هل التينيا معدية

هل التينيا معدية

تعد التينيا أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي تنتشر بصورة أكبر خلال فصل الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بالتالي تكثر التساؤلات حولها في تلك الفترة مثل سؤال هل التينيا معدية وما أسباب ظهورها؟ وما مدى الخطورة التي تشكلها على صحة الإنسان؟

 

ما هو مرض التينيا الجلدي؟

قبل التطرق لإجابة سؤال هل التينيا البيضاء معدية أم لا؟ ربما يجدر بنا التعرف أولاً على التينيا، هي عبارة عن أحد أنواع الفطريات التي تعيش على جلد الإنسان بصورة طبيعية، لكن في بعض الحالات تنمو هذه الفطريات بمعدلات كبيرة ومتسارعة وفي تلك الحالة تنتج عنها العدوى الفطرية للجلد المُسماة “Tinea”.

يؤثر مرض التينيا الملونة على صبغة الميلانين -المسئولة عن إكساب الجلد للونه- مما يؤدي لظهور بقع بالمناطق المصابة بلون مختلف عن لون الجلد الأصلي، مع الإشارة إلى أن إصابات التينيا غير مؤلمة ولكنها قد تثير الشعور بالحكة، مع الإشارة إلى أنه من الأمراض غير الخطرة ويسهل علاجها اعتماداً على مضادات الفطريات بعد استشارة الطبيب.

ما هو مرض التينيا الجلدي؟

 

هل التينيا تنتقل بالعدوى؟

يجاب على سؤال هل التينيا الملونة معدية من قبل أطباء الجلدية بـ”لا” قاطعة، إذ أن التينيا الملونة “Tinea Versicolor” من الأمراض الجلدية القليلة التي لا تنتقل من شخص لآخر، لكن هذا لا يعني التعامل التراخي في علاجها أو التعامل معها بإهمال.

رغم أن التينيا في حد ذاتها ليست إحدى الأمراض الجلدية المُسببة للعدوى إلا أن المناطق المصابة بها تكون أكثر عرضة للالتهابات وبعض هذه الالتهابات تكون معدية، لذا يجب على المرضى والمخالطين لهم توخي الحذر طوال فترة علاج التينيا الملونة واتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة وفي مقدمتها عدم مشاركة الأغراض الشخصية.

 

التينيا

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المناطق الأكثر عرضة لنمو فطريات التينيا

تساهم عدة عوامل في حدوث الإصابة بالتينيا في مقدمتها فرط التعرق والسخونة، لهذا فإن مناطق الجسم الأكثر عرضة لهذين العاملين هما الأكثر عرضة لهذا المرض الجلدي، لذلك كثيراً ما تظهر البقع البيضاء الملتهبة بين أصابع القدم وهي الحالة التعرف باسم “القدم الرياضي“، أما ثاني أكثر الإصابات شيوعاً فهي ظهور التينيا في هيئة بقع ملتهبة بمنطقة أعلى الفخذين.

يعتقد البعض أن شدة الإصابات تختلف تبعاً لموضع الإصابة، لهذا تجد البعض يتساءل هل تينيا الفخذين معدية أو تينيا القدم تنتقل من شخص لآخر، إلا أن الحقيقة أن خواص تلك العدوى الفطرية لا تختلف مما يعني أن كلا النوعين غير مُعدي في الأصل.

المناطق الأكثر عرضة لنمو فطريات التينيا

 

كيفية الوقاية من مرض التينيا

تتطلب الوقاية من مرض التينيا توفير العناية اتباع روتين العناية بالبشرة والاهتمام بالحفاظ على النظافة الشخصية خلال فترة الصيف، يكون ذلك بالحرص على الآتي:

  1. الحرص على استعمال منتجات الاستحمام اللطيفة المرطبة الخالية من المركبات الكيميائية القاسية.
  2. الاعتماد على الملابس القطنية كونها الأكثر قدرة على امتصاص العرق.
  3. الاهتمام بغسيل القدمين بصفة دورية خاصة بالنسبة لمن يرتدون الأحذية لفترات طويلة.
  4. في حالة التعرض للمرض أحرص على بقاء موضع الإصابة جافاً.
  5. الحرص على أن يكون غسول الجلد المستخدم بالأيام الحارة من الأنواع المضادة للفطريات.

كيفية الوقاية من مرض التينيا

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

8 منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

5 أنواع كريمات أساس لجمال بشرتك

7 منتجات لعلاج حب الشباب

شد البشرة

تقشير الوجه بالليزر

التقشير بالحليب

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد