مشاكل البشرة المختلطة وأهم الحلول

مشاكل البشرة المختلطة وأهم الحلول
مشاكل البشرة المختلطة وأهم الحلول

حاصلة على دبلوم عام في التربية كلية الدراسات العليا للتربية بتقدير امتياز، طالبة في الدبلوم الخاص للمناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية، حصلت على عدة دورات تدريبية في الكتابة

إنشاء: 7 ديسمبر 2021 · تحديث: 14 يناير 2024

لعلك تعانين من حيرة في انتقاء المنتج المناسب لبشرتك! وتقفي حائرة بين المنتجات الخاصة بالبشرة الجافة والخاصة بالبشرة الدهنية.ولعلك لا تدرين أي المنتجات مناسبة لك، وبشرتك تجمع بين النقيضين! حيرتك هذه هي أحد أكبر مشاكل البشرة المختلطة التي تعاني منها الكثيرات.

ولأننا نعلم .. أن وجهك هو أكثر المناطق التي تحرصين على الاعتناء بها، وترغبين في ظهوره نقياً ناعماً خالياً من الشوائب والبثور.ونعلم أيضاً كم المنتجات التي تتعرضين إليها يومياً وتسمعين عنها، وقد تصابين بالهلع رغبة في انتقاء وتجربة كل شيء لعله يكون الأفضل. نقدم لكِ هذا المقال الذي من الممكن أن يُشكل بداية تساعدك على اتباع النهج السليم في الاعتناء ببشرتك المختلطة.نتطرق فيه إلى بعض خصائص البشرة المختلطة ومشاكلها وكيفية العناية بها وانتقاء المنتجات المناسبة لها.

تعرفي على نوع بشرتك

قبل تناول مشاكل البشرة المختلطة عليكِ أولاً أن تحددي إلى أي الأنواع تنتمي بشرتك، لذلك سنذكر بشكل موجز أنواع البشرة المختلفة والخصائص التي تميز كل نوع وأشهر مشاكله.

أولاً: البشرة الجافة

تبدو البشرة الجافة باهتة، ويكون ملمس الجلد خشن، ودائما ما تكون عرضة للتشققات و الاحمرار والتهيج. تحتاج البشرة الجافة بشكل دائم إلى مرطبات قوية لمعالجة مشاكل الجفاف؛ قد يساعدك كريم QV في التغلب على جفاف البشرة.

ثانياً: البشرة الدهنية

تستطيع أن تتعرف على البشرة الدهنية بسهولة شديدة، إذ تكون لامعة ومسامها ظاهرة وواسعة، وكثيراً ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.

ثالثاً: البشرة المعتدلة

تتميز بكونها أفضل الأنواع فتراها خالية من البقع والبثور، لا هي بالدهنية ولا هي بالجافة.بشرة متألقة نحاول جميعاً حل المشاكل المختلفة سعياً للاقتراب من خصائصها.

رابعاً: البشرة المختلطة

يشير الاسم إلى ماهية البشرة، فهي البشرة التي لا تستطيع أن تخصها بشيء موحد، وكما أشرنا سابقاً هي البشرة التي تجمع بين النقيضين.فهيا بنا نتعرف على خصائصها.

ما هي خصائص البشرة المختلطة؟

عادة ما يتميز شكل البشرة المختلطة بوجود مناطق جافة أو طبيعية وأخرى دهنية في البشرة نفسها. إذ تكون في الغالب منطقة ال T أو الـ T zone -والتي تتكون من الجبهة والأنف والذقن- هي الجزء الدهني من البشرة، والذي له النصيب الأكبر من مشاكل البشرة المختلطة، ويتمركز الجفاف غالباً في منطقة الخدين وحول الفك. وتُعد صعوبة تحديد نوع البشرة واختيار المنتجات الملائمة هي أولى مشاكل البشرة المختلطة.

ما السبب وراء البشرة المختلطة؟

  1. هناك أكثر من عامل يساهم في تركيبة البشرة، وفي أغلب الأحيان يكون للأمر علاقة بالجانب الوراثي.
  2. يلعب أيضاً عامل السن دوراً كبيراً في إحداث تغيرات بالبشرة، فعادة ما تصبح البشرة أكثر جفافاً وأقل دهنية مع التقدم في السن.
  3. وقد تؤثر كذلك هرمونات الجسم على البشرة كما يحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية أو مع استخدام موانع الحمل.
  4. النظام الغذائي وتغير الطقس من الأسباب الشائعة أيضاً والتي تؤثر بشكل ما على تركيبة البشرة.
ما السبب وراء البشرة المختلطة
البشرة المختلطة والجافة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي مشاكل البشرة المختلطة؟

يعاني أصحاب البشرة المختلطة من مزيج من المشاكل، لكونها تجمع بين خصائص البشرة الجافة و خصائص البشرة الدهنية.

