طرق التخلص من الرؤوس البيضاء

ما أجمل أن تنعم ببشرة صافية ونضرة لا تشوبها شائبة! ولكن هناك عوامل عِدة قد تضر ببشرتك وتعكر من صفائها. فتَعرُّض البشرة لعوامل الحرارة والأتربة بالإضافة إلى بعض العوامل الهرمونية، قد يسبب ظهور حبوب الشباب كالرؤوس البيضاء أو السوداء . لذا، نسلط الضوء في هذا المقال على أسباب وكيفية علاج الرؤوس البيضاء، وكيفية استعادة نقاء ونضارة البشرة.

 

ما هي الرؤوس البيضاء؟

تحدُث الرؤوس البيضاء عندما تُسد مسام البشرة بخلايا الجلد الميتة والبكتيريا والزيوت، فتُغلِق سطح بصيلات الشعر مُسببة تلك الرؤوس. يمكن أن تظهر الرؤوس البيضاء بأي منطقة بالجسم ولكنها أكثر شيوعاً في الذقن والجبهة والأنف؛ مما يجعل علاج الرؤوس البيضاء من أكثر الأمور بحثاً. تختلف الرؤوس البيضاء عن الرؤوس السوداء التي يكون سطحها مفتوحاً فتعكس لون بصيلات الشعر المحبوسة؛ مما يجعلها تظهر باللون الأسود.

ما هي الرؤوس البيضاء

 

أسباب البثور البيضاء

يزداد ظهور الرؤوس البيضاء في البشرة الدهنية، فكلما زاد إنتاج البشرة للدهون والزيوت، ترتفع نسبة حدوث الرؤوس البيضاء، وتزداد كذلك في المناطق الأكثر احتكاكاً كالذقن والأنف. ليس هذا وحسب، بل هناك عوامل أخرى تسبب ظهور تلك الرؤوس مثل:

  1. التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن البلوغ أو أثناء الحمل والدورة الشهرية. كذلك قد يسبب تناول حبوب منع الحمل الرؤوس البيضاء.
  2. هناك بعض العوامل الجينية التي تجعل الفرد أكثر عرضةً للإصابة بالرؤوس البيضاء، إذا عانى أحد أفراد عائلته منها سابقاً.
  3. قد يسبب العلاج بالبيرل ليزر (pearl laser) ظهور الرؤوس البيضاء ولكنها سرعان ما تختفي ولا تحتاج أي تدخل لإزالتها.
  • قد تسبب بعض الأدوية أو حك المناطق المصابة بشدة حدوث الرؤوس البيضاء.
  • مشاركة مستحضرات وأدوات التجميل مع الغير.
  • استخدام منتجات تجميل ذات جودة منخفضة أو مجهولة المنشأ.
  • التعرض للحرارة والتعرق والتلوث.
  • عدم الاهتمام بروتين نظافةٍ يومي للوجه.

 

أسباب البثور البيضاء

 

كيفية التخلص من الرؤوس البيضاء

بات البحث عن طرق وحلول سريعة تساعد في علاج الرؤوس البيضاء في الوجه أمراً يُؤرق العديد، خاصةً الفتيات في سن المراهقة والشباب. مع تطور العلم ظهرت الكثير من العلاجات التي جعلت علاج الرؤوس البيضاء أكثر سهولة وسرعة عن ذي قبل.

 

أسباب البثور البيضاء

 

التخلص من الرؤوس البيضاء بالعلاجات الطبيعية:

  • زيت شجرة الشاي

يتميز بخصائصه المضادة للإلتهاب والبكتيريا؛ مما يجعله من أكثر العلاجات المستخدمة في إزالة الرؤوس البيضاء في الوجه. يمكن تطبيق مستخلص زيت شجرة الشاي مباشرة على البشرة، كما يدخل في تكوين العديد من منتجات العناية بالبشرة كغسول أو ماسكات الوجه.

  • كريم فيتامين أ

يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة، ويساعد في تقليل التهاب واحمرار البشرة. ينبغي عليك تجنب التعرض للشمس (أو استخدام واقيات الشمس) أثناء استخدام المستحضرات الغنية بفيتامين أ؛ نظراً لما قد يبديه من حساسية لضوء الشمس.

  • ويتش هازل أو بندق الساحرة (Witch hazel)

عشبة تنمو في أمريكا الشمالية تعمل كقابض لمسام البشرة، وبالتالي تساعد في إزالة الرؤوس البيضاء. فقط بلل قطنة بعشبة ويتش هازل وتُطبَّق مرتين يومياً على البشرة.

  • جل الصبار

يستخدم جل الصبار لعديد من الأغراض التجميلية، وله تأثير واضح في إزالة الرؤوس البيضاء عندما يُستخدم مع منتجات أخرى.

جل الصبار من طرق التخلص من الرؤوس البيضاء

 

علاجات لا تستلزم وجود وصفة طبية

يمكنك اللجوء إلى استخدام تلك المنتجات إذا لم ينجح استخدام العلاجات الطبيعية في إزالة الرؤوس البيضاء. لكن يجب اتخاذ الحيطة وعدم استخدام عدة منتجات معاً؛ حتى لا تسبب جفاف البشرة أو تهيجها، كما يجب أن تتحلى بالصبر أثناء استخدامها، فقد يستغرق علاج حبوب الشباب شهوراً.

  • حمض الساليسيليك

يقلل حمض الساليسيليك إنتاج دهون البشرة، وبالتالي يسبب جفاف الجلد ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. يمكن أيضاً استخدامه في الوقاية من الرؤوس البيضاء. يأتي حمض الساليسيليك في شكل تونر أو كريم للبشرة أو جيل، ويستخدم مرة إلى ثلاث مرات يومياً.

