كيفية علاج البثور في البشرة بالطرق الطبية والطبيعية

كيفية علاج البثور في البشرة بالطرق الطبية والطبيعية

يُعتبر علاج البثور أحد أكثر المواضيع الطبية والتجميلية التي يبحث عنها ملايين الأشخاص حول العالم يومياً، حيث تعد مشكلة ظهور البثور على البشرة والوجه من الأمور المزعجة والمحرجة وخاصة للنساء في مختلف الأعمار، وتظهر البثور غالباً بشكل متكرر على زوايا الأنف والوجنتين والجبهة ومنطقة الذقن. فيما يلي أعزائنا القراء نبرز لكم بعض النقاط المهمة و المتعلقة بأهم أسباب ظهور أنواع البثور المختلفة، وكيفية علاجها باستخدام أفضل المنتجات الطبية وبعض الوسائل المنزلية الأخرى. 

 

ما هي أنواع البثور؟

هناك العديد من الأنواع والمسميات الطبية للبثور، والتي تتطلب رعاية صحية وطريقة علاج معينة لكل منها، وفيما يلي أهمها:

1 – البثور البيضاء

تعرف أيضاً بالبثور المغلقة وتكون ذات لون أبيض كريمي، وهي غير مؤلمة إطلاقاً وتظهر عند انغلاق المسامات وتجمع الزيوت والدهون بداخلها، وعادة ما يتم ملاحظتها على الجبهة والذقن والخدين. 

2 – البثور السوداء

تُعرف أيضاً بالبثور المفتوحة وتنتج عن تفاعل كيميائي في الميلانين المسؤول عن لون البشرة وبعض عوامل التأكسد التي تتعرض لها البثور البيضاء فيتغير لونها إلى اللون البني الداكن، مما يؤدي إلى ظهور البثور السوداء، وتظهر البثور السوداء عادة على زوايا الأنف وكذلك الذقن والكتفين والظهر.

ما هي أنواع البثور

 

ما هي أسباب تكون البثور على سطح البشرة؟ 

1 – سن البلوغ:

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة من حياة الشخص، والتي قد تؤثر بشكل ملحوظ على الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد وتجعلها تقوم بإفراز المزيد من الدهون، ولذلك السبب تُسد المسام ويصبح الجلد غير قادر على التخلص من خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، مما يؤدي إلى ظهور الأنواع المختلفة من البثور.

2 – الوراثة:

يمكن أن تظهر البثور أيضاً بشكل ملحوظ بسبب بعض العوامل الوراثية، فالآباء والأمهات الذين يعانون من حالات التهابات الجلد وظهور البثور والبشرة الدهنية قد يكون لديهم أطفال يعانون من نفس حالة الجلد.

3 – الإجهاد:

تؤدي كثرة حالات الضغط والتعرض للمواقف العصيبة إلى حدوث خلل في بعض المستقبلات المسؤولة عن تنظيم عمل الخلايا المنتجة للدهون، مما قد يؤدي بدورة إلى زيادة إفراز الدهون بشكل ملحوظ، وزيادة انتشار البثور على سطح الجلد.

4 – التغيرات الهرمونية:

بالإضافة إلى تأثير البلوغ، تشمل الأسباب الهرمونية الأخرى لظهور البثور الحمل أو انقطاع الطمث أو حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى ذلك تجد العديد من النساء أيضاً أن ظهور الأنواع المختلفة من البثور يزداد سوءاً خلال الدورة الشهرية. 

5 – العادات غير الصحية:

العادات غير الصحية مثل التدخين، أو نمط النوم غير المنتظم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم انتشار البثور الموجودة، وعلى الرغم من عدم إثبات أن النظام الغذائي هو أحد الأسباب المباشرة، فقد لاحظت العديد من الدراسات وجود صلة بين تناول بعض الأطعمة وانتشار البثور.

ما هي أسباب تكون البثور على سطح البشرة؟ 

 

أهم الطرق الطبية لعلاج بثور الوجه:

 1 – الكريمات الطبية:

يُعد ترطيب البشرة بالكريم أو المرطب المناسب كلمة السر الأولى للعلاج والوقاية من بثور الوجه، ويعتبر حمض الساليسيليك خياراً رائعاً لعلاج البثور السوداء، ويمكن العثور عليه في العديد من المنتجات الطبية المتوفرة لدى الكثير من الصيدليات، والتي لا يتطلب الحصول عليها وصفة طبية من الطبيب المعالج.