فيظهر في المناطق الدهنية:

  • المسام الواسعة.
  • الرؤوس السوداء.
  • الرؤوس البيضاء.
  • البشرة اللامعة.
  • حب الشباب.

ونجد بالمناطق الجافة:

  • احمرار الجلد.
  • خشونة الجلد.
  • التقشر والحرقان بالجلد.

إضافة إلى هذه المشاكل، هناك من أصحاب البشرة المختلطة من يُعاني من حساسية البشرة وسرعة تهيجها عند وضع منتجات العناية بالبشرة.

ولكن..!

قد يُسبب اختيارك لمنتجات غير ملائمة لبشرتك في ازدياد الأمر سوءاً، وفي معاناتك من مشاكل البشرة المختلطة التي لم تكن ظاهرة قبل استخدام المنتج الخطأ. نريد أن نطمئنك أنه بمجرد البدء في استخدام المنتج المناسب ستتحسن بشرتك على الفور فتنعم المناطق الجافة ويقل لمعان المناطق الدهنية وتختفي مشاكل المسام الواسعة والبثور السوداء وغيرها.

فكيف تختارين المنتج المناسب لبشرتك المختلطة؟

يحتاج الأمر منك إلى استخدام منتجات خاصة للمناطق الجافة وأخرى للمناطق الدهنية، حتى تتمكني من القضاء على مشاكل البشرة المختلطة وعلاجها بشكل فعال، إذ لا يوجد منتج واحد يناسب البشرة المختلطة. ويعتمد كذلك اختيارك للمنتج على مدى جفاف المناطق الجافة ودرجة دهنية المناطق الدهنية.

إليكِ هذه النصائح التي تساعدك على اختيار المنتج المناسب:

  1. تجنبي استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية على المناطق الجافة، فقد تزيد الأمر سوءاً نتيجة لكونها تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة.
  2. اختاري نوعين مختلفين من المرطبات للاستخدام اليومي، أحدهم كريمي للمناطق الجافة وآخر خفيف للمناطق الدهنية.
  3. استخدمي مرطب خاص بالمناطق الجافة دون تطبيقه على كامل الوجه، تجنبي المناطق الدهنية حتى لا تصبح أكثر دهنية.
  4. لا تنسِ وضع مرطب للمناطق الجافة بعد استخدام غسول البشرة المناسب.
  5. من الضروري ألا تحتوي المنتجات المستخدمة على أي مكونات تهيج الجلد خاصة العطور حتى لا يزداد الأمر سوءاً، ولكي لا تتفاقم مشاكل البشرة المختلطة.

قد تكون البشرة المختلطة أحد أصعب أنواع البشرة في الاعتناء بها، ومن الضروري ألا تعتمدي بشكل كبير على تجارب الآخرين وآرائهم حول منتجات العناية بالبشرة.. فما يصلح للآخرين قد لا يصلح معكِ!

اعلمي كذلك أن اختيارك الجيد لمنتجات العناية بالبشرة سيساعدك بشكل كبير على تخطي أغلب المشاكل وأن سوء الاختيار من الممكن أن يجعل المناطق الجافة أكثر جفافاً والمناطق الدهنية أكثر دهنية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

روتين العناية بالبشرة المختلطة

إليكِ بعض الإرشادات البسيطة التي من الممكن أن تساعدك في التغلب على مشاكل البشرة المختلطة، يُرجى العلم أنه لا يوجد روتين واحد يناسب الجميع لذلك اقتصرنا على ذكر الإرشادات العامة.

