التقشير الالماسي

بشرة الأطفال النضرة النقية برقتها ونعومتها وصفائها حلم يراود كل الباحثين عن الجمال والمهتمين به ويبهرنا الممثلون وأصحاب الوظائف المبنية على المظهر مثل المذيعين ومقدمي البرامج بجمال بشرتهم ونضارتها، فهل من حل يعيد إلينا جمال الشباب ونضارته.

كيف نفقد جمال بشرتنا بالتدريج، ما هي الأسباب؟ التي وكيف نحافظ عليه لأطول فترة ممكنة؟ ما هي طرق العلاج التي يمكن أن تعيد لبشرتنا النضارة والجمال؟ تعرف معنا على كل هذا وأكثر.

هل تمنيت يوماً أن تحرك عصا سحرية على بشرتك، وتتخلص فوراً من كافة التجاعيد ومن آثار الشمس، ومن خطوط التوتر العصبي، وتمحو بقع السهر والإجهاد من على بشرتك؟ لست وحدك، لكن هذا الخيال صار ممكناً حقاً مع التقشير الماسي للبشرة.

التقشير الالماسي

 

أسباب شيخوخة البشرة

تتركز أهم أسباب فقدان البشرة لنضارتها وجمالها فيما يلي:

  1. العوامل الجوية وتأثيرها على البشرة.
  2. تراكم خلايا الجلد الميت والأتربة على الوجه.
  3. التدخين الذي يفقد البشرة لعوامل تغذيتها، ويسبب لها الشيخوخة.
  4. تناول الوجبات السريعة ونمط الحياة غير الصحي.
  5. عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
  6. احتكاك بشرة المناطق الحساسة بالملابس.
  7. تأثير الكيماويات ومواد التجميل على البشرة.

هذه الأسباب، وغيرها الكثير تترك آثارها على البشرة، وهذا بخلاف آثار الجروح التي تتعرض لها الطبقة الخارجية من البشرة، وآثار الحبوب والرؤوس السوداء. وقد يكمن أنجح الحلول لكل هذه المشاكل في أبسط الطرق ألا وهو منتجات تقشير الوجه وأجهزة تقشير البشرة.

 

أنواع تقشير البشرة

تقشير البشرة هو إزالة الطبقة الخارجية من البشرة للمساهمة في التخلص من خلايا الجلد الميت، ومن الأتربة المتراكمة والدهون، وغيرها من المواد التي تؤثر على جمال البشرة. كما تساهم هذه الطريقة في تخليص البشرة من آثار الحبوب، ومن آثار بعض الندوب والجروح البسيطة. هناك طرق عديدة لتقشير البشرة نذكر منها ما يلي:

  • التقشير بالمنتجات الطبيعية.
  • التقشير الكيميائي للبشرة (Chemical peeling)
  • تقشير البشرة بالفراكشنال ليزر (Fractional laser)
  • تقشير البشرة بالكريستال (dermabrasion)

ينقسم تقشير البشرة بالكريستال بدوره إلى عدة أنواع:

  1. تقشير البشرة بالكريستالات الكبيرة (dermabrasion)
  2. تقشير البشرة الكرستالي المجهري (microdermabrasion)
  3. التقشير الماسي (Diamond wand microdermabrasion)

التقشير الماسي للجسم

 

تقشير البشرة بحبيبات الماس

الألماس، معشوق النساء، الكربون الذي بلوره الضغط والحرارة في باطن الأرض لملايين السنين فتحول إلى هذا الحجر الثمين شديد الصلابة والصلادة غالي الثمن؟ كيف يمكن أن يساهم في استعادة نضارة البشرة وشبابها؟

الحقيقة أن الماس بسطحه اللامع المصقول يمكن أن يفرك البشرة بلطف ليخلصها من الخلايا الميتة والرواسب وبقايا الملوثات التي تفقدها نضارتها، ومثل معظم طرق التقشير الميكانيكي للبشرة تسلط عصا الألماس على بشرة الجسد (سواء على الوجه أو لتقشير المناطق الحساسة أو الركبتين أو غيرها من مناطق الجسم)، ليخلص البشرة من الطبقة الخارجية مع توفير وسيلة لامتصاص هذه الخلايا والتخلص منها.

تتم هذه العملية من خلال جهاز يتميز بعصا لها قمة من الألماس (Diamond Wand)، ومن أشهر الماركات التي يستخدمها أطباء التجميل من هذا الجهاز هو ألترا-راديانس (Ultra-Radiance®) الذي يمكن أن يساعدك في استعادة جمال بشرتك وإشراقها.

