تقشير الوجه بالليزر

تقشير الوجه بالليزر

هل تعانين من حب الشباب والبثور في وجهك؟ هل اختفى حب الشباب بالفعل ولكن آثاره المزعجة لم تختفي؟ هل تعانين من بعض البقع الداكنة في وجهك؟ هل لديك بعض خطوط التجاعيد البسيطة والتي تؤثر سلبًا على جمالك؟ إليك الحل لكل تلك المشاكل المؤرقة. إنه التقشير بالليزر للوجه.

ما هو تقشير الوجه بالليزر ؟

تقشير الوجه بالليزر هو أحد عمليات تجميل الوجه، وهو إجراء غير جراحي يستخدم لتحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها والقضاء على آثار الحبوب والندوب في الوجه، وذلك عن طريق تقشير الطبقات الخارجية للجلد باستخدام شعاع الليزر، فتنمو أنسجة جديدة بدون تلك العلامات المزعجة.

 

ما هي تقنيات تقشير الوجه بالليزر ؟

يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم الليزر لتقشير الوجه، وفيما يلي أهم ثلاث تقنيات تستخدم في الوقت الحالي:

 

تقشير ليزر ثاني أكسيد الكربون

وهو من التقنيات الأكثر استخدامًا لتقشير الوجه، فهي تجمع بين استخدام أشعة الليزر وثاني أكسيد الكربون للحصول على نتائج أكثر فعالية بأضرار أقل.

وتتميز هذه التقنية بأن نتائجها تدوم لسنوات طويلة يمكن أن تصل إلى عشر سنوات، ولكن يعيب هذه التقنية ارتفاع تكاليفها والتي قد تصل إلى 5000 دولار أمريكي.

ويستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون للتجاعيد العميقة والندبات الكبيرة الحجم، كما أنها مناسبة لمن تخطين العقد الخامس من أعمارهن.

 

تقشير الوجه بالليزر فراكشنال

هو من التقنيات الحديثة والتي أصبحت شائعة جدًا في الفترة الأخيرة، ويستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد البسيطة والسطحية للأعمار الصغيرة.

ويعتمد تقشير الوجه بالليزر فراكشنال على تسليط أشعة الليزر بطريقة مجزأة على الجلد، لتخترق السطح الخارجي للبشرة وتحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين الهام بالنسبة لشد البشرة وإضفاء النضارة والشباب عليها، وذلك دون الإضرار بالسطح الخارجي للجلد بدرجة كبيرة.

ويتم علاج الوجه على مدار عدة جلسات، يفصل بين كل جلسة وأخرى حوالي أربعة أسابيع، ويتميز تقشير الوجه بالليزر فراكشنال بأن آثاره الجانبية بسيطة وأن النتائج الأولية تظهر في خلال أسبوع بعد أول جلسة.

ويعتبر تقشير الوجه بالليزر فراكشنال أقل تكلفة من ليزر ثاني أكسيد الكربون، حيث أن إجمالي تكلفة الجلسات يقترب من 2000 دولار أمريكي.

 

اربيوم ياج ليزر

تعتمد هذه التقنية على امتصاص الأنسجة للأشعة بدرجة كبيرة تعادل 18 مرة أكثر من امتصاصها لليزر ثاني أكسيد الكربون، لذا فإن نتائجها ممتازة وسريعة الظهور، ولكنها تستهدف التجاعيد البسيطة والمتوسطة، ولا تناسب التجاعيد العميقة.

وتتكلف هذه التقنية في المتوسط حوالي 950 دولار أمريكي، ولكن يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى 3000 دولار.

 

التقشير بالليزر للوجه

 

هل أنا مرشح مناسب لتقشير الوجه بالليزر

لا يمكن لأحد الإجابة عن هذا السؤال سوى طبيب التجميل، ولكن بوجه عام فإن التقشير يمكن إجراؤه لأي شخص بصحة جيدة ويعاني من أي من الأعراض الأتية:

  • الندوب
  • التجاعيد
  • آثار حب الشباب
  • البقع الداكنة، واختلاف في لون البشرة
  • حروق الشمس واسمرار البشرة

ويجب ألا يعاني المرشح من أمراض جلدية أو حساسية، كما لا يجب إجراء تقشير الليزر للحوامل والمرضعات، ويمتنع بعض أصحاب الأمراض المزمنة مثل سيولة الدم والسكري من التقشير بالليزر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم التقشير بالليزر للوجه

تعتبر كل تقنيات ليزر تقشير الوجه إجراءات بسيطة، حيث إنها غير جراحية وتتم على مدار جلسة أو أكثر، تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة ونصف على حسب التقنية المستخدمة، وعلى حسب عمق التجاعيد.

تبدأ الجلسة بتنظيف البشرة بالماء والصابون الطبي وإزالة كل الآثار الدهنية والشوائب منها، ثم تجفيفها جيدًا.

ولا يستخدم الطبيب سوى التخدير الموضعي، عن طريق توزيع كمية من الكريم المخدر على الوجه، وتركه لبضع دقائق، قبل بداية الجلسة، ثم يضع واقي للعينين حتى لا تتضرر من أشعة الليزر القوية.