  1. ابدئي باستخدام غسول لطيف للبشرة، يزيل الشوائب والمكياج ويساعدك على تنظيف المسام دون أن يسبب جفاف للجلد.
  2. بعد غسل الوجه ضعي تونر خاص بالبشرة المختلطة، يساعد هذا على إزالة الزيوت المتبقية من الغسول ويحتوى على مواد صحية مرطبة ومضادات للأكسدة. 
  3. يُمكنك استخدام أحد مستحضرات تقشير الوجه مرتين أسبوعياً، يساعدك ذلك على تنعيم المناطق الجافة والتخلص من البثور السوداء.
  4. من الضروري أن تستخدمي واقي الشمس للحماية من آثار أشعة الشمس الضارة.
  5. ماسكات الوجه قد تساعدك في العناية بالبشرة، ولكن تحتاجين لاختيار قناع البشرة المناسب لكل منطقة من مناطق الوجه، فما يُصلح للمناطق الجافة لا يُصلح للدهنية.
  6. ضعي مرطب على المناطق الجافة قبل النوم.
  7. إن كنتِ ترغبين في استخدام مستحضرات التجميل عليكِ انتقاء المنتجات الخفيفة غير اللامعة والخالية من الزيوت.

يساعدك روتين العناية بالبشرة المختلطة على التخلص من أكثر مشاكل البشرة المختلطة التي تزعجك، والتمتع ببشرة نقية صافية ناعمة، خالية من الجفاف والبثور.

روتين العناية بالبشرة المختلطة
روتين العناية بالبشرة المختلطة

بعض النصائح العامة للاعتناء بالبشرة

  1. تجنبي المنتجات التي تحتوي على عطور أو يدخل الكحول في مكوناتها، فقد تسبب تهيجاً لكلا المناطق الجافة والدهنية.
  2. تحققي من مكونات منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل التي تضعينها.
  3. اشربي الكثير من الماء يومياً، يساعدك ذلك على ترطيب الجلد الجاف ويقلل أيضاً من إفراز الدهون في المناطق الدهنية.
  4. تعاملي مع بشرتك برفق، وتجنبي الماء شديد السخونة أثناء الاستحمام إذ من الممكن أن يؤثر على زيوت البشرة الطبيعية.
  5. ابتعدي عن أشعة الشمس قدر الإمكان، التعرض المفرط لأشعة الشمس من الممكن أن يسبب التجاعيد والبقع بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  6. اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  7. احصلي على قسط كاف من النوم لتقليل أثر الإجهاد على بشرتك.
  8. احرصي على تجنب مصادر التوتر، إذ من الممكن أن يزيد التوتر من مشاكل البشرة المختلطة فيزيد من حساسيتها ومن ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة الأخري.
  9. لا تستخدمي الكثير من المنتجات، قد يؤدي وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة إلى مزيد من التشققات وانسداد مسام البشرة.
  10. رطبي بشرتك بعد الاستحمام مباشرةً وقبل الذهاب إلى النوم.
  11. تجنبي لمس وجهك بقدر الإمكان حتى لا تنتشر البثور والبكتيريا، يحميكِ ذلك أيضا من الإصابة بالعدوى بالفيروسات المختلفة ويقلل من خطر الإصابة بالكورونا.
  12. استخدمي وسائد حريرية نظيفة عند النوم، فالحرير ناعم ولطيف على البشرة يقلل من احتمالية تعرض البشرة للجروح الخفيفة ويمنع التجاعيد، ولا يمتص زيوت البشرة ويحميها من الجفاف، إضافة إلى ذلك تحمي الوسادات الحريرية شعرك من التكسر والتقصف والجفاف. (يُرجى التعامل بحذر في حالات البشرة الدهنية فقد لا تتناسب معها الوسادات الحريرية)

وأخيراً، نريد أن ننوه إلى أن الهدف من هذا المقال ليس أن تعاني في البحث عن المنتجات المناسبة لبشرتك المختلطة ولكن أن تختاري الأفضل إن كنتِ ولابد مستخدمة إياها. حفاظك على الأساسيات من شرب الماء والنوم الكافي وغسل الوجه والطعام الصحي كافي جدا للحصول على بشرة نقية صحية. وقد تحتاجين لمنتجات عناية لمعالجة آثار منتجات ضارة قد استخدمتيها بالفعل فيما مضى. وتعاملي مع مشاكل البشرة المختلطة التي تظهر بشكل عارض على حدا، واتبعي نمط حياة صحي لبشرة صحية وجسم سليم.

أقرأ أيضاً:

علاج التجاعيد تحت العين

علاج البشرة الدهنية للرجال

التقشير باحماض الفواكه

أهم 10 ماسكات للبشرة الجافة

فوائد الكولاجين للوجه

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

أفضل 10 خلطات لتكثيف الشعر

نظام غذائي لزيادة الوزن

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...