أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم

أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم

تُعتبر الاكزيما من الحالات الجلدية الأكثر شيوعاً وتنوعاً في الأعراض بين عدد كبير من الناس، لكن بالرغم من كم الدراسات التي أُجريت خلال السنوات الماضية لفهم طبيعة الاكزيما وتحديد أنسب الطرق لعلاجها، إلا أن أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم تُعتبر من النقاط التي لم يستقر عليها الخبراء بعد.

 فيما يلي نتعرف سوياً على أبرز الأسباب التي يعتقد الخبراء ارتباطها بظهور الاكزيما، بالإضافة لبعض النقاط المهمة التي قد يتساءل عنها البعض بخصوص الاكزيما.

 

ما هي الاكزيما؟

هي مجموعة من الحالات الجلدية التي تختلف أسبابها وأعراضها، والتي تسبب في الغالب التهاب واحمرار الجلد بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى، كما أنها تُعتبر من الحالات المزمنة التي لا يوجد علاج محدد لها، وإنما تعتمد على علاج أعراضها من حين إلى آخر.

ما هي الاكزيما؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أبرز أنواع الاكزيما؟

1- التهاب الجلد الركودي: 

هي أحد أنواع الاكزيما التي تنشأ نتيجة وجود خلل معين في توصيل الدم، عن طريق الأوردة التي توجد في منطقة الأطراف السفلية، ينشأ عنها بعض أعراض التهاب الجلد وظهور بعض علامات الاكزيما كتصبغات الجلد واحمراره.

2- التهاب الجلد الدهني:

يُعرف أيضاً باسم الاكزيما الدهنية، يُعتبر العرض الأشهر في هذه الحالة هي القشور البيضاء التي تظهر في فروة الرأس، وبعض الأماكن الأخرى في الجسم، كمناطق خلف الأذن أو منطقة الصدر وأسفل شعر اللحية.

التهاب الجلد الدهني

 

3- الاكزيما التلامسية:

يُعتبر السبب الأبرز لهذا النوع هو لمس الجلد بصورة متكررة لبعض المواد الكيميائية، التي تسبب تحسسه وتعمل على ظهور أعراض الالتهاب والاحمرار، ومن ذلك مثلاً التعرض لبعض المواد الكيميائية التي تنتشر في الجو نتيجة حرق أنواع معينة من النباتات.

الاكزيما التلامسية

4- التهاب الجلد العصبي:

يبدأ هذا النوع عادةً بتكون بقعة أو بقعتين من الجلد شديد الحساسية، الذي قد يجعل الشخص يعاني من الحكة المستمرة أثناء نومه أو استيقاظه، كما أن الحكة المستمرة لهذه الأماكن تزيد من تدهور الحالة بشكل ملحوظ، ويُعتبر العلاج الأساسي لهذه الحالات هي التوقف عن حك الجلد بمساعدة بعض الادوية الموضعية التي يصفها الطبيب المختص.

التهاب الجلد العصبي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أبرز اسباب ظهور الاكزيما في الجسم؟

لا يوجد سبب محدد تماماً لظهور الاكزيما في مناطق الجسم المختلفة، ولكن يعتقد الخبراء أنها تنشأ نتيجة مزيج من العوامل البيئية والعوامل الجينية وبعض العوامل الأخرى. 

1- العوامل الجينية:

يُعتبر العامل الجيني أحد العوامل الرئيسية، التي لاحظ العديد من الخبراء تأثيرها في عدد محدد من الأشخاص المصابين بأنواع معينة من الاكزيما، فقد اكتشفوا وجود بعض الطفرات الجينية في عدد من الجينات عند ما يقارب  20% أو 25% من الأشخاص المصابين بالأكزيما. 

لهذا السبب فقد تلاحظ انتشار أنواع معينة من الاكزيما في بعض العائلات، ولكن إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بنوع معين من الاكزيما، فهذا لا يعني أنك حتماً ستصاب بها، ولكن سترتفع نسبة إصابتك بها.

2- العوامل البيئية:

يُعتبر مناخ الدولة التي تعيش فيها أو تعرُضك لبعض الملوثات الكيميائية باستمرار أثناء عملك في بعض الأماكن، أحد العوامل التي تلعب دوراً في حالة الاكزيما التي تعاني منها أو شدة أعراضها، فقد اكتشف الخبراء طبقاً للعديد من الإحصاءات التي تم اجرائها، انتشار بعض أنواع الاكزيما لدى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق معينة أو يعملون في وظائف معينة. 

3- الحالات المرضية المصاحبة:

يعتقد بعض العلماء أن وجود بعض الأمراض الأخرى لدى الشخص يُعتبر من أسباب الاكزيما، وأحد العوامل الرئيسية التي تزيد من شدتها، وذلك لما لاحظوا من وجود بعض الحساسيات كحساسية الصدر أو بعض أنواع الخلل في الجهاز المناعي لدى نسبة كبيرة من المصابين بأنواع معينة من الاكزيما.