يقوم طبيب التجميل بعمل تخطيط للوجه بالقلم لتحديد الأماكن التي يجب علاجها بالليزر، ثم يستخدم جهاز الليزر على تلك المناطق، والذي يرسل نبضات سريعة متتالية تخترق سطح الجلد الخارجي، وتصل إلى الطبقات الأعمق لمعالجتها.

وتتحول نبضات الليزر الضوئية إلى طاقة حرارية تعالج المناطق المتضررة في الوجه، وتحفز الخلايا لإنتاج الكولاجين والذي يعمل على إعادة النضارة للوجه، وتحسين مظهر البشرة.

هل سأشعر بالألم أثناء التقشير بالليزر ؟

يسبب التقشير بالليزر ألم بسيط يمكن احتماله، كما أن الكريم المخدر الذي يستخدمه الطبيب يقلل من الألم تمامًا، لذا فلا داعي للقلق.

 

ويوضح هذا الفيديو عملية تقشير الوجه بالليزر

 

ماذا بعد جلسة التقشير

بعد جلسة التقشير سوف تحتاجين لعمل بعض الكمادات الباردة على الوجه، مع الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث طريقة الاعتناء ببشرتك في الأيام التالية للجلسة.

في الغالب لن يصف لك الطبيب العقاقير الطبية، ولكن يمكن أن يصف لك كريم ملطف لتقليل الاحمرار والالتهاب المحتمل الحدوث بعد الجلسة.

ويجب تجنب الشمس المباشرة تمامًا في الأيام التالية للجلسة، وأيضًا تجنب استخدام مستحضرات التجميل وكريمات مكافحة علامات التقدم بالعمر.

 

متى يمكن ملاحظة نتائج تقشير الوجه بالليزر ؟

يمكن ملاحظة النتائج الأولية للتقشير بعد أسبوع من الجلسة الأولى، ولكن يمكن أن يتأخر ظهور النتائج حتى الجلسة الثانية حسب طبيعة بشرة الشخص، ولكن ذلك لا يدعو للقلق، حيث أن النتائج النهائية للتقشير تستغرق حوالي ثلاثة أشهر لظهورها.

 

هل هناك أضرار لتقشير الوجه باستخدام الليزر ؟

بالرغم من أن الليزر من أكثر الوسائل الآمنة في الاستخدام في مجال التجميل على وجه عام، إلا أنه يمكن حدوث بعض المضاعفات نتيجة قلة خبرة الطبيب المعالج، أو عدم الاعتناء بالوجه بالطريقة الصحيحة بعد التقشير.

حيث يمكن حدوث حروق بالجلد أو جروح صغيرة نتيجة شدة قوة شعاع الليزر على الجلد، كما أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالعدوى، وفي هذه الحالة يجب الإسراع باستشارة الطبيب.

أما بالنسبة للتورم والاحمرار والانتفاخ فتلك كلها أعراض جانبية طبيعية تزول بعد عدة أيام من الجلسة ولا تستدعي القلق.

 

تقشير الوجه بالليزر فراكشنال

 

ما هي البدائل المتوفرة لتقشير الوجه بالليزر

لا يتوقف العلم عند حد معين، وكل يوم يظهر ما هو جديد في مجال طب التجميل، ويعمل علماء التجميل جاهدين على إيجاد بدائل لكل عملية تجميل لتناسب كل الأشخاص بصفاتهم وحالاتهم المختلفة، وفيما يلي بعض بدائل الليزر لتقشير الوجه.

 

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي لنفس غرض التقشير بالليزر للوجه، للقضاء على التجاعيد والبقع الداكنة وآثار حب الشباب وغيرها.

وهناك ثلاثة أنواع للتقشير الكيميائي وهي التقشير السطحي، والتقشير المتوسط، والتقشير العميق.

ويتم استخدام مادة كيميائية على الوجه تعمل على تقشير الطبقات الخارجية للجلد، فتعود البشرة لبناء طبقات جديدة بدون عيوب.

وتتميز هذه الطريقة لتقشير الوجه بأنها قليلة التكاليف، ولكن يعيبها أن لها بعض المخاطر.

 

التقشير الماسي

وهو من أحدث الطرق لتقشير البشرة، ويتم استخدام جهاز برأس مغلفة بطبقة من الماس تعمل على تقشير الخلايا الميتة على الجلد وتنظيفها وتحفيز إنتاج البشرة من الكولاجين مما يساعد على شد الجلد وإخفاء التجاعيد.

ويتميز التقشير الماسي بأن ليس له أخطار ومضاعفات، ويعيبه أنه مرتفع التكاليف.

 

التقشير الكريستالي

ويشبه كثيرًا التقشير الماسي في طريقة عمله، ولكن يتم استخدام كريستالات الرمل به عوضًا عن الماس، لتقشير طبقات الجلد الخارجية والحصول على مظهر جميل وأكثر شبابًا ونضارة للوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقشير الوجه بالليزر فراكشنال

إزالة ندبات الوجه

تقشير البشرة الكريستالي

الليزر الكربوني

تقشير الوجه