اسباب صدفية الاظافر وأهم طرق العلاج 

اسباب صدفية الاظافر وأهم طرق العلاج 

الأمراض الجلدية عديدة ومتنوعة ولا تقتصر على إصابة الجلد فقط، بل قد يتعدى الأمر لإصابة الأظافر أيضاً، ومن أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب الأظافر هي الإصابة بالصدفية، والتي تكون مؤلمة جداً في كثير من الأحيان إلى الحد الذي يصعب تحمله عند الكثيرين، فما هي أسباب صدفية الأظافر؟ وما هي الأعراض المصاحبة لها، وما أهم الطرق العلاجية المستخدمة في التغلب عليها؟ وهل يمكن علاجها بطرق طبيعية؟ جميعها أسئلة قد تدور في خلدك في حال إصابتك بصدفية الأظافر، وهي ما سنجيب عنها من خلال هذه المدونة.

ما هي صدفية الأظافر؟

الصدفية مرض جلدي من الدرجة الأولى ولكنه قد يصيب الأظافر أيضاً ويتسبب في تغير الكثير من خصائصها الطبيعية، و أعراض الصدفية الأظافر لا تحدث منفردة في الغالب، فهي تكون مصاحبة لصدفية الجلد، ففي حال إصابتك بأنواع الصدفية الجلد يجب تفحص أظافرك جيداً.

ويتمثل مرض الإصابة بالصدفية بشكل عام سواء الإصابة بالصدفية الجلد أو الأظافر في زيادة إنتاج خلايا الجلد بمعدل أعلى من الطبيعي، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا على الجلد وتكوين طبقة حمراء أو بيضاء فوقه، قد تجعلك تشعر بالحكة أيضاً، وأعراض الصدفية الأظافر لها نفس الخصائص فهي تتسبب في زيادة انتاج الخلايا الجلدية تحت الأظافر فتغير من الخصائص الطبيعية للجلد والأظافر أيضاً.

ومن الجدير بالذكر أن الصدفية تصيب العديد من الأماكن في الجسم من أشهرها الأظافر، والصدر، والبطن، والذراعين، والسيقان، وجذع الجسم أيضاً.

ما هي صدفية الأظافر؟

 

ما هي أهم اسباب صدفية الاظافر؟

قديماً قالوا إذا عُرف السبب بطل العجب، فبمعرفة أسباب أي مرض يمكننا التغلب عليه ومحاربته بتقليل تعرضنا لهذه الأسباب، لكن في بعض الأحيان تكون هناك أسباب خارجة عن إرادتنا، وهذا هو الحال في مرض الصدفية الأظافر، مثله في ذلك مثل أعراض الصدفية الجلدية، وفيما يلي أشهر اسباب صدفية الأظافر :

المناعة الذاتية: 

مرض الصدفية بشكل عام هو أحد أمراض المناعة الذاتية المعروفة بـ Auto immune disease، وهو أحد أشكال الخلل في الجهاز المناعي، فيتعرف الجهاز المناعي على الأنسجة والخلايا الطبيعية في الجسم على أنها أجسام غريبة يقوم بمهاجمتها، مما يتسبب في حدوث الالتهابات، والتغيرات التي تحدث على الجلد، فمن أهم اسباب صدفية الأظافر هو مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجلد في منطقة الأظافر، مما يحدث الخلل الذي يتمثل في ظهور الأعراض.

أما عن الأسباب المؤدية لنشاط الجهاز المناعي بهذا الشكل العدائي للجسم، ومهاجمته بدلاً من الدفاع عنه وإحداث هذا الخلل به، فهي غير معروفة حتى الآن، ولكن يُرجع بعض العلماء أن أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة التعرض لضغط عصبي شديد مما يتسبب في إحداث هذا الخلل، وهو أحد العوامل، أما باقي الأسباب فأنها لا زالت قيد البحث.

عوامل وراثية: 

وجدت الكثير من الدراسات وجود بعض الجينات والتي بتواجدها عند البعض تؤدي للإصابة بالصدفية، كما ثبت إمكانية انتقال هذه الجينات من الآباء إلى أبنائهم، ولكن لا داعي للقلق فنسبة انتقال هذه الجينات بين الأقارب محدودة فهي تمثل ما بين 2-3% فقط من اسباب صدفية الاظافر.

