ازالة الزوائد الجلدية حول العين

ازالة الزوائد الجلدية حول العين.

يزعجنا ظهور الزوائد الجلدية، وهي وإن كانت غير ضارةٍ عادةً، إلا أنها تعيق صفاء البشرة ونقائها، مما يقدح في جمال المنطقة التي تظهر فيها، وخصوصاً عند ظهورها في الوجه والرقبة، من خلال السطور القادمة سنتعرف على ازالة الزوائد جلدية عند العين، فمم تتكون تلك الزوائد؟ وما هي الأسباب خلف ظهورها؟ وما هي تقنيات إزالتها؟ وكم تبلغ تكلفتها؟ وهل هناك فوائد أو عقبات متوقعة بعد إزالتها؟ هذا وغيره الكثير ستجده مفصلاً في مقالنا هذا، كن معنا.

هل تساءلت يوماً عن تلك الزوائد الجلدية التي تظهر على وجهك ورقبتك؟ هل تود التخلص منها؟ تناول مع تجميلي هذا المقال حول ازالة الزوائد جلدية عند العين، وتعرف على كل ما يهمك حول هذا الموضوع.

زوائد جلدية بالرقبة.

مم تتكون الزوائد الجلدية وأين تظهر؟

تتركب تلك الزوائد من مجموعة من ألياف الكولاجين المتهدلة، تصاحبها بعض الأوعية الدموية والقنوات، بالإضافة إلى عدد من الخلايا الدهنية والعصبية، يحيط بكل ذلك طبقة من الجلد.

قد تبدو الزوائد الجلدية ملونة أحياناً، وهي تتباين في حجمها، فمن الممكن أن تكون متناهية الصغر، وقد تصل إلى 5 سنتيمتر في طولها، كما أنها تظهر في أي منطقةٍ بالجسم، ولكن يغلب تواجدها في ثنايا جلد الرقبة والإبطين والفخذين، كما تتواجد الزوائد جلدية عند العين أحياناً، بالإضافة إلى تواجدها تحت الثديين وأعلى منطقة الصدر.

زوائد جلدية

 

اسباب ظهور الزوائد الجلدية؟

تظهر الزوائد الجلدية لدى النساء والرجال على السواء، وخصوصاً في مرحلة ما بعد منتصف العمر، وقد تتكون دون وجود سببٍ واضح، ولكن يغلب ظهورها لدى من تتوافر لديهم الظروف التالية:-

  1. السمنة.
  2. المرأة الحامل، والتي تتغير لديها الهرمونات مسببةً ظهور تلك الزوائد الجلدية، وعادة ما تختفي تدريجياً بعد الولادة.
  3. المصابون بداء السكري.
  4. العامل الوراثي له دور رئيسي في ظهور تلك الزوائد.
  5. من يعانون من عرض مقاومة الأنسولين.
  6. من لديهم اضطرابات هرمونية في كل من هرموني الاستروجين والبروجيستيرون.
  7. المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  8. الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

اسباب ظهور الزوائد الجلدية

علاج الزوائد الجلدية في الوجه

قد تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها ولكن على الأغلب تظل ملتصقة ببشرتك دون أي ضرر، بشكل عام لا تتطلب ازالة إلا في حالة أنها أصبحت مؤلمة أو تشوه المظهر الجمالي، يقوم الطبيب بإزالة الزوائد الجلدية جراحيا أو عن طريق العلاج بالتبريد أو عن طريق الجراحة الكهربائية حيث يقوم الطبيب بحرق الزوائد الجلدية بطاقة كهربائية عالية التردد ,أخيرا يمكن إزالتها عن طريق الربط، سوف نستفيض في شرح كل هذه الطرق تفصيلا لاحقا، من أهم الطرق الطبيعية في علاج الزوائد الجلدية في الوجه مثل زيت شجرة الشاي وخل التفاح وعصير الليمون ولكن يجب التنويه أنه ليس من الأفضل دائما إزالة الزوائد الجلدية بنفسك لأن التجربة تحمل مخاطر النزيف والعدوى والحروق ويفضل أن تتم في بيئة معقمة مع طبيب متخصص. 

علاج الثالول تحت العين

تختلف الثآليل عن الزوائد الجلدية، الثالول له سطح غير منتظم بينما الزائدة الجلدية لها سطح ناعم، الثآليل تكون مسطحة على الجلد بينما الزوائد تشبة النتوءات وتكون متدلية من الجلد من ساق رفيعة، تظهر الثآليل بسبب فيروس الورم الحليمي HPV المعروف عنه أنه شديد العدوى، يتسبب الفيروس في نمو خلايا إضافية مما يعطي الطبقة الخارجية من الجلد شكلا غير منتظما كما يكون الجلد فيها سميك وقاسي، من الممكن أن تنمو في أي مكان في الجلد، ولكن غالبا ما تحدث حول العين وحول الفم وتسمى في هذه الحالة الثآليل الاصطناعية أو الوجهية وهي غير ضارة وفي معظم الحالات تختفي من تلقاء نفسها، من الأفضل أن يحدد الطبيب طريقة العلاج بناء على مكان الثآليل وحساسية الجلد فيها، فيما يلي أهم طرق علاج الثالول تحت العين: 

  • الكريمات الموضعية: مثل الأنواع التي تحتوي حمض الساليسيليك المقشر والتي تقشر خلايا الجلد الميت ليذوب الثالول تدريجيا، من الممكن أيضا أن يستخدم كريمات التقشير التي تحتوي حمض الجليكوليك أو تريتينوين أو مكونات أخرى تثير التهيج بشكل يحفز جهاز المناعة لعلاج الجلد في المنطقة. 
  • الكانثاريدين: وهو محلول يدهن على الثألول ويرفعه عن الجلد في شكل فقاعة تجف خلال أسبوع، تتلاشى مع الوقت مع الجلد المتقرح. 
  • الاستئصال الجراحي
  • العلاج بالتبريد 
  • الجراحة الكهربائية والكشط

كيفية إزالة الزوائد الجلدية حول العين

لا تسبب تلك الزوائد ألماً أو ضرراً في غالب الأمر، والغرض من إزالتها عادةً يكون تجميلياً،

يُقبل البعض على ذلك في المنزل إذا كان حجمها صغيراً، وذلك من خلال ربط عنقها بخيط قطني أو حتى خيط تنظيف الأسنان، بهدف قطع التغذية الدموية عنها مما يؤدي إلى موتها تدريجياً، أما إذا كانت الزوائد الجلدية كبيرة الحجم فننصح باللجوء إلى طبيب العيون أو إلى جراح تجميل العيون، خوفاً من حدوث نزيفٍ أو عدوى أثناء التخلص منها.

زائد جلدية حول العين

قد لا  تتفق طريقة ازالة الزوائد جلدية عند العين مع طريقة إزالتها في أي مكان آخر بالجسم، وهذا يتوقف على مكان الزائدة الجلدية ومدى قربها من العين ، وهذا الأمر يرجع لاختيار الطبيب، وهي تُعد عملية بسيطة يكون التعافي منها في غضون أيام أو أسابيع على الأكثر، ونذكر من تلك الطرق المُستخدمة:-

1- الكي (Cauterization): باستخدام الطاقة الحرارية العالية الصادرة من تيار كهربي غير مؤذي للجسم.

2- التبريد (Cryosurgery): يتم تجميد الزائدة الجلدية باستخدام قطنة مبللة بالنيتروجين السائل توضع على الزائدة الجلدية، وخلال جلسة واحدة أو عدد من الجلسات تفقد الحياة و تموت تدريجياً.

ازالة الزوائد الجلدية حول العين

3- بالربط (Ligation): يربط جراح التجميل خيطاً جراحياً حول عنق الزائدة الجلدية لقطع الإمداد الدموي والتغذية عنها، وبالفعل يتم التخلص من تلك الزوائد خلال أسابيع قليلة.

4- الطريقة الجراحية (Excision): يُستخدم في هذه الطريقة المشرط الجراحي، ويحتاج المريض تخديراً موضعياً في هذه الحالة، ليتم قطع الزائدة الجلدية من ناحية العنق، وهو مكان اتصالها بالجلد.

5- استخدام الليزر الكربوني (Light Scalpel co2 laser): حيث يتم توجيه شعاع الليزر الكربوني نحو الزائدة الجلدية، بهدف الإستفادة من الطاقة الحرارية الناتجة من الليزر في تحليلها، ولكن يسبق ذلك استخدام التخدير الموضعي للمكان.

ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر

وجدير بالذكر أن استخدام العلاجات المنزلية لا يُجدي نفعاً في المنطقة المحيطة بالعين، نظراً لحساسيتها وقابليتها لحدوث الالتهابات، لذلك فإن بعض تلك العلاجات قد تُسبب الأذى وليس النفع مثل زيت شجرة الشاي، فهو وإن كان مفيداً على العموم في كثير من مشاكل الجلد، إلا أنه لا يُنصح باستخدامه حول العين، مخافة حدوث التهاباً، وهذا ينطبق أيضاً على خل التفاح والثوم فكلاهما قد يؤذي المنطقة المحيطة بالعين، ولكنهما يبليان بلاءً حسناً في إزالة الزوائد الجلدية بمناطق أخرى من الجسم.

كما تنتشر كذلك بعض المنتجات الصيدلانية في الأسواق (OTC)، ولا ننصح نهائياً باستخدامها في المناطق القريبة من العين، لاحتوائها على مواد قد تضر العين والجلد المحيط بها ضرراً بالغاً، مثل مادة حمض الساليسيليك.

الثوم لازالة الزوائد الجلدية

وهناك سؤال قد يتبادر للأذهان، هل يمكن الوقاية من ظهور تلك الزوائد الجلدية؟ والإجابة الصادقة هي لا يمكن منع تكون تلك الزوائد بشكل قاطع، ولكن من الممكن التحكم قليلاً في ظهورها وانتشارها، إذا التزمنا بالطعام الصحي والعادات الحياتية السليمة، مع تخفيض الوزن الزائد بالطبع.

إزالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر

يُمكن لأشعة الليزر أن تساعد على إزالة الزوائد الجلدية والتخلص من الندبات والآثار بعد الإزالة أيضاً.

يعمل الليزر على تحفيز الجلد على تكوين خلايا جديدة بعد إحداث جروح في نسيج الجلد، مما يساعد على تجديد البشرة والتخلص من الزوائد.

يتميز العلاج بالليزر بسرعته وقلة آثاره الجانبية، يستخدم الطبيب مخدراً خفيفاً على الجلد، لذا فإن الشعور بالألم يكون بسيطاً، ولا يحتاج الشخص لفترة نقاهة بعد الجلسة.

Skin Tags LASER Removal

أفضل كريم لإزالة الزوائد الجلدية حول العين

هناك العديد من المنتجات لإزالة الطغوات الجلدية، ولكن ينبغي التأكد من ملائمة المنتج لمنطقة حول العين الحساسة، والحذر من دخول المستحضر إلى العين.

مزيل الزوائد الجلدية من دابيدا DABIDA Total Skin Tag Remover

يتمتع كريم دابيدا بتركيبة عشبية محسنة، وهو ليس مقشراً وإنما يعمل على تجفيف الزوائد الجلدية مما يؤدي إلى انكماش وتساقط الزوائد بشكل طبيعي بدون ألم.

يوضع الكريم على المناطق التي بها زوائد 3 مرات يومياً لمدة من 3- 6 أسابيع.

يُحظر ملامسة المنتج للعينين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية العناية بالمنطقة حول العين بعد إزالة الزوائد منها

تجب العناية بتلك المنطقة بعد إجراء الإزالة تجنباً لحدوث عدوى أو نزيف:-

  1. تجنب وضع مساحيق ومستحضرات التجميل.
  2. إبقاء المنطقة جافة، وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  3. الالتزام بوضع كريمات المضاد الحيوي والمرطبات ومضادات الالتهاب الموضعية التي يصفها الطبيب.
  4. الالتزام بغسل المنطقة بالماء والصابون بعد ثلاثة أيام من عملية الإزالة، في حالة استخدام الحل الجراحي.
  5. تجنب الحكة أو التلامس مع أجسام غير نظيفة.

‎⁨غسيل الوجه بالماء والصابون للتخلص من الزوائد الجلدية⁩.jpg

 

الفوائد والمخاطر المتوقعة بعد إزالتها

فوائد ازالة الزوائد الجلدية

1- يُصبح الجلد خالياً من العيوب، وبالتالي فالناحية الجمالية هنا هي الهدف الرئيسي.

2- التخلص من مصدر إزعاجٍ أثناء لبس المجوهرات أو الحلاقة.

3-  الحصول على رؤية أكثر وضوحاً، خصوصاً عند تواجدها على جفني العين العلوي أو السفلي.

4- استخدام تقنية الليزر له فائدة عظيمة في التخلص من خطر النزيف، كما أن التعافي بعده يكون سريعاً، ويكون الإجراء أكثر دقة وسرعة، ويمكن الاستفادة كذلك بميزة تحفيز الليزر لإنتاج الكولاجين في المنطقة المراد إزالة الزوائد الجلدية بها، مما يضفي على الجلد نضارة وحيوية.

بشرة صافية بعد التخلص من الزوائد الجلدية حول العين .jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أما المخاطر المتوقعة في بعض الأحيان:-

  1. يحدث النزيف، وقد يكون بسيطاً ويتوقف سريعاً، وقد يكون غزيراً فيتطلب المتابعة الطبية.
  2. قد تترك أثراً أو ندبة.
  3. إذا كانت الزائدة الجلدية كبيرة جدا، فيجب اختيار جراح التجميل الكفء في عمله، منعاً من إصابة أحد الأعصاب أثناء عملية الإزالة.
  4. قد تعود تلك الزوائد مرةً أخرى في نفس المنطقة أو مناطق أخرى.
  5. قد يحدث بعض الالتهاب أو التورم الذي سرعان ما يختفي بعد عدة أيام على الأكثر.

