ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

يُعتبر البهاق أحد الأمراض الجلدية التي قد تنشأ في مختلف الشرائح العمرية، وتُعد البقع الجلدية البيضاء هي العرض الأكثر وضوحاً وتأثيراً في العديد من حالات البهاق، ويُعد الفرق بين البقع البيضاء والبهاق أحد أبرز التساؤلات التي تخطر في بال العديد من الأشخاص. 

يرجع ذلك لوجود العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذا النوع من البقع البيضاء، وما تتسبب به هذه البقع من تأثير كبير على الحالة النفسية إلى جانب مشاكلها الجمالية

ما هو مرض البهاق؟

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية طويلة المدى التي تنشأ غالباً نتيجة حدوث خلل في الجهاز المناعي وتأثير ذلك على الخلايا الصبغية  وانتاج الميلانين الموجودة في أنسجة الجلد، ويؤدي البهاق إلى ظهور بعض البقع البيضاء في أماكن متفرقة من الجسم.

ما هو مرض البهاق؟

 

ما هي أبرز أسباب البهاق؟

يُعتبر البهاق من الأمراض التي لم يتم تحديد أسبابها بشكل دقيق إلى الآن، ولكن يعتقد الخبراء أن اسباب ظهور البهاق قد يرجع لعامل واحد أو أكثر من العوامل التالية:

1- عوامل مناعية: 

قد تتسبب بعض المشاكل والأمراض المناعية في ظهور أعراض البهاق على الجلد، وذلك نظراً لتأثير بعض الأجسام المضادة المكونة للجهاز المناعي على صبغات الجلد وتدميرها.

 

أسباب البهاق

 

2- عوامل وراثية: 

قد يرفع وجود بعض العوامل الوراثية لدى بعض الأشخاص من نسبة الإصابة بالبهاق، حيث لاحظ العديد من الخبراء خلال اطلاعهم على التاريخ المرضي لهذه الحالات أن ما يقارب من 25% – 30% منهم ينحدر من عائلة يعاني بعض أفرادها من البهاق.

3- أسباب أخرى: 

يرجع بعض الخبراء أيضاً أسباب حالات البهاق إلى بعض الأمراض التي قد تؤثر على الخلايا الصبغية بشكل مباشر، كما هو الحال مثلاً عندما تؤثر الأعصاب الطرفية في بعض الحالات على الخلايا الصبغية في الجلد.

ما هي أبرز أسباب البهاق؟

 

ما هي أبرز أسباب ظهور البقع البيضاء؟

1- من أسباب ظهور البقع البيضاء أحياناً هو التعرض المباشر لأشعة الشمس أو نتيجة بعض الحالات المرضية التي تنشأ عن تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية التي تتسبب في تلف بعض خلايا الجلد.

2- تسبب بعض الأمراض الجلدية كالنخالية البيضاء – التي تظهر في العادة نتيجة لبعض التهابات الجلد – بعض البقع البيضاء وآثار الحكة على سطح الجلد، وقد تشبه هذه البقع في العديد من الأحيان البقع الناتجة عن البهاق، ولكن يتمكن معظم المختصين من تحديد الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق بسهولة أثناء عملية الفحص.

3- قد تتطلب بعض البقع البيضاء أحياناً المراجعة الفورية للطبيب للتأكد من عدم إشارتها إلى وجود بعض التغيرات السرطانية في خلايا الجلد، ولكن لا داعي للقلق الزائد فهذا الأمر نادر الحدوث إلى حد كبير.

 

التعرض لاشعة الشمس

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هو الفرق بين البهاق والبقع البيضاء طبياً؟

يتم تشخيص البهاق من قبل الطبيب في الغالب خلال جلسة الاستشارة الأولى وفقاً للفحص السريري الذي أجراه الطبيب والاطلاع على التاريخ المرضي، إلا أنه في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لطلب بعض الفحوصات المعملية الأخرى للاطلاع على جوانب أخرى تخص الحالة، وتتضمن عملية تشخيص البهاق ما يلي:

1- الاطلاع على التاريخ المرضي:

يشمل ذلك المرحلة الأولى للتشخيص والتي يقوم الطبيب فيها بالحصول على بعض المعلومات من المريض بخصوص أول ظهور للبقع البيضاء ومدى انتشارها في الجسم، كما يحرص الطبيب أيضاً خلال هذه المرحلة على معرفة ما إذا كان المريض يعاني من بعض الأمراض الأخرى التي قد تساعد على ظهور البقع البيضاء أو قد ترفع نسبة الإصابة بالبهاق.

 

الاطلاع على التاريخ المرضي للكشف عن الفرق بين البهاق والبقع البيضاء

 

2- الفحص السريري: 

تشمل هذه المرحلة الفحص البدني الكامل عن طريق العين المجردة للتأكد من الإصابة بالبهاق وتحديد مدى انتشاره ومعرفة نوع البهاق الذي يعاني منه الشخص، وقد يلجأ الأطباء لاستخدام نوع معين من الأشعة ليتمكن من تحديد النقاط التي سبق ذكرها في حالة ما إذا كان لون جلد الشخص المصاب يقترب بشكل كبير من لون البقع البيضاء.