صدفية الاظافر

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم اعراض صدفية الاظافر:

هناك العديد من الأمراض التي قد تتداخل في أعراضها مع أعراض صدفية الأظافر مثل فطريات الأظافر وغيرها، لكن ما هي أهم الأعراض التي تميز هذا النوع من الأمراض الجلدية، ومن أهم الأعراض التي تؤكد الإصابة بصدفية الأظافر ما يلي:

1- تشقق الأظافر: تشقق الأظافر هو أحد أعراض الإصابة بصدفية الأظافر، ويحدث نتيجة فقدان الكثير من خلايا الكيراتين المكون الأساسي للجزء الصلب من الظفر، ويختلف عدد هذه التشققات من شخص لآخر.

2- انفصال الجزء الصلب من الظُفر: في حالات الإصابة الشديدة التي تتسبب في زيادة معدل نمو خلايا الجلد تحت الظفر، قد يتسبب ذلك في انفصال الظفر بشكل نهائي، وقد يتسبب أيضاً في إحداث فراغ بين الجلد والظفر مما يكون بيئة جيدة لنمو البكتيريا.

 

 اسباب صدفية الاظافر

 

3- تغير في شكل وملمس الأظافر: من أعراض الإصابة بصدفية الأظافر أيضاً تغير ملمس وشكل الأظافر فقد تصبح ضعيفة وهشة للغاية، كما يمكن أن تصبح أكثر سمكاً نتيجة لوجود بعض الفطريات.

4- تجاعيد الأظافر: وتتمثل في وجود بعض الأخاديد أو المنخفضات بشكل عرضي في الظفر تعرف بـ Beau’s lines

5- تغير لون الأظافر: تتسبب صدفية الأظافر في تغير لون الأظافر الطبيعي أيضاً، فقد تلاحظ تواجد بعض البقع الحمراء التي تميل إلى الأصفر أو البقع البنية تحت الأظافر، وكذلك وجود بعض البقع البيضاء.

وجود بعض هذه العلامات أو جميعها قد يكون إشارة لإصابتك بصدفية الأظافر، وفي هذه الحالة يُفضل الرجوع إلى طبيب الجلدية لتشخيص الحالة جيداً، وتقييمها إذا كانت الإصابة بسيطة يمكن علاجها باستخدام بعض العلاجات الموضعية، أما أنها تستدعي اللجوء إلى الأنواع الأخرى من العلاج.

 

تغير لون الاظافر بسبب الصدفية

 

علاج صدفية الاظافر: 

تُعد صدفية الأظافر من الأمراض التي يصعب علاجها، ذلك لأن المرض يؤثر على الأظافر أثناء نموها، إضافةً إلى أن العلاج يحتاج إلى وقت طويل، فإعادة نمو أظافر اليد يحتاج إلى ثلاثة أشهر، بينما أظافر القدم فتتطلب ستة شهور، ويختلف بروتوكول علاج الصدفية باختلاف درجة الإصابة.

وفيما يلي أهم طرق علاج صدفية الأظافر وفقاً لحدة المرض:

1- الدهانات الموضعية:

ومن أهم الدهانات الموضعية المستخدمة في علاج صدفية الأظافر ما يلي:

  1. الستيرويدات الموضعية: وتستخدم الدهانات منها لعلاج صدفية الجلد بشكل فعال، ولكن يصعب تطبيقها على الأظافر لذا يمكن استخدام نقط المس منها ووضعها تحت الأظافر، وهي تعمل على تخفيف الالتهابات، ويمكن استخدامها مرتين يومياً.
  2. بدائل فيتامين D: أو المعروف باسم Calcipotriol، وهو من الدهانات الموضعية التي يمكن استخدامها مرتين، وقد أثبت فاعلية ونتائج مشابهة للستيرويدات في علاج صدفية الأظافر.
  3. فيتامين A: الدهانات الموضعية التي تحتوي على مادة الـ Retinol المستخدمة في علاج حب الشباب أثبتت فاعليتها أيضاً في علاج الأعراض المصاحبة لصدفية الأظافر، ويُستخدم الدهان مرة واحدة يومياً لمدة 12-24 أسبوع.

