علاج التينيا الملونة

علاج التينيا الملونةهل سبق ولاحظت ظهور بقع ملونة على سطح جلدك؟ هل سمعت يوماً عن فقدان صبغة الجلد نتيجة عدوى فطرية ؟ يبحث الكثير من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية عن علاج التينيا الملونة، وهي إحدى أنواع الامراض الجلدية و العدوى الفطرية الشائعة، والتي قد يطلق عليها كذلك السعفة المبرقشة.

إن كنت من الباحثين عن علاج التينيا الملونة فسوف نحاول أن نوضح لكم في هذا المقال كافة ما يتعلق بمرض التينيا الملونة، وما هي اعراض التينيا الملونة وأسبابها؟ ما هو علاج التينيا الملونة نهائيا؟ وهل هناك مرهم لعلاجها؟ ما هي أهم النصائح التي قد تساعدك في التغلب عليها؟ كل هذه النصائح وأكثر سوف نتعرف عليها مع تجميلي.

ما هي التينيا الملونة؟

التينيا الملونة أو ما يعرف بالسعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة ( Tinea versicolor) هي واحدة من أنواع العدوى الفطرية المنتشرة بين مختلف الفئات العرقية والعمرية سواء لدى الأطفال أم البالغين، وتحدث نتيجة الإصابة بنوع من الفطريات يطلق عليه الفطريات الملاسيزية، وهي نوع من أنواع الخميرة الموجودة على سطح الجلد بشكل طبيعي.

لا تتسبب الفطريات الملاسيزية عادة في أي مشاكل صحية خطيرة للإنسان، وإنما تعتبر ذات وظيفة هامة في حماية الجلد من بعض أنواع العدوى الأشد خطورة، ولكن في حالات معينة قد يتسبب هذا النوع من الخمائر أو الفطريات في التأثير على اللون الطبيعي للجلد وتتسبب في تصبغ بشرتك.

عادة ما تظهر على أماكن متفرقة من سطح الجلد، على هيئة بقع ملونة يختلف لونها عن لون الجلد الأصلي.

تصنف على أنها من الأمراض غير المعدية للإنسان، أي أنها لا يمكن أن تنتقل من الشخص المريض إلى شخص آخر غير مصاب.

ما هي التينيا الملونة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أسباب الإصابة بالتينيا الملونة؟

تحدث التينيا الملونة نتيجة طفرة في نمو الخمائر الملاسيزية على سطح الجلد، وحتى اليوم لا يوجد سبب واضح وراء حدوث هذه الطفرة، لكن هناك بعض المحفزات التي تسرع من وتيرتها، وتشمل ما يلي:

  1. الطقس الحار والرطب: عادة ما تنتشر الإصابة بالتينيا الملونة وسط سكان البلدان الرطبة وذات المناخ الصحراوي، بينما تقل الإصابة بها بين سكان المناطق الباردة.
  2. فرط التعرق: يتسبب التعرق المفرط في بقاء الجلد رطباً طوال اليوم، ومع ارتفاع درجات الحرارة وكثرة التعرض للشمس قد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بها.
  3. الاضطرابات العاطفية: يلاحظ الأطباء والباحثون دائماً ارتباطاً وثيقاً ما بين تعرض بعض الأشخاص لانتكاسات نفسية صعبة، أو حوادث مؤلمة وإصابتهم بالتينيا.
  4. ضعف جهاز المناعة: وجد بأن إصابة بعض الأشخاص بتلك العدوى عادة ما تحدث مباشرة بعد تعرضهم لعدوى شديدة، أو نتيجة تناول بعض الأدوية المثبطة للمناعة مثل أدوية علاج السرطان.
  5. التغيرات الهرمونية: لاحظ الأطباء بأن التغيرات الهرمونية من شأنها أن تزيد من معدلات الإصابة.

ما هي أسباب الإصابة بالتينيا الملونة

 

ما هي الأعراض وعلامات الإصابة؟

تعتبر البقع فاتحة اللون والمناطق التي يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي من أكثر اعراض مرض التينيا الملونة وضوحاً، وربما تظهر هذه البقع على الصدر أو الرقبة أو البطن الذراعين أو الصدر أو الظهر، وعادة ما تختلف طبيعة هذه البقع من شخص لآخر لكنها لا تخرج عموماً عن أحد الأشكال التالية:

  1. تمتاز البقع بأنها ذات طبيعة جافة ومتقشرة ومثيرة للحكة
  2. تظهر بشكل أفتح أو أغمق من لون الجلد الطبيعي
  3. قد تظهر باللون الوردي أو البني أو الأحمر في بعض الأحيان
  4. تمتاز كذلك بميلها للاختفاء في الطقس البارد والجاف على عكس الطقس الحار
  5. في بعض الحالات قد لا يعاني المريض من أي أعراض واضحة

قد تؤدي الإصابة بالتينيا الملونة في بعض الحالات إلى فقدان لون الجلد، أو ما يطلق عليه مصطلح (نقص التصبغ)، وفي حالات أخرى قد يصبح الجلد داكناً أكثر من المعتاد وهو ما يطلق عليه مصطلح (فرط التصبغ).