  • البنزويل بيروكسيد

يساعد في التخلص من البكتيريا ودهون البشرة الزائدة، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي للمعالجة والتخلص من الرؤوس السوداء في الأنف أو الذقن، أو كعلاج للوجه بالكامل. يفضَّل استخدام المنتجات التي تحتوي علي البنزويل بيروكسيد بنسبة 2% أو أكثر لتكون أكثر فاعلية. ابدأ بتطبيقه مرة واحدة يومياً، ويمكنك زيادة الجرعة تدريجياً إلى مرتين يومياً بعد التأكد من عدم حساسية البشرة لمكوناته. احترس، بعد استخدامك البنزويل بيروكسيد يجب عليك غسل اليدين جيداً؛ فقد يكون له تأثير مبيض للشعر أو الملابس.

  • كريمات الريتينويد

الريتينويد من مشتقات فيتامين أ القوية، ويُعد من أقوى العلاجات المستخدمة في ظهور الرؤوس البيضاء أو حبوب الشباب بشكل عام. لا يُستخدم الريتينويد بشكل موضعي، ولكن يُطبَّق على الوجه بالكامل. يفضل استخدام كريمات الريتينويد ليلاً، كما ينبغي استخدام واقي الشمس أثناء فترة العلاج لتجنب الحساسية لأشعة الشمس. يستخدم الريتينويد أيضاً في الحماية من علامات التقدم في السن. في البداية، استخدم كريمات الريتينويد مرة واحدة كل ليلتين أو ثلاث ليالي، ثم زد الجرعة تدريجياً لتصبح مرة يومياً؛ لتفادي تهيج البشرة وتفاعلات الحساسية.

  •  تقشير البشرة

استخدم منتجات لطيفة لتقشير الوجه؛ لتفادي تهيج والتهاب البشرة. يمكن استخدام مقشرات البشرة موضعياً في علاج الرؤوس البيضاء في الذقن أو الأنف فقط، إذا كانت الإصابة موضعية، ويفضل تطبيقها في الظلام لتفادي تهيج البشرة.

علاجات لا تستلزم وجود وصفة طبية من طرق التخلص من الرؤوس البيضاء

 

التخلص من الرؤوس البيضاء علاجياً

يجب عليك استشارة طبيب الجلدية إذا لم تنجح الطرق السابقة في التخلص من الرؤوس السوداء أو في حالة ظهور أي مضاعفات بالبشرة. قد يصف لك الطبيب علاجات موضعية أو أقراص فموية. كذلك قد يوصي الطبيب بتناول مضاد حيوي في حالة التهاب وتهيج البشرة بدرجة بالغة. يصف بعض الأطباء أقراص منع الحمل المختلطة لضبط الهرمونات وتقليل حبوب الشباب.

التخلص من الرؤوس البيضاء علاجياً

 

احتياطات يجب اتخاذها عند علاج الرؤوس البيضاء

  1. تجنب العبث بالرؤوس البيضاء: ينبغي عليك عدم العبث أو محاولة لإزالة الرؤوس البيضاء باليد؛ فقد يسبب ذلك التهاباً شديداً ويزيد الأمر سوءاً، مسبباً ندبات دائمة.
  1. ينبغي عليك أخذ الحيطة والحذر قبل استخدام العلاجات والخلطات المنزلية؛ لما قد تسببه من التهابٍ للبشرة -خاصة البشرة الحساسة- مثل عصير الليمون لما له من تأثير حمضي قوي أو خل التفاح أو بيكربونات الصوديوم، ويفضل استشارة الطبيب مسبقاً.
  2. تجنب استخدام سكراب (Scrubs) قاسي للبشرة كحبيبات السكر التي قد تسبب جروحاً وتهيجاً بالجلد.
  3. استخدام واقيات الشمس خاصة أثناء علاج الرؤوس البيضاء؛ لتفادي تهيج وحساسية البشرة.
  4. اغسل البشرة بلطف واستخدم غسول لطيف للوجه؛ لتفادي تهيجه وانتشار حبوب الشباب.
  5. تجنَّب ملامسة منتجات الشعر للبشرة؛ حتى لا تسبب انسداد المسام.
  6. لا تُشاركي مستحضرات التجميل مع الآخرين، ويُفضل تجنب استخدامها أثناء فترة العلاج.
  7. اغسلي أدوات التجميل بعد كل استخدام، لتجنب العدوى.
  8. استخدمي مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت، وإلا لن تظهر أي استجابة لعلاجات لإزالة الرؤوس البيضاء.
  9. استبدلي غطاء الوسادة بانتظام ونظفي النظارات والجوالات، للتخلص من أي زيوت قد تَعلق بها.
  10. اغسلي شعرك بانتظام، خاصةً الشعر الدهني حتى لا تلتصق تلك الدهون بالبشرة.

التخلص من حب الشباب قد يستغرق أسابيعاً أو شهوراً، فلا تيأسي واستخدمي العلاجات المناسبة لبشرتك بانتظام ولا تتهاوني في استخدام واقيات الشمس؛ للحصول على بشرة صافية و مشرقة وناعمة.

احتياطات يجب اتخاذها عند علاج الرؤوس البيضاء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

أهم 10 ماسكات للبشرة الجافة

فوائد الكولاجين للوجه

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

أفضل 10 خلطات لتكثيف الشعر

10 ماسكات للبشرة الدهنية

علاج انتفاخ العين

علاج الهالات السوداء

طرق شد البشرة

علاج التينيا البيضاء

كيف تتخلصين من علامات التمدد الحمراء