2 – المضادات الحيوية:

يُمكن استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج البثور البيضاء من التلوث و تقليل احتمالية التهاب هذه البثور ومنع ظهور بعض آثار الندوب نتيجة لذلك ، لكن المضادات الحيوية لا تساعد في علاج البثور غير المصابة بالتلوث.

3 – إزالة البثور يدوياً:

يمكن إزالة البثور من قبل مقدم الرعاية الصحية أو خبير التجميل، والذي يستخدم بعض الأدوات الطبية لإزالة البثور بطرق مختلفة طبقاً لنوعها، وذلك بعد التأكد جيداً من تعقيم الأدوات الطبية بشكل كامل لتفادي التهاب البثور، حيث أن إزالة البثور الملتهبة قد يؤدي إلى ظهور بعض الندوب.

لا تمنع عمليات إزالة البثور يدوياً من ظهورها للأبد، لذلك فإنها تعتبر أحد العلاجات المكملة للعلاجات الطبية الأساسية، حيث تساعد على تحسين حالة البشرة وضمان الحصول على نتائج جيدة على المدى البعيد.

4 – التقشير الكيميائي:

يُعتبر التقشير الكيميائي أحد أكثر الطرق المستخدمة في علاج العديد من عيوب البشرة والعناية بها، حيث يعتبره معظم الخبراء الحل السحري لتنقية البشرة من الشوائب والبثور.

تختلف أنواع التقشير الكيميائي وتتعدد استخداماته، ويُعد التقشير الكيميائي السطحي هو النوع المناسب لعلاج معظم أنواع البثور والحبوب التي قد تظهر على سطح البشرة دون أعراض جانبية ملحوظة، سوى بعض الالتهابات والاحمرار البسيط الذي قد يظهر كنتيجة طبيعية لآلية عمل هذه التقنية.    

التقشير الكيميائي

 

أهم العلاجات الطبيعية للبثور:

يُمكن التقليل من البثور وحتى التخلص منها باستخدام بعض المكونات الطبيعية التي تتوفر بشكل طبيعي في أغلب المنازل، وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من معظم أنواع البثور.

 1 – صودا الخبز

تُعد صودا الخبز مقشراً طبيعياً للبشرة، حيث يمكنك خلطها بالماء لتكوين عجينة سميكة القوام،  ومن ثم يمكنك وضعها على المنطقة التي تظهر بها البثور، وفركها بلطف باستخدام أصابعك لبضع دقائق ثم تقوم بغسل وجهك وتجفيفه جيداً في النهاية، كما ينصح العديد من الخبراء باستخدام هذه الطريقة على الأقل مرتين اسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. 

ماسك صودا الخبز

 

 2 – أقنعة الطين

تتمتع أقنعة الطين بخصائص مميزة عديدة، ومن أهمها خاصية امتصاص الزيت مما يجعلها مثالية لإزالة الدهون الزائدة والشوائب من الجلد، حيث يمكن للأقنعة المصنوعة من الطين عند استخدامها بانتظام على الوجه أن تساعد في تنظيف المسام، و التخلص من البثور والتمتع ببشرة صحية و ناعمة.

أقنعة الطين

 

3 – البخار

يُعد تعريض وجهك للبخار طريقة فعالة لعلاج البثور في الوجه والتخلص منها على المدى البعيد، حيث يعمل تعرض الوجه للبخار على تعرق الجلد ، مما يساعد بدوره على إزالة السموم من داخل المسام. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

4 -علاج البثور في البشرة بقناع الليمون والعسل

تعمل قطرات الليمون على تقليل الشحوم بينما تعمل حبيبات الملح الناعمة كمقشر طبيعي لبشرتك، ليعمل الخليط على تحقيق غايته الأساسية التي تتمثل في ترطيب بشرتك وتنظيفها وتفتيح مسامها.