3- الفحوصات المعملية:

تشمل هذه الفحوصات بعض تحاليل الدم التي يلجأ إليها الأطباء عادة للتعرف بعض مشاكل المناعة التي قد تصاحب البهاق، بالإضافة إلى ذلك قد يعتمد الطبيب في تشخيصه لعدد من الحالات على بعض العينات من جلد المريض، وذلك للتفريق بين بعض الأمراض التي قد تؤثر على عمل الخلايا الصبغية بشكل ما وما بين البهاق الذي يتسبب غالباً في اختفاء هذه الخلايا كلياً.

فحوصات معملية للكشف عن اسباب البهاق

 

اعراض مرض البهاق؟

يوجد العديد من الأعراض والعلامات التي تميز البهاق عن غيره من الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور البقع البيضاء على سطح الجلد، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. يظهر شكل بقع البهاق عادة على هيئة بقع بيضاء حادة الحواف، كما يوجد العديد من الأماكن الرئيسية لظهور هذه العلامات في حالات البهاق، ومن أشهر هذه المناطق الوجه والرقبة وجفون العين وأطراف الأصابع.
  2. لاحظ بعض المختصين أيضاً ظهور علامات البهاق بشكل متكرر في أماكن إصابات الجلد السابقة، ويشمل ذلك مثلاً الجروح السابقة والحروق الناتجة عن مصدر حراري أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  3. تبدأ معظم الحالات على هيئة بقع جلدية صغيرة تبدأ في الانتشار تدريجياً، ليصل تأثيرها في بعض الأحيان إلى لون الشعر وتحوله إلى اللون الأبيض، أو ربما التأثير على لون بعض أجزاء العينين.
  4. لاحظ بعض الأطباء ارتباط فترة ظهور أعراض البهاق على بعض الأشخاص بفترات الضغط النفسي الشديد، ولذلك فقد اعتبره بعضهم أحد العوامل المحفزة لظهور أعراض البهاق بشكل واضح.

 

البهاق

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض الفروق بين البهاق والبقع البيضاء:

  1. يُعتبر مرض البهاق من الأمراض غير محددة السبب بشكل دقيق إلى الآن كما ذكرنا سابقاً، لذا فإنه لا يوجد علاج نهائي ومحدد لأعراض البهاق، حيث أن أعراضه قد لا تختفي بشكل كامل أو قد تعاود الظهور عدة مرات بعد توقف العلاج على عكس العديد حالات ظهور بقع بيضاء على الجلد.
  2. لا تتسبب البقع البيضاء الناتجة عن البهاق في الإحساس بأي ألم أو حكة، على عكس العديد من الأمراض الجلدية الأخرى التي قد تتسبب في ظهور هذه الأعراض بجانب البقع البيضاء، وقد تتطلب اللجوء لاستخدام بعض مضادات الفطريات.
  3. قد تتسبب بعض الأمراض الأخرى المسئولة عن ظهور البقع البيضاء على سطح الجلد في ظهور بقع أخرى مختلفة اللون في مناطق أخرى من الجسم، ولكن في حالة الإصابة بالبهاق تكون جميع البقع باللون الأبيض.

 

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

 

بعض الطرق للوقاية من البهاق والبقع البيضاء:

  1. احرص بقدر الإمكان على تجنب مواقف الضغط العصبي والنفسي، والخضوع لبعض جلسات تخفيف الضغط النفسي عند المختصين إن أمكن ذلك.
  2. تأكد من حماية بشرتك بشكل جيد من المواد الكيميائية عن طريق ارتداء القفازات المناسبة أثناء استخدامها، كما ينبغي أن تحرص على حماية جلدك من أشعة الشمس قدر الإمكان.
  3. قد ينصح الأطباء في بعض الحالات بالتقليل بشكل مناسب من كميات الملح المستخدم في الطعام بشكل يومي، وتناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد. 
  4. احرص على تجنب بعض أنواع الصابون والمستحضرات الأخرى التي تعمل على تجفيف الجلد أو تتسبب في تهيج البشرة بشكل مبالغ.
  5. احرص على تنظيف بشرتك يومياً بشكل جيد باستخدام أنواع الصابون التي يصفها لك الطبيب بحسب حالة بشرتك، للتقليل من تجمع الفطريات على سطح الجلد.

بعض الطرق للوقاية من البهاق والبقع البيضاء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

أشهر أنواع التينيا وأهم طرق العلاج

ما هو البهاق

إزالة التصبغات بالليزر

أسباب البهاق

علاج البهاق بالليزر

علاج الأوعية الدموية بالليزر

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد