أهم أنواع الحروق وطرق العلاج

أهم أنواع الحروق وطرق العلاج

تعد الحروق الجلدية واحدة من المشاكل الصحية الطارئة التي تصيب العديد من الأشخاص، ومن المعروف بأن للحروق درجات مختلفة، حيث تختلف أنواع الحروق وعلاجها من حالة لأخرى، مما يستلزم معرفة بنوع الحروق ودرجة شدتها وخطوات العلاج التي تتطلبها كل حالة.

تحدث الحروق نتيجة للعديد من الأسباب، على سبيل المثال الحروق الناتجة عن فرط التعرض لأشعة الشمس أو الحرائق، ولا تقتصر تأثيرات الحروق السلبية على الحالة الصحية للمريض فحسب، وإنما تؤثر بشكل كبير على مظهرة وحالته النفسية وتقلل من ثقته بنفسه، خاصة إذا حدثت في مناطق ظاهرة من الجسم. وفي هذا الملف سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـ أنواع الحروق الجلدية وأهم علاجاتها، إلى جانب العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

نوع الحروق

 

ما هي أنواع الحروق الجلدية؟

الحروق هي أحد أنواع الحوادث التي تحدث نتيجة التعرض لدرجة حرارة مرتفعة مما يتسبب في كشط الجلد وتأثره، وعادة ما يتم تصنيف الحروق وفقاً لدرجة خطورتها، حيث أن لكل درجة من درجات الحروق مميزاتها وتأثيراتها وطرق التعامل معها، ويصنف الخبراء أنواع الحروق إلى ما يلي:

1- الحروق من الدرجة الأولى: وتصنف الحروق من الدرجة الأولى على أنها الأقل خطراً مقارنةً بأنواع الحروق الأخرى، حيث عادة ما تحدث الإصابة في مثل هذا النوع من الحروق في الطبقة الخارجية للجلد فقط دون أن تتأثر الطبقات الأخرى الداخلية من الجلد، وتظهر الإصابة بالحروق من الدرجة الأولى على هيئة إحمرار طفيف في الجلد، مع القليل من التورم، وهي عادة ما تكون سهلة العلاج ولا تتسبب بأي ضرر دائم على الجلد.

 

الحروق من الدرجة الأولى

 

2-  حروق من الدرجة الثانية: في هذا النوع من الحروق تتعرض طبقتين من طبقات الجلد للإصابة، وتظهر الحروق من الدرجة الثانية على هيئة بثور وقرح جلدية، كما أن الجلد يصبح رطباً وأكثر عرضةً لانتقال العدوى، وهذا النوع أشد خطورة من حروق الدرجة الأولى، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث الندوب إذا لم يعالج بطريقة سليمة.

 

الحروق من الدرجة الثانية

 

3- حرق من الدرجة الثالثة: في هذه النوع من الحروق عادةً ما يصل الضرر إلى الطبقات الداخلية والعميقة من الجلد، حيث يظهر الجلد عادةً بمظهر قاسي وجاف وخشن، كما يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم والوخز نتيجة تضرر الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة.

 

الحروق من الدرجة الثالثة

 

4- الحروق من الدرجة الرابعة: يعتبر هذا النوع من الحروق الأكثر خطورة مقارنةً بأنواع الحروق الأخرى، ففي حالة الإصابة بمثل هذا النوع من الحروق يصل الضرر إلى الطبقات الداخلية متخطياً الجلد، مثل العضلات والأعصاب والعظام والأوعية الدموية، مما يمكن أن يلحق تضرراً دائماً بالجسم، إلى جانب الشعور بالألم الذي لا يحتمل في بعض الأحيان.

 

الحروق من الدرجة الرابعة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو علاج الحروق الجلدية؟

عادةً ما يتوقف علاج الحروق على عمق الجروح ودرجتها ومساحة المنطقة المتضررة، يبدأ علاج الحروق من المنزل، حيث يلعب العلاج المنزلي دوراً في التقليل من حدة الحروق والتقليل من الأثر الناتج عنها، إلى أن يتم الذهاب إلى المستشفى في حالة الحروق البالغة الخطورة، لذا فمن الضروري أن يتم تقييم درجة الحروق أولاً قبل البدء بعلاجه، من أجل تحديد نوع العلاج المناسب، وتشمل أهم علاجات الحروق وفقاً لتصنيفاتها ما يلي:

أولاً – علاج حروق الدرجة الأولى:

عند الإصابة في حرق من الدرجة الأولى، من الضروري الإهتمام بالعلاج المنزلي والذي يقع على عاتقه العبء الأكبر في علاج هذه النوع تحديداً من الحروق، وتشمل أهم الإجراءات ما يلي:

  1. احرص على الإبتعاد عن سبب الحرق مثل اللهب أو ألسنة النيران.
  2.  ابدأ بتبريد الحروق من خلال تعريض الحرق إلى تيار الماء الفاتر.
  3. قم بدهن المستحضرات المرطبة على الجلد من أجل تجنب جفافه.
  4. استخدم مسكنات الألم غير الموصوفة في حالة الشعور بالألم.
  5. امتنع عن التعرض للبثور أو فتحها من أجل تجنب الإصابة بالعدوى.
  6. ابتعد عن الضغط على المنطقة المصابة بشدة من خلال الضمادات.
  7. احرص على تغطية المنطقة المصابة باستخدام الضمادات المناسبة.