‎⁨التهاب واحمرار البشرة بعد ازالة الزوائد الجلدية⁩

من هم الأشخاص المرشحون للتخلص من الزوائد الجلدية حول العين؟

يتأقلم البعض مع وجودها ولا تُسبب له ازعاجاً يدعوه لإزالتها، وعلى العكس تماماً يُقبل آخرون على التخلص منها بإصرار، بحيث أنهم قد يعاودون اللجوء إلى طرق التخلص منها مرات ومرات، ومن الفئة الأخيرة نذكر:-

  1. الأشخاص الذين تسبب لهم إيذاءً نفسياً، لأنها تؤثر على مظهرهم الجمالي.
  2. من تسبب لهم مشاكل في الرؤية الواضحة المريحة.
  3. من يعانون من ازعاجها أثناء ارتداء المجوهرات أو أثناء عملية الحلاقة أو التهذيب للشعر حول منطقة العين.
  4. إذا أصبحت ملتهبة أو تغير لونها، أو تعرضت للنزيف، فننصح باستشارة الطبيب.
  5. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  6. المصابون بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

المرشحون للتخلص من الزوائد الجلدية حول العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تكلفة إزالة الزوائد الجلدية في منطقة العين

يتوقف تحديد التكلفة بناءً على عدة عوامل:

  1. شهرة وخبرة المركز الطبي، ونوعية الأجهزة المستخدمة فيه ومدى مطابقتها للمواصفات العالمية.
  2. كفاءة  الطبيب الذي سيقوم بالعملية، وعدد التداخلات الناجحة التي أجراها مع مرضاه في هذا المجال.
  3. نوع التقنية المستخدمة في الإزالة.
  4. تكلفة التخدير الموضعي في حالة الحاجة إليه.
  5. عدد الزوائد الجلدية وحجمها ومكان انتشارها.
  6. نوع الخدمات الإضافية التي توفرها المراكز الطبية لمرضاها.

ًتُقدر التكلفة في مصر بين 32-373 دولاراً أمريكيا .

أما في الإمارات المتحدة فتبلغ التكلفة بين 53-544 دولاراً أمريكياً.

أما في تركيا فيبلغ متوسط التكلفة ما بين 886-3384 ليرة تركية، أي من 105-400 دولاراً أمريكياً.

كيفية إزالة الزوائد الجلدية حول العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن المرشحة لإجراء ازالة الزوائد الجلدية حول العين

تكثر المراكز الطبية وعيادات أطباء العيون والتجميل التي تقدم هذا الإجراء، وهذا لكونه إجراءً بسيطاً آمناً، فقط يحتاج ليدٍ خبيرة في مجال التجميل واستخدام الليزر، وإليك اقتراحاً ببعض تلك الأماكن:

  1.  الدكتورة أسماء حجازي بمصر.
  2.  الدكتور محمد الفقي في مصر.
  3. عيادة الليزر والعناية بالبشرة في دبي.
  4. مركز خبراء التجميل في السعودية.
  5. مركز    Hera Derma ازمير بتركيا.
  6. مركز    Treat in Turkey  اسطنبول.

تجربتي مع الزوائد الجلدية

عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تحكي الفتاة نور عن تجربتها مع الزوائد الجلدية حول العينين وتحديدًا في الجفن العلوي، وتقول إنها كانت مزعجة للغاية وتشعرها بالحرج.

وتقول نور إنها لجأت إلى الطريقة الجراحية لأنها الأسرع نتيجةً؛ حيث  يتم استئصال الجزء الزائد بعد وضع مخدر موضعي دون الشعور بأي ألم.

وتضيف: ترددت كثيرًا قبل قراري استئصال الزوائد جرحياً، لكن الأمر كان سريعاً، حيث قام الطبيب بقطع الجزء الزائد، وسرعان ما التأم الجرح ولم يعد له أثر، وتمنيت لو أنني كنت ذهبت إلى الطبيب قبل سنوات.

ونصحت نور الفتيات اللواتي يعانين من الزوائد الجلدية بعدم التردد في الذهاب إلى الطبيب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تكلفة ازالة الزوائد الجلدية

ازالة الزوائد الجلدية

علاج تهدل الجفون

إزالة الزوائد الجلدية بالليزر

علاج عين السمكه

إزالة الثآليل 

رفع وشد الوجه بجهاز فور بلس