يُصنع هذا القناع عن طريق تكوين عجينة من كميات مناسبة من العسل والليمون بالإضافة لكمية صغيرة من الملح، ومن ثم يتم وضعها على البثور لمدة خمس دقائق، و تدليك المكان برفق بحركات دائرية لمدة دقيقة واحدة ثم يترك لمدة خمس دقائق أخرى قبل غسل الوجه بالماء الدافئ، ويفضل أن يتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات اسبوعياً على الأقل. 

علاج البثور في البشرة بقناع الليمون والعسل

 

5 -علاج البثور في البشرة بقناع بياض البيض

يشتهر بياض البيض بقدراته على شد الجلد وتحسين الحالة الصحية العامة للبشرة كونه غنياً بالعناصر الغذائية، وهو مكون فعال لإزالة البثور عند استخدامه كقناع للبشرة، حيث يعمل بياض البيض على تقليص المسام ، مما يؤدي إلى تقليل الزيوت والدهون المتراكمة بداخلها والقضاء على البثور بشكل تام. 

 

6 – الطماطم لعلاج البثور في البشرة

الطماطم غنية بفيتامين C وفيتامين A ، ولها خصائص تفتيح البشرة وامتصاص الزيوت وتقليص المسام، ويعتبر هذا مفيد بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، لأن لب الطماطم يزيل الدهون الزائدة بشكل فعال دون أن يكون قاسياً على البشرة الدهنية التي تكون أكثر حساسية من غيرها. 

يمكنك استخدام الطماطم لبشرتك عن طريق تقطيعها على هيئة شرائح وفرك هذه الشرائح على بشرتك، مع التركيز على المناطق التي يكثر فيها ظهور البثور

الطماطم لعلاج البثور في البشرة

 

علاج البثور في الوجه الدهني :

تتكون البشرة الدهنية في الغالب نتيجة العوامل الوراثية، وتتطلب عناية مستمرة ونظام غذائي معتدل، حيث ينصح الأطباء بتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المُصنعة.

ينصح الأطباء أيضاً بالتقليل من استخدام المستحضرات التجميلية لتغطية البثور التي قد تظهر على البشرة الدهنية، بالإضافة إلى تفضيل المنتجات ذات الأساس المائي بدلاً من المنتجات التي تعتمد على الزيوت. 

يحتاج علاج البثور في الوجه الدهني إلى رعاية خاصة، ومتابعة مستمرة مع الطبيب المختص، الذي في الغالب ما يوصي ببعض العلاجات المنزلية بجانب العلاجات الدوائية والصناعية المخصصة لهذا النوع من البشرة .

ينبغي عليك أيضاً متابعة تقدم حالتك بحرص، والتوقف عن استخدام العلاجات في حالة تفاقم الأعراض أو ظهور أي نوع من أنواع الالتهابات الجلدية، والاتصال بطبيبك فوراً لتجنب العدوى أو ظهور الندوب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أهم النصائح التي تساعد في علاج البثور :

  1. احرصي على غسل وجهك على الأقل مرتين يومياً باستخدام الماء الدافئ والصابون المناسب لنوع بشرتك، و قومي بتجفيفه برفق باستخدام منشفة ناعمة.
  2. تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أثناء اليوم، واحرصي على استخدام أحد المستحضرات الواقية من الشمس قبل الخروج من المنزل.
  3. احرصي دائماً على إزالة مستحضرات التجميل عن وجهك برفق قبل الخلود إلى النوم، حيث أن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في انسداد مسام البشرة وتكوين البثور.
  4. تجنبي تماماً مستحضرات التجميل المكونة من المواد الدهنية والزيوت، لأنها تعمل على سد المسام على المدى البعيد .
  5. تجنبي لمس البثور الموجودة على الجلد أو محاولة إزالتها، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم حالتها أو إلى ظهور بعض أشكال الندوب حولها.

أهم النصائح التي تساعد في علاج البثور

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

ماسكات للمسام الواسعة في الوجه

أهم وأسرع وصفات نفخ الخدود في المنزل

مشاكل البشرة الجافة وأهم الحلول

أفضل 10 وصفات لتبييض المناطق الحساسة، تعرفي عليها

طرق طبية غير جراحية لعلاج المسام 

علاج الكيس الدهني

علاج الشعيرات الدموية في الوجه

طريقة تنحيف الانف