سواء كنت تعاني من بقع الجلد الداكنة، أو من الندوب التي خلفها حب الشباب، أو من بعض التجاعيد البسيطة، يمكنك اللجوء إلى الحل من خلال تقشير البشرة الخالي من الكريستال (والمعروف باسم تقشير البشرة بالماس). أنه أحد أروع التقنيات غير الجراحية لعلاج البشرة وتجديد خلاياها. تتميز هذه العملية بأنها سريعة، وغير مؤلمة، ولا تحتاج إلى فترة نقاهة بعدها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

استخدامات التقشير الالماسي

يستخدم التقشير الماسي لعلاج الحالات التالية:

  • تلف البشرة الناتج عن التقدم في العمر.
  • الرؤوس السوداء الناتجة عن انسداد مسام البشرة بالكيراتين
  • التخلص من التجاعيد والندوب البسيطة.
  • التخلص من بقع البشرة الناتجة عن أشعة الشمس.
  • التخلص من كلف البشرة الناتج عن الحمل والولادة.
  • التخلص من اسمرار المناطق الحساسة الناتج عن الاحتكاك مع الملابس.

ليس التخلص من الرواسب وطبقة خلايا البشرة الميتة الموجودة على سطح الجلد هو الفائدة الوحيدة التي تحققها لبشرتك من خلال التقشير الماسي. فعلاوة على هذا، إنه يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويحفز انقسام خلاياها مما يساعد على سرعة تجدد سطحها. بخلاف أن إزالة خلايا البشرة الميتة تزيد من امتصاص منتجات العناية بالبشرة بنسبة تصل إلى 50%، وتساعد على جعل طبقات الماكياج أكثر نعومة.

التقشير الماسي للوجه

 

التقشير الالماسي أم التقشير الكرستالي للبشرة

تجرى تقنيات التقشير الكرستالي للبشرة بنوعين مختلفين من الأجهزة، أحدهما هي أجهزة التقشير العادية بالحبيبات، والأخرى هي أجهزة التقشير الكريستالي الدقيق للبشرة والتي تستخدم حبيبات مجهرية. أما التقشير الماسي فيختلف عنهما بعدم استخدام حبيبات التقشير، فيتم التقشير من خلال فرك البشرة بعصا لها قمة من الألماس. يؤدي هذا إلى بضع خصائص يتميز بها التقشير الماسي عن غيره من أنواع تقشير البشرة، نذكر منها:

  1. لا يوجد غبار ولا يضطر الطبيب إلى ارتداء ماسك، فالتقشير الماسي يتم بصورة أنظف كثيراً من التقشير بالكريستال.
  2. أقل إثارة لتهيج البشرة، حيث أن حبات الكريستال قد تتغلغل في طبقات البشرة وتسبب احمرارها وتهيجها، وهو ما لا يحدث أبداً في حالة التقشير الماسي.
  3. مخاطر أقل، فاحتمالات التعرض لإصابات من خلالها تكاد تكون معدومة بعكس التقشير الكرستالي.
  4. تمكن الطبيب من التحكم في درجة التقشير بحسب رقة البشرة وثخانتها، وحاجتها لتقشير أعمق، ويتم هذا ببساطة من خلال تغيير درجة ضغط الطبيب على عصا الماس، في حين تقل درجات التحكم في حالة التقشير بالكريستالات المجهرية نظراً لكونه يتناثر في مساحات أوسع.
  5. يمكن استخدامه على مناطق البشرة الرقيقة، ومنها منطقة ما حول العينين والفم. ويرجع هذا لكونه يمنح تحكم أكبر وأمان أكثر.
  6. تتوافر عصي مختلفة لأجهزة التقشير الحديثة تختلف فيما بينها في الحجم، وفي خشونة قطعة الألماس المستخدمة في التقشير وحجمها لتناسب أنواع البشرة المختلفة وعمق التقشير المطلوب. وقد تصنع العصي من الماس الطبيعي أو المخلق معملياً، لكن معظم الاختصاصيين يفضلون استخدام عصي الألماس الطبيعي لأن التحكم فيها أسهل، وهي لطيفة على البشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة التقشير الماسي للبشرة

ترتفع أسعار، وتكلفة التقشير الماسي في الوطن العربي عموماً وتنخفض الأسعار كثيراً في الدول الأوروبية وفي أمريكا، ويرجع هذا إلى أن التكلفة الأساسية للجهاز ضخمة، ويتوقع مركز التجميل تغطيتها بسرعة وسهولة في الدول الأوروبية.

عامة فإن متوسط السعر في فرنسا وأوروبا يتراوح بين 100-125 دولار أمريكي لجلسة التقشير الالماسي، ويرتفع قليلاً في العيادات المتوسطة في أمريكا وألمانيا فيتراوح بين 135-150 دولار أمريكي. تنخفض التكلفة كثيراً في سلوفاكيا وبولندا وجمهورية التشيك مثلاً لتقل عن 50 دولار أمريكي، في حين أن متوسط التكلفة في مصر يصل إلى 600 دولار أمريكي للجلسة، في حين يتراوح السعر في الإمارات العربية المتحدة وقطر ما بين 1.500 إلى 3.000 دولار أمريكي للجلسة.