 

علاج حروق الدرجة الأولى

 

ثانياً – الحروق من الدرجة الثانية:

تتيح حروق الدرجة الثانية للمريض إمكانية علاجها منزلياً في الكثير من الأحيان، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى، بينما يصبح الذهاب إلى المستشفى ضرورة في الكثير من الأحيان. حيث يمكن التخلص من آثارها باستخدام بعض الخطوات المنزلية البسيطة، ومن أهم هذه الخطوات نورد لكم ما يلي:

  1. قم بغسل وتنظيف منطقة الحروق: ينصح الأطباء بتعريض منطقة الحرق لتيار الماء البارد لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 30 دقيقة تقريباً، بعد إزالة أي اكسسوارات أو حلي، هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الضرورية جداً من أجل التقليل من تفاقم آثار الحروق والتقليل من حدتها، كما أنها تمنع من توغل الحرق وتعمقه في مساحة أكبر، كما ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن استخدام الثلج من أجل تجنب إحداث أي ضرر دائم بالمنطقة.
  2. ابتعد عن عصر البثور وفقئها: من الضروري الابتعاد عن فقء البثور أو عصرها أثناء القيام بتنظيف الحروق، هذه العملية شديدة الخطورة، حيث أن بإمكانها أن تتسبب في تضرر الجلد وتفاقم الحروق وانتقالها إلى مساحات أكبر من الجلد.
  3.  احرص على تضميد الحروق: عادةً ما يصبح تضميد الجروح ضرورةً في الكثير من الأحيان وخاصةً في حالة الإصابة بالبثور والتقرحات، هذه الخطوة ضرورية من أجل وقاية الحروق من التلوث والالتهاب، كما أنه من المهم رفع الأطراف المصابة بالحرق لفترة لا تقل عن 12 ساعة يومياً من أجل ضمان وصول الدم إلى هذه المنطقة.

 

علاج حروق الدرجة الثانية

 

ثالثاً – علاج الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة:

تعتبر الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة من الحروق الأكثر خطورة وانتشاراً، والتي تستلزم تدخلاً طبياً عاجلاً، وفي الطريق إلى المستشفى ينصح الأطباء بضرورة اتباع الإسعافات الأولية التالية من أجل التخفيف من ضرر الحروق:

  1. ابتعد عن مسببات الحروق مثل ألسنة اللهب أو مصدر الحرارة.
  2.  احرص على تضميد الحروق بواسطة الضمادات المناسبة أو الشاش.
  3. ابتعد عن استخدام الأقمشة والألياف لمنع التصاقها بالجروح.
  4. يمكنك تناول مسكنات الألم غير الموصوفة من أجل التقليل من حدة الألم.

 

‎⁨علاج حروق الدرجة الثالثة والرابعة⁩

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مضاعفات الحروق الجلدية؟

من الممكن أن تسبب الحروق الكثير من الأضرار والمضاعفات، ومن أشهرها ما يلي:

  1.  اضطرابات الجهاز التنفسي: قد تتسبب حروق البخار واستنشاق البخار الساخن في إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي للإنسان، مما يستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً.
  2. نزول درجة حرارة الجسم: من الممكن أن تتسبب الحروق في انخفاض درجة حرارة الجسم، وهو ما يمكن أن يصبح أمراً مهدداً للحياة بالنسبة للإنسان.
  3. مخاطر التندب: يمكن أن تتسبب الحروق وخاصة حروق الدرجة الرابعة من إصابة الإنسان بالندوب العديدة، والتي يصعب علاجها نهائياً في الكثير من الأحيان.
  4.  تلوث الجرح: قد تصاب الحروق بالتلوث في بعض الأحيان، مما يحتم على المريض تناول المضاد الحيوي لمدة لا تقل عن 7 أيام.
  5. خطر فقدان السوائل: من الممكن أن يحدث تسرب السوائل من الجسم وانخفاض حجم الدم، نتيجة تضرر الجلد والأوعية الدموية في منطقة الحرق.

 

مضاعفات الحروق 

كيف يتم علاج الحروق الجلدية في المنزل؟

من أجل علاج الحروق منزلياً، احرص على اتباع هذه الخطوات البسيطة:

  1. قم بنزع الاكسسوارات والحلي بمجرد إصابتك بالحروق.
  2. احرص على تنظيف الجرح مباشرة من أجل تجنب العدوى.
  3. قم بتبريد الحروق من خلال تيار الماء البارد أو الفاتر وابتعد عن الثلج.
  4. استخدم المضاد الحيوي من أجل علاج العدوى الجلدية.
  5. احرص على ترطيب الحروق باستخدام جل الألوفيرا من أجل تجنب جفافها.
  6. احرص على استخدام واقي الشمس المناسب بمجرد شفاء الحروق.

 

جل الالوفيرا لعلاج الحروق

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

إزالة اثار الحروق بالليزر

ازالة اثار الجروح بالليزر

 اثار الحروق بالليزر

ازالة اثار الحروق

علاج الأوعية الدموية بالليزر

 البهاق

زراعة الجلد