ومنها مرض البهاق، فهو مرض يُعتقد أنه من ضمن قائمة أمراض المناعة الذاتية Autoimmune disease، والتي تحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، فتهاجم خلاياه أنسجة الجسم المختلفة بدلاً من أن تهاجم البكتيريا والميكروبات.

في مرض البهاق يتم مهاجمة خلايا الميلانين مما يُفقدها وظيفتها، فيفقد الجلد لونه، أما عن سبب هذا الخلل الذي يصيب جهاز المناعة فهو غير معروف حتى الآن، إلا أن البعض يُرجعه إلى التعرض للتوتر والضغط العصبي الشديد، أو التعرض لضربات الشمس، لكن الأمر لم يتم تأكيده بالدراسات.

ما هو البهاق؟ وما سبب الإصابة به؟

 

أنواع البهاق 

هناك عدة أنواع من البهاق والتي تم تصنيفها وفقاً لأماكن ظهور البقع البيضاء ومدى انتشارها، وهى: 

  1. البهاق الموضعي: يظهر هذا النوع في منطقة واحدة من الجسم، ولا ينتشر لباقي أجزاء الجسم.
  2. البهاق العام: هو النوع الأكثر شيوعاً، وتنتشر فيه البقع في مناطق متفرقة من الجسم بشكل عشوائي.
  3. البهاق الفصي: يصيب البهاق جانب معين أو منطقة معينة من الجسم، مثل الوجه أو اليدين.
  4. بهاق الأغشية المخاطية: يصيب الأماكن التي تحتوي على أغشية مخاطية مثل الفم والأنف، وكذلك الأجهزة التناسلية.
  5. البهاق البؤري: هو من الأنواع النادرة، وفيه يصيب البهاق جزء صغير من الجسم، ولا ينتشر خلال عامين من الإصابة.

أنواع البهاق 

 

كيف أتأكد من البهاق؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كان التغير في لون جلدهم هو نتيجة الإصابة بهذا المرض، وللتعرف على إجابة هذا السؤال يجب التعرف على الأعراض أولاً، فما هي أهم أعراض الإصابة بالبهاق؟

تبدأ الإصابة بهذا المرض بظهور بعض البقع البيضاء في الجلد، والتي تختلف كلياً عن لون الجلد الطبيعي، قد يتحول اللون الأبيض إلى الأحمر أو الوردي نتيجة مقاومة الجهاز المناعي لبعض الوقت، وتظهر هذه البقع في أي منطقة في الجسم، وتبدأ بالظهور في الأماكن الأكثر عُرضة لأشعة الشمس، وتكون هذه البقع غير مؤلمة بالمرة، وهذا ما قد يُفرقها عن الأنواع الأخرى من إصابات الجلد.

لكن على الرغم من الإصابة بهذه الأعراض قد تتساءل عزيزي القارئ عن العلامات المميزة التي تؤكد الإصابة بالبهاق، وفيما يلي أهم هذه العلامات ومنها: 

1- تبدأ البقع البيضاء في الظهور في الأماكن الأكثر عُرضة للشمس مثل:

  • الوجه (منطقة حول الفم والعين).
  • اليدين.
  • القدمين.
  • الساقين.

2- ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي في مناطق الجسم المختلفة ولا سيما شعر الرأس فقط، فقد يظهر في شعر الرموش والحواجب والوجه أيضاً.

3- تغير لون الأنسجة المخاطية داخل الأنف والفم أيضاً.

4- تغير لون أنسجة العين أو تغير لون العين.

5- تغير في وظائف الغدة الدرقية.

وجود هذه العلامات قد تؤكد إصابتك بالبهاق خاصة مع وجود إصابة بهذا المرض في أحد أفراد عائلتك مثل الأب أو الأم أو الإخوة، فهو مرض وراثي أيضاً قد ينتقل خلال جينات معينة بين أفراد الأسرة الواحدة.

كيف أتأكد من البهاق؟

 

كيف يؤكد الطبيب إصابتك بالبهاق؟ 

للتأكد من الإصابة بمرض البهاق لا يقتصر الأمر على ظهور العلامات السابقة، ولكن يحتاج إلى تشخيص الطبيب أيضاً من خلال بعض الفحوصات أيضاً ومن أهم الفحوصات التي تؤكد الإصابة بالبهاق ما يلي: 

1- التعرف على التاريخ المرضي: 

قد يحتاج طبيب الجلدية إلى إجابتك عن بعض الأسئلة لتحديد إمكانية إصابتك بهذا المرض، ومن بينها: 

  1. متى ظهرت هذه البقع البيضاء؟ 
  2. هل تعرضت لضغط عصبي مؤخراً قبل ظهور البقع البيضاء؟
  3. هل تظهر هذه البقع في مكان واحد أم في أماكن متفرقة من جسدك؟
  4. هل أنت مصاباً بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل السكري من النوع الأول، أو أمراض الغدة الدرقية؟
  5. هل أُصيب أحد أفراد عائلتك بهذا المرض من قبل؟

الإجابة عن هذه الأسئلة قد تعطي الطبيب نبذة عما إذا كنت عُرضة للإصابة بالبهاق أم لا، لاستبعاد باقي الأمراض التي قد تتسبب في تغير لون الجلد.

2- الفحص الفيزيائي: 

من خلاله يفحص الطبيب الجسم بالكامل من الرأس وحتى القدم، للتعرف على مكان وجود البقع البيضاء، هل توجد بشكل متفرق من الجسد، أم أنها توجد بشكل متماثل على جانبي الجسم، وعما إذا كانت تصيب الأماكن الأكثر عُرضة لأشعة الشمس فقط، أم أنها تصيب الجسم بالكامل، ومن خلال هذا الاختبار يُحدد الطبيب نوع البهاق أيضاً.

قد يتم هذا الفحص بالعين المجردة للطبيب، لكن يصعب إجراءه لأصحاب البشرة الفاتحة، حيث يصعب التفريق بين لون الجلد الطبيعي ولون البقع، لذا قد يستخدم الطبيب مصباح أشعة فوق بنفسجية.

3- أخذ خُزعة من الجلد Skin Biopsy:

يتم هذا الاختبار بأخذ عينة من الجلد لفحصها معملياً، وقد يحتاجها الطبيب لاستبعاد الإصابة بأي أمراض أخرى من شأنها أن تؤثر على عمل خلايا الميلانين، فتتسبب في ظهور البقع البيضاء، ومنها بعض أنواع سرطان الجلد، فمن خلال هذا الاختبار يتم تأكيد الإصابة بالبهاق.

كيف يؤكد الطبيب إصابتك بالبهاق؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ليس كل بياض بهاقاً

ليس كل تغير في لون الجلد بهاقاً، وكثيراً ما يتم الخلط بين أعراض البهاق والتي تتمثل في ظهور البقع البيضاء، والأمراض الأخرى التي تغير لون الجلد، أو تقلل من خلايا الميلانين به، ومن أمثلة هذه الأمراض: 

1- التينيا المبرقشة: 

تُعرف أيضاً بالسعفة المبرقشة أو Tinea Versicolor وهي أحد أنواع العدوى الفطرية، تسببها أنواع معينة من الفطريات، ويمكن التفريق بين التينيا والبهاق من خلال النقاط التالية: 

  1. البقع الناتجة من التينيا ملمسها خشن، وقد تتسبب في وجود بعض القشور، بينما ملمس المناطق المصابة بالبهاق مماثل لملمس الجلد.
  2. قد تصيبك التينيا بالحكة والألم في البقع المصابة، بينما لا يسبب البهاق ذلك.

التينيا المبرقشة

 

2- الذئبة الحمامية Discoid lupus: 

هي أحد أمراض المناعة الذاتية أيضاً، وقد يتم الخلط بينها وبين البهاق، ولكنها تصيب الرأس والرقبة فقط، كما أنها تتميز بوجود بقع بيضاء محاطة بمناطق غامقة اللون، وقد تتسبب في فقدان الشعر من المناطق المُصابة.

 

3- مرض النخالة البيضاء: 

تُعرف أيضاً بالتينيا البيضاء، وتحدث نتيجة الإصابة بعدوى فطرية، تظهر في صورة بقع حمراء متسببة في وجود حكة في الجلد، وقد تُخلف ورائها بُقع بيضاء تشبه البهاق.

مرض النخالة البيضاء

 

4- أمراض سوء التغذية : 

قد يتسبب نقص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد أو فيتامين ب في ظهور بعض البقع البيضاء عند الأطفال، ولكن هذه البقع تزول عند الحصول على غذاء صحي ومتوازن.

أمراض سوء التغذية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج البهاق وحالات الشفاء منه 

حتى الآن لا يوجد علاج للبهاق بصورة دائمة، أي لا يمكن التخلص منه بنسبة 100%، ولكن أغلب العلاجات الموجودة تساعد في التقليل من آثاره، وظهور الجلد بمظهر شبه طبيعي، ومن هذه العلاجات: 

1- العقاقير الطبية: 

يستخدم فيها الكورتيزون في صورة دهان موضعي، وتعطي نتائج جيدة في الحد من انتشار البقع البيضاء خاصة عند استخدامها مبكراً مع بداية المرض.

2- العلاج بالضوء: 

حيث يتم تعرض الجلد المصاب للضوء لفترات معينة، مما يساعد في إنتاج خلايا ميلانين جديدة، فيساعد في علاج البهاق.

3- علاج البهاق جراحياً: 

قد يتم من خلال نقل أجزاء من الجلد السليم الذي يحتوي على الخلايا الصبغية، إلى الأماكن المصابة فيما يُعرف بعمليات الترقيع.

4- علاج البهاق بالليزر: 

استخدام أنواع معينة من الليزر يقلل من انتشار البهاق، كما يقلل من لون البقع البيضاء ويجعلها قريبة من اللون الطبيعي للجلد.

علاج البهاق بالليزر

 

ختاماً؛ فإن البهاق لا يُعد من الأمراض المعدية، كما أنه لا يتسبب في أي إعاقة بدنية للشخص المصاب، ولكنه قد يتسبب في آثار نفسية له، لذا يجب معاملة المصابين بصورة طبيعية، ومحاولة البحث عن طرق علاجية مناسبة لهم، وقد حاولنا من خلال هذه المدونة من تجميلي الإجابة عن سؤال كيف أتأكد من البهاق، وعن أشهر الأمراض التي يمكن الخلط بينها وبين هذا المرض.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

علاج البهاق بالليزر في المغرب

أفضل عيادة علاج البهاق بالليزر في الجزائر

علاج البهاق بالليزر في مصر

علاج البهاق بالليزر

علاج البهاق في دبي

علاج البهاق في ايران