قد تبدو المقارنة مجحفة نوعاً لكنها حقيقية، فحتى سويسرا المعروف عنها أنها أغلى دول العالم في متوسط أسعار عمليات التجميل عامة يبلغ سعر جلسة التقشير الماسي فيها 200-250 دولار أمريكي فقط.

التقشير الماسي للبشرة

ما مدى دوام نتائج تقشير البشرة الماسي؟

معدل العلاج الطبيعي يتضمن من حوالي 6-10 جلسات علاجية تتم بفاصل 2-3 أسابيع بين كل جلسة وأخرى. وبعدها يوصي الأطباء بالخضوع إلى جلسة إضافية كل ثلاثة أشهر للحفاظ على النتائج. ومثل كل علاجات البشرة ستحظى في البداية بنتيجة رائعة، ولن يحتاج الحفاظ عليها لأكثر من جلسة علاج بسيطة كل بضعة أشهر. ويمكنك المساهمة في الحفاظ على دوام النتائج لفترة أطول من خلال اتباع التعليمات التالية:

  1. شرب كميات كافية من الماء بانتظام على مدار اليوم.
  2. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي من الشمس بعامل حماية مناسب.
  3. تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على كميات كافية من الخضر والألياف.
  4. تناول الفيتامينات وتعويض أي نقص في احتياجات الجسم الغذائية من خلالها.
  5. ممارسة الرياضة بانتظام.
  6. استخدام منتجات العناية المناسبة بالبشرة.

 

نتائج التقشير الماسي

نتائج تقشير البشرة فورية تراها بعد جلسة التقشير الأولى مباشرة. لكن الفرق الأكبر يبدو واضحاً جلياً بعد الجلسة الثانية أو الثالثة، لكن استكمال باقي الجلسات مهم للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة بعد ذلك. ودائماً ما ينصح الأطباء باستخدام واقي من الشمس بمعامل حماية SPF 30.

من المهم أن تكون المنتجات التي تستخدمها على بشرتك فائقة الجودة، سواء كانت للترطيب أو للوقاية من الشمس. وينبغي أن تعلم أن بعض مناطق البشرة، وبخاصة المناطق المصابة بآثار جروح قديمة وآثار حب الشباب، قد تحتاج إلى فترات علاج أطول. التقشير الالماسي علاج رائع لمعظم المشاكل التي تواجه البشرة، لكنه ليس علاج مطلق للبشرة التالفة والتي قد تحتاج إلى تقنيات علاجية أقوى مثل التقشير الكيميائي، أو إلى الفراكشنال ليزر.

 التقشير بالالماس

 

الآثار الجانبية المحتملة لتقشير البشرة الماسي

من المهم أن تعرف أن تقشير البشرة يسبب جفافا نسبياً، وأن هذا الأثر الجانبي لن يحتاج لأكثر من استخدام سيروم ترطيب مناسب للبشرة. تذكر أن الوقاية من الشمس عامل أساسي لحماية البشرة من الالتهابات بعد التعرض للتقشير، وكذلك لحماية البشرة من التلف عامة. ينصح الأطباء بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد جلسات التقشير الماسي لفترة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أيام. يمكنك أن تتوقع بعض الاحمرار على بشرتك، وهذا أيضاً لن يدوم لأكثر من بضع ساعات. وقد تشعر بحرقان بسيط بعد عملية التقشير. لكن كل هذه الآثار الجانبية مؤقتة ويمكن التغلب عليها من خلال استخدام مستحضرات الترطيب المناسبة للبشرة.

 

التطور في مجال تقشير البشرة

تماماً مثل أجهزة الإزالة الدائمة للشعر بالليزر، يبدأ الأمر بالأجهزة الكبيرة الضخمة القوية التي تحتاج إلى محترفين لاستخدامها، وتتطور بعدها أجهزة متوسطة القوة ذات دقة أكبر مما يرفع من نسب الأمان في استخدامها. ويحملنا التطور بعدها إلى الأجهزة الصغيرة المحمولة باليد، منخفضة التكلفة نسبياً والتي يمكنك اقتنائها منزلياً، منها مثلاً جهاز تقشير البشرة المنزلي Nubrilliance. لكن هذه الأجهزة تتميز بأن قدراتها أقل كثيراً من الأجهزة الكبيرة التي تستخدم تحت إشراف طبي في العيادات والمستشفيات. ينبغي أن تقرأ دليل استخدامها وتشاهد أكثر من فيديو يشرح هذه الطريقة، وأن تبدأ باستخدام الجهاز على أقل سرعة ممكنة وفي مناطق غير ظاهرة من الجسم حتى تعتاد على استخدامه، وهذا حتى لا تخاطر بالتعرض لبعض الإصابات.

اقرأ أيضاً

8 منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

5 أنواع كريمات أساس لجمال بشرتك

7 منتجات لعلاج حب الشباب

شد البشرة

تقشير الوجه بالليزر