 

علاج صدفية الاظافر

 

2- حقن الستيرويدات:

تستخدم كمضاد للالتهاب، والسيطرة على أعراض صدفية الأظافر، ويتم الحقن في أربعة مواضع حول الأظافر بجرعات صغيرة للغاية، وتكون مصحوبة بألم نتيجة للحقن.

3- العلاجات التي تصل للدم:

ويتمثل هذا النوع في بعض الأدوية التي تحد من نشاط الجهاز المناعي، وبالتالي تقلل من مهاجمته للأظافر، ومن بين أشهر الأدوية المستخدمة في علاج صدفية الأظافر: 

  1. الأدوية المُستخدمة في علاج الروماتيزم: والمعروفة باسم DMARDs، وهي التي تقلل من هجمات الجهاز المناعي على الجسم Flares، ومنها ( Methotrexate، Cyclosporine ).
  2. الأدوية البيولوجية: وهي من أحدث أنواع العلاج المستخدم في تثبيط الجهاز المناعي، ويعطي أثر قوي في الحد من هجماته، ومنها ( هيوميرا ).

ويجدر الإشارة إلى أن هذه الأنواع من الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة تستخدم فقط في علاج حالات الصدفية المتوسطة أو الشديدة، لكنها لا تستخدم في الحالات البسيطة التي قد تؤثر على الأظافر فقط.

 

علاج صدفية الأظافر بالادوية

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق أخرى لعلاج صدفية الأظافر:

توصلت الدراسات إلى إمكانية استخدام تقنيات أخرى إضافةً إلى الأدوية في علاج صدفية الأظافر منها: 

  1. العلاج الضوئي UV.
  2. علاج صدفية الأظافر بالليزر PDL.

 

‎⁨علاج صدفية الأظافر بالليزر ⁩

 

هل يمكن علاج صدفية الأظافر في المنزل؟

على الرغم من وجود بعض العلاجات من الطب الشعبي المستخدمة في علاج صدفية الجلد مثل ( الشطة، وأملاح البحر الميت، والكركم، والصبار )، إلا أن هذه العلاجات لا تؤثر في صدفية الأظافر ولم تُثبت فاعلية في علاجها، وقد وجدت الدراسات فاعلية عشبة النيلي الصينية ( Indigo naturalis ) في التخفيف من أعراض صدفية الأظافر.

 

علاجات عشبية لصدفيه الاظافر

 

هل صدفية الأظافر مُعدية؟

صدفية الأظافر ليست مرض مُعدي، فكما ذكرنا من قبل أنها أحد أمراض المناعة الذاتية، ولا تحدث نتيجة إصابة بفطر أو بكتيريا معينة، لذا لا داعي للقلق في حال كان أحد أقاربك أو أصدقائك مصاب بهذا المرض، ويمكنك التعامل معه بشكل طبيعي.

 

هل صدفية الأظافر مُعدية؟

تجربتي مع صدفية الأظافر

شارك أحد الأشخاص تجربته مع صدفية الأظافر في أحد المنتديات الطبية العربية، قائلا:

أعاني من الصدفية لسنوات عديدة، في البداية ظهرت بشكل خفيف في الرأس والفخذين ثم انتقلت لأماكن أخرى ومنها الأظافر، وقد جربت العديد من العلاجات والوصفات البديلة.

لم يفدني زيت الأتات بل بالعكس أدى إلى تهيج الجلد وانتشار الصدفية، ولم أجرب العلاج الحيوي Biologic treatment نظراً لارتفاع ثمنه، ولكن ما أفادني هو العلاج بالأشعة الضوئية ثم العلاج بالليزر واستخدام مرهم ألوريد Aloreed.

أنصح بالابتعاد التام عن مراهم الكورتيزون لأنها لا تفيد أبداً بل تقشر فقط ثم تعود الصدفية، واستخدام الفازلين الطبي فهو الأفضل في تخفيف الصدفية، مع مرهم أللوريد والاهتمام بالحالة النفسية وممارسة الرياضة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً

إزالة اثار الحروق بالليزر

ازالة اثار الجروح بالليزر

 اثار الحروق بالليزر

ازالة اثار الحروق

علاج الأوعية الدموية بالليزر

 البهاق

زراعة الجلد