4- العمر:

يُعتبر أحد العوامل التي تتحكم بشكل واضح في بعض حالات الأمراض الجلدية والإكزيما، فهناك العديد من حالات الاكزيما التي يُلاحظ ظهورها لدى الأطفال الرضع وصغار السن، إلا أن هذا لا يمنع إطلاقاً من إصابة المراهقين وكبار السن بنفس النوع من الاكزيما ولكن بنسب أقل.

ما هي أبرز اسباب ظهور الاكزيما في الجسم؟

 

أهم العوامل التي تحفز ظهور أعراض الاكزيما:

 1- التهابات الجلد:

تُعتبر الالتهابات بشكل عام أحد ردود الفعل التي تنتج عن إصابة الجسم بأحد أنواع الميكروبات، حيث تعمل بعض أنواع الخلايا على إنتاج بعض البروتينات كوسيلة دفاعية ينتج عنها التهاب الأنسجة، يتشابه هذا المبدأ مع ما يحدث في حالة الاكزيما، إلا أن رد الفعل يحدث عادة دون وجود أي سبب أو كنتيجة لبعض البسيطة التي تحفز ظهور أعراض الاكزيما، ليعمل هذا الالتهاب بحسب شدته على تحفيز تكاثر خلايا سطح الجلد والتقليل من دورة حياتها بشكل ملحوظ، مما يتسبب في ظهور القشور السميكة على سطح الجلد، أو بعض الانتفاخات الممتلئة بالصديد.

2- الضغط العصبي:

لم يتمكن الخبراء من تحديد العلاقة المباشرة بين حالات الاكزيما والضغط النفسي، ولكنهم لاحظوا وجود علاقة وتأثير ملحوظ لشدة الضغط النفسي الذي قد يعاني منه البعض وشدة أعراض الاكزيما التي تظهر من وقت إلى آخر، لذا فقد تلاحظ ازدياد أعراض بعض أنواع الاكزيما التي قد تعاني منها في الأوقات التي يزداد فيها ضغط العمل أو الدراسة. 

3- اختلاف درجات الحرارة:

قد تظهر بعض أنواع الاكزيما وتشتد أعراضها بعد تعرض الشخص المصاب لأنواع معينة من تقلبات درجات الحرارة، فهناك العديد من أنواع الاكزيما التي تشتد حدتها في الشتاء مثلاً نظراً لانخفاض معدل الرطوبة في الجو وجفاف الجلد نتيجة لذلك، فانخفاض رطوبة الجلد تؤثر بشكل سلبي على طبقة الحماية الموجودة على سطحه والتي تحميه من الالتهابات واعراض الاكزيما.

4- استهلاك بعض الأطعمة:

قد يرجع سبب ظهور الاكزيما في الجسم لبعض المواد العضوية التي تحتوي عليها أنواع معينة من الأطعمة، ومن أشهر الأمثلة على ذلك حساسية بعض الأشخاص لاستهلاك منتجات الألبان المختلفة أو البيض، للعلم فإن هذه الأطعمة لا تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بالاكزيما كما يعتقد البعض، ولكن تُعتبر من العوامل التي قد تجعل الأعراض تبدو أكثر سوءاً. 

5- خلل توازن الهرمونات في الجسم:

قد تظهر أعراض الاكزيما واضحةً أيضاً لدى بعض الأشخاص نتيجة التغير الواضح في مستوى الهرمونات الموجودة في الجسم، سواء كان لسبب مرضي أو فسيولوجي كما يحدث لدى النساء في حالات الحمل مثلاً.

 

بعض النصائح التي تساعد في التخفيف من أعراض الاكزيما:

1- قد ينصح الأطباء باستخدام بعض الضمادات الطبية لتغطية موضع الاكزيما، للمساعدة في حماية الجلد المصاب والتقليل من حك الجلد، الذي قد يحدث تلقائياً لدى بعض الأشخاص دون وعي منهم.

2- احرص دائماً على اختيار نوع الملابس المناسبة لك، فقد يكون من الأفضل الابتعاد عن الملابس ذات الملمس الخشن أو المصنوعة من بعض المواد التي قد تزيد من حساسية الجلد، وظهور أعراض الحكة والاحمرار.

3- يُعتبر العلاج النفسي والتخفيف من التوتر الذي قد يعيشه الشخص أحد العوامل التي قد تساعد في التخفيف بشكل ملحوظ من شدة أعراض الاكزيما، لذا قد ينصح بعض الأطباء بالخضوع لبعض علاجات التوتر والضغط النفسي لدى بعض المتخصصين.

4- تأكد من استشارة الطبيب بخصوص المواد الكيميائية التي تستخدمها يومياً في روتينك، كبعض أنواع الصابون أو المستحضرات الأخرى التي قد تسبب حساسية الجلد.

النصائح التي تساعد في التخفيف من أعراض الاكزيما

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

اكزيما الشعر

علاج أكزيما القدمين

علاج التينيا البيضاء

7 منتجات لعلاج حب الشباب

مشاكل البشرة المختلطة وأهم الحلول

زراعة الجلد

انحلال الجلد الفقاعي