غالبا ما يتم الخلط بين بعض الحالات ذات الأعراض المتداخلة ، مثل البهاق ، وبين السعفة المبرقشة.

ما هي الأعراض وعلامات الإصابة

كيف يتم علاج التينيا الملونة؟

أولاً – العلاج الدوائي:

في كثير من الأحيان قد تتوجه للحصول على علاج التينيا الملونة من الصيدلية مباشرة، وذلك لأن المستحضرات الطبية المضادة للفطريات مثل الكريمات أو الشامبو التي تصرف بدون وصفة طبية تعد بمثابة الخط العلاجي الأول، نظراً لفعاليتها العالية في قتل العدوى، وتتضمن أمثلة الأدوية التي يمكن استخدامها في ما يلي:

  1. دواء كلوتريمازول: هو أحد الأدوية المضادة للفطريات، والذي يشيع استخدامه في معالجة أنواع العدوى الناتجة عن الفطريات وخاصة علاج العدوى الفطرية في الجلد، وهو يأتي في هيئة أقراص ومراهم وكريمات موضعية للبشرة.
  2.  الميكونازول: يأتي الميكونازول في هيئة كريمات موضعية للبشرة وكذلك في هيئة أقراص بتركيزات مختلفة، ويستخدم الميكونازول في علاج مختلف أنواع العدوى الفطرية الأخرى.
  3. كبريتيد السيلينيوم: هو أحد المواد المضادة للفطريات والتي تدخل في تركيب العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة، كما يستخدم كبريتيد السيلينيوم بشكل واسع في علاج التهابات الجلد والإكزيما.
  4. دواء التيربينافين: يستخدم كـمرهم لعلاج التينيا البنية لدوره في تثبيط نمو الفطريات، وهو يأتي في هيئة أقراص وكريمات ومراهم موضعية للبشرة.
  5. الكيتوكونازول: هو أحد الأدوية التي تستخدم في علاج مختلف أنواع العدوى الفطرية وخاصة الفطريات النادرة، يأتي هذا الدواء في هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، وينصح عادة بتناوله بعد الوجبات الرئيسية.
  6. دواء الفلوكونازول: ويعد الديفلوكان من أشهر العلامات التجارية لهذا المكون الفعال، يأتي هذا المستحضر في هيئة كبسولات وبودرة قابلة للحل تعطى عن طريق الوريد، وهو فعال في علاج مختلف أنواع العدوى.

الشامبو المضاد للفطريات لعلاج التينيا البيضاء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً – علاج التينيا الملونة بالليزر:

أحدث تقنية أشعة الليزر طفرة في علاج التينيا البني وتصبغات الجلد الناتجة عنها.

حيث تعمل نبضات أشعة الليزر عالية الدقة على تكسير الخلايا الصبغية، مما يقلل من مظهر البقع الداكنة على سطح الجلد دون التسبب في أذى الجلد. ويمتاز العلاج باستخدام أشعة الليزر بمعدلات أمانه المرتفعة بالإضافة إلى سهولته وسرعة رؤية النتائج مقارنة بالوقت الطويل نسبياً الذي تستلزمه العقاقير الطبية، ويعتبر الروبي ليزر أحد أبرز أجهزة الليزر المستخدمة في هذا الإطار( A ruby laser ).

علاج التينيا الملونة بالليزر

هل يفيد علاج التينيا الملونة بالاعشاب؟

شاع استخدام الوصفات الطبيعية والمنزلية  في علاج التينيا الملونة، ومن بين هذه العلاجات:

  1. علاج التينيا الملونة بالخل: يعتبر الخل أحد المكونات الشائعة في نظام العناية بالبشرة، حيث تساهم خصائصه المضادة للفطريات في قتل الفطريات المسؤولة عن الإصابة بالتينيا عند استخدامه بانتظام لبضعة أشهر، كما يعمل على القضاء على التصبغات والبقع من خلال تقشير الجلد ويساهم في عودة لون الجلد الطبيعي.
  2. زيت شجرة الشاي: يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص ممتازة تعمل كعنصر مضاد للفطريات، مما يساهم في التخلص من البقع والفطريات الناتجة عن عدوى التينيا الفطرية عند وضعه على سطح الجلد، كما يمتاز كذلك بتأثيره المرطب والمهدئ للبشرة بشكل عام.

هل يفيد علاج التينيا الملونة بالاعشاب؟

كم تبلغ تكلفة علاج التينيا الملونة بالليزر؟

تختلف تكلفة علاج مرض  التينيا الملونة بالليزر تبعاً لمساحة المنطقة المصابة، وكذلك بحسب نوع الجهاز المستخدم، وكذلك عدد الجلسات المطلوبة للحصول على أفضل النتائج.

في المجمل تتراوح ما بين 300 إلى 600 دولار أمريكي تقريباً للجلسة الواحدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وبريطانيا، بينما تقل هذه التكلفة في معظم الدول العربية، لتتراوح ما بين 50 إلى 150 دولار أمريكي تقريباً للجلسة الواحدة في مصر.

بينما تتراوح التكلفة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ما بين 200 إلى 350 دولار أمريكي تقريباً للجلسة الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كم هو الوقت اللازم لتعافي البشرة؟

تؤثر العدوى على مظهر البشرة سواء من خلال سحبها للون الجلد الأصلي ( فقدان صبغة الجلد ) أو جعل لون الجلد داكناً ( فرط التصبغ )، وحتى عند الإنتهاء من العلاج فإن لون البشرة يحتاج إلى مدة زمنية طويلة قد تصل إلى أشهر متعددة قبل إسترجاع لون الجلد الأصلي بشكل تام.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص قد تعاودهم الإصابة مجدداً مع حلول الصيف، حيث تتأثر البشرة بأشعة الشمس والرطوبة مما يساهم في عودة بقع التينيا من جديد، وفي حالة عودة العدوى بشكل متكرر فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية للوقاية من الأعراض.

فرط التصبغ

هل التينيا الملونة معدية؟

لا يعد الاصابة بالتينيا الملونة معدية على الإطلاق، وعلى الرغم من كونها نوع من الفطريات، إلا أنها عادة ما توجد بشكل طبيعي على جلد الإنسان دون أن تتسبب له بأي نوع من العدوى، وفي حالات محددة قد تتسبب هذه العدوى بإصابة الشخص نفسه بالعدوى دون أن تتسبب بالضرر لأي شخص آخر.

 

ما هي طرق الوقاية منها؟

  1. المحافظة على إجراءات النظافة الشخصية وخاصة خلال الصيف.
  2. تقليل التعرض للحرارة وأشعة الشمس والرطوبة العالية.
  3. ارتداء الملابس القطنية والمسامية والابتعاد عن الملابس الضيقة.
  4. المداومة على استخدام مزيلات العرق وشامبو القشرة يومياً.
  5. تجنب استخدام المنتجات الزيتية والدهنية ووضعها على بشرتك.

 

ترشيحات بأفضل العيادات لعلاج التينيا الملونة :

  1. عيادات جادور كلينيك بالقاهرة: تقدم عيادة جادور كلينيك للجلدية والليزر الواقعة في قلب مدينة القاهرة مختلف خدمات علاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى التجميل بالليزر والعناية بالبشرة.
  2.  أوسيسOASIS CLINICS: تضم عيادات أوسيس عددا من المراكز الطبية في كافة المجالات الأساسية والتكميلية بما فيها التجميل والجلدية، وتقدم العديد من الخدمات الطبية وفقاً لأحدث التقنيات الحديثة.
  3. عيادة الدكتور محمد تايه: توفر عيادة الدكتور محمد تايه كل ما يخص العناية بالصحة والبشرة والجلد، عبر عدد من الأقسام مثل قسم  الجلدية والتناسلية، وقسم التجميل والليزر.
  4. مركز المزروعي الطبي – AL MAZROUI MEDICAL CENTRE: مركز المزروعي الطبي هو مركز طبي يقدم العديد من الخدمات الطبية من خلال أحدث وسائل التكنولوجيا الطبية من أجل الحصول على أفضل رعاية طبية للمرضى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

8 منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

5 أنواع كريمات أساس لجمال بشرتك

7 منتجات لعلاج حب الشباب

شد البشرة

تقشير الوجه بالليزر

التقشير بالحليب

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

تقشير